ما هي أشهر 9 اعراض نقص فيتامين د ؟

اعراض نقص فيتامين د

يعد فيتامين د من أهم العناصر في جسم الإنسان حيث يعزز امتصاص المعادن و يمنح الجهاز المناعي المزيد من القوة و النشاط كما يثبط أيضا انتشار الخلايا السرطانية ، لذلك نقدم لكم اليوم اعراض نقص فيتامين د الشائعة التي قد تعرض أجهزة الجسم المختلفة إلي الكثير من المشكلات الصحية.

ما هي اعراض نقص فيتامين د الأكثر شيوعا ؟

يعتبر نقص فيتامين د في الجسم من أحد المسببات الأساسية للإصابة بالأمراض المختلفة التي يوحي التعرض لها بانتشار اعراض نقص فيتامين د ؛ نظرا لأهمية توفر هذا الفيتامين في جسد الإنسان لتحقيق توازن المعادن  لا سيما الفسفور و الكالسيوم ، كما يعمل علي تنشيط الجهاز المناعي لمواجهة أي خطر و يهاجم توفره بكثرة نمو الخلايا السرطانية في الأعضاء المختلفة.

قد لا تظهر أية أعراض لنقص فيتامين د علي المريض و قد تتخذ هذه الأعراض عدة سنوات للظهور ، فقط عند ظهور أحد المؤشرات التي توحي بإصابتك بنقص فيتامين دال قم باستشارة الطبيب علي الفور حتي تتلقي العلاج المناسب ، و يعد من أكثر اعراض نقص فيتامين دال شيوعا في العالم :

1ـ كما ذكرنا من قبل أن فيتامين دال يعزز من الدور الفعال لمناعة الإنسان مما يحول دون إصابته بالأمراض ، لذا عند تعرض الشخص للكثير من الأمراض بشكل متكرر مثل : الأنفلونزا ، الرشح ، الالتهاب الرئوي قد تكون إشارة لمعاناته من نقص فيتامين د.

2ـ بما أن فيتامين د يساعد علي امتصاص المعادن لا سيما معدن الكالسيوم ، لذا فإن الإصابة بنقص الكالسيوم و الشعور بآلام في الظهر و العظام قد تكون عرضا قويا من ضمن الأعراض.

3ـ قد يعاني بعض الأشخاص من التعب و الإرهاق الشديدين لأسباب مختلفة ، و لكن أحيانا يكون السبب جراء ذلك هو الإصابة بنقص فيتامين د مما يؤدي إلي ضعف و انخفاض الطاقة و القدرة علي إنجاز المهام.

4ـ يساعد فيتامين دال أيضا علي تكوين طبقات جديدة من الجلد في محاولة لالتئام الجروح عن طريق تكوين بعض المركبات ، فإذا كنت تعاني من عدم قدرة الأنسجة و الجلد علي الالتئام بشكل سريع فإنك الآن تواجه أحد اعراض نقص فيتامين دال.

5ـ الإصابة بمرض الثعلبة أو التساقط المستمر للشعر من فروة الرأس و غيرها من المناطق في جسم الإنسان قد يكون أيضا ضمن اعراض نقص فيتامين د.

6ـ يعتبر ألم العضلات الذي يشعر به البعض من إحدي الأعراض التي تشير إلي احتمالية نقص فيتامين د في الجسم.

7ـ قد يؤدي نقص فيتامين دال أيضا إلي تأخر نمو العظام عند الأطفال ، مما قد يتسبب في تقوس الأرجل و الكساح.

8ـ هناك علاقة وثيقة بين الصداع المزمن و بين نقص فيتامين دال ، فإذا كنت تعاني من صداع مستمر و متجدد يجب عليك القيام بعمل تحليل دم لمعرفة مستوي فيتامين د بالجسم.

9ـ قد تتعرض المرأة لمواجهة اضطرابات جسيمة في كافة الأجهزة عند مرورها بفترة الطمث في كل شهر ، و لكن إذا ازدادت هذه الاضطرابات التي تصاحب دورتك الشهرية عن الحد المعتاد و بشكل متكرر يجب التوجه إلي الطبيب مباشرة لأنك قد تعانين الآن من أحد اعراض نقص فيتامين د.

أعراض انخفاض مستوي فيتامين د للأطفال

يعاني الأطفال المصابين بنقص فيتامين د من بعض الأعراض السابقة فقط و غيرها من الأعراض الأخري الخاصة بهم مثل : آلام الساقين و تقوسها بعض الشئ ، كما أنهم يصابون في بعض الأحيان بالوهن العضلي أو ما يعرف بالكساح مما يفقدهم القدرة تدريجيا علي التحرك أو المشي بشكل طبيعي.

من الأعراض التي تظهر علي الأطفال أيضا لنقص فيتامين دال و التي تشير إلي الإصابة المؤكدة به هي تأخر النمو ، فيعاني الطفل المصاب من ضعف نمو الأطراف و يتأثر طوله حتي بعد الكبر ، كما يؤدي ذلك أيضا إلي تأخره في المشي حتي سن متقدمة مقارنة بنظيره من الأطفال.

يعاني الأطفال أيضا في الكثير من الأحيان من التأخر في تكوين الأسنان و الأنياب أو ما يعرف بالتسنين ، بالإضافة إلي مواجهة خلل و نقص في مستويات الكالسيوم في الجسم مما ينتج عنه انقباض لا إرادي للعضلات ، و يكون الطفل المصاب بنقص فيتامين د أكثر عرضه للإصابة بالعدوي بأمراض الجهاز التنفسي.

ما المضاعفات المصاحبة لنقص فيتامين د ؟

في بعض الأحيان عند مواجهة المريض لأحد اعراض نقص فيتامين د السالف ذكرها لا يتمكن من اكتشاف السبب وراءها بسهولة و التوجه إلي الطبيب لمعالجتها قبل تدهور الحالة ، لذا قد تطور هذه الأعراض و تصبح مضاعفات لنقص فيتامين د مثل : التعرض لهشاشة العظام و الكسور و التشوهات في الهيكل العظمي لا سيما عند الأطفال و ليس مجرد آلما يغزو الظهر و العضلات فحسب.

كما يعتبر ضمن مضاعفات نقص فيتامين دال أيضا الإصابة بأمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم ، و نظرا للدور الفعال الذي يقوم به فيتامين د في حماية الحاجز الهضمي و امتصاص الأمعاء للمعادن فإن زيادة انخفاضه في الجسم قد تؤدي إلي الإصابة بالتهاب الأمعاء.

قد يعاني المصابين بنقص فيتامين د أيضا من بعض الاضطرابات و المشاكل النفسية و العصبية حتي يصل الأمر إلي الإصابة بالاكتئاب و المزاج السئ طوال الوقت ، بالإضافة إلي احتمالية تعرض كبار السن إلي مرض الزهايمر الذي لم يتم اكتشاف علاجا فعالا له في أي مكان في العالم بعد.

من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د ؟

أحيانا ما يكون بعض الأشخاص أكثر عرضه عن غيرهم للإصابة بمرض نقص فيتامين د في الجسم و ظهور اعراض نقص فيتامين د مثل :

ـ كبار السن.

ـ الأشخاص النباتيين.

ـ أصحاب البشرة الداكنة.

ـ الأمهات في أثناء فترة الرضاعة.

ـ النساء في أوقات متقدمة من العمر.

ـ الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

ـ الأشخاص الذين يقيمون في مناطق شديدة البرودة.

ـ الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي أو التهاب الأمعاء.

اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

تعاني جميع النساء في مراحل عمرية مختلفة من الإصابة بنقص فيتامين د و يكونوا أكثر عرضه له ، فمثلا عند حمل الأم و وضع الجنين مع طول فترة الرضاعة لمدة عامان تكون حينها عرضه بشكل كبير للمعاناة من اعراض نقص فيتامين د ، و أيضا تواجه المرأة بعد سن اليأس اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء الناتج عن نقص مستوي هرمون الاستروجين مما يؤدي إلي هشاشة العظام.

ما هي أسباب الإصابة بـ اعراض نقص فيتامين د ؟

قد يكون الإنسان عرضة لمواجهة اعراض نقص فيتامين د المختلفة لعدة أسباب منها :

ـ عدم التعرض لأشعة الشمس بصفة مستمرة.

ـ تناول بعض الأدوية اللازمة لعلاج السل مثل : الريفامبين تسبب نقص لفيتامين دال.

ـ تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول ، السترويدات ، الملينات يؤدي إلي نقص الفيتامين.

ـ كلما زاد عمر الإنسان و تقدم في السن يتوقف إفراز المادة المكونة لفيتامين دال في الجلد.

ـ اعتماد بعض الأشخاص علي التغذية النباتية بشكل كامل يؤدي إلي الإصابة بنقص الفيتامين.

ـ تناول المسكنات بشكل عام و أدوية الصداع بشكل خاص قد يؤدي إلي نقص إنتاج فيتامين د.

ـ يعاني بعض الأشخاص من أمراض الكبد المختلفة التي قد تتسبب في انخفاض نسبة فيتامين د.

ـ عند إصابة شخص ما بالسمنة أو المعاناة من الوزن الزائد فإنه يتم حدوث تراكم لفيتامين د في الدهون.

ـ سوء التغذية و عدم تناول الأكلات الصحية قد يؤدي أيضا إلي ظهور اعراض نقص فيتامين د علي الإنسان.

ـ أحيانا الإصابة بأمراض الكلي المختلفة و الفشل الكلوي قد تتسبب في انخفاض مستوي فيتامين د في الجسم أيضا.

ـ يعاني أصحاب البشرة الداكنة أيضا من نقص إنتاج فيتامين د مقارنة بغيرهم بسبب صبغة الميلانين التي تسبب في ذلك.

ـ قد يعاني الشخص منذ الطفولة من نقص فيتامين د في جسمه بسبب معاناة الأم من انخفاض مستوي الفيتامين أثناء فترة الرضاعة مما يترتب عليه انخفاضه في الحليب.

ـ الخضوع لعملية التكميم أو قص المعدة بهدف إنقاص الوزن قد يؤدي إلي عدم امتصاص فيتامين د و غيره من العناصر الغذائية.

ـ يصاب بعض الأطفال بـ اعراض نقص فيتامين د نتيجة لبعض الأمراض الوراثية التي قد يحملونها بسبب زيادة إفراز معدن الفسفور في الكلي.

ـ أمراض الأمعاء المختلفة لا سيما التهاب الأمعاء قد يؤدي إلي نقص في فيتامين دال الناتج عن عدم امتصاص الأمعاء للمعادن.

طرق الوقاية من اعراض نقص فيتامين دال

لكي تقي نفسك من التعرض للإصابة بانخفاض مستوي فيتامين دال في الجسم و حماية أجهزتك المختلفة من المعاناة من الكثير من المشكلات الصحية المزمنة ، قم بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي بكثرة علي هذا الفيتامين مثل : الأسماك الدهنية التونة و السلمون ، البيض لا سيما الصفار ، الكبد البقري.

كما أن هناك بعض الأطعمة الغنية الأخري التي تقوي المناعة و ترفع من معدل إنتاج فيتامين دال في الجسم مثل : الحليب الذي يحتوي اللتر الواحد منه علي 400 وحدة دولية من فيتامين د ، كما يمكنك أيضا تعزيز الإنتاج الذاتي لفيتامين دال في الجلد من خلال التعرض للشمس بشكل منتظم لا سيما للأشعة فوق البنفسجية.

كيفية علاج كافة اعراض نقص فيتامين د

عند ملاحظتك لأي عرض من اعراض نقص فيتامين د المذكورة في الفقرات السابقة قم فورا بالتوجه إلي الطبيب لكي تجري بعض التحاليل الطبية التي تساعده في تحديد مستوي الفيتامين في جسدك ، بعد إجراء التحاليل سوف ينصحك الاستشاري بالعلاج المناسب لحالتك لكي يحتفظ جسدك بحوالي 600 وحدة من فيتامين د علي الأقل إذا كان عمرك أقل من 70 سنة ، أما إذا ازداد عمرك عن هذا الرقم يجب رفع الكمية إلي 800 وحدة دولية ، و من طرق العلاج :

1ـ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.

2ـ التعرض المستمر لأشعة الشمس يوميا.

3ـ تناول بعض الأقراص التي تحتوي علي فيتامين دال.

4ـ تناول المكملات الغذائية مثل : الكوليكالسيفيرول و الإرغوكالسيفيرول.

4ـ و في أصعب الحالات و أشدها خطورة يلزم حقن الفيتامين داخل الوريد.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هي أشهر 9 اعراض نقص فيتامين د ؟