تعرفوا علي قصة الأميرة والضفدع

الأميرة والضفدع

عالم الأساطير ملئ بالعديد من القصص البديعة الراقية التي تجعل مخيلتك تبحر في عالم خيالي غاية في الجمال، أسطورتنا التي سوف نتناولها اليوم هي الأميرة والضفدع ،وهي تُعد من أشهر القصص الأسطورية التي تجعل معني الحب الحقيقي لا يعتمد علي هيئة الإنسان ومظهره.

يقوم الحب علي أساس الاستماع إلي دقات القلب ولا شيء سواها، وبالتالي نجد أنه في قصة الأميرة والضفدع استطاعت الأميرة الجميلة أن تقع في غرام ضفدع، وهذا مماثل تمامًا لما حدث في قصة الأميرة والوحش ؛وهذا يثبت صحة المقولة التي تخبرنا بأنه لا يوجد شيء قادر علي قهر الحب وإنما الحب وحده يستطيع أن يقهر جميع المستحيلات.

قصة الأميرة والضفدع الحقيقية

بمجرد أن يتم ذكر الأميرة والضفدع نجد أنفسنا بطريقة لا إرادية نذهب إلي الفيلم الذي قامت بإنتاجه شركة ديزني ونتذكر منه بعض الإقتباسات الرائعة مثل (تيانا عندي هي ايفانجلين)، تلك الكلمات الرقيقة التي قالها الأمير نافين ليصف مدى حبه واعتزازه بمحبوبته الغالية تيانا.

 كان فيلم ديزني في غاية الجمال لدرجة أنه أنسانا قصة الفتاة والضفدع الأصلية، وفي حقيقة الأمر يختلف الفيلم عن الرواية في العديد من الأمور، ولعل أبرز الاختلافات تتمثل فيما يلي:-

1 – في الرواية الأصلية كانت الفتاة أميرة جميلة، بينما كانت في فيلم ديزني فتاة فقيرة تحلم بافتتاح مطعمها الخاص وتعمل بجد من أجل تحقيق ذلك.

2 – ذكر أنه في قصة الضفدع للاطفال الحقيقة أن الأمير وحده من تحول إلي ضفدع، بينما تحولا الاثنين معًا إلي ضفادع في فيلم ديزني.

لا تتوقف الاختلافات بين الرواية الأصلية والفيلم عند هذا الحد؛ حيث أنه كان هناك العديد من الاختلافات الشائعة التي تم اكتشافها بينهم وسوف نتعرف عليهم معًا من خلال سرد القصة الحقيقة.

انتقام الساحرة من الأمير الوسيم

تبدأ حكاية الأميرة والضفدع بلعنة شريرة تصيب الأمير الوسيم وتحوله من هيئته الجميلة إلي أخرى بشعة ولزجة، وكان السبب في ذلك أن الأمير الوسيم قرر الهجوم علي بعض الساحرات الأشرار لمحاربتهم ولكي يجبرهم علي الرحيل بعيدًا عن مملكته.

عند وصول الأمير إلي مقر الساحرات ظهرت أمامه ساحرة شريرة تمتلك من القوة ما لا يمتلكه غيرها من باقي الساحرات، وعند مواجهة الأمير قامت بتحويله إلي ضفدع بشع المظهر وقامت بإلقائه في إحدى الآبار العميقة الموجودة في قصر الملك.

توسل الأمير للساحرة مرارًا وتكرارًا حتى يتمكن من العودة إلي مظهره الذي كان عليه في السابق، ولكنها نظرت إليه بخبث شديد وأخبرته بأنه سوف يعود إلي الهيئة السابقة في حال وقعت في حبه إحدى أميرات القصر، ولكن هل من الممكن أن تقع واحدة من اميرات ديزني في عشق ضفدع صغير؟

سقوط الكرة الذهبية في البئر

يُحكي أن في تلخيص قصة الأميرة والضفدع ذات يومًا تظهر أميرة في غاية الجمال تتجول في حديقة قصرها، وكانت تلك الفتاة تمتلك كرة ذهبية تلوح بها في الهواء، وفجأة وأثناء لعب الأميرة بالكرة إذ بها تسقط من بين يديها لتقع في بئر عميق، والغريب بالأمر أنه نفس البئر الذي يختبئ فيه الضفدع.

عندما سمع الضفدع صوت بكاء الأميرة كان في غاية السعادة واعتقد أنها الفتاة الموعودة التي سوف تخلصه من لعنته، وسريعًا ركض إليها وأخبرها بأنه سيساعدها في إعادة كرتها الذهبية، فرحت الأميرة بذلك و قامت بوعده بأنها سوف تُلبي له كل ما يحتاج إليه في مقابل عودة تلك الكرة.

نجح الأمير في إعادة الكرة مرة أخرى وعندما ذهب إلي الأميرة طلب منها أن تمنحه ما وعدته به، وبالفعل أخبرته الأميرة أن يقول ما يشاء فقال:- لا أريد أكثر من أن أكل مما تأكلين وأشرب مما تشربين وأن تحبينني يا سمو الأميرة الجميلة.

وافقت الأميرة علي طلباته في نظير عودة الكرة لها من جديد، وعندها سارع الضفدع إلي البئر ليبحث عن الكرة وبالفعل تمكن من إيجادها ومنح الكرة للأميرة، ولكن بمجرد أن حصلت الأميرة علي الكرة الذهبية أعطت ظهرها للضفدع ونست كل وعودها له، فحزن الضفدع جدًا ولكنه قرر عدم الاستسلام لتبدأ أحداث حكاية الأميرة والضفدع الحقيقية.

الأميرة والضفدع

الأميرة والضفدع

من الذي طرق الباب فجأة ؟

كعادة حكايات ديزني دائمًا ما تكون القصة مرتبطة بلعنة من ساحرة شريرة وهذا تمامًا كما حدث في قصة الاميرة النائمة ،أراد الأمير أن يتخلص من لعنته فأصبح يحاول جاهدًا الوصول الي الأميرة، وبالفعل تمكن من انتهاز فرصة تناول الأميرة الطعام مع والدها الملك وتسلل مسرعًا إلي غرفة الطعام وقال:- ( أيها الملك؛ أنا من ساعد أبنتك علي استرداد كرتها الذهبية).

عندما سمع الملك بما حدث بين الأميرة والضفدع طلب منها أن تقدم له توضيحًا لما حدث، فأخبرته الأميرة الصغيرة أن الضفدع ساعدها علي استعادة كرتها الذهبية ولكنها نقضت العهد معه ولم تنفذ وعودها له، عندما سمع الملك الحكيم تلك الكلمات أمر أبنتها بضرورة الوفاء بالعهد وبأنها مطالبة بتنفيذ وعودها للضفدع.

خضعت الأميرة لأوامر والدها الملك وسمحت للضفدع بأن يمكث معها في المنزل وأصبحت تشاركه في طعامها وشرابها، واستمر هذا الوضع مدة 3 أيام متتالية حتى بات الضفدع علي مقربة من الأميرة ووقعت في عشقه دون الاهتمام بكونه ضفدع وإنما أحبت قلبه الرقيق.

ماذا حدث عند استيقاظ الأميرة ؟

نجد في قصة الأميرة والضفدع كاملة بأنهم قد تواعدوا علي النوم معًا في فراش واحد، وعندما استيقظت الأميرة من النوم في صباح اليوم الرابع وجدت أن هناك رجل وسيم جدًا مستلقي بجانبها علي الفراش فخافت وأخذت تركض في الغرفة واعتقدت بأنها حرامي قد تسلل للسرقة.

عندما استيقظ الأمير من غفلته وجد أن اللعنة قد انتهت وأنه عاد مرة أخرى إلي هيئته الحقيقية شعر بالسعادة تغمره وحاول تهدئة الأميرة وبدأ يقص عليها ما حدث له وما مر به مع الساحرة الشريرة، أشفقت الأميرة عليه رغم سعادتها بأنها سوف تعيش مع حبيبها بطبيعته الجميلة الساحرة وهرولت عليه لتضعه بين أحضانها.

إقامة الملك حفل ضخم

لطالما كانت نهاية القصص الأسطورية سعيدة جدًا؛ فعادة ما كانت تنتهي القصة بزواج الأمير من الأميرة كما حدث في قصة ربانزل ؛وبالفعل قام الملك بالإعلان عن حفلة زواج الأميرة والضفدع الذي أصبح أمير مجددًا في كل أنحاء المملكة.

وعاشا الأميرين معًا في سعادة دائمًة ومع صباح كل يوم يزيد حبهما لبعضهم أكثر مما سلف، فهذا هو الحب الذي تخبرنا به قصة الأمير الضفدع مكتوبة بالفرنسية ،الحب الذي لا يعتمد علي المظاهر وإنما يحيا علي دقات قلب المحبوب لا أكثر.

من هو مؤلف قصة الأميرة والضفدع ؟

يذكر بعض الأدباء أن الكاتب الحقيقي لقصة الأميرة والضفدع هو الفنان باول فريدريش مايرهايم.

ما الدروس المستفادة من القصة ؟

من أعظم الدروس التي تضربها القصة لنا أنه من الضروري عند اختيار شريك الحياة أن نبحث عن قلب معطاء لا شكل وسيم.

ما الذي علمه الملك للأميرة ؟

قام الملك بتعليم ابنته الأميرة درسًا في غاية الأهمية، وهو ضرورة الوفاء بالعهود مهما كانت الظروف.

كيف كانت نهاية الأميرة والضفدع في فيلم ديزني؟

انتهي فيلم ديزني بعودة كلا من الأمير نافين وتيانا إلي هيئتهم التي كانا عليها وتزوجوا وبدأت تيانا في تحقيق حلمها بمساعدة الأمير نافين وعائلته.

مواضيع ذات صلة

يوشع بن نونقصة يوشع بن نون الذي حبس الله له الشمس

قصة علاء الدين والمصباح السحريقصة علاء الدين والمصباح السحري كاملة