اسرار في حياة مارسيل خليفة

مارسيل خليفة

يا عازفًا للعود أذبت قلبي من بديع ألحانك العذبة؛ يا صاحب الرأي الحر تمكنت من قول الحق و ناصرت القضية الفلسطينية بصوت قوي وعزيمة صادقة في ظل انتشار الفساد و تواطأ الحكام؛ يا مارسيل خليفة  ما  أجملك ..!

من هو مارسيل خليفة ؟

ولد مارسيل خليفة عام 1950م لأسرة متوسطة الحال في بلدة لبنانية يُطلق عليها “عمشيت”، كان لديه ولع شديد بالموسيقي منذ نعومة أظافره ولطالما ساعدته أمه السيدة ماتيلدا علي تنمية وعيه الموسيقي؛ حيث كانت تلاحظ مدى اهتمام ابنها الصغير بالفن فكانت تحرص علي أن تجلب له بعض المقطوعات الكلاسيكية والأغاني الشعبية القديمة.

كانت والدة مارسيل خليفة أول من يكتشف موهبة ابنها وعملت كثيرًا علي إظهارها للعلن؛ فعندما وجدته يميل إلي العزف علي الأواني ويدق علي الطاولة بيده وهو يردد الأناشيد سارعت بشراء آلة موسيقية له فكان عود مارسيل الذي أسعدنا.

هناك العديد من المعجبين به يتساءلون ماهي ديانة مارسيل خليفة ؟ أنه ولد لعائلة مسيحية وتعرض عام 2003م لدعوة ازدراء الأديان؛ نظرًا لأنه قام باستخدام آية قرآنية في أحد أغانية ” أنا يوسف يا أبي” ولكن القضاء قام بتبرئته وأعلن مارسيل عن غرضه الحقيقي من ذلك.

اهتمامات مارسيل السياسية

كان لدى مارسيل اهتمامات سياسية كبيرة، فلقد حضر كافة الحوادث السياسية والأحداث التي وقعت في لبنان مثل الحرب الأهلية التي استمرت حتى عام 1990م، كما أنه كان شديد الحمية علي القضية الفلسطينية فكانت قصائد مارسيل خليفة تصرخ وتُشيد بجرائم الاحتلال الخسيسة لأهلنا في فلسطين الحرة.

تم إلقاء القبض علي الفنان مارسيل خليفة من قبل قوات الاحتلال المغتصبة رغبة منهم في القضاء علي أغانيه الوطنية كعادتهم في قهر الأصوات الحرة، ولكن هذه الحادثة جعلت صوت الثورة يقوي بداخله أضعاف مضاعفة و ازداد اهتمامه بقضية فلسطين بشكل أقوى وهذا ما يظهر في أغانيه وألحانه وضوح الشمس.

يقال أن مارسيل كانت لديه اهتمام بالحزب الشيوعي وكان شديد الإعجاب بالفكر الشيوعي ولكنه عندما قام بالانضمام إلي الحزب بشكل فعلي سرعان ما انسحب منه.

الحياة الفنية للفنان الكبير مارسيل خليفة

عمل الفنان مارسيل علي تنمية مهاراته الموسيقية فلقد تلقي العلم علي يد مجموعة من الأساتذة الكبار مثل حليم اللقيس وفريد غصن في المعهد الوطني للموسيقى والفنون ببيروت؛ وبالفعل تمكن من تحقيق ذلك وساعده علي ذلك حسه المرهف و صوته العذب.

عمل مارسيل خليفة في العديد من الأماكن مثل معهد الموسيقي اللبناني وبعض الجامعات العامة، ولكنه لم يجد شغفه في هذه المهن لذا سرعان ما اتجه الى العمل في بعض الفرق الموسيقية حتى تمكن أخيرًا من إنشاء فرقته الخاصة عام 1972م.

بدء مارسيل في تحقيق حلمه الحقيقي وإشباع رغبته منذ اللحظة الأولي التي قام فيها بإنشاء فرقته الخاصة؛ حيث أنه بدأ في التعبير عن نفسه الحقيقية المنافرة للاستبداد وقام بغناء العديد من الأغاني الثورية مثل قصيدة “جفرا” للشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة.

كان مارسيل شديد الاهتمام بقصائد محمود درويش حتى أنه في فترة عزلته ووحدته أثناء الحرب الأهلية اللبنانية كان يلجأ إلي قراءة كتبه الفنية؛ وبمجرد بناء فرقته الخاصة قام بالتعاون معه و بدأ في غناء قصائده الحماسية وأضاف صوت مارسيل العذب وألحانه الشجية الكثير للكلمات فكونا معًا ثنائي عظيم.

محطات فنية في حياة الفنان الكبير مارسيل

مع توالى الأحداث السياسية في المنطقة العربية وبداية نضج مارسيل خليفة الفني وتعمقه في هذا المجال أكثر فأكثر؛ بدأ يشارك بالعديد من الأغاني التي تعبر عن حال المواطنين العرب المصابين بحال العروبة والذين يعانون من نزيف القهر والعجز علي أحوال البلدان العربية التعيسة.

كان هناك مرحلتين في حياة مارسيل وهما:-

1) المرحلة الأولى

بداية هذه المرحلة مع بداية اهتمامه بالأحزاب الشيوعية؛ حيث أنه بدأ في تأليف مجموعة من الأغاني التي تعبر عن الفكر الشيوعي الثوري، فنجد أنه من شدة تأثره في هذا الوقت قام بتلحين وغناء قصيدة الخبز والورد التي تعبر عن هذه الفترة من حياته.

كانت أول أغاني مارسيل قصيدة “بالأخضر كفناه” وهذه الأغنية حققت نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي حتى أن الثوار العرب كانوا يستعينون بها في الثورات وباتت  بمثابة نشيد رسمي لثورات الربيع العربي عام 2011م.

2) المرحلة الثانية

بداية المرحلة الثانية في حياة مارسيل خليفة اغاني كانت مع بداية فترة التسعينات والتي استمرت حتى الآن؛ تُعد هذه الفترة من حياته محط اهتمام الكثيرون نظرًا لأنه ازداد طموحه الفني فيها فلم يعد الغناء وحده يشبع رغبته لذا لجأ إلي التلحين.

بدأ مارسيل يعمل في مجال التلحين في أواخر السبعينات وبداية الثمانينات؛ من أهم الفنانين الذين لحن لهم حبيب صادق و طلال حيدر،وهذا بالإضافة إلى الشاعر محمود درويش الذي تعاون مع مارسيل وعملوا سويًا علي إبراز مجموعة من الصور الواقعية الحية والمزج بينهم مثل مزج الوطن والأرض بالأم الحنون والمحبوبة.

أراد مارسيل خليفة التطوير من ذاته أكثر فأكثر فقام بتلحين مجموعة من المسرحيات الموسيقية الخلابة، كما أنه شارك في تلحين بعض الموسيقى التصويرية لمجموعة من المسرحيات الخاصة مثل مسرحيات عبد الحليم كركلا، من أشهر مؤلفاته في الموسيقى التصويرية تتمثل فيما يلي:-

1- الأندلس الحلم المفقود

2- حلم ليلة صيف

3- أليسا ملكة قرطاج

أغاني مارسيل خليفة مكتوبة

تُعتبر حياة الفنان مارسيل خليفة  مليئة بمجموعة من الأغاني العظيمة والتي مازالت تعلق في أذهان الجميع ومازال الجميع يتحدث عنها حتى الآن، من أبرز الأغاني التي قام بتقديمها للجمهور عصفور طل من الشباك مارسيل خليفة وهذا أيضًا إضافة إلي مارسيل خليفة يا نسيم الريح؛ ومن أقوى أعماله الفنية ما يلي:-

1) ألبوم وعود العاصفة

2) ألبوم أغاني المطر

3) ألبوم من أين أدخل الوطن؟

4) ألبوم علي الحدود

5) ألبوم سقوط القمر.

نضال مارسيل خليفة الثوري

رغم كونه لبناني المنشأ ، الا ان فلسطين كانت  وطنه الثاني ، و انشغاله بالقضية الفلسطينية ، و اشعال الثورات من اجل التحرير و الحرية ، ظاهرا و بشدة في كل كلمة من أغانيه  ، التي اصبحت عنوانا للثورة و الصحوة ، انه ” مارسيل خليفة ” صاحب الصوت العذب و الهادر في ذات الوقت.

فهو صاحب العود ذو الموسيقي الطاغية علي قلوب المستمعين ، صاحب الكلمات التي سكنت في قلوب عاشقين الاوطان العربية ، ممن يهفون للحرية و الثورة ، و طرد المحتل الخسيس.

و خاصة حينما يجتمع  صوت ” خليفة ” مع اشعار ” درويش ” لينجرف السيل بكل ما يحمله من غضب و عزة في صدور الاحرار ، مزيحا ما في طريقه من قيود و اغلال و افكار بالية و ذل عفن .

موقف مارسيل خليفة من الاحداث الجارية في الوطن العربي

حينما ادرك ” خليفة ” جيدا الاحداث الجارية في الوطن العربي ، تأثر باحتلال الاراضي الفلسطينية ، و تقسيمها من قبل المحتل الصهيوني ، فجاءت كلماته معبرة عن حال فلسطين و اوجاعها الدفينة ، و تمزقها ، و تشتت ابنائها في مختلف البلدان ، بينما المحتل ينعم بخيراتها.

فصور ” خليفة ” فلسطين بمحبوبته في أغانيه ، فغني لها ” ريتا و البندقية ” و تلاها باغنية  ” وعود من العاصفة ” ، و اصبحت اغانيه كلمات شائعة و دائمة التكرار علي ألسنة القلوب الحرة التي تنادي بالثورة و النضال ، فكانوا يرددون ” امي ” ، و المتميزة ” جواز السفر ” ، ” انهض للثورة و الثار ” ، ” الحدود ” و الفريدة  ” بالاخضر كفناه ” التي القاها لاول مرة في ستاد الصفا ، لتغدو نشيدا  للثورة في الاوطان العربية  .

اسلوب مارسيل خليفة

 لمارسيل خليفة اسلوب فريد و مميز للمزج بين الطرب العربي الممتع للآذان ، و بين الآلات الموسيقية الغربية مثل الساكسفون ، و البيانو ، كما فعل في اغنية ” يعبرون الجسر ” .

و في قصيدة ” الخبز و الورد ” ، اظهرت ميول شديد نحو الحزب الشيوعي الذي ينتمي اليه  ” خليفة ” .

اما عن الثنائي ” مارسيل خليفة ” و ” محمود درويش ” فاجتماعها كان له مذاقا خاصا لدي الجماهير العاشقة لهما ، و لكلماتهما ، فابدعا الثنائي في العديد من الاغاني الساحرة للالباب ، و العاصفة لمكنونها ، و ملبية لاحتياجها من النهضة و القوة و الغضب ، فشملت ” في دمشق ” ، ” تصبحون علي وطن ” ، ” الارض ” ، ” يطير الحمام ” ، ” نشيد الموتي ” ، ” احن الي خبز امي ” ، ” في البال اغنية ” ، و الكثير من الجميلات الاخريات .

و هناك من المسرحيات المشهورة مثل ” الاندلس ” ، ” ملكة قرطاج ” ، و الرائعة ” الحلم المفقود ” ، التي  تم تأليف موسيقاها التصويرية علي يد مارسيل خليفة .

العقوبات التى وقعت على مارسيل خليفة

 بسبب قصيدة ” انا يوسف يا ابي ” من كلمات الشاعر ” محمود درويش ” التي كانت تلقي الضوء علي الاحداث الجارية في فلسطين ، من خلال استخدام قصة نبي الله ” يوسف ” التي تم ذكرها في القرآن الكريم ، فانتهت القصيدة بخاتمة ” هل جنيت على أحد عندما قلت إني رأيت أحد عشر كوكباً والشمس و القمر رأيتهم لي ساجدين “.

و لما في هذه القصيدة من تشبيه بايات في القرآن الكريم  ، فتم استدعاء ” مارسيل خليفة ” للمثول امام المحكمة في لبنان ، و لكن المحكمة برأت ” خليفة ” من التهمة الموجهه اليه .

و قد تم منع دخول ” خليفة ” الي الاراضي التونسية ، و وقف اذاعة كافة اغانيه ، بسبب هديته للسجناء في السجون العربية و الاسرائيلية من معارضين للحكومات الظالمة و السلطات المستبدة .

رد مارسيل خليفة على الشعب التونسي

فكانت اغنية ” عصفور ” هي الهدية و سبب القرارات السابقة من تجاه الحكومة التونسية ، و خاصة عندما الغوا عرضه الذي كان سيقام في ” جمعية المسرح العربي ” في تونس .

فكان رده الي الشعب التونسي ” انا ممنوع من دخول بلدكم ولن اكون وحدي الممنوع من دخول بلد احببته من كل قلبي فالممنوع ايضا تراث كثيف من التجربة الابداعية ماضيا وحاضرا صاغها اكثر من جيل ، تجربة تصدر عن توق للحرية يخالجني احساس بالحزن الانساني وبالخجل الحضاري لأن ثمة قوى تقدر ان تمنع مشاركة فنان تهمته الوحيدة انه يغني للحب وللحرية ” .

ومازالت مسيرة المبدع ” مارسيل خليفة ” مستمرة الي الان بابدعاته الفريدة و التي تطربنا ، و تشعل فينا الحماسة ، ليظل ” مارسيل خليفة ” مغني الثورة و الحرية ، في كل الاوطان العربية..

وفاة مارسيل خليفة

لطالما كانت حياة الفنان الكبير مارسيل مثيرة للجدل والشكوك، وعلي العادة وجدنا علي صفحات التواصل الاجتماعي و محركات البحث العالمية العديد من التساؤلات حول وفاة الفنان مارسيل، فكان السؤال البارز  ما هو تاريخ وفاة مارسيل خليفة ؟

ولكننا قمنا بحملة بحث موسعة ولم نتمكن من إيجاد ما يدل علي وفاته، لذا لا يوجد تاريخ وفاة واضح للعملاق مارسيل خليفة الذي أسحرنا ببديع كلماته و أشعل نيران الثورة داخل قلوبنا.

ما هي الجوائز الأدبية التي حصل عليها مارسيل خليفة ؟

تمكن الفنان الكبير مارسيل خليفة من الحصول علي نيشان الفنون والآداب من رتبة فارس.

ما هو موقف مارسيل من الحرب في سوريا ؟

لقد أعلن مارسيل دعمه الكامل للمعارضة السورية بشكل صريح في أغلب المواقف، كما أنه يرفض القتال الغاشم الواقع علي الثوار من الحكومة مما أدي إلي معارضة الكثير له.

ما هو البرج الفلكي لمارسيل خليفة ؟

لقد ولد مارسيل في بيروت بتاريخ 10-6-1950 وبذلك فإن برجه الفلكي يكون برج الجوزاء.

أين صدر أول ألبوم للفنان مارسيل ؟

أصدر أول ألبوم في حياة مارسيل خليفة في باريس عاصمة الحب والجمال.

مواضيع ذات صلة

مؤلف كتاب تاريخ الخلفاءهل تود معرفة الكثير عن مؤلف كتاب تاريخ الخلفاء ؟

رواية فيرتيجوتحميل رواية فيرتيجو pdf للكاتب أحمد مراد