معلومات مهمة ومفيدة عن اكزيما الجسم

اكزيما

كونك شخص يعاني من اكزيما تحتاج إلى معرفة كل شيء يخص هذا المرض لتتعامل معه بشكل صحيح، فالاكزيما مرض جلدي يحدث نتيجة لعوامل وراثية في أغلب الأحيان يعاني منه الأطفال ويبدأ بحكة مستمرة حتي يتحول إلى طفح جلدي و تظهر الاكزيما علي الوجه وأطراف الأصابع وغيرها من مناطق الجسم المختلفة

قبل مجىء المرض تظهر أعراض تنذر بقدومه وتتمثل أعراض الاكزيما  في الربو والتهاب في الأنف وتهيج في الجلد وإحمرار وجفاف الذي قد يحدث للفم ايضاً فتتسأل ما هي أسباب جفاف الفم ؟، كما تؤدي الاكزيما إلى حدوث تشققات وقشرة.

 ما هي الاكزيما ؟

اكزيما الجلد مرض جلدي أو نوع من أنواع حساسية الجلد التي تصيب نتيجة لعوامل وراثية أو عوامل مكتسبة، حيث يصيب تلك المرض جميع الفئات العمرية وبشكل خاص الأطفال ومن المؤسف أنها تصيب الشخص بأعراض تشبه الحكة وتهيج في الجلد وقد يصاب بأكثر من نوع اكزيما في وقت واحد.

ويطلق علي الاكزيما العديد من المسميات الأخرى والتي منها النملة أو الربو الجلدي أو التهاب الجلد وعلى الرغم من اختلاف المسميات فالأعرض واحدة وهي جفاف في الجلد و إحمرار الذي يحدثه  حزام الناري  ايضاً، وظهور فقاقيع مائية وبعض القشور مع بحكة شديدة.

اعراض الاكزيما

المرض عدو للإنسان يعكر صفو حياته ويجعل منه شخص لا يعيش بشكل طبيعي غير سعيد لا يحب الظهور أحيانا ويفضل المكوث بمفرده، تلك الأعراض الأكثر شهرة بين العديد من الأمراض علي اختلاف الأعراض الخاصة التي تميز كل نوع عن الأخر، فكن علي استعداد لعلاج نفسيتك قبل جسدك فتلك النقطة هي الأهم حتي تصل بحالتك إلى بر الأمان والصحة.

تتمثل أعراض اكزيما في الآتي:

1- بقع علي سطح الجلد تشعرك بالحكة وتظهر في اليدين والعنق والرجلين.

2- كثرة الحكة تؤدي إلى ظهور بعض التقرحات والحبوب.

3- عادة تبدأ بحكة شديدة قبل الوصول إلى طفح جلدي.

4- تظهر علي الجهة الداخلية مفاصل الركبتين والمرفقين لدى الأطفال.

5- قد يتغير لون الجلد علي حسب شدة الحكة.

6- قد تؤدي إلى تورم بعض المناطق المصابة.

 تعرف علي اسباب الاكزيما

لم يتوصل الأطباء حتي الآن إلى سبب واضح لحدوث مرض اكزيما ولكن يعتقد بعض الأطباء بأن السبب ناتج عن عوامل وراثية أو عوامل بيئية أو مزيج بين الاثنين كما هو الحال في مرض الناسور العصعصي ، ويحدث ذلك نتيجة حدوث خلل في الجين المسئول عن تكوين طبقة حامية للجلد من العوامل الخارجية.

تتلاشى رطوبة الجلد ويعرض الجلد لدخول البكتيريا ويكون حينها أكثر عرضة للجفاف وانتقال العدوى، فيؤدى هذا السبب إلى تعرض الشخص للعوامل التالية:

– عند تعرض الشخص للحرارة يزداد التعرق.

– التحسس من بعض أنواع الأطعمة.

– الشعور بعدم الراحة عند ارتداء بعض أنواع الأقمشة.

– زيادة التوتر والضغط النفسي والعاطفي.

اكزيما

اكزيما

 ما هي انواع الاكزيما ؟

شكل الاكزيماهي شكل من أشكال التهاب الجلد المزمن ويتميز هذا الشكل بوجود احمرار في الجلد وتقشر بالإضافة إلى وجود بثور صغيرة اما شكل البهاق عبارة عن بقع جلدية مختلفة عن لون الجلد الطبيعي وينصح الاطباء باستخدام كريم لعلاج البهاق لتقليل من انتشاره في أماكن أخري من الجسم.

يظهر التهاب الجلد المزمن في اليدين والقدمين والوجه والعنق وأعلى الصدر وينتشر بين الأطفال فيسمي أحيانا بـ اكزيما الاطفال ولكن من الممكن أن يصيب أي شخص في أي عمر، وتنقسم الاكزيما إلى عدة أنواع كالتالي:

الاكزيما الداخلية المنشأ (التأتبية – الالتهاب البنيوي )

تنتشر هذه الحالة بين الأطفال من عمر الأربعين يوم وحتي السنوات الأولى وتبدأ أعراضها بوجود إحمرار في الخدين بالإضافة إلى تكوين حويصلات مائية مصاحبة بحكة، ويعتبر هذا النوع ناتج عن عوامل وراثية أو تاريخ عائلي للإصابة بأحد أنواع الحساسية مثل حساسية الصدر أو حمى القش.

تظهر علي مقدمة رأس الطفل علي شكل حبيبات الحليب الناشف وتتوسع مع التقدم في العمر ويمكن أن تختفي مع دخول الدراسة للطفل، وتشمل الاكزيما الداخلية المنشأ أربعة أنواع أخري كالاتي:

– الاكزيما الدهنية

يسمي هذا النوع ايضاً بالتهاب الجلد الدهني أو التهاب الجلد المثني أو الزهمية أو اكزيما الشعر  فتلك الحالة تصيب  فروة الرأس غالباً أو تتركز في المناطق الدهنية في الجسم كـ ( الأنف – الأذن – الرموش – الحاجبين – الصدر ) فيؤدي إلى الشعور بحكة واحمرار وبعض القشرة، كما يتسبب هذا النوع بوجود بقع قشرية في فروة الرأس عند الأطفال.

– اكزيما خلل التعرق

تظهر في أصابع اليدين أو القدمين أو راحة اليد علي شكل فقاعات صغيرة تصاحبها حكة في الجلد، ولها العديد من المصطلحات  مثل الاكزيما التعرقية أو اكزيما اليدين والقدمين – الاكزيما الراحية الأخمصية أو اكزيما اليد الحويصلية أو التهاب الجلد عسير التعرق أو فاقوع أو اكزيما ربة البيت.

– التحسس البسيط المزمن

يظهر في اليدين والقدمين علي هيئة قشور في الجلد أو إحمرار بسيط.

– الاكزيما القرصية

يسمي هذا النوع بالتهاب الجلد الدرهمي أو اكزيما النمية وهو عبارة عن تقرحات تظهر علي هيئة أقراص حمراء متقشرة تصيب الشخص بحكة شديدة في الجلد.

الاكزيما خارجية المنشأ ( تلامسية )

خلايا الجلد المعقدة التي تحمي الشخص من الإصابة بالامراض أو تعرضها لأي هجمات من البيئة الخارجية، فعندما يتعرض الشخص للمس من بعض المواد المهيجة للجلد يسبب ذلك احمرار وحكة في هذه المنطقة، وتنقسم اكزيما خارجية المنشأ إلى نوعين وهما:

– تحسس تلامسي تحسسي

الإصابة بهذا النوع من الاكزيما يحتاج إلى التعرض إلى المادة المحسسة لفترات طويلة حتي يحدث تأثير الحكة والإحمرار.

– تحسس تلامسي تسممي

يتعرض له الفرد مباشرة بعد استعمال مواد رسم الحنة ويظهر في الجلد علي هيئة فقاقيع جلدية  شديدة كبيرة.

الاكزيما الركودية

( التهاب الجلد الركودي – اكزيما الازدحام – الاكزيما الجاذبية – اكزيما الدوالي ) كل هذه الأسماء تطلق علي الاكزيما التي تظهر في إحدى الساقين وذلك بسبب تركز هذا النوع في الأماكن التي لا يصل إلى الدم فهو يصيب الأشخاص المصابين بضعف الدورة الدموية ويعد انتفاخ الكاحل أول علامة تدل علي ظهور الاكزيما الركودية.

التهاب الجلد العصبي ( حزاز بسيط مزمن – حزاز محصور )

حالة تصيب الجلد بنوبات حكة شديدة ومستمرة وغالباً تظهر في الساقين أو الذراعين أو المناطق التناسلية، مما يؤدي إلى حدوث خدوش أو قشور بالجلد و تكثر هذه النوبات في أوقات النوم أو الاسترخاء.

علاج الاكزيما

يعتبر الهدف الأساسي من علاج الأكزيما هو التخفيف من الحكة أو منعها نهائياً لأن الحكة هي السبب في تهيج الجلد والتهابه، ويشمل علاج اكزيما الطرق التالية:

– ينصح باستخدام المراهم الطبية أو المستحلبات لجعل الجلد رطب وصحي لأن الحكة تجعل الجلد جاف، ويفضل دهن المراهم بعد الاستحمام لكي يحتفظ الجلد برطوبته.

– عمل الكمادات الباردة يساعد بشكل أو بآخر علي تخفيف الحكة.

– بعض الكريمات مثل كريم الاكزيما الذي يحتوي علي مادة هيدروكورتيزون عن طريق دهنه علي المناطق المعرضة للحكة فيساعد ذلك علي تقليل التهاب الجلد.

– قد يصف الطبيب علاج للاكزيما عبارة عن أدوية في بعض الحالات المرضية الحادة.

– يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب الموجود في الجلد الذى تسببت فيه البكتيريا.

علاجات أخري ضد الاكزيما

 استخدام القطران أو الفحم في دهن الأماكن المصابة بالحكة.

–  يمكن علاج اكزيما بتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية.

– المعالجة بالأدوية المضادة للحساسية والتي تساعد بشكل كبير علي تخفيف الحكة الشديدة في الجلد.

– استعمال دواء سياكلوسبورين في حالة عدم تحسن الشخص بوسائل العلاج المذكورة سابقاً.

علاج الاكزيما بالاعشاب

استخدام العلاجات الطبية بجانب الأدوية الطبية التي قام الطبيب بوصفها لك لتحصل علي نتيجة مرضية في نهاية العلاج، أبرز علاجات الاكزيما بالاعشاب كما يلي:

– بذور الحلبة.

– البابونج.

– دقيق الشوفان الغروي.

– زهرة الربيع المسائية.

يمكن عمل خليط من مسحوق الحلبة مع العسل ويوضع علي جسم الأطفال مباشرة وتكرره بشكل يومي، أو استخدام زيت اللافندر أو زيت جونسون للجسم  بعد الاستحمام يهدئ من التهاب الجلد، ويفضل عدم تجربة تلك العلاجات المنزلية للأطفال تحت عمر الستة أشهر.

كيفية استخدام بذور الحلبة في علاج الاكزيما ؟

يتم استخدام الحلبة عن طريق عمل الكمادات بالحلبة أو وضعها في حمام ساخن واستخدامها علي الجلد الملتهب.

ما هو علاج الاكزيما للأطفال ؟

الترطيب اليومي بعد الاستحمام يساعد علي تخفيف الحكة والالتهاب ويفضل استخدام مرطب خالي من العطور كالفازلين الطبي.

هل يمكن الشفاء تماماً من مرض الاكزيما ؟

لا يوجد علاج يمكنه شفاء الاكزيما بشكل كامل ولكن العلاجات الموجودة تهدف إلى تهدئة الجلد ومنع تفجر الاعراض او زيادتها علي المدى البعيد.

هل الاكزيما مرض خطير ؟

الاكزيما تعتبر مشكلة جلدية خطيرة تحتاج إلى التوجه للطبيب علي الفور للتخلص من تلك المشكلة، من الأفضل أن لا تحاول تجربة العلاجات المنزلية لأنها قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

مواضيع ذات صلة

فوائد الرمانفوائد الرمان للجسم | وفاعليته في الوقاية من السرطان

علاج تشنج عضلات الرقبةاعراض الشد العضلي في الرقبة والكتف | واسبابه وطرق العلاج