اعراض نقص البوتاسيوم في الدم

بدون وجود عنصر البوتاسيوم لن يستطيع الجسم أن يوازن السوائل الموجودة فيه، كما أنه عند ظهور اعراض نقص البوتاسيوم على الجسد تصبح هناك إشارة تنبيه للإنسان تحثه على ضرورة معرفة سبب ذلك النقص، كما يجب ايضاً على الشخص معالجة جميع العوارض التي تسببت في نقص البوتاسيوم من الجسم.

أهمية وجود عنصر البوتاسيوم في الجسم

قد يواجه الأشخاص اعراض نقص البوتاسيوم ويمرون من عليها مرور الكرام دون أن يضعون حداً لتفاقم تلك الأعراض، وذلك لأنهم قد يجهلون تماماً مدى خطورة نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم والتي تتمثل أهميته فيما يلي :

1) يحافظ عنصر البوتاسيوم على صحة الأوعية الدموية، ويقي الإنسان من الوقوع عرضة لمرض القلب التاجي الخطير، والذي لا يقل أعراضه خطورة عن اعراض الفشل الكلوي  الذي يؤدي إلى قصور في وظائف الجسم الحيوية.

2) هشاشة العظام أمر مؤلم للغاية وبالأخص عند كبار السن، لذا يجب الاهتمام بعنصر البوتاسيوم في الجسد لزيادة الكثافة الخاصة بالعظام ومنع هشاشتها.

3) يعمل البوتاسيوم على زيادة صحة الأعصاب لدى الأشخاص، كما أنه يساعد بشكل كبير في تنظيم التقلص العضلي عند الإنسان.

اعراض نقص البوتاسيوم

اعراض نقص البوتاسيوم قد تختلف من شخص لآخر على حسب حدتها ومدى النقص الذي يشهده جسم الإنسان، إلا أن هناك بعض الأعراض الثابتة التي تظهر على الجسد كمؤشر على انخفاض نسبة عنصر البوتاسيوم في الدم، ولعل تلك العناصر تتركز فيما يلي :

أولاً : ضيق في التنفس

قد يعاني الشخص المصاب بأعراض نقص عنصر البوتاسيوم من اضطرابات متأزمة في التنفس، وذلك لأن لعنصر البوتاسيوم فائدة كبيرة في انتقال الإشارات العصبية المسببة لانقباض وانبساط عضلات جسم الإنسان.

ثانياً : الشعور بالخمول والإرهاق الدائم

من اعراض نقص البوتاسيوم المهمة والتي تظهر على الأشخاص بسلاسة مهما بلغت خفة الاضطرابات عندهم، هي أعراض الخمول التي تدعو الشخص للسكون الدائم، كما أن الإنسان قد يشعر بخدر كامل في ذراعيه وساقيه بسبب عدم قدرة الجهاز العصبي على إتمام وظائفه عند نقص البوتاسيوم في الدم.

ثالثاً : اضطراب شديد في نبض القلب

من مخاطر نقص البوتاسيوم البارزة والتي تؤدي إلى أمراض خطيرة تحتاج إلى علاج فوري هي اضطراب نبضات القلب عند الإنسان، حيث أن الجسم قد تتكالب عليه دوامات من الاضطرابات المزرية بعد ذلك التي سوف تؤثر على أعضاء سائر الجسد، كما أن نقص البوتاسيوم قد يكون خطير جداً للأشخاص المصابين بأمراض القلب.

تجربتي مع نقص البوتاسيوم والمغنيسيوم

تجربتي مع أعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم من الجسم كانت نافعة جداً كونها علمتني أهمية توازن العناصر الحيوية في الجسم، وكيف لخلل بعض تلك العناصر أن يصنع معضلات كبيرة بإمكانها أن تؤثر على الصحة العامة للأشخاص.

حينما قمت بعمل تحليل دم لمعرفة نسبة البوتاسيوم الموجودة في الجسم لدي وجدت أن النسبة منخفضة للغاية ويجب أن أعوض فقدان تلك النسبة بالطرق الصحية الغير ضارة، حيث تبين أن النظام الغذائي الذي أتبعه غير صحي بالمرة وتسبب في نقصان شديد لنسبة البوتاسيوم والمغنيسيوم في الدم، وكان الحل هو اللجوء إلى الأكل الصحي الشامل لجميع العناصر الغذائية المفيدة.

اسباب نقص البوتاسيوم

نقص مستوى البوتاسيوم في دم الإنسان ليس مرضاً قائماً بذاته، ولكنه عبارة عن عرض خطير جداً قد يضر النظام الهضمي والمناعي الطبيعي لدى الأفراد، كما أن هناك اضطرابات قد تحدث في أمعاء الإنسان تؤدي إلى نقص البوتاسيوم، ولعل استخدام الأدوية المدرة للبول بكثرة أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص البوتاسيوم في الجسم.

اعراض نقص البوتاسيوم والصوديوم في الجسم

يمكن للأشخاص اكتشاف مستوى انخفاض البوتاسيوم والصوديوم في أجسامهم عن طريق فحص نسبة تلك العناصر في الدم، ولكل عنصر منهم نسبة طبيعية تقريبية يجب أن تكون متواجدة بشكل منتظم في الجسم لضمان خلوه من الأعراض المصاحبة لنقص البوتاسيوم مثل اعراض الضغط العالي المقلقة، فنسبة البوتاسيوم في دم الإنسان يجب ألا تقل عن 3.5 ملليمول | 1 لتر.

أما بالنسبة للصوديوم فإن النسبة الطبيعية له في جسم الشخص 135-145 ملليمول/ 1 لتر، وعلى الرغم من أن هناك بعض الأعراض المشتركة لنقص البوتاسيوم والصوديوم من الجسم مثل الدوخة والتشنجات العصبية، إلا ان هناك أعراض تميز كلاً منهما على حدة كالآتي :

أولاً : اعراض نقص البوتاسيوم

1) نقص البوتاسيوم في الجسم قد يتسبب في عدم قدرة الجسم على موازنة السوائل، وهو سبب أدعى لزيادة رغبة الشخص في التبول، مما يؤثر بدرجة كبيرة على عمل الكلى.

2) يشعر الفرد المصاب بنقص البوتاسيوم في الدم بإمساك شديد طول الوقت، وذلك بسبب التقلصات العضلية التي تحدث نتيجة الفقدان الكبير للعنصر.

ثانياً : اعراض نقص الصوديوم

قد لا يعي البعض خطورة الخلل في مستوى الصوديوم الطبيعي داخل الجسم، ولكن يجب أن يعلم الأشخاص جيداً أنه بدون اعتدال كافي لنسبة الصوديوم فإن الجسم سوف يحدث له تضخم رهيب في الخلايا، بالإضافة إلى أن الجسم عند إلغاء دور الصوديوم في معادلة نسبة الماء سوف يقوم بتخزين كمية كبيرة منه، وحينها سوف يواجه الجسم عقبات صحية خطيرة لا يقوى على مواجهتها.

بعض اعراض نقص الصوديوم في الجسم قد تتشابه مع بعض اعراض نقص الحديد والكالسيوم  ايضاً، ولعل من أهم تلك الأعراض النعاس المزمن والحاجة إلى النوم طوال الوقت، بالإضافة إلى فقدان شديد في الطاقة والميل إلى الخمول والسكون، قد يشعر الشخص برغبة في القيء عند نقص الصوديوم في جسمه كون أن تقليل المعدل الطبيعي له يسبب الغثيان المتكرر.

اعراض نقص البوتاسيوم عند الاطفال

البوتاسيوم مهم جداً لصحة الأطفال ولتكوين جهازهم المناعي، حيث أن البوتاسيوم يساهم في بناء النسيج العضلي للصغار، كما أنه يعمل على تخفيف آلام النمو التدريجي لدى الأطفال ويحافظ على عظامهم قوية ومتماسكة، فنقص البوتاسيوم في جسم الصغار له مخاطر عديدة للغاية، لذا يجب الذهاب بالطفل إلى الطبيب فوراً عند ملاحظة أحد اعراض نقص البوتاسيوم التالية :

1) عدم قدرة الطفل على الحركة بشكل طبيعي، وشكوته الدائم من وجود آلام شديدة في عضلاته.

2) تسارع ضربات قلب الصغير، وشعوره بضيق شديد في التنفس طوال الوقت.

3) احتياج طفلك إلى التبول بكثرة قد يكون دليل واضح على نقص عنصر البوتاسيوم في جسده.

علاج نقص البوتاسيوم بدون علاج

إذا ظهرت على الشخص اعراض جرثومة المعدة  فيجب اللجوء إلى الطرق العلاجية بأقصى سرعة للتخلص منها، ولكن الأمر قد يختلف بعض الشيء مع أعراض نقص مستوى البوتاسيوم الطبيعي من الجسم، فتفاوت نسب النقص بين الأشخاص قد يجعل هناك فرصة للعلاج بدون اللجوء إلى الأدوية الطبية، حيث ينقسم ذلك الأمر إلى شقين هما ما يلي :

أولاً : علاج اعراض نقص البوتاسيوم بالأطعمة الصحية

لا يجب أن يقلل شخص من أهمية تناول الغذاء الصحي وضرورة إهمال الأطعمة الجاهزة المضرة، ومن أهم الأطعمة التي تساعد في معادلة نسبة البوتاسيوم في الدم ( الفواكه، الخضروات، البطاطس، المحار، البنجر، المكسرات، الموز، الفاصوليا الخضراء والبيضاء ).

ثانياً : علاج نقص البوتاسيوم بالأعشاب

الأعشاب الطبيعية قد تساعد في علاج الغثيان  الذي ينتج كعرض أساسي عند نقص البوتاسيوم في الدم، ولعل من أهم الأعشاب التي تساهم في علاج أعراض نقص البوتاسيوم ( البقدونس، الطرخون، الريحان، الشبت، الكزبرة، الكركم ).

أدوية علاج نقص البوتاسيوم

في حالة كانت اعراض نقص البوتاسيوم عند الشخص تقف عند منحنى خطر، فإنه يجب اللجوء إلى الأدوية الطبية التي تعالج نقص البوتاسيوم في الدم في تلك الحالة، ولعل من أهم تلك الأدوية ما يلي :

1) جلوكاجين.

2) فلورينيف.

3) غلوكاغين.

4) أقراص ابو- بوتاسيوم.

هل نقص البوتاسيوم يسبب انتفاخ البطن ؟

نقص مستوى البوتاسيوم في الدم قد يؤدي إلى انتفاخ البطن بالفعل، وذلك بسبب عسر عملية الهضم والإمساك.

ما هي فوائد البوتاسيوم ؟

يحمي عنصر البوتاسيوم الإنسان من التعرض إلى السكتات الدماغية المفاجأة، كما انه يحد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

كم يحتاج جسم الإنسان يومياً من البوتاسيوم ؟

يحتاج جسم الإنسان بشكل يومي مستمر إلى 100 ملليجرام من البوتاسيوم في الدم.

هل يؤثر نقص البوتاسيوم على القوى العقلية ؟

نعم، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن معظم الأفراد الذين يعانون من مشاكل ذهنية لديهم نقص حاد في البوتاسيوم.

مواضيع ذات صلة

اسباب وجع اسفل الظهرما اسباب وجع اسفل الظهر | وكيفية علاجه؟

اعراض تصلب الشرايينما هي أبرز اعراض تصلب الشرايين ؟