افلام عادل امام | رحلة حافلة بالتألق والإبداع

افلام عادل امام

نجم ذاع صيته منذ السبعينات وانتشرت أفلامه كالنار في الهشيم، لا يوجد شخص في مصر الآن لا يعرف افلام عادل امام التي لطالما بثت كل المشاعر الإنسانية في قلوب الناس، فتارة يشعرون بالسعادة عند رؤية أفلامه، وتارة أخرى يشعرون بالحزن والأسى، وهذه الأفلام تعتبر تراثًا قوميًا بالنسبة للثقافة المصرية، فقد جسدت الكثير من الأحداث التي مرت على مصر، فإذا أردت أن تتعرف على التطور في الشارع المصري منذ السبعينات حتى الآن فعليك بمتابعة أفلام عادل إمام.

افلام عادل امام المتميزة

قدم النجم عادل إمام كمًا هائلًا من الأفلام المتميزة، والتي تميزت بتنوعها وثرائها الفني، حيث تنوعت الأعمال الفنية الخاصة من حيث تقديم الكوميديا والرومانسية بالإضافة إلى الأكشن والتراجيدي.

إذا تفحصنا أول و اخر افلام عادل امام لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نقول بأن بطل الفيلمين واحد نظرًا للإجادة الكاملة للزعيم في تقديم العمل، فهو يستطيع أن يقدم الدور بشكل لا مثيل له، حيث أنه يتمكن من تقمص الشخصية بشكل يصعب معه الحكم على الدور بأنه تمثيل.

لمحة في حياة عادل إمام الفنية

عادل إمام من أعظم الفنانين الذين مروا على الفن المصري، فقد ولد في عام 1940 م في قرية شها بمحافظة الدقهلية، وحصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة، وشهدت جامعة القاهرة أول بداياته الفنية على مسرح الجامعة، ومنه انتقل إلى التمثيل في السينما.

بالطبع لم يؤد عادل إمام أدوارًا محورية في مرات عمله الأولى، فقد بدأ بعدد من الأدوار الصغيرة في السبعينات ومع ذلك كانت أدواره مؤثرة مما جعله يصعد إلى النجومية بسرعة البرق.

لجأ عادل إمام بعد ذلك إلى المسرحيات والتي كانت نقطة فارقة في حياته الفنية، فقد قدم عددًا ضخمًا من المسرحيات المتميزة والتي جعلته فنانًا كوميديًا من طراز فريد، فكانت البداية مع مسرحية “أنا وهو وهي”، وبعدها قدم عددًا من المسرحيات الرائعة، ووصل في أوج التطور الكوميدي بالنسبة للمسرحيات في مسرحية “مدرسة المشاغبين”.

بعد ذلك تحول عادل إمام إلى التليفزيون فأصبح البطل الأول ونجم الشاشة الصغيرة، ولم تتوقف نجاحاته عند هذا الحد بل كان للسينما نصيب من هذا الفنان العظيم الذي أبدع في أفلامه السينمائية إلى حد يصعب معه العثور على فنان مثله.

ومن أفضل الأفلام الذي قدمها الزعيم “فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين” والذي يناقش قضية غيرة الأزواج، وقد ناقش فيلم البعض لايذهب للماذون مرتين  نفس الفكرة في إطار كوميدي متميز.

وجوه سينمائية مختلفة يقدمها الزعيم عادل إمام

على مر التاريخ السينمائي في مصر لم نجد فنانًا سينمائيًا متكاملًا مثل الفنان عادل إمام، فعلى الرغم من الكم الهائل من الأفلام التي قدمها والتي وصل عددها إلى أكثر من 100 فيلم إلا أنه لم يقدم فيلمًا يشبه الآخر من حيث الأداء، حيث يمكن تشبيهه بأنه “الحرباء” في تلونها، وهذا التشبيه ليس به أي إساءة بل دلالة واضحة على قدرته في تغيير أدائه بما يتناسب مع أحداث الفيلم الذي يقدمه.

ويذكر أن الزعيم قدم عدد من الأفلام المتنوعة، والتي تدور حول السياسة مثل فيلم طيور الظلام وفيلم الأفوكاتو وفيلم المنسي بالإضافة إلى فيلم محروس بتاع الوزير وغيرها من الأفلام التي غاصت في الجانب السياسي للدولة.

وبالنسبة للجانب الرياضي والاقتصادي فلم تخل افلام عادل امام القديمة من مناقشتهما، فقد قدم مجموعة من الأفلام التي تجسد الوضع الرياضي في مصر مثل فيلم “رجل فقد عقله”، وفيلم الشياطين والكورة، بالإضافة إلى تقديم أفلام تتناول الجانب الاقتصادي من ناحية رجال الأعمال الفاسدين والطرق المشبوهة للوصول إلى المال مثل “فيلم حتى لا يطير الدخان”، وفيلم المتسول بالإضافة إلى فيلم “مرجان أحمد مرجان”.

لم يتوقف تغير وجه عادل إمام الفني عند هذا الحد، بل وصلت أعماله إلى مناقشة الجوانب الاجتماعية التي عانى منها المجتمع في فترة الثمانينات والتسعينات مثل مشكلة سكن الشباب التي عالجها فيلم “كراكون في الشارع”، وكذلك مشكلة الدجل والشعوذة في فيلم “الجن والإنس”.

افلام عادل امام القديمة

افلام عادل امام القديمة

باقة من أجمل أفلام عادل إمام

على الرغم من العدد الكبير من الأفلام الذي قدمها عادل إمام إلا أن هناك بعض الأفلام التي كان لها تأثير واضح على المشاهدين والنقاد منها فيلم زهايمر  المتميز وإليك أهم الأفلام المتميزة التي قدمها الزعيم:

فيلم المشبوه:

يعد من أفضل افلام عادل امام وسعيد صالح التي عرضت في السينما، وشاركت الزعيم في البطولة الفنانة الرائعة سعاد حسني، ويدور الفيلم حول لص يتزوج فتاة ليل ولكنهما يرغبان في التوبة، ولكن كل الأحداث كانت تعاندهم طوال الفيلم.

شمس الزناتي:

يعتبر هذا الفيلم من أفضل الأفلام السينمائية في مصر على الإطلاق، ويدخل هذا العمل في إطار الأكشن والكوميديا، ويدور حول استعانة شيخ إحدى القبائل التي تعرضت للاستيلاء بمجموعة من الأصدقاء وقائدهم يدعى “شمس الزناتي” لمساعدته في التخلص من هؤلاء المسلحين، وتبدأ حرب صغيرة بين بعضهم البعض حتى يتم القضاء على الظالمين.

اللعب مع الكبار:

يغوص اللعب مع الكبار وهو فيلم لعادل امام في مستنقع فساد رجال الأعمال، حيث يتبنى قضية الكشف عن الفساد من خلال شخص يحصل على المعلومات من صديق له في السنترال، ويخبر بها ضابط في أمن الدولة، وتتوالى الأحداث في الكشف عن الكثير من الشخصيات الفاسدة حتى يتم قتل الشخص الذي يعمل في السنترال وينقل أخبار الفاسدين.

الإرهاب والكباب:

على الرغم من أن هذا الفيلم أهم افلام عادل امام كوميدي إلا أنه يناقش قضية مجتمعية ويشبه في ذلك فيلم عسل إسود  الذي يقدم قضية في إطار كوميدي، ويناقش الإرهاب والكباب فكرة الروتين القاتل الذي يعاني منه كل فئات المجتمع الأمر الذي يدفع بطل الفيلم إلى حمل السلاح وترويع الناس في مجمع التحرير.

ولكن تتوالى الأحداث حتى تنضم إليه مجموعة الناس داخل المجمع ضد الشرطة التي تحاصر المكان، ويصل الأمر إلى الرغبة في التخلص من الحكومة وينتهي الفيلم بخروج البطل متخفيًا في وسط الرهائن.

الهلفوت:

يعد فيلم عادل امام الهلفوت من الأفلام المتميزة التي قدمها الزعيم في إطار كوميدي متميز، وتدور قصة الفيلم حول شخص يدعى عرفة يتزوج من سيدة ذات سمعة سيئة مما جعله مهملًا في العمل، ولكنه مع مرور الوقت يقوم بالنصب على أحد رجال الأعمال وينقلب الأمر عليه، فيقتُل صديقه، وبعد ذلك تقُتل زوجته أثناء سعيه للانتقام ممن قتل صاحبه.

ثنائيات ناجحة في أفلام عادل إمام

على الرغم من تقديم عادل إمام للعديد من الأفلام المتميزة من بطولته المطلقة إلا أنه استطاع تكوين ثنائيات ناجحة في عالم السينما، والتي عرفت بشكل كبير بين الناس، ومن أشهر الثنائيات التي كونها ثنائية افلام عادل امام وسمير غانم والتي نجحت نجاحًا باهرًا، ويعتبر فيلم “أذكياء لكن أغبياء” شاهد على نجاح هذه الثنائية بالإضافة إلى فيلم “أزواج طائشون”.

والثنائية الثانية التي لاقت نجاحًا كبيرًا هي ثنائية عادل إمام مع سعيد صالح الذي يعتبر رفيق رحلته الفنية، وقد قدم الثنائي المتميز العديد من الأفلام الرائعة بالإضافة إلى المسرحيات المتميزة.

بالإضافة إلى ثنائية عادل إمام وسعيد صالح  التي تعد من أشهر الثنائيات وأحبها إلى الجمهور، استطاع تكوين ثنائية ناجحة مع لبلبة وكذلك يسرى، وعلى ذكر الثنائيات الناجحة نجد أن ثنائية كريم عبد العزيز ومحمد لطفي في الباشا تلميذ  كانت رائعة أيضًا.

أفلام عادل امام

افلام عادل امام

عادل إمام كوميديان من طراز فريد

على الرغم من أن افلام عادل امام ناقشت العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية إلا أن الجانب الكوميدي أظهر قدرة عادل إمام الفنية بشكل كبير، فقد حققت أفلامه الكوميدية نجاحات هائلة، وأحب الجمهور الزعيم في الإطار الكوميدي أكثر من أي شيء آخر.

أظهرت افلام عادل امام الكوميدية قدرته على رسم الضحكات على شفاه الجمهور ببساطة، حتى وصل الأمر إلى أن مجرد حديثه أو رؤيته تجلب السعادة والبسمة لهم ومن أشهر أفلامه الكوميدية فيلم احترس من الخط الذي قدم فيه أداء متميزًا، ولم تتوقف كوميديا عادل إمام على أفلامه فقط بل وصلت إلى المسرحيات التي تعد من أكثر أعماله الكوميدية المؤثرة، بالإضافة إلى المسلسلات الناجحة.

الانتقادات اللاذعة التي وجهت لعادل إمام وأفلامه

النجاح يجلب النجاح ولكن في ذات الوقت يجلب الكثير من الانتقادات، فلا يمكن أن نجد شخصًا ناجحًا في عمل ما ولا تطوله يد الكراهية والنقد، وهنا لا أتحدث عن النقد البناء وإنما عن الهدام الذي يسعى إلى تحطيم قيمة الإنسان دون النظر إلى عمله.

ولقد طالت يد النقد الهدام النجم الكبير عادل إمام، حيث اتهمه البعض بالإساءة إلى الدين الإسلامي والتقليل من شأنه في أفلامه خاصة الأفلام التي تناولت الإرهاب، بالإضافة إلى رفع عدد من القضايا عليه بسبب ازدراء الأديان.

لم يتوقف النقد عند هذا الحد، بل اتهمه آخرون بأن أفلامه تمتلئ بالتحرش الجنسي والألفاظ البذيئة، بل وصل الأمر إلى اتهامه بعدم القدرة على التمثيل وتجسيد الشخصيات المختلفة، ولكن لم تجد هذه الاتهامات أي رد سوى مزيد من الحب من الجمهور.

أهم الجوائز التي حصل عليها الزعيم طوال مسيرته الفنية

إن عادل إمام أيقونة فنية لن يكررها الزمن، فهو فنان شامل يستطيع أن يقدم الكثير من الأعمال دون أن يكرر نفسه، ونتيجة للكم الفني الهائل الذي قدمه فقد تم تكريمه مرات عديدة وحصل على الكثير من الجوائز والتي نذكرها فيما يلي:

1ـ حصل على جائزة أفضل ممثل في عام 1995 وذلك عن دوره في فيلم الإرهاب.

2ـ تمكن من حصد جائزة “الإنجاز مدى الحياة”، وكان ذلك في عام 2005 من مهرجان دبي السينمائي.

3ـ استطاع دوره في فيلم “عمارة يعقوبيان”، تمكينه من الحصول على جائزة أفضل ممثل من قبل لجنة التحكيم الدولية.

4ـ وصلت شهرته إلى نيويورك حيث تمكن من الحصول على جائزة أفضل ممثل لأفلام السرد من مهرجان تريبيكا المقام هناك.

5ـ استطاع الفوز بجائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان الجونة وذلك في عام 2017.

6ـ كرمه الرئيس التونسي “الباجي قائد السبسي” فمنحه الوسام الوطني للاستحقاق في الثقافة وتم ذلك في عام 2016.

7ـ حصوله على التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي.

8ـ حصل على تكريم شرفي في مهرجان مراكش.

عدد أفلام الزعيم

الأفلام التي قدمها الزعيم طوال مسيرته الفنية  تعتبر تراثًا في عالم السينما المصرية، وبالنسبة لـ عدد أفلام عادل إمام بالارقام فيمكن القول بأن عددها يفوق تخيل الكثيرين، حيث أنه قدم أعدادًا كثيرة من الأفلام تتجاوز 100 فيلم وذلك خلال 54 عاما.

هل استطاع عادل إمام أن يكون نجم الشباك في أفلام السبعينات والثمانينات؟

بالتأكيد نعم، حيث أن عادل إمام طوال تاريخه الفني قدم أفلامًا كانت رقم واحد بالنسبة للحضور الجماهيري.

هل حصل عادل إمام على أي جائزة طوال مسيرته الفنية؟

بالطبع نعم، فقد حصل على الكثير من الجوائز الفنية خارج مصر وداخلها.

هل قدم عادل إمام أفلاما كوميدية فقط؟

لا، لقد قدم الزعيم الكثير من الأفلام التي تناقش الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بجانب الأفلام الكوميدية.

كم عدد الأفلام التي قدمها عادل إمام؟

قدم الزعيم للسينما المصرية ما يزيد عن 100 فيلم.

مواضيع ذات صلة

فيلم الممرفيلم الممر | حكاية الصمود رغم الهزيمة الأليمة في 67

مراجعة فيلم manchester by the seaقصة ومراجعة فيلم manchester by the sea كامل