الإخوة كارامازوف | عندما يكون الأب أسوأ كوابيس أبنائه

الخوف هو أسوأ ابتلاء، والاطمئنان أكبر نعمة، باختصار هذه هي الرسالة التي تحملها رواية الإخوة كارامازوف بين سطورها. 

الإنسان لا يتوقف عن الخوف طوال حياته، كل تجربة جديدة مخيفة، كل مجهول في الحياة مرعب، لذلك نحتاج إلى ما يبث الاطمئنان في نفوسنا، كالإيمان بالله، والصحة التي تبعث رسالة يومية إليك بأنك قادر على فعل أي شيء، والأب الذي هو مصدر الأمان لأطفاله، فماذا لو فقد المرء أحد هذه الأشياء؟ 

إيفان خائف لأنه فقد الإيمان بالله، وسميردياكوف خائف لأنه يعاني من مرض مزمن وتخونه صحته دومًا، وجميع أبناء فيودور خائفون لأن والدهم تخلى عنهم، فكيف تكون حياتهم مع الخوف؟ 

رواية الإخوة كارامازوف

كان هناك رجلًا يجلس وحيدًا وهو غارق في أحزانه على ابنه الصغير الذي توفي حديثًا، ابنه الذي كان يعاني من الصرع ولم يعش في الحياة يومًا واحدًا دون ألم، كان يحاول الهروب من حزنه على طفله بالتفكير والتأمل في الحياة والبشر، فهو فيلسوف بطبعه. 

شغلت تفكيره جريمة غريبة حدثت بالقرب من المنطقة التي كان يسكن فيها وأصبحت حديث الساعة، حيث قتل رجل والده!

سبب كتابة الرواية

أخذ هذا الفيلسوف يفكر، ويسأل نفسه لماذا قد يقتل المرء أبيه؟ كيف تتحول مشاعر الإنسان الرقيقة والحنونة تجاه الأب إلى مشاعر كره ورغبة في الانتقام؟ ماذا فعل هذا الأب لابنه؟ ومن هو الجاني؟ الابن القاتل أم الأب الذي لم يرعاه فأصبح قاتلًا؟ 

لم يهدأ هذا الفيلسوف إلا عندما خطرت له فكرة رواية جديدة تتحدث عن الروابط الأسرية، ومسؤولية الأب تجاه أطفاله، رواية يشرح فيها المشاعر التي انتابت الرجل الذي قتل أبيه، والمصاعب التي مر بها قبل أن يرتكب هذه الجريمة، بل وقرر أيضًا أن يتحدث في هذه الرواية عن مرض الصرع الذي كان يعاني منه طفله.

الفيلسوف الذي ذُكر في السطور السابقة هو فيودور دوستويفسكي، والرواية التي خُلقت من تأملاته في معاناة البشر هي الإخوة كارامازوف التي سنتحدث عنها بشكل تفصيلي في السطور القادمة من هذا المقال. 

هل ترغب في تحميل رواية الإخوة كارامازوف؟

إن كنت تعتقد أن رواية لا تخبري ماما هي الأشهر في التاريخ فهذا اعتقاد خاطئ، لأن رواية الإخوة كارامازوف نالت شهرة غير طبيعية حول العالم، فقد تم نشر الرواية عام 1880 وما زال الناس يتحدثون عنها حتى وقتنا الحالي. 

إذا كنت ترغب في تحميل رواية الاخوة كارامازوف لتعرف سبب شهرتها وحب الناس لها، فاضغط على رابط تحميل الإخوة كارامازوف pdf الظاهر أمامك، والجدير بالذكر أن عدد صفحات الرواية 840 صفحة. 

ما هي أفضل ترجمة للرواية؟ 

البعض يتساءل عن الاخوة كارامازوف افضل ترجمة وإجابة هذا السؤال بكل تأكيد هي الإخوة كارامازوف سامي الدروبي pdf ويجب الإشارة إلى أن عدد صفحات الرواية بعد الترجمة إلى اللغة العربية هو 1640 صفحة، فسارع بالقراءة لأنك لن تمل لحظة على الرغم من طول الرواية. 

هناك بعض المواقع تقسم الرواية إلى أكثر من جزء، فإن كنت تشعر بالتردد حول قراءتها فأنصحك بأن تبدأ في قراءة الاخوة كارامازوف الجزء الاول فقط، وإن لم تعجبك فتوقف فورًا، لكن إن نالت إعجابك فسارع بقراءة الاخوة كارامازوف الجزء الثاني فهو الأفضل. 

ملخص رواية الإخوة كارامازوف

يمكن تلخيص قصة الإخوة كارامازوف في ثلاث نقاط: 

أولًا: فيودور الأب القاسي

“كل شيء في الإنسان عادة، إن العادة هي المحرك الكبير للحياة الإنسانية” العبارة السابقة من أشهر الأخوة كارامازوف اقتباسات لأنها تعبر عن فيودور كارامازوف الذي مارس القسوة على أبنائه حتى أصبحت عادة لا يستطيع أن يتخلص منها.

كان فيودور ينفق أمواله على الشهوات ويعذب أبنائه وأمهاتهم، ومرت السنين وكبر أطفاله وهم يكرهونه، ولكن ما لم يتوقع فيودور حدوثه هو أن يأتي ابنه الأكبر ديمتري ويطالب بنقوده التي ورثها من أمه، ولكن كما هو متوقع رفض فيودور طلب ابنه وطرده من المنزل بشكل قاسي. 

فيودور يكره ديمتري أكثر من بقية أبنائه، وذلك لأن جروشينكا الفتاة الجميلة التي يحبها وقعت في حب ديمتري ولم تعيره اهتمامًا. 

ثانيًا: الإخوة كارامازوف

يمكن القول أن أشهر أقوال دوستويفسكي عن الحزن والألم النفسي، ذُكرت على لسان الإخوة كارامازوف في هذه الرواية، فكل ابن من أبناء فيودور كان يعاني من قسوته بطريقة معينة. 

معاناة إيفان من كره أبيه له جعلته يشكك في كل شيء، ويبدأ في خلق فلسفته الخاصة عن الأخلاق والمبادئ، أما أليكسي فتربى بالدير ولجأ إلى التدين والأخلاق، فكان يشعر وكأنه يرغب في تعويض البشر عن الجرائم الأخلاقية التي ارتكبها والده في حقهم، والاختلاف بين إيفان وأليكسي تسبب في حيرة قراء رواية الإخوة كارامازوف الرائعة. 

أنجب فيودور طفلًا رابعًا من امرأة مختلة كانت تقلب بمجنونة البلدة، وهو سميردياكوف الذي كان مصابًا بالصرع ويعمل خادمًا، والذي تأثر بأفكار أخيه إيفان الغريبة. 

ثالثًا: مقتل فيودور

صدم دوستويفسكي الاخوة كارامازوف القراء بمقتل فيودور المفاجئ خلال أحداث الرواية، كما تم اتهام الابن الأكبر ديمتري بمقتل أبيه، وذلك بسبب العداوة الكبيرة التي كانت بينهم. 

بدأت الكثير من التحقيقات حول القاتل الحقيقي، إلى أن اعترف سميردياكوف لأخيه إيفان بأنه هو القاتل وأن ديمتري بريء، شعر إيفان بالذنب ورغب في يبرئ أخيه، ولكن كاترينا -حبيبة ديمتري السابقة- التي أحبت إيفان ذهبت إلى المحكمة وقدمت للقاضي رسالة كتبها ديمتري تسببت في إدانته. 

الرسالة كان مكتوبًا فيها أن ديمتري يخطط لقتل والده، ولكن إيفان حاول تهريب أخيه من السجن ونجح في ذلك فعلًا، وعاش ديمتري في منفى مع حبيبته الجميلة جروشينكا، وكان سعيدًا رغم آلامه وذكرياته الحزينة. 

هل أعجبك ملخص الإخوة كارامازوف وقررت البدء في قراءتها؟ إذن اقرأ أيضًا ملخص الجريمة والعقاب لنفس الكاتب، فهي لا تقل روعة عن رواية الإخوة كارامازوف بل يرى البعض أنها الأروع. 

شخصيات رواية الإخوة كارامازوف

في السطور الآتية سوف نتحدث عن شخصيات الاخوة كارامازوف بالتفصيل، فتابع القراءة: 

1- إيفان كارامازوف: رجل ذكي ولكن ذكائه كان لعنته الخاصة، حيث كانت أفكاره تؤذيه وتجعله يقترب من الإلحاد، ولكنه يتراجع ويحاول أن يؤمن بالإله مرة أخرى، وسبب إلحاده كان عدم وجود تفسير منطقي للقسوة التي يعاني منها البشر في الحياة رغم أن الله قادرًا عن إنقاذهم. 

2- أليكسي كارامازوف: إنسان بريء ومرهف الحس، يؤمن بالله ويسعى لنشر المحبة بين البشر، فهو عطوفًا يقدر الناس ويشعر بآلامهم. 

3- فيودور كارامازوف: رجل سيء وظالم، مكروه من قِبل عائلته وأفراد القرية التي يسكن فيها، أنجب أربعة أبناء ولكنه لا يهتم بهم أبدًا، بل ينفق أمواله الطائلة على ملذاته. 

4- سميردياكوف: أحد أبناء فيودور ولكنه لا يعترف به، بل يجبره على العمل في منزله كخادم، وهذا الأمر هو ما جعله يحمل في داخله الكثير من الحقد والكره لوالده.

5- كاترينا: خطيبة ديمتري، كانت تحبه بشدة ولكنه تجاهلها ولم يبادلها المشاعر، فوقعت في حب أخيه، ثم قررت الانتقام منه وكانت السبب في إدانته في المحكمة بتهمة قتل والده. 

6- جروشينكا: امرأة فاتنة تملك جمال ساحر، بائعة هوى، وهي السبب الرئيسي لكره فيودور لديمتري. 

ديمتري كارامازوف

ديمتري رجل غاضب دائمًا، تصرفاته ناتجة عن الحماس والتهور فقط، لا يفكر لثانية واحدة قبل أن يفعل أي شيء، عنيف يجعلك تخشى ردة فعله إن تحدثت معه، مقامر ويهوى الخمر والنساء، يقع في حب بائعة هوى ويتم اتهامه بقتل أبيه، يبدو رجلًا سيئًا أليس كذلك؟ ومع ذلك استطاع دوستويفسكي أن يجعل القراء يعشقونه. 

لما يحب القراء ديمتري كارامازوف؟

قد يبدو ديمتري كارامازوف رجل لا يستحق الحب، ولكنه صادق لا يكذب أبدًا، يتسم بالشهامة، شجاع لا يخشى شيئًا، رحيم ويسعى لحماية إخوته من كل الشرور، يحب بكل ذرة في كيانه ولا يرى في الكون إلا حبيبته، يحاول أن يتغلب على مزاجه العنيف وطبيعته تشكل عبئًا كبيرًا عليه، يتعذب كثيرًا بسبب ذنوبه ويسعى للتوبة. 

أحببته أليس كذلك؟ هذه هي براعة دوستويفسكي، فهو كتب شخصية تجعلك تحبها وتحزن عليها، وتغضب منها في الوقت ذاته! ربما لاحظت أنني لم أتحدث عن ديمتري عندما ذكرت شخصيات رواية الإخوة كارامازوف في السطور السابقة من هذا المقال، وذلك لأن ديمتري هو أقوى شخصية في الرواية، ويرى الكثير من القراء أن ديمتري هو محور الأحداث.

في النهاية ديمتري شخصية ساحرة، سحر القراء كما سحرت فيروز الجمهور بصوتها الذي لا مثيل له، وربما صراعه الداخلي بين الخير والشر هو سبب جمال الرواية وشهرتها.  

انتهى حديثنا عن رواية الإخوة كارامازوف التي تناقش الكثير من القضايا الرائعة، إن قرأتها وأحببتها، فأنصحك بقراءة رواية كافكا على الشاطئ فهي الأخرى سوف تدهشك. 

ما هي الأفلام والمسلسلات المأخوذة من الرواية؟

الفيلم العربي الإخوة الأعداء بطولة الممثل القدير حسين فهمي، والمسلسل التركي عائلة كاراداغ بطولة الفنان إبراهيم تشيليكول.

ما هو أجمل اقتباس من رواية الإخوة كارامازوف؟

أني أشعر نحو بساطة قلبه باحترام كبير، يرى القراء أن الاقتباس السابق هو أجمل اقتباس من الرواية لأنه يحمل معاني رقيقة.

ما هي القضية التي تناقشها رواية الإخوة كارامازوف؟

تناقش الرواية الكثير من القضايا ومن بينهم الشك والإيمان، فيبين لنا الكاتب كيف أن إيفان يتعذب بأفكاره الإلحادية بينما أليكسي يعيش في سعادة بسبب إيمانه بالله.

لماذا ينجذب القراء إلى شخصية ديمتري؟

الشخصيات المتناقضة التي تعاني من صراعات داخلية عادة ما تكون جذابة لدى القراء، كما أن أسلوب دوستويفسكي في وصف مشاعر الشخصية يجعل القارئ يتعاطف معها ويتعلق بها.

مواضيع ذات صلة

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطعأوجه الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع في 4 نقاط

أجمل رباعيات صلاح جاهينأجمل رباعيات صلاح جاهين عن الدنيا والموت