اقوال نجيب محفوظ | راسخة في الأذهان مهما مرّ الزمان

اقوال نجيب محفوظ

لا زالت اقوال نجيب محفوظ تنعش وجداننا وتجدد الأمل والحياة في نفوسنا، وتنتزع الآلام بعد مكوثها في قلوبنا وكأن صاحبها لا زال على قيد الحياة وليس جثمانه قد دُفن منذ ست عشرة سنةً.

إشراقة ساطعة عن نجيب محفوظ | صاحب نوبل في الأدب

جميل هو حي الجمالية أحد أحياء القاهرة الذي ولد فيه نجيب محفوظ رائد الرواية العربية في اليوم الحادي عشر من ديسمبر عام 1911م، ولقد سُمى بهذا الاسم المركب نسبةً إلى الطبيب الذي أشرف على ولادته، وكان عاشقًا لقراءة الحكايات والأدب منذ صباه حتى وصل به الحال ليقول: “أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري..” فعقله في حد ذاته قاموس أدبي لا يوازيه آخر ولن تصل لثقله أذهان أي من الأدباء!

اقوال نجيب محفوظ | علامة فارقة في تاريخ الأدب

لقد فارقتنا أرواح الكثيرين الذين كانوا قدوةً حسنةً وعلامة فارقة في حياتنا، فتركونا في منتصف الطريق نكمل السير وحدنا، وهذا من شأنه جعلنا ننظر إلى الماضي بحنين وتأثر لنأخذ حكم وأقوال هؤلاء وكأنها خرائط أدبية يتوجب علينا إتقانها والمشي على حدودها! ولعل اقوال نجيب محفوظ خير ما تُرك لنا من الثروات الأدبية لنصبح نحن الوارثون لها!

“إذا كان الماضي لا يستحق الحديث فلنصنع مستقبلًا يستحق أن يُحكى” فكم كانت كلماتك صادقةً أيها الأديب! فكيف سنتحدث عن المستقبل ونحن محبوسون في زنزانات الماضي وعقولنا عالقةً بالتفكير فيه، ونود لو أن نجد المخرج منه فنشطبه من ذاكرتنا بممحاة الحاضر.

أقوال نجيب محفوظ عن الحب | العاشق ضعيف والمعشوق قوي

“إنك إذا استعملت الحب يومًا كمبتدأ في جملة مفيدة فستنسى حتمًا الخبر إلى الأبد” فهذا هو الحب الذي به ننسى الأوجاع ونسهو عن المعضلات وكأنه حل مثالي لأعسر الأزمات وأضيق الأحوال! فلم يُطلق الحب يومًا على الداء بل دومًا ما ارتُبط اسمه بالدواء والمداواة.

لعل اجمل ما قيل في الحب عن اقوال نجيب محفوظ ما سأُدونه في السطور التالية:-

– الحب لا يتخير مناسبة، فهو صالح لكل مناسبة.

– الحُب لا يحدُث حتما من أول نظرة، ولكن النظرة الأولى تكفي لاكتشاف من تربطهم بنا صلة روحية عسية أن تصير الحب نفسه، أليس يقولون أن الأرواح تتخاطبُ بغير إحساس البتّة! فنظرةٌ واحدة تبلغُ بالروح فوق ما تُريد.

– أجمل ما في الحياة قلب تحكي له ما تشاء.

اقوال نجيب محفوظ عن الاصدقاء | الصداقة زهرة لا تذبل

إن كان اختيار الصديق سهلًا هينًا مثلما يخيل لنا فلمَ يقولون “اختر الصديق قبل الطريق” ربما سيجيء اليوم الذي سندرك فيه مدى صدق تلك المقولة، وحينها سنصفق بكفوفنا لكل مَن آمن بهذه الجملة واتخذها حكمةً له.

يقول الاديب العالمي نجيب محفوظ في أبرز مؤلفاته “ما أجمل الغرباء حين يصبحون أصدقاءنا بالصدفة، وما أحقر الأصدقاء حين يصبحون غرباء فجأة” فكثيرًا ما عانينا من حدوث ذلك طيلة حياتنا حينما وقعنا في فخ رفاق مزيفين لم نراهم يومًا سوى أصدقاء بل أهل مقربين لنا.

أقوال نجيب محفوظ عن الفراق | الوداع سفينة بلا شراع

لقد كُتب الفراق على ذرية بني آدم جمعاء وكأنه فرض عين لم يخضع للتغيير، فمثلما فارقونا الأحباء سنفترق مثلهم يومًا ما وسيظل الفراق نقطة سوداء في حياة الآدميين، ولقد صدق الأديب العظيم نجيب محفوظ في القول والوصف حينما قال: “أكثر ما يوجع في الفراق أنه لا يختار من الأحبة إلا الأجمل في العين والأغلى في القلب”.

ومن أجمل أقواله المؤثرة عن الفراق ما يلي:-

– الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان .. أما الموت فهو الحقيقة الراسخة.

– لا حقيقة ثابتة في الصحف إلا صفحة الوفيات.

أقوال نجيب محفوظ عن الأمل | نافذة النور والتفاؤل

تمثل اقوال نجيب محفوظ الأمل الذي أستفيق عليه من سباتي كل صباح، فكلما أتى الشروق نظرت بتفاؤل إلى ضياء الشمس وتذكرت مقولته “الأمل يمتد في المستقبل بسرعة مئة مليون سنة ضوئية” سرعان ما طمحت وآمنت أن الغد مشرق حتى لو كان بعد عشرات السنوات.

ومن أبرز ما قاله نجيب محفوظ عن التفاؤل ما يلي:-

– إن كثيرًا من الناس يظن أن التفاؤل هو انتظار خروج وردة دون أن يزرعها بعد.

حكم نجيب محفوظ | مَن قال لا سعادة بلا كرامة

لقد استُمدت أجمل اقتباسات نجيب محفوظ من مؤلفاته الرائعة التي لا زالت حاضرةً في أذهاننا وبقوة! ولعل من أبرز أقواله ما يلي:-

– يقول الهرم الكبير في رواية أولاد حارتنا الشهيرة: “رغم تعاسة حارتنا فهي لا تخلو من أشياء تستطيع إذا شاءت أن تبعث السعادة في القلوب المتعبة”.

– وكيف تنعمُ بالحياة الرغيدة و أنت تعلم أننا نُداس بالأقدام كالحشرات؟

– حين أمنحك وقتي؛ فأنا حينها أمنحك جزءًا لن أسترده من حياتي، فأرجو ألا تجعلني أندم.

ما أجمل أقوال نجيب محفوظ عن الحياة؟

الإنسان رغم ابتكاراته وانتصاراته ما زال غارقًا حتى أذنيه في الحماقة والسخف.

ما أبرز الأعمال الأدبية للكاتب العظيم نجيب محفوظ؟

القاهرة الجديدة، خان الخليلي، السراب، بداية ونهاية، ثلاثية القاهرة، اللص والكتاب وغير ذلك.

متى توفي نجيب محفوظ رائد الرواية العربية؟

رحل نجيب محفوظ عن عالمنا في الثلاثين من أغسطس عام 2006 تاركًا خلفه إرث عظيم يحتفي به كل إنسان على وجه الكون.

ما أجمل ما قاله نجيب محفوظ عن الصمت؟

من أقوال نجيب محفوظ عن الصمت التي لا زالت مدفونة في عقولنا: الصمت هو المحاولة الأخيرة لإخبارهم بكل شيء لم يفهموه حين كنا نتكلم.

مواضيع ذات صلة

خواطر يوم الجمعهأجمل خواطر يوم الجمعه تهديها لأصدقائك

حكم-عن-الاخلاقأجمل عبارات و حكم عن الاخلاق الحميدة