اعراض نقص الحديد والكالسيوم في الجسم

اعراض نقص الحديد والكالسيوم

اعراض نقص الحديد والكالسيوم تثبت لنا أن جسد الإنسان عبارة عن بعض الأعضاء ذات التركيب الدقيق والمعقد جداً، حيث استغرق علماء الطب أعواماً كثيرة منذ قديم الزمن لمعرفة ماهية العناصر والمعادن التي تساعد تلك الأعضاء على أداء وظائفها الحيوية داخل الجسم بطريقة منتظمة.

وكيف لغياب أو نقص عنصر من تلك العناصر أن يؤثر على دقة عمل نظام جسدي كامل، لذا علينا أن ندقق في معرفة تلك الأعراض، وما هي السبل التي سوف تساعد في تعويض المعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم مرة أخرى في جسد الإنسان العليل.

اعراض نقص الحديد والكالسيوم في جسد الإنسان

الحديد والكالسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم في جميع أطواره منذ بدء ولادته، حتى وهو جنين في رحم أمه ينصح الأطباء الأم بتناول الاطعمة والأدوية التي تحتوي على عناصر الحديد والكالسيوم، لذا دعونا نشرح ما هي فوائد وجود تلك العناصر، وما هي اعراض نقص الحديد والكالسيوم في الجسم ؟.

فوائد عنصر الحديد في الجسم

الحديد من المعادن الأساسية والقويمة في جسم الإنسان حيث يساعد عنصر الحديد في نقل الاوكسجين إلى جميع أجزاء الجسد، ويساهم الحديد ايضاً في تكوين هيموجلوبين الدم ويؤدي نقصه إلى عدم إنتاج خلايا حمراء سليمة والإصابة بأمراض فقر الدم ، أما بالنسبة إلى فوائده فهي تتمثل فيما يلي:

1) الحفاظ علي الطاقة وزيادة القدرة على التركيز : وذلك لأن وجود عنصر الحديد في المأكولات التي يتناولها الإنسان يساعد على زيادة طاقته وقدرة تحمله وأدائه البدني والعقلي.

2) الحمل الصحي للمرأة : يساعد معدن الحديد المرأة الحامل على تزويد الجنين الموجود في رحمها بالأكسجين اللازم لتكوين الخلايا الحمراء والحفاظ على وزن الجنين ونموه الطبيعي، كما أن نقص الحديد في جسد الحامل يجعل الولادة تأتي مبكراً مما قد يسبب خطر على حياة الطفل.

الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد

المقدار الطبيعي الذي لا بد أن يتناوله الإنسان من الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد هو 18 ملغ يومياً، وذلك لأنه من المعادن الرئيسية في تكوين جسم الإنسان، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد ما يلي :

1) السبانخ : وهى من أشهر الأكلات التي تشتمل على عنصر الحديد وعدد مهول من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

2) اللحوم الحمراء : حيث تحتوي الأكلة الواحدة منها على 15% من عنصر الحديد اللازم، بالإضافة إلى أن اللحوم الحمراء غنية ايضاً بالزنك والبروتين والفيتامينات.

اطعمة تمنع الجسم من امتصاص عنصر الحديد

على الرغم من أن الحديد والكالسيوم كلاهما عنصرين مهمين جداً في تكوين البناء الجسدي للإنسان، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي قد تسبب تضارباً في أهمية المعدنين، وتؤدي إلي عدم قدرة الجسد على امتصاص الحديد مثل منتجات الألبان بكل انواعها.

يوجد أطعمة ومشروبات تشتمل على عناصر أخرى تؤثر على امتصاص الحديد مثل ( الشكولاته – الشاي – القهوة – الجوز وعين الجمل – البيض – الملح ).

فوائد عنصر الكالسيوم في الجسم

اعراض نقص الكالسيوم للكبار هي ما تجعلنا نشيد بأهمية وجود عنصر الكالسيوم في أجسامنا حيث أن غيابه قد يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية عسيرة مثل هشاشة وترقق العظام، لذا يجب تناول المأكولات التي تحتوي على عنصر الكالسيوم للحصول على الفوائد التالية :

1) يحافظ الكالسيوم على قوة أسنان وعظام الإنسان ويحمي الجسد من التعرض إلى الهشاشة.

2) يحفز عنصر الكالسيوم الإنزيمات ويساعدها على العمل بفعالية داخل الجسم.

3) الكالسيوم مسئول عن إفراز الهرمونات داخل الجسم، ومسئول ايضاً عن نقل الرسائل من الدماغ إلى باقي أجزاء الجسد.

الأطعمة التي تحتوي علي عنصر الكالسيوم

الأطعمة الصحية جميعها تستطيع أن تعطي فوائد جمة للإنسان لذلك يشعر الجميع بصعوبة في ترك الأطعمة السريعة والجاهزة والتوجه إلى تناول الفواكه والخضروات الغنية بالعناصر المفيدة مثل ما يلي :

أولاً : الخضروات داكنة اللون

تتمثل الخضروات الداكنة في أنواع عديدة مثل الكرنب والسبانخ والبروكلي واللفت، حيث تعتبر تلك الخضروات من أهم المصادر التي يحصل الجسم البشري على الكالسيوم من خلالها.

ثانياً : الحليب والأجبان

الحليب والأجبان من أهم العناصر التي يمكن الحصول على معدن الكالسيوم منها، حيث أن الأطعمة التي يدخل في تكوينها الحليب مثل الزبادي تحتوي علي كمية كبيرة من الكالسيوم والبروبيوتيك.

ثالثاً : سمك السردين

الأسماك بوجه عام توفر قيمة غذائية كبيرة للإنسان وبالنسبة لسمك السردين بوجه خاص فهو مفيد في الحصول على عنصر الكالسيوم، ويعتبر من أقوى البدائل المهمة للحليب اللازم لبناء الجسم.

رابعاً : الفواكه الغنية بالكالسيوم

هناك أنواع كثيرة من الفاكهة تكون غنية بالفيتامينات والكالسيوم والحديد مثل ( التمر – العنب – البرقوق – التين).

اعراض نقص الحديد والكالسيوم

اعراض نقص الحديد والكالسيوم

أطعمة تؤثر على قدرة الجسم في امتصاص عنصر الكالسيوم

من أبرز الأطعمة التي تضعف قدرة الجسم في امتصاص معدن الكالسيوم هما السبانخ وورق السلق، فعلى الرغم من أهميتهما في انتاج معدن الحديد، إلا أن كثرة تناولهما يؤدي إلى تعثر امتصاص الكالسيوم في الجسم.

( الطماطم – التوابل – الكافيين – الشمام – الكرفس – المشروبات التي تم تخميرها – القهوة – المياه بكثرة )، كل تلك الأشياء تصعب علي جسم الإنسان امتصاص عنصر الكالسيوم والاستفادة منه.

أبرز اعراض نقص الحديد والكالسيوم

فقدان عناصر مهمة مثل الحديد والكالسيوم دائماً ما يرجع على أسباب سوء التغذية وتناول الأطعمة الغير صحية كما ذكرت الأبحاث الطبية العالمية، ولكن دائماً ما تكون هناك مؤشرات للدلالة على وجود اعراض نقص الحديد والكالسيوم في الجسم، والتي تتمثل فيما يلي:

أولاً : اعراض نقص الحديد في الجسم

نقص الحديد تظهر أعراضه على الجسم بشكل سريع جداً ويرجع سبب ذلك إلى أن الحديد عنصر لا يستطيع الجسم تخزينه، بل يحتاج من الإنسان أن يقوم بإمداده به طوال الوقت حتى لا تظهر عليه الأعراض التالية :

1) التعب وشحوب الوجه

التعب والإرهاق الشديد والشعور بالدوار طوال الوقت من أهم أعراض نقص معدن الحديد في الجسم، ويعتبروا من أول الأعراض التي تظهر على الشخص نظراً لشيوعها، كون أن أعراض التعب والإعياء تحدث بسبب عدم وصول الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات.

2) التهاب اللسان وضعف الذاكرة

عادة ما يتعرض اللسان إلى تورمات والتهابات مستمرة عند إصابة الشخص بنقص الحديد وايضاً يتعرض إلى ضعف شديد في ذاكرته، وذلك لأن الهيموجلوبين هو من يقوم بدعم عضلات اللسان ويعمل على تنشيط الذاكرة.

3) برودة الأطراف

نقص نسبة معدن الحديد في الدم يتسبب في شعور الأشخاص ببرودة شديدة في أطرافهم ( اليدين والقدمين)، ويراودهم ذلك الشعور بشكل متكرر في الصيف ايضاً ليس في فصل الشتاء فقط.

4) الشعور بضيق في التنفس

يظهر ذلك العرض عند قيام الشخص بالمشي لمسافة ما فيشعر حينها بازدياد في ضربات القلب ودوار شديد، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج بسرعة عند الشعور بصعوبة في التنفس عند أداء مجهود بدني.

ثانياً : اعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم في الدم تظهر بصورة أبطأ من أعراض نقص الكالسيوم، وعادة لا تتم ملاحظتها في بداية الإصابة بل يتم اكتشافها عند الإصابة بخشونة المفاصل وتسوس الأسنان كمثال، لذا يجب الحفاظ على تناول فواكه وخضروات صحية تحتوي على الكالسيوم لتجنب تلك الأمراض.

الأعراض التي قد تظهر أن الشخص مصاب بنقص الكالسيوم في الدم ما يلي:

1) خشونة الشعر وتجعده وتباطؤ نموه، بالإضافة إلى التعرض للإصابة بمرض الثعلبة.

2) تقلصات العضلات وآلام المفاصل والشد العضلي المفاجئ.

3) الإصابة بالتشنجات العصبية والشلل الرعاش.

4) الشعور بالتنميل ووخز دائم في الأطراف وحول الفم، وحدوث نوبات كزاز عصبية.

5) الإصابة بأمراض جلدية شائعة مثل الأكزيما والتهاب وجفاف الجلد.

6) ضعف الجهاز المناعي والشعور بالغثيان والرغبة في القيء طوال الوقت.

الفئات الأكثر تأثراً بأعراض نقص الحديد والكالسيوم

اعراض نقص الكالسيوم عند النساء  والحديد ايضاً، تظهر بشكل مبكر جداً عن الرجال ويرجع ذلك إلى ان المرأة تمر بفترات عديدة يمتص فيها الجسم كمية كبيرة جداً من عناصر الحديد والكالسيوم مثل فترة الحيض وفترة الحمل، أما بالنسبة للأطفال فإن الأعراض تظهر عليهم بسبب شحوب وجههم واحساسهم بالإعياء الدائم.

أهم الأمراض التي تترتب على نقص الحديد والكالسيوم

كما ذكرنا أن الحديد والكالسيوم من العناصر المهمة جداً في الجسم، ولكن ماذا يحدث إذا فقد الجسم نسبة كبيرة منهم، ما الأمراض التي سوف يتعرض لها عند فقدانه للحديد والكالسيوم؟ تكمن الإجابة فيما يلي:

أولاً : أمراض القلب

يتسبب نقص عناصر الحديد والكالسيوم من الجسم في عدم انتظام ضربات القلب، حيث أن تلك العناصر هي المسئولة عن رفع نسبة ( الهيموجلوبين ) في الدم، ونقصها يتسبب في خفض النسبة وزيادة معدل ضربات القلب بسبب الاضطرار إلى عمل مجهود أكبر لضخ الأكسجين في جميع أجزاء الجسم.

ثانياً : أمراض فقر الدم

الأنيميا أو فقر الدم تعتبر من الأمراض الرئيسية التي قد يتسبب في إصابة الإنسان بها نقص الحديد والكالسيوم، حيث أن انخفاض مستويات الخلايا الحمراء والهيموجلوبين هم من يتسببوا في ذلك المرض.

علاج اعراض نقص الكالسيوم والحديد

الطبيب وحده من يستطيع أن يحدد الحل المناسب والجذري لـ اعراض نقص الحديد والكالسيوم للكبار والصغار، ولكن هناك بعض النصائح الطبية التي في إمكانها أن تساعد في تعزيز نسبة الحديد والكالسيوم في الجسم ومن أهم تلك النصائح ما يلي :

1) ضرورة الحفاظ على نظام غذائي جيد، والبعد عن الأطعمة التي تقلل من العناصر المفيدة.

2) تناول الأدوية التي يرشحها الأطباء لتعزيز عنصر الكالسيوم وعنصر الحديد في الجسم.

3) يمكن للشخص الاستعانة  بحقن الكالسيوم والمكملات الغذائية للحصول على نظام علاجي سليم.

تأثير اعراض نقص الحديد والكالسيوم على الأفراد ؟

اعراض نقص الحديد والكالسيوم لها تأثير سلبي كبير جداً على الأفراد في مختلف الأعمار، وعادة ما تتسبب تلك الأعراض في إصابة الشخص بالعصبية المفرطة والدخول في حالة عزلة واكتئاب، كما تؤثر ايضاً في سلوكيات الأطفال الصغار وتجعلهم عرضة للأمراض النفسية.

اعراض نقص الحديد والكالسيوم

اعراض نقص الحديد والكالسيوم

هل تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى نقص الحديد عند المرأة ؟

نعم، الرضاعة الطبيعية للمرأة من أكثر العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بنقص الحديد في الدم.

ما هي الأطعمة التي تعوض نقص الحديد والكالسيوم بصورة سريعة ؟

الفاصوليا والجرجير والدواجن من الأطعمة التي تعزز وجود عناصر الحديد والكالسيوم بسرعة.

هل هناك أسباب أخرى لنقص الحديد غير تناول الأطعمة ؟

يمكن أن يحدث فقدان لعنصر الحديد في الجسم بسبب التعرض إلى نزيف حاد.

هل هناك أمراض خطيرة يسببها نقص الكالسيوم في الدم ؟

نقص الكالسيوم في الدم قد يعرض الإنسان على الإصابة بمرض الفشل الكلوي.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

اعراض نقص الحديد والكالسيوم في الجسم