ما هي أشهر اقوال نزار قباني عن الحب والاهتمام؟

اقوال نزار قباني

أشعر بأني لا أود تسميتها اقوال نزار قباني ولكني أرغب في تلقيبها بالحقائق التي قوي على نطقها لسان العرب، فنحن في بلادي نرى المآسي بأعيننا وتنفطر لها قلوبنا وتتدارك تواليها عقولنا، ولكننا لم نستطع لمرة واحدة أن نلفظ بألسنتنا تلك الحقائق حتى نُشعرها بهويتها الضالة، فأشعار قباني تعد أول صرخة أصدرتها القلوب المفطورة على أحبابٍ سلبت أرواحهم التقاليد، وظلت أقواله حد اليوم ترثي معنا كل شهيد نجد جثمانه على شواطئ الحب والحرب، فتلك بلادي حقاً يا نزار لا يغوص في بحورها بمراكب مثقوبة سوى الأبرياء.

نبذة عن حياة شاعر الحب والمرأة نزار قباني

تجعلنا اقوال نزار قباني نُدرك مدى صدق عبارة (ليس من يكتب بالحبر كمن يكتب بدم القلب) وهي اجمل اقوال جبران خليل جبران الفيلسوف والكاتب العظيم، فالشاعر نزار قباني لم يكن مجرد شخص أحب القلم فأبدع في كتاباته، ولكنه كان يكتب ليمنع عن قلوب أخرى ذلك الوهن الذي أصاب لُب فؤاده طوال العمر، حيث اشتهرت أشعار وأقوال نزار قباني بين العرب بسبب أسلوبه الفريد الذي كان يجلد الوهم بسوط الواقع دون أن يخشى لومة لائم.

ولد الشاعر نزار قباني عام (1923) في سوريا العربية وبالتحديد في حي (مئذنة الشحم) الموجود في دمشق القديمة، وقد ورث قباني حب الأدب والفن من جده (أبي خليل القباني) رائد المسرح العربي آنذاك، أما بالنسبة لمسيرة حياته فلم تكن في البداية تشير إلى هذه الموهبة الأدبية الراقية حيث درس نزار قباني في كلية الحقوق، وتخرج منها عام (1945) ليسلك درب العمل الدبلوماسي الذي فك جثمه من دمشق العاصمة وجعله يتنقل إلى العديد من البلاد الأخرى، حتى قام الكاتب نزار قباني بالتخلص من قيد الدبلوماسية للأبد عام (1966) وتفرغ للكتابة والتأليف.

أهم محطات نزار قباني في مجال الشعر

قام الشاعر نزار قباني بكتابة أول قصيدة له بعنوان (قالت لي السمراء) أثناء دراسته في الجامعة السورية عام (1945) ميلادياً، وعندما ذاع صيت قصائد شاعر الحب والمرأة في الوطن العربي بسبب أسلوبها المختلف عن الأساليب الشعرية المعهودة في ذلك الوقت قام بتأسيس دار النشر (منشورات نزار قباني) التي تولت طباعة كافة اقوال نزار قباني وقصائده، ويعد قباني أيضًا أول الشعراء الذين قاموا بتحويل كتاباتهم من الشعر العمودي إلى شعر التفعيلة، وهو نوع من الشعر لا يلتزم بالقافية ويعتمد على وحدة البيت لا وحدة القصيدة.

سر أشهر القصائد التي كتبها نزار قباني

كان يُلقب نزار قباني بشاعر الحب والمرأة بسبب قصائده الغزلية التي تغنت بجمال النساء وعذوبة الحب الطاهر، ولكن حتى قصائد نزار الغزلية التي خُطت من عبارات جميلة تخطف القلب كانت بمثابة انتقام لروح أخته (وصال) الثائرة على غياهب العادات والتقاليد، والتي أقدمت على الانتحار عندما كان في السادسة من عمره حتى لا ترضخ لأمر زواجها من رجل لا تهواه، حتى يطول قلبه أسى الفراق ثانية عند موت ابنه أثناء دراسته للطب في جامعة القاهرة، وهنا أظهر نزار قباني شجوه لفراق ابنه في قصيدة (الابن الخرافي توفيق قباني).

كانت ثالث أكبر صدمات نزار قباني في الحياة وفاة زوجته الثانية (العراقية بلقيس الراوي)، والتي تزوجها بعد وفاة زوجته الأولى (زهراء أقبيق)، وكانت وفاة بلقيس ليست طبيعية بل لفظت أنفاسها الأخيرة أثناء أحد الانفجارات أيام الحرب الأهلية في لبنان، ورثاها نزار قباني بواحدة من أثرى قصائده ووضع اسمها على عنوانها تشريفاً لروحها فكانت قصيدة (بلقيس)، التي يعد أشهر اقوال نزار قباني فيها “ها نحن نسأل يا حبيبة .. إن كان هذا القبر قبرك أنتِ أم قبر العروبة”.

أشهر كلمات نزار قباني عن الحب

أغلب الذين يتذكرون اقوال نزار قباني عن الحب تُحفر في قلوبهم أقساها، فحتى وإن جال على خاطر البعض كلمات أنيقة قالها نزار عن المودة مثل ” لولا المحبة في جوانحه ما أصبح الإنسان إنسانا”، فإن ألم الحب الحقيقي لا يعصر القلوب إلا وأعين العشاق تنظر إلى عبارة (صورة أختي وهي تموت من أجل الحُبّ محفورة في لحمي، كانت في ميتتها أجمل من رابعة العدويّة) وهي عبارة كتبها نزار عندما علم بحقيقة موت شقيقته، كما أسر شاعر الحب قلوب الجميع بأبياته وأقواله الأخرى الصادقة عن المحبوب كالتالي:

1) “وَتَسْأَلُنِي مَا الحُبُّ؟.. الحُبُّ أَنْ أَكْتَفِي بِكَ.. وَلاَ أَكْتَفِي مِنْكَ أَبَدًا”، ويعد ذلك البيت اجمل ما قيل في الحب على لسان قباني في أروع قصائده التي كانت بعنوان (وتسأليني ما الحب).

2) ” ما الفرق ما بيني وما بين السماء؟ الفرق ما بينكما أنك إن ضحكت يا حبيبتي أنسى السماء”، وهذا البيت مقتبس من قصيدة (كتاب الحب).

3) ” وبرغم الريح، وبرغم الجو الماطر والإعصار، الحب سيبقى يا ولدي أحلى الأقدار”، وهي أشهر مقولة يبحث عنها كل المتيمين بكلمات و خواطر حب نزار قباني الرائعة.

اقوال نزار قباني عن الحياة

إن اقوال نزار قباني التي كتبها في وصف الحياة تعد بمثابة نصائح ذهبية لمن لا يعلمون طبيعة العيش في مجتمع رأس ماله الحقيقي هو الوهم، الوهم الذي جعل معظم الناس يتوقفون عن مسايرة الأيام فقط من أجل أشخاص لم يلفظوا حتى كلمات الوداع قبل الرحيل، ظناً منهم أن لهؤلاء عودة وأن الرحيل مجرد حيلة مؤقتة لزيادة الود حين التلاقي، ولعل أبرز أقول نزار قباني التي كتبها من أجل نصح الذين أوقعهم مضمار حياتهم في فخ الخيبات ما يلي:

1) ” لم تتوقف الحياة من بعدك ولم أتوقف أيضاً .. علمتني هذه الخيبة أن أنظر لمن يحبني، لا أنتظر من أحب”.

2)” الخطوة الأولى لنجاح أي فتاة أن تتجاوز فكرة الفارس الذي سيفعل لها ما تريد وتفعل ذلك بنفسها .. الحياة ليست رجل فقط”.

اقوال نزار قباني

اقوال نزار قباني

من اقوال نزار قباني عن المرأة

كرس نزار قباني حياته كلها من أجل المرأة، فعاش يدافع عن حقوقها ويهتف باسمها في جميع الميادين، وما زلنا لليوم نستعين بكلمات شاعر المرأة نزار قباني إن أردنا مدح النساء والعرفان بتضحياتهم من أجل الأسرة والمجتمع، ولعل أهم الكلمات والخواطر التي كتبها قباني عن شخصية المرأة ما يلي:

1) ” الأنثى لا تُريد رجلاً ثرياً أو وسيماً أو حتى شاعراً، هي تريد رجلاً يفهم عينيها إذا حزنت فيشير بيده إلى صدره ويقول (هنا وطنك)”.

2) ” لا يمكن أن تكون أكرم من المرأة ، فإن أعطيتها الأمان كانت لك وطن”.

3) ” المرأة تريد أن تعيش في ظل رجل وليس في ذل رجل”.

أجمل قصائد قباني عن الصداقة

كتب الشاعر السوري نزار قباني الكثير من الأبيات الشعرية التي تعبر عن حبه ووفائه لأصدقائه، ومن أشهر القصائد التي تلألأت فيها اقوال نزار قباني عن الصداقة (قصيدة ثلاث بطاقات من آسيا)، والتي كتب في أول أبياتها ” من آسيا عليك يا صديقتي السّلام فبعد عينيك أنا لا أعرف السّلام”، وللكاتب العديد من القصائد والأقوال الأخرى التي تحدث فيها عن الصديق مثل قصيدة (إلى صديقة جديدة).

أشهر خواطر قباني عن الاهتمام

يمكننا استخدام كلمات نزار قباني عن الاهتمام كـ رسالة اعتذار نقدمها لكل الأشخاص الذين عانوا في حياتهم من مرارة التهميش، فشاعر الحب والمرأة ووريث مجد دمشق قد ترك لنا خلفه العديد من الكتابات بإمكانها أن تتحول لوردة أو قبلة على الجبين حين نُهديها إلى حبيب أوجعه إعراضنا عنه في بعض الليالي، ومن أبرز اقوال نزار قباني عن الاهتمام ما يلي:

1) ” ربما لم يرغب المرء في الحب، بقدر رغبته في أن يفهمه أحد”.

2) “إذا كنت لا تُتقن الاهتمام، إياك أن تتحدث عن الحب”

3) “خلف الاهتمام تختبئ كل معاني الحب”.

متى وأين توفي الشاعر نزار قباني؟

توفي الشاعر والكاتب نزار قباني في 30 أبريل عام 1998 ميلادياً عن عمر ناهز 75 عاماً، وعلى الرغم من وفاته في لندن إلا أنه أوصى بدفنه في دمشق.

بما وصف الشاعر نزار قباني دمشق؟

كتب قباني آلاف الكلمات عن موطنه الأم دمشق ولكن أبلغها هي الجملة التي وصفها بها في وصيته، حيث قال عنها الرحم الذي علمني الشعر، الذي علمني الإبداع والذي علمني أبجدية الياسمين.

لما مُنعت كتابات قباني من النشر؟

تم منع كتابات وأشعار نزار قباني من النشر بعد صدور قصيدة هوامش على دفتر النكسة، والتي تسببت في حدوث ثورة بين آراء الوطن العربي.

من هم أبناء نزار قباني؟

أنجب الشاعر السوري نزار قباني من زوجته الأولى ولد وفتاة هما توفيق وهدباء، أما زوجته الثانية بلقيس فقد أنجب منها أيضًا ولد وفتاة هما عمر وزينب.

مواضيع ذات صلة

من هو مؤلف كتاب كليلة ودمنةهل تود معرفة من هو مؤلف كتاب كليلة ودمنة؟

ابو بكر الصديقتعرف علي اسم ابو بكر الصديق الحقيقي