اقوال افلاطون عن الحب والحياة

اقوال افلاطون

مثلما أثرت اقوال افلاطون في بناء الفكر والفلسفة الغربية، كانت أقوال جلال الدين الرومي ذات تأثير ملحوظ في عقول المسلمين، لكن الفرق بينهما أن الأول يعتمد في أفكاره على معتقدات تختلف كثيرًا عما يدعو به ديننا الحنيف، فالإسلام أعز المرأة وكرمها أما هو فلا، بل حقر من شأنها، ووصل به الأمر إلى ازدراء أمه لمجرد أنها أنثى.

اقوال افلاطون مصدر إلهام الغرب

في الوقت الذي ساد الجهل والفساد في جميع أنحاء أوروبا، كانت أفكار و اقوال افلاطون بمثابة المصباح الذي أنار لها طريق العلم، لذلك يعتبر الأوروبيون هذا الفيلسوف رمزًا من رموز حضارتهم الفكرية، وهذا لأنه يمتلك مؤلفات في معظم المجالات مثل الفن والرياضيات والسياسية.

وقد ظلت حكم افلاطون السياسية خالدة حتى يومنًا هذا، بل إن الكثير من الدول حاولت ترجمتها على أرض الواقع، خاصة تلك التي ذُكرت في كتاب جمهورية افلاطون الذي أثر بصورة كبيرة في نظام الحكم بأثينا.

الحب في عيون أفلاطون

من لمس قلبه طيف المحبة سيتحول في الحال إلى شاعر ولهان، هكذا كانت تعبر أقوال أفلاطون عن الحب ، فهو كان يؤمن بأن هذا الشعور يحتل كيان الإنسان ولا يستطيع التحرر منه، لذلك قال إن “حالة الحب يعيش صاحبها في حالة الاحتياج، احتياج ملح، إنه اختلال التوازن، مثل الجوع والعطش يكاد يكون من المستحيل الاستغناء عنه”، لكن في الحقيقة أنه كان يقصد بذلك العشق الشهواني.

بل إنه وصف مشاعر الحب الطاهرة بأنها دليل على الضعف، وفي الواقع قد يكون هذا الرأي صائبًا في بعض الأحيان، فلقد كانت مقولة “هناك قلوب قدرها أن تمنح الحب، ولا تأخذ سوى الظلم والنفي” هي أكثر اقوال افلاطون مصداقية، كما أنه تحدث عن الكره باعتباره من أكبر النعم، لأن أصحابه يصبحون أقوياء لا يضعفهم شيء.

انجح على طريقة أفلاطون

إذا كنت تخطو خطواتك الأولى في طريق تحقيق أحلامك، وتجد أنه ممتلئ بالعراقيل والصعاب؛ إذًا فأنت بحاجة ماسة إلى قراءة اقوال افلاطون عن النجاح ، التي كانت لها تأثير السحر في عقول الكثيرين، وهذا لأن اقوال افلاطون كانت تخاطب النفس البشرية، فهو خير فيلسوف تحدث عن ضرورة التفكير والتخطيط لمستقبل مشرق، وقبل أن تفكر في هزيمة التحديات التي ستقابلك لابد أن تنتصر على ذاتك أولًا، فالانتصار على النفس وتقيد شهواتها هو النجاح الحقيقي الذي يجب أن تنفذه.

ومن أهم مقولاته “ليس من المهم أن تعيش، بل أن تعيش جيدًا”، لكن البعض قد يرى أن هذه الأفكار بعيدة عن الواقع ليس كـ اقوال نجيب محفوظ سواء التي وردت على لسانه بشكل صريح، أو المبلورة في مؤلفاته العظيمة التي عالجت معظم المشاكل النفسية والاجتماعية التي تواجهها الشباب.

المرأة في أفكار أفلاطون

ليس من الغريب أن تكون مقولات افلاطون عن النساء عدوانية، فهو متأثر بأفكار معلمه سقراط الذي كان يرى أن المرأة مثل الشجرة المسمومة التي تموت الطيور حين تأكل منها،  لذلك من الطبيعي أن يراها الأول بمنزلة أدنى من الرجل في القدرات العقلية والبدنية، ولقد اتفقت اقوال افلاطون مع سقراط حول فكرة الزواج من أجل إنجاب الأطفال وتفريغ الطاقة الجنسية.

نصائح أفلاطون للعيش بسعادة

قد كانت مقولة “الحياة أمل فمن فقد الأمل فقد الحياة”هي أكثر اقوال افلاطون شهرةً، لأنك لن تحيى بسلام إلا إذا زرعت بزور الأمل داخل قلبك، فالسعادة من وجهة نظره تكمن في القدرة على التفرقة بين الخير والشر، ولقد كانت اقوال افلاطون عن الحياة تتنافى مع أشهر أقوال ميكافيلي التي يسودها اليأس.

وهذا لأن الأول كان فيلسوفًا فذًا يحاول دومًا أن يخاطب النفس البشرية بما يروقها، وما سيأثر فيها بالفعل، لذلك أثرت أقوال أفلاطون عن النفس ليس فقط في البشر العاديين بل في الأدباء والمفكرين أيضًا.

اقوال افلاطون عن الحياة

اقوال افلاطون عن الحياة

الموسيقي والأخلاق سبيل السمو في الحياة

كان أفلاطون يقدس الموسيقي ويرى أنها وسيلة لسمو النفس البشرية، بل اعتبرها فضيلة يجب على الجميع التحلى بها، وظهر ذلك جليًا في مقولته “الموسيقي قانون أخلاقي، إنها تعطي الحياة للروح، والأجنحة إلى العقل، وتنقلك إلى الخيال، وتلهم السحر والإبهار بالحياة وكل شيء من حولنا”، ولقد تعامل اليونانيون القدماء مع أقوال أفلاطون عن الأخلاق على أنها قوانين يجب على كافة أفراد دولة المدينة الالتزام بها، حتى يعم السلام، ومن أشهر اقوال افلاطون في هذا الصدد “إذا كان الجمال يجذب العيون فالأخلاق تملك القلوب”.

من هو أفلاطون وما هي جنسيته؟

هو فيلسوف ومفكر يوناني من أشهر الفلاسفة على مر التاريخ، تعلم على يد سقراط، وله العديد من الأفكار المتعلقة بالسياسة والأخلاق والدين.

ما هي أهم مؤلفات أفلاطون؟

يعد كتاب جمهورية أفلاطون من أشهر مؤلفاته، حيث تناول فيه أسس بناء المدينة الفاضلة.

ما هو الطابع الذي اصطبغت به أفكار أفلاطون عن الحياة؟

تركز أفكار أفلاطون دائمًا على التفاؤل والبعد عن الأشخاص السلبيين، كما أنه دعا إلى حرية التفكير والتخلص من القيود الثقافية الموروثة، حتى يتمكن الإنسان من الحكم بمنطقية على كل ما يحدث له.

هل أفلاطون كان مؤيدًا أم معارضًا للمرأة؟

كان أفلاطون يرى أن المرأة أدنى من الرجل من حيث القدرات العقلية والبدنية، ويعتقد أن دورها يقتصر فقط على إنجاب الأطفال.

مواضيع ذات صلة

من اقوال عمر بن الخطابمن اقوال عمر بن الخطاب | صانع الحضارات ومحطم الإمبراطوريات

ما خاب من استشارفضيلة العمل بمبدأ ما خاب من استشار