ما هو اكبر عضو في جسم الانسان ومكون من 3 حروف؟

اكبر عضو في جسم الانسان

”هو اكبر عضو في جسم الانسان ويعمل كدرع واقي للجسم ضد التهديدات الخارجية ومن الممكن رؤيته وملامسته بسهولة لأنه عضو خارجي“

فزورة سهلة تدور حول اعضاء جسم الانسان، الذي يتصف أيضاً بأنه اضخم عضو داخل جسم الانسان والأكثر تحملاً للعوامل الخارجية فتكوينه ذو الطبقات المتعددة أكسبه قوة ليتصدى بشدة لكل ما يحاول النفاذ من خلاله.

ما هو اكبر عضو في جسم الانسان؟

عندما تنظر لنفسك في المرآة جيداً سوف تراه امامك وهو عادة ما يظهر بالوان مختلفة، تلك الألوان التي تتحكم بها صبغة الميلانين المتواجدة به هل رائيته؟ أن لم تتمكن من معرفة ما هو اكبر عضو في جسم الانسان دعني أسهل عليك الأمر أكثر.

فهو يعتبر خط دفاع الأول ضد كل الأجسام الغريبة التي تحاول بقوة النفاذ لداخل جسم الانسان من امثال الجراثيم والفيروسات والبكتريا وما يشبهها كما أنه حام ممتاز لجميع أعضاء الجسم الداخلية بما تحتوي من أنسجة حساسة وخلايا لا تحتمل الضغط العالي، ومن كافة المؤثرات الجوية المتنوعة مثل حرارة الشمس العالية والمياه التي كثيراً ما تغمر الجسم بكامله من الخارج.

ودائماً ما يرتبط هذه العضو الذي يعد اكبر عضوة في جسم الانسان بالشعر الذي يغطي كامل الجسد تقريباً، وتتواجد بصيلات الشعر بقلب طبقاته الوسطي.

وظيفة أكبر عضو بجسم الإنسان:

وعلي مستوي آخر فلهذا العضو المميز جداً وظيفة أخري متعلقة بالتوازن الحراري في جسد الانسان فمن الطبيعي أن الجسد تتأثر حرارته بمدي حرارة الجو الخارجي المحيط به، ولكن هذا العضو الرائع من خلال ميكانيزمات محددة يستطيع التغلب علي التغيرات المحيطة والحفاظ علي المعدل الحراري مستقر بالجسد طوال العام وتعتد هذه هي الوظيفة التي يقوم بها اكبرعضو في جسم الانسان وهي الأكثر أهمية.

حل لغز اليوم:

لغزنا كان عن اكبر عضو في الجسم وبالرغم من ذلك فحروفه كانت تقتصر علي ثلاث بدون ال وإذا جمعنا الحروف معاً سوف نحصل على كلمة السر التي نبحث عنها، آلا وهي ” الجلد ”.

أن رسمت علي وجهك علامات تعجب بعد معرفة الإجابة فبالتأكيد أنت واحد من الذين يخرجون الجلد من قائمة أعضاء الجسد ويعتقدوا أن اكبر عضو في جسم الانسان الكبد أو المعدة، ولكن الأبحاث العلمية أثبتت أن الجلد هو عضو كغيره وحجمه الكبير هذا جعل منه الأكبر بينهم.

مما يتكون الجلد؟

إذا نظرت إلي جلد جسدك فستظن بأن تكوينه يقتصر علي الطبقة الخارجية التي تراها أمام عينيك ولكن الأمر مختلف تماماً لهذا الاعتقاد الخاطئ، فعندما قام العلماء بتشريح الجلد تحت أجهزة الميكروسكوب الإلكتروني وجدوا أنه عضو يتكون من ثلاث طبقات تحتوي كل واحد منها علي الغاز عديدة، هيا بنا نتعرف عليها الآن:-

ما هو اكبر عضو في جسم الانسان

ما هو اكبر عضو في جسم الانسان

أولاً / البشرة: تلك الطبقة التي نراها بأعيننا وهي تعتبر غطاء للجسم  وتتكون من نوع من الخلايا يسمي بالطلائية والميلانين تعد من أهم محتويات هذه الطبقة.

ثانياً / الأدمة تلي البشرة تماماً وهي الطبقة الأكثر حيوية لأنها تحتوي علي بصيلات الشعر والغدد بنوعيها الدهني والعرقي، كما أن جميع الأوعية الدموية الخاصة بالجلد تتواجد بها.

ثالثاً / الطبقة الدهنية: أدق وصف لها أنها نسيج يحتوي علي العديد من الخلايا الدهنية.

سبب اختلاف لون الجلد:

نلاحظ جميعنا أنه يوجد شعوب يتميزون بلون الجلد القاتم وأخرون بلون الجلد الفاتح وبلاد أخري يكون شعبها مختلط بين هذا وذلك ويرجع سبب حدوث هذه الأمر إلي أحد مكونات اكبر عضو في جسم الانسان وصلة وهي الخلايا المنتجة لصبغة الميلانين، حيث يؤدي إفرازها الزائد إلي تلون الجلد بلون الداكن وعندما تنتج صبغات أقل يصبح لون البشرة فاتح.

تتأثر درجة إفرازات خلال الميلانين الموجودة داخل اكبر عضو في جسم الانسان بالعوامل الخارجية مثل الشمس فعندما يتعرض الشخص لأشعة الشمس لفترات طويلة يؤدي هذا إلي زيادة نشاط هذه الخلايا وبالتالي يتحول لون البشرة إلي اللون الداكن، وتتأثر أيضاً بالعوامل الداخلية مثل الوراثية من أحد الوالدين.

الدور المكلف به الجلد:

لدي اطول عضو في جسم الانسان العديد من الوظائف الهامة، إليك نبذة مختصرة عنها؛-

1-يحمي الجلد الجسم من الميكروبات والجراثيم التي تحيط به.

2-تلعب الطبقة الدهنية دور هام في تنظيم درجة حرارة الجسم حيث تعمل كعازل للحرارة في فصل الشتاء لتدفئة الجسم، وتزيد من إفرازات العرق في فصل الصيف لتوازن درجة الحرارة.

3-عندما يتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية يعمل علي تكوين فيتامين ”د“ الذي يعد من الفيتامينات الهامة لسلامة العظام.

المراحل التي يمر بها الجلد:

يمر اكبر عضو داخل جسم الانسان بمراحل عديدة ولتوضيح هذا الأمر بطريقة أبسط يمكننا إجراء مقارنة سريعة بين طفل حديثي الولادة وشاب في مقتبل العمر ورجل عجوز بسن الشيخوخة، أول ما سوف يلفت نظرت في كل واحد منها هو المظهر وهذا ما يثبت أنه بمرور الوقت يفقد مرونة ونضارته ويبدأ في الانثناء علي بعضه البعض مكوناً التجاعيد.

من الأمور الأخرى التي تم ملاحظتها أنه مع تقدم العمر يفقد الجلد العديد من قدراته بشكل تدريجي وببدأ في إفراز صبغة الميلانين بشكل عشوائي وهذا ما يؤدي إلي ظهور البقع الداكنة لدي كبار السن.

ما هي أنواع الجلد؟

تختلف أنواع اكبر عضو في الجسم حيث يوجد منه:-

1- الجلد الدهني: من مميزاته أنه يعمل علي ضبط درجة حرارة الجسم بشكل أفضل عن طريق إفرازاته الدهنية الزائدة، وعيوبه هو أنه تظهر عليه البثور وحب الشباب بدرجة كبيرة.

2- الجلد الجاف: من أهم مميزاته هو أنه يظهر بشكل مشدود وبه مسام ضيقة، ومن أبرز عيوبه أنه لا يتكيف مع التغيرات الجوية من حوله بسبب قلة إفرازات الدهون به.

3- الجلد الطبيعي: يحمل هذا النوع صفات مشتركة من النوع الأول والثاني فهو له مظهر مشدود وجميل، وبه أيضاً مناطق لتمركز الخلايا الدهنية وهي عادة ما تقع في منطقة حول الأنف والذقن.

ما هي ملحقات الجلد؟

لدي اكبر اعضاء جسم الانسان وصلة ملحقات عديدة وهي:-

1- الشعر: يغطي الشعر الخفيف ذو السمك الرفيع معظم أجزاء ويظهر بغزارة فقط في فروة الرأس وهو يأخذ كل ما يحتاج من غذاء عن طريق البصلة الموجودة في طبقة الأدمة بالجلد، أما بالنسبة إلي المادة التي يتكون منها الشعر فهي تسمي بالكرياتين.

2- الأظافر: تتكون الأظافر من ثلاثة أجزاء الأول هو المنبت الذي معظمة تحت الجلد والثاني يسمي الصفيحة والأخير يدعي بالفراش وهو يقع تحت الصفيحة مباشرة وله دور غاية في الأهمية، وهو دفع الخلايا الجديدة التي يكونها المنبت إلي الأمام وهذا ما يؤدي إلي تكوين الأظافر.

3- الغدد: تنقسم إلي نوعين الأول يفرز الزيوت في منطقة تجمع الشعر مثل فروة الرأس والنوع الثاني هو الغدد العرقية التي تعمل علي تنظيم درجة حرارة الجسم.

الاضطرابات التي تصيب الجلد:

يصاب اكبر عضو في جسم الانسان بالعديد من الاضطرابات مثل:-

1- الحروق الناتجة عن تعرضه لدرجة حرارة الشمس المرتفعة لفترة زمنية طويلة أو نتيجة اقترابه من مصدر للنار، وهي في كلتا الحالتين تتسبب في حدوث أضرار جسيمة.

2- الأورام الخبيثة والحميدة أيضاً فهي تعمل علي نمو خلايا الجلد بشكل غير طبيعي مما يؤدي إلي تكون تكتلات بالجلد.

3- الطفيليات التي تصيب الجلد مثل الحشرات الصغيرة التي تهاجم الجلد وأخري تتسبب في حفر بعض الثقوب به لبني ملجأ مثل سوس الجراب، وهذا ما يتسبب في العديد من الأعراض مثل الحكة.

ما هو الفرق بين جلد الإنسان والحيوان؟

يختلف جلد الأنسان عن الحيوان بدرجة كبيرة فلكل حيوان نوع من الجلد الذي يساعده علي التكيف مع البيئة المحيطة به، كما أن الشعر لا يغطي إلا جلد الثديات فقط.

كم تبلغ مدة حياة خلية الجلد؟

تبلغ دورة حياة خلايا الجلد 30 يوماً تقريباً ثم تموت وتترك مكانها لخلية أخري جديدة، وتستمر هذه الدورة إلي أن يفني الإنسان.

هل جلد الأنسان سميك؟

ينحصر سمك جلد الأنسان بين 0.6 إلي 0.4 مم ولكن يزاد هذا السمك عند كعب القدمين.

هل يمتص الجلد الماء؟

يعتبر جلد الأنسان مقاوم للماء بدرجة كبيرة فهو لا يسمح لأي سوائل بالمرور من خلاله، لذا عندما يغمرك الماء من جميع الاتجاهات لا تشعر بشيء يتسرب إليك.

مواضيع ذات صلة

حيوان بحرف الميمحيوان بحرف الميم لم تسمع عنه من قبل

منتجع فيرا الطائفأكثر من 4 أماكن ساحرة في منتجع فيرا الطائف