ما هو الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى ؟

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

تُشارك الأم طفلها في كل شيء منذ اللحظة الأولى له في أحشائها، حيث تشاطره النفس والدم والغذاء أما الحب والحنان فتغدقه بهما دون حساب، وتختار بكامل إرادتها أن تُسلب جزء من حريتها في سبيل منح الحياة لفلذة كبدها، ولا تتناول كل ما تشتهيه نفسها طوال فترة حملها لأن اشتهاءها إلى احتضان صغيرها سليم معافى يكون أكبر وأعظم، فسبحان من زرع الحب في قلب الأم ليحصد الابن الأمان بمجرد سماع نبرة صوتها، لذا سوف يتمحور حديثنا اليوم حول الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى لتتفادى كل حامل تناوله من أجل المحافظة على سلامة حملها وصحة جنينها.

كما سنتطرق إلى أبرز الأطعمة  التي لا بد من توافرها في النظام الغذائي للحامل، ويمكنكِ أن تعرفي أبكر علامات الحمل من خلالنا لتحصلي على الرعاية الصحية اللازمة والتغذية السليمة منذ أول يوم.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

تُشكل التغذية السليمة خلال شهور الحمل الأولى أهمية خاصة للجنين، حيث إنها الفترة التي تتشكل فيها الأجهزة الرئيسة والأعضاء الأساسية له مثل الجهاز العصبي والجهاز الهضمي والرئتين، لذا فهو يتأثر خلال هذه المدة بكافة العوامل الخارجية والأنظمة الغذائية التي تتبعها الأم.

ومن هنا سوف نتطرق إلى الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى، نظرًا لأنه يؤثر بالسلب على حملها وعلى سلامة  جنينها ومن هذه الأطعمة ما يلي:

أولا: المأكولات البحرية الغنية بالزئبق

على الرغم من أهمية المأكولات البحرية وفوائدها المتعددة للجسم، إلا أن هناك فئة معينة منها تكون ممنوعة على الحامل وهي الفئة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق، حيث إن الزئبق له أضرار جسيمة على كلٍ من الجهاز العصبي والجهاز المناعي للجنين، كما يؤثر أيضا على وظائفه الدماغية، وتشتمل المأكولات البحرية الغنية بالزئبق على: سمك القرميد، سمك القرش، التونة، وسمك الماكريل وغيرهم.

ثانيا: الحليب غير المبستر ومشتقاته

ينبغي للحامل أن تبتعد كليًا عن الحليب غير المبستر والمنتجات المصنوعة منه كالأجبان الطرية، نظرًا لأنه يضم البكتيريا الضارة التي تُشكل خطورة على حياة الجنين، حيث من الممكن أن تؤدي تلك البكتريا التي لم يتم التخلص منها خلال عملية البسترة إلى الإجهاض أو موت الجنين، وعلى الصعيد الآخر تحتاج الحامل إلى تناول الحليب المبستر لكونه غني بالكالسيوم والفيتامينات المهمة لها ولجنينها.

ثالثا: اللحوم النيئة

تعد اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا من أبرز الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى ، نظرًا لاحتوائها على أنواع عديدة من البكتريا التي تؤثر على سلامة الحمل، إذ إنها من الممكن أن تتسبب في حدوث تسمم غذائي أو انتقال عدوى فيروسية أو طفيلية للأم مما يؤثر على صحة الجنين.

ومن الجدير بالذكر أن اللحوم المصنعة أيضا مثل: اللانشون، البسطرمة، الهوت دوج، البيروني تدخل في قائمة الأطعمة الممنوعة للحامل لأنها تحتوي كمية كبيرة من المواد الحافظة.

رابعا: الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كافيين

إن المشروبات الغازية والقهوة والنسكافيه والشاي هي جميعها مشروبات تضر الحامل بالاشهر الأولى بسبب احتوائها على مادة الكافيين التي تؤثر على نمو الجنين، لذا يجب على الحامل أن تبتعد عنها أو حتى تحد من تناولها بقدر الإمكان، مع الحرص على تناول كميات وافية من الماء لتقي نفسها من سؤال كيف نعوض نقص ماء الجنين حيث إن تلك المشكلة شائعة بين كثيرٍ من الحوامل.

الفواكه الممنوعة للحامل في الشهور الأولى

هناك عدد محدود من الفواكه التي لا ينبغي للحامل تناولها ومنها: الأناناس، ويرجع السبب في ذلك إلى احتضانه لمادة البروميلين التي تعمل على استرخاء العضلات مما قد يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

وتقبع البابايا غير الناضجة في قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى بسبب احتوائها على مادة تسمى (اللاتكس) التي تساهم في تقلص الرحم مما يزيد من خطر الإصابة بالإجهاض، أو يُعرض الحامل للولادة المبكرة.

الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى

الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى

الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى

لقد تعرفنا في السطور السابقة على كافة أنواع الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى والذي يجدر بها الابتعاد عنه نهائيًا إلى أن تنتهي تلك الفترة بسلام، والآن سوف ننتقل إلى الأكل المفيد للحامل طوال فترة الحمل وخصوصًا في الشهور الأولى.

والجدير بالذكر أن التغذية السليمة للحامل تعد هي شفرة الأمان لها ولجنينها، لذا من الضروري أن تحرص على نوعية الأطعمة التي تتناولها خلال هذه الفترة لأنها تؤثر تأثيرها مباشرًا على سلامة الجنين، وتشتمل الأطعمة المفيدة للحامل على ما يلي:

1 –  تعد الألبان المبسترة ومشتقاتها مثل: الجبن والزبادي من أهم الأطعمة للحامل لأنها غنية بالكالسيوم والمعادن والفيتامينات المهمة لنمو الجنين بشكل صحي.

2 – الخضراوات الورقية، حيث تشتمل على نسبة كبيرة من الفيتامينات المهمة، بالإضافة إلى حمض الفوليك المعروف بفوائده المتعددة ، حيث يُشكل حمض الفوليك للحامل أهمية بالغة ويقي جنينها من التعرض لتشوهات خلقية.

3 – إن البيض واللحوم من أغنى المصادر بالبروتينات، لذا فهما مهمان للمرأة الحامل، ولكن يجب التأكد من أن اللحوم خالية من الدهون، والبيض ناضج تماماً.

4 –  تُشكل الفواكه أهمية كبيرة للحامل لأنها تحتضن باقة ضخمة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحتها وصحة جنينها، ولكن يجب الابتعاد عن الفواكه المذكورة سلفًا.

5 – الحبوب الكاملة التي تمد جسم الحامل خلال هذه الفترة بالكربوهيدرات والفيتامينات التي يحتاج إليها، بالإضافة إلى الألياف التي تُحسن من عمل الجهاز الهضمي.

6 – المأكولات البحرية التي تكون غنية بالبروتينات والأوميجا 3، أما تلك التي تحتوي على الزئبق فإنها تندرج بالخط العريض تحت عنوان الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى .

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

بين يديكِ الآن مجموعة من النصائح الثمينة والإرشادات المهمة التي يجب عليكِ اتباعها، حتى تتمكني من العبور فوق خوفك وتسيطري على اضطراب مشاعرك، وتصلي إلى بر الأمان برفقة جنينك الأول الذي نال نصيب مُضاعف من الحب والأمان، وتشتمل الـ نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى على الآتي:

 – الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، والابتعاد عن التمارين الشاقة.

– اتباع نظام غذائي صحي يحوي كافة العناصر الغذائية المهمة لصحة الحامل وجنينها.

–  الراحة وأخذ قسط كافِ من النوم خصوصًا في الشهر الأول نظرًا لأنه أخطر شهر للإجهاض وتشعر خلاله الأم بالتعب الشديد نتيجة التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها.

– يجب الابتعاد عن الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى مثل: اللحوم النيئة، والحليب غير المبستر ومنتجاته، بالإضافة إلى الأسماك الغنية بالزئبق.

– الحرص على تناول المكملات الغذائية، فهي من أكثر الأشياء التي تؤثر على الحمل في الأشهر الأولى بشكل إيجابي لأنها تُزود الجسم بالعناصر الغذائية المهمة.

متى يجب على المرأة الحامل زيارة الطبيب؟

عند التعرض للنزيف المهبلي أو الشعور بصداع شديد، الإحساس بدوخة بشكل مفرط، ارتفاع درجة الحرارة.

ما هو تأثير الكحول على الحامل؟

يُشكل الكحول خطورة كبيرة على الحمل وصحة الجنين، حيث من الممكن أن يؤدي للإجهاض أو إصابة الجنين بالعديد من الإعاقات الجسدية والعقلية.

ما هي الخضراوات المفيدة للحامل؟

تحتوي العديد من الخضراوات على فيتامينات وألياف مهمة جدا لصحة الحامل ومن ضمنها: البازلاء الخضراء، الفلفل الأحمر والأخضر والشمندر، بالإضافة إلى الخضراوات الورقية.

هل يعد السوشي من الأطعمة الممنوعة على الحامل؟

نعم بالطبع، حيث يدخل في مكوناته السمك النيء الذي لا ينبغي للحامل تناوله أبدا.

مواضيع ذات صلة

نسبة حدوث حمل مع الرضاعةنسبة حدوث حمل مع الرضاعة | بين الحقيقة والخرافة

نصائح بعد الولادة القيصريةتعرفي على نصائح بعد الولادة القيصرية