اقوال ابن خلدون | مأثورات خلدتها السِنُون

اقوال ابن خلدون

إن أكثر الناس إدراكا لقيمة اقوال ابن خلدون المأثورة هم الأشخاص الذين استعانوا بها ليشبعوا عقولهم بمعلومات ثمينة تساعدهم على تحقيق مرادهم في تلك الحياة، ومن اتخذها كذخيرة لا تنفد يُطلقها لسانه كلما أحب أن يصف أيًّا من الأحوال الاجتماعية أو السياسية المحيطة به وصفا بلاغيا مقنعا دون أن يُفرط في سرد سماتها.

نبـذة عن ابن خلـدون

(أَبُو زَيْدٍ وَلِيُّ الدِّيْنِ عَبْدُ الرَّحْمَٰنِ بن مُحَمَّد بن الحَسَن بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيْم بن خَلْدُوْن الْحَضْرَمِيُّ الإِشْبِيْلِيُّ).. وُلِد في تونس عام 1332، وشهرته (ابن خـلدون)، وعُرف عنه إبداعه في تدوين التاريخ العربي والإسلامي دون أن يحرف في أصوله، وبرع ابن خلدون في الكتابة عن العديد من المجالات الحياتية المثمرة مثل (الفلسفة، الاقتصاد، علم الاجتماع، التخطيط العمراني)، وهذا هو الأمر الذي جعل اقوال ابن خلدون تعيش بيننا حتى اليوم دون أن تمحو أطواف التجديد آثارها.

أشاد الكثير من الفلاسفة والأدباء حول العالم بكتابات أرسطو ومؤلفاته، ومن أبرزهم الفيلسوف الهولندي (دي بـوير) الذي وصف ابن خلدون بأنه فيلسوف وليس مؤرخا، ووضعه بجانب ابن رشد وابن سينا في قائمة الأعلام العربية الخالدة التي اتسمت كتاباتها بالبساطة والاتزان.

اقوال ابن خلدون في مقدمة كتابه عن العـرب

غالبا ما نجد أن كتابات الفلاسفة والمؤرخين العرب تحتفي بتاريخهم وإنجازاتهم، ولكن الذي يطلع عليه القراء في مقدمة ابن خلدون لموسوعته التاريخية (كتاب العبـر) لا يمت لهذا الترجيح بصلة، فنجد أن اقوال ابن خلدون في هذا الكتاب تجلد العرب بسوطها، وتضعهم أمام الجانب السيئ من حضارتهم وأساليبهم دون أن تزيف أي من أحوالهم في تلك الفترة وما سبقها، ولعل أبرز أقوال ابن خلدون عن العرب في مقدمته تتمثل في النقاط التالية:

1) “العـرب إذا تغلبوا على أوطـان أسرع إليها الخـراب”

2) “إن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصيغة دينية أو ولاية أو أثر عظيم من الدين بسبب خلق التوحش المتأصل فيهم، وهم أصعب الأمم انقيادا بعضهم لبعض للغلظة والأنفة، وبعد الهمة والمنافسة في الرئاسة فقلما تجتمع أهواؤهم”.

3) ” إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائـط”.

ابن خلدون اقوال عن الفساد السياسي

هناك الكثير من اقوال العباقرة والعظماء التي تتماشى مع الفساد المشهود حاليا في الأوطان من قبل الشعوب قبل الحكام، ولكن أقوال ابن خلدون في الفساد السيـاسي تعد أكثرها مطابقة لهذا الواقع المرير بسبب كمون أسباب الفساد الحقيقية بين حروفها البارزة، وتتمثل أهم مقـولات (ابن خلدون) عن الفساد السياسي في الحكم الآتية:

1) “انتشار الفساد يدفع بعامّة الشعب إلى مهاوي الفقر والعجز عن تأمين مقتضيات العيش، وبداية لشرخ يؤدّي إلى انهيار الدولة”.

2) ” إذا عمّ الفساد في الدولة فإنّ أولى مراحل الإصلاح في الدولة هي الفوضى”.

3) ” الظلم لا يقع إلا من أهل القدرة والسلطان”.

4) ” ذلك أن الرئاسة لا تكون إلا بالغلب، والغلب إنما يكون بالعصبية كما قدمناه فلا بد في الرئاسة على القوم أن تكون من عصبية غالبة لعصبياتهم واحدة واحدة”.

5) ” غاية العمران هي الحضارة والترف، وإنه إذا بلغ غايته انقلب إلى الفساد وأخذ في الهرم.. كالأعمار الطبيعية للحيوانات”.

حكم ابن خلدون عن التـربية

كتب العلامة ابن خلدون العديد من المقولات المؤثرة عن التربية الخلاقة التي تُنشأ أجيال قادرة على صنع الأمجاد، ومن أبرز أقوال ابن خلدون في التربية ما يلي:

1) “الأيام الصعبة تخرج رجالا أقوياء.. الرجال الأقوياء يصنعون الرخاء والترف.. الرخاء يخرج رجالا ضعفاء.. الرجال الضعفاء يصنعون أياما صعبة”.

2) ” إن إرهاق الحدّ في التعليم مضرٌ بالمتعلم، سيما في أصاغرِ الولد، لأنَّهُ من سوءِ الملكة، ومن كان مُربَّاه بالعسف والقهر من المتعلمين أو المماليك أو الخدم.. سطا به القهر، وضيقَ عليه النفس في انبساطها، وذهب بنشاطها، ودعاه إلى الكسل، وحملهُ على الكذب والخبث”.

اقوال ابن خلدون عن العـدل

خط ابن خلدون عبارات جميلة سيخلدها التاريخ للأبد بفضل احتوائها على تفسيرات صحيحة للواقع الذي عاشه البشر، وأسباب النجاحات التي حققوها على مدار السنين، ولعل اقوال ابن خلدون عن العدل هي إحدى الدلائل التي تثبت صدق نظريات مؤلفها عن الموازين المنصفة التي تدفع الأمم سياسيا واجتماعيا نحو الأمام كالتالي:

1) “العدل يساعد على تحقيق التقدم والازدهار للمجتمع، ويجعله أكثر استقرارًا وتوافقًا”.

2) “الحكم الراشد يقوم على العدل والإنصاف والتوازن بين الحقوق والواجبات”.

3) “الدول تستمر في الحياة بالعدل والإنصاف والاهتمام بمصالح الشعب وتحقيق التنمية والازدهار”.

اقوال ابن خلدون عن العدل

اقوال ابن خلدون عن العدل

أقوال ابن خـلدون في التـاريخ وعلم الاجتماع

ترك ابن خلدون وراءه إرث عظيم من الأقوال في التاريـخ وعلـم الاجتماع التي يمكن أن ينتفع الإنسان بها للأبد، وتتلخص أشهر مقولات ابن خلدون في التاريخ وعلم الاجتماع ما يلي:

1) “إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق”.

2) “إن الرخاء والازدهار والأمن تساهم في الحدّ من العصبية، بينما الحروب والخوف والفقر (البطالة) تعزّز من العصبية”.

3) “اتباع التقاليد لا يعني أن الأموات أحياء، بل أن الأحياء أموات”.

4) “التاريخ فن يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم وحضاراتهم، والأنبياء في سيرهم، والملوك في دولهم وسيرتهم.. حتى تتم فائدة الاقتداء في أحوال الدين والدنيا”.

متى وأين توفي ابن خلدون؟

توفي ابن خلدون في 19 مارس عام 1406 في مدينة القاهرة عن عمر يناهز 76 عاما.

ما هي أشهر أقوال ابن خلدون في الفلسفة؟

تعد حكمة (من يقرأ القليل في الفلسفة سيتجه بأغلب الأحوال إلى الإلحاد، ومن يقرأ الكثير منها يتجه للإيمان بكل حال من الأحوال) أشهر أقوال ابن خلدون في الفلسفة.

ما أبرز مؤلفات عبد الرحمن بن خلدون؟

ألف عبد الرحمن بن خلدون الكثير من الكتب أبرزها (كتاب العبر، بغية الرواد في ذكر الملوك من بني الواد، رحلة ابن خلدون).

ما كنية ولقب عبد الرحمن بن خلدون؟

كان عبد الرحمن بن خلدون يُكنى بـ (ولي الدين، ابن خلدون)، وأشهر ألقابه التي عُرف بها (أبو زيد).

مواضيع ذات صلة

اقوال-في-جبر-الخواطراقوال في جبر الخواطر | الكلمة الطيبة صدقة

كلام عن الكبرياء وعزة النفسأجمل كلام عن الكبرياء وعزة النفس في 4 عبارات