ما هي اعراض هشاشة العظام الأكثر شيوعًا ؟

اعراض هشاشة العظام

تٌعد هشاشة العظام من أكثر الأمراض الشائعة بين الكثيرون، وهي عبارة عن حالة من الضعف العام التي تُصاب العظام، وقد يحدث أن يتعرض الفرد للكسور الخطيرة نتيجة للمجود البسيط الذي يقوم به مثل الانحناء أو السعال؛ لذلك سوف نتعرف معًا عن اعراض هشاشة العظام وكيفية علاجها في هذا المقال المفيد، يُمكنكم التعرف أيضًا علي أعراض ثقب القلب واسبابه.

هشاشة العظام

 علي الرغم من كون العظام صلبة جدًا إلا أن الهيكل العظمي يتكون من أنسجة حية تسمح له بالتجدد والاستمرار الدائم، لذا في حالة تعرض الإنسان إلي حادث وإنكسر أحد عظامه يتم إعادتها بعد فترة من الزمن إلي وظيفتها الطبيعية بمنتهي السهولة.

عندما يصاب الفرد بمرض هشاشة العظام فإن هذا يؤثر علي عملية البناء والهدم الطبيعية التي تجعل الجهاز الهيكلي قادر علي التجديد والاستبدال بشكل طبيعي كما خلقها الله، وبالتالي يُعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض خطورة التي يجب ألا نغفل عنها ونحرص علي علاجها.

لا يقتصر مرض الإصابة بهشاشة العظام على عرق أو جنس مُعين، فهي تضرب صفوف النساء والرجال وكافة الأعراق المختلفة؛ ولكن أثبتت الدراسات العلمية التي قام بها العلماء أن بعض السيدات ذات الأصول الآسيوية هن الأكثر عرضه للإصابة بمرض هشاشة العظام وبخاصة عند بلوغهم سن اليأس.

ما هي اعراض هشاشة العظام ؟

 عادة لا تظهر اعراض هشاشة العظام في بدايتها؛ وذلك نظرًا لأن كثافة العظام لا تقل بشكل سريع وإنما تأخذ بعض الوقت حتى تظهر بالشكل المعروف، مما يجعل ذلك البعض غير قادرين علي تحديد مرضهم، يمكنكم التعرف أيضًا على أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة الخطيرة.

ولكن قد تبين أن هناك بعض المؤشرات الخاصة التي تظهر علي الفرد نتيجة لتخبره بأنه سوف يٌصاب بهشاشة العظام، ولعل أبرز اعراض هشاشة العظام هي ما يلي:-

1- التعرض إلي قصر القامة مع مرور الأيام.

2- ظهور الانحناء في الجسم.

3- من اعراض هشاشة العظام عند النساء الشعور بآلام شديدة في الظهر، وهذا عادة ما يكون نتيجة لتأكل الفقرات العظمية.

4- سهولة التعرض إلي الكسور في العظام بشكل يفوق الطبيعي.

ما هي أسباب هشاشة العظام ؟

إذا كنت تبحث عن اسباب هشاشة العظام ،فعليك أن تعلم أن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلي ظهور اعراض هشاشة العظام بشكل كبير عند الإنسان وتجعل جسمه عاجز عن القيام بالأمور الطبيعية، ولعل أبرز هذه الأسباب تتمثل فيما يلي:-

1- قد تكون نتيجة لعوامل وراثية.

2- يمكن أن يُصاب الإنسان بهشاشة العظام بسبب تناول بعض الأدوية التي تحتوي علي “الكورتيزون أو أدوية الصرع”، وذلك في حال تناولها بكميات كبيرة من خلال الفم.

3- من الوارد جدًا أن يتعرض الفرد إلي أنواع هشاشة العظام في حال يُعاني من مشاكل في الغدد المسئولة عن إنتاج الهرمونات المختلفة في الجسم مثل؛ الغدة الدرقية أو نقص هرمون الإستروجين.

4- قد يؤدي انقطاع الدورة الشهرية عند النساء إلي زيادة تعرضها إلي الإصابة بمرض هشاشة العظام وبالأخص في حالة انقطاعها في مرحلة مبكرة.

الأسباب الأكثر خطورة للتعرض لهشاشة العظام

 هناك فئة معينة من البشر عندما يصابون بهذا المرض وتبدأ اعراض هشاشة العظام تظهر عليهم يكون من الصعب القضاء عليهم أو حلها، وذلك نتيجة لهذه العوامل التالية وهي عبارة عن ما يلي:-

1) إدمان تناول الخمور والمشروبات المنبه التي تحتوي علي الكافيين أو المشروبات الغازية بشكل مفرط.

2) المداومة علي التدخين بشكل مستمر.

3) النقص الملحوظ في هرمونات الغدد التناسلية.

4) إزدياد  نسبة الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر.

5) النقص الشديد في الوزن من أكثر العوامل التى تُسبب هشاشة العظام.

6) نقص بعض الفيتامينات من جسم الإنسان و خاصًا فيتامين د.

7) قلة النشاط الحركي والبدني.

اعراض هشاشة العظام

اعراض هشاشة العظام

كيف أتخلص من هشاشة العظام ؟

يُمكنك أن تقوم بـ علاج هشاشة العظام بمنتهي السهولة والبساطة في حال حرصك علي إتباع تلك الأشياء التي سوف نذكرها الآن وهي:-

1) التغذية الجيدة

لضمان قدرتك علي قهر هشاشة العظام والتخلص من هذا المرض أو الوقاية منه وعدم التعرض له، فقط كل ما عليك أن تحرص علي أن تتغذي جيدًا و تناول الكثير من الخضروات والفاكهة التي تعمل علي بناء جسدك، كما يجب أيضًا أن تهتم بممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة، هل تعلم أن التغذية الصحية مناسبة لحماية الفرد من هشاشة العظام  الجيد من التهاب الكبد الوبائي c  المتفشي حاليًا؟.

2) الكالسيوم

يحتاج جسم الإنسان إلي نسبة معينة من الكالسيوم تصل إلي 1000 ملليغرام من الكالسيوم بشكل يومي وذلك عندما يتراوح سنه ما بين الـ 18 إيل 50 عام، و هذه النسبة تظل تأخذ طريقها نحو الزيادة يومًا تلو الأخر حتى تصل في نهاية المطاف إلي 1200 ملليغرام عندما يتراوح عمر الإنسان ما بين 50- 70عام، وبالتالي فعليك أن تهتم بتناول الغذاء الذي يعزز الكالسيوم في جسمك مثل:-

– تناول الحليب ومشتقاته التي تحتوي علي كمية قليلة من الدسم.

 – الحرص علي تناول الخضروات ذات اللون الأخضر.

– تناول المنتجات التي تحتوي علي الصويا صوص.

3) فيتامين D

هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بـ علاج هشاشة العظام بالاعشاب ،وعادة ما يكون ذلك عن طريق تناولهم الأعشاب التي تعمل علي تعزيز فيتامين D في الجسم، كما يُمكنهم أيضًا أن يقوموا بذلك من خلال تناول زيت كبد الأسماك أو عن طريق التعرض إلي الشمس .

4) ممارسة التمارين الرياضية

يوجد فئة لا بأس بها تتساءل دومًا هل يشفى مريض هشاشة العظام ؟ دعني اليوم أخبرك أنه عندما تقوم بممارسة التمارين الرياضية ستعمل علي حماية جسمك من الإصابة بالكثير من الأمراض ليس فقط هشاشة العظام وحدها.

هل يوجد مشروب يعمل علي الحد من هشاشة العظام ؟

بالتأكيد نعم؛ هل تعلم أن مشروب الزنجبيل يُعد أكثر مشروب سحري لعلاج هشاشة العظام  ،فقط كل ماعليك فعله هو أن تحصل علي المكونات التالية وهي:-

– الزنجبيل الطازج.

– الزعفران الهندي.

– الجزر.

– الحليب

ومن ثم يجب أن تٌسارع ببشر كلاً من الزنجبيل و الكركم وإضافة كافة المكونات داخل الخلاط لضمان مزج المكونات معًا جيدًا، عندما تحصل علي القوام المطلوب قم بتناوله 3 مرات يوميًا وعندها سوف تتخلص من كافة اعراض هشاشة العظام وغيرها من أمراض العظام والمفاصل.

متى يجب زيارة الطبيب ؟

من الضروري جدًا أن تٌسارع السيدات بزيارة الطبيب فور انقطاع الطمث للتأكد من عدم تعرضها للإصابة بهشاشة العظام، وفي حالة تناول العديد من الكورتيكوستيرويدات لفترات طويلة.

هل هناك فحص مبكر لهشاشة العظام عند النساء؟

هناك العديد من الفحوصات التي يجب أن تخضعها لها السيدات بداية من سن 50 خاصة في حال كانت تداوم علي العادات السيئة مثل التدخين أو لدي عائلتها تاريخ مع هشاشة العظام.

هل هشاشة العظام تصاب الصغار أيضًا؟

بالطبع نعم؛ يضرب مرض هشاشة العظام كافة الفئات العمرية، وبالتالي قد من واقع تجربتي مع علاج هشاشة العظام علمت أنه يتعرض الطفل الصغير أو المراهق إلي الإصابة بهشاشة العظام فهذا المرض لا يقتصر علي كبار السن فقط.

هل يوجد نصائح لكبار السن للسيطرة علي هشاشة العظام؟

من الضروري جدًا أن يقوم كبار السن بالقيام بالتمارين الرياضية للسيطرة علي هذا المرض، كما يجب أيضًا الاهتمام بشرب الماء وتناول المواد الغذائية المفيدة.

مواضيع ذات صلة

ما هو مرض البرصما هو مرض البرص و هل يمكن علاجه ؟

الديدان الدبوسيةتعرف على اعراض الديدان الدبوسية وطرق الوقاية منها