رواية الابله | تحليل مثير لخبايا النفس البشرية

الابله

لماذا يعد الإنسان مذنبًا حين يظهر جانبه المضيء، حين يتعامل مع الناس بنقاء سريرة ونفس طاهرة، حينما يرفض المكر والتفاخر والرياء، عندما يتعامل بمشاعر الخير والحب الصادق؟! لماذا ينعته الناس بـ الابله عندما يواجه جبروت البشر بالرضا ومكرهم بالسماحة؟ أهذا لأن المجتمع يجهل قيمة هذه الصفات أم أنه تعود على الظلم والطغيان أو كما قيل فالأرواح التي اعتادت القلق؛ تظن أن الطمأنينة فخًا؟

لمحة مضيئة عن رواية الابله

رواية الابله من أهم الأعمال الأدبية التي قدمها لنا الروائي الفذ، والفيلسوف العالمي فيودور دوستويفسكي، وهي من أفضل كتب خلدها التاريخ الأدبي، فقد سطع ضياؤها في عام 1869 ومع ذلك ظلت محتفظة ببريقها إلى الآن، حيث يزداد الطلب عليها كل يوم أكثر من اليوم الذي يسبقه.

وتعد رواية الابله من الأعمال الكلاسيكية التي ظهرت فيها النزعة الفلسفية للكاتب واستطاع من خلالها أن يغوص في أعماق النفس الإنسانية، ويستخرج منها الخبايا المكنونة، والتفاصيل البسيطة والمفارقات التي لا تُدرك.

وتعد رواية الابله تجسيدًا للقناعات القريبة من قلب الكاتب، حيث تضمنت بعض أحداث الرواية المحن التي تعرض لها دوستويفسكي ذاته، كما تطرقت إلى الأفكار الدينية والأخلاقية في المجتمع الروسي.

ويعد الهدف الأساسي لكتابة رواية الابله هو ما قاله الكاتب الأمريكي جوزيف فرانك: ( إخضاع الهدف الأسمى وهو المحبة المسيحية الحقيقية إلى بوتقة المجتمع الروسي المعاصر)، ويذكر أن الرواية من الروايات الطويلة حيث إنها تتألف من 3 أجزاء.

ما هي فكرة رواية الابله ؟

فكرة رواية الابله الرئيسة تدور حول المجتمع الروسي وما يعانيه من ممارسات وعادات سلبية بالإضافة إلى الصراعات الدائرة بين أصحاب النفوذ والمال، وقد استطاع أن يبلور هذه الفكرة في شخصية البطل المحب للخير الذي ينظر إليه المجتمع على أنه شخص أحمق وتافه، وكأن مهزلة العقل البشري التي تنظر إلى الشخص المسالم على أنه أحمق لم تنته بعد، إلا أن أحداث الرواية ستبين أن المجتمع هو الابله وليس البطل.

شخصيات رواية الابله الرئيسة

1) ليون نيكولايفيتش ميشكين: يعد الشخصية الرئيسة في الرواية ويعرف باسم “الأمير ميشكين”، وهو شاب في أواخر العشرينات، وينتمي لأنبل عائلات روسيا، إلا أنه يضطر إلى السفر خارج البلادة لمدة 4 أعوام لتلقي العلاج في سويسرا.

2) ناستاسيا فيليبوفنا باراشكوفا : هذه الشخصية تجسد الجمال في أبهى صورته، فهي شابة مثقفة بارعة على قدر كبير من الجمال، ثم إنها تميل إلى القيام بتصرفات جنونية أحيانًا، يقابلها الأمير ميشكين ويقع في حبها إلا أن هذا الحب سينتج عنه أحداث مؤسفة.

3) بارفيون سيمونوفيتش روغوزين: هو شاب ثري ينتسب إلى عائلة التجار، وهو الآخر سيقع في حب “ناستاسيا” بطريقة جنونية.

4) ليزافيتا بروكوفيفنا إيباشين: هي زوج الجنرال إيبانشن، ولها 3 بنات، وهناك صلة قرابة بينها وبين الأمير.

5) أغلايا إيفانوفا إيباشين: تعد الفتاة الأجمل بين أخواتها، وهي البنت الصغرى للجنرال، وتتميز شخصيتها بالدلال مما يؤدي إلى وقوع الأمير في حبها.

6)  أديلايده إيفانوفا إيباشين: البنت الوسطى للجنرال، وهي في عمرها 23.

7) ألكسندرا إيفانوفا إيباشي: أكبر بنات الجنرال، وتبلغ من العمر 25 عامًا، ويُطلق عليها لقب عانس حيث إنه لم يتقدم لها أي عريس.

ملخص رواية الأبله

تبدأ أحداث الرواية بعودة البطل وهو “الأمير ميشكين” من سويسرا، بعد أن قضى فيها عدة سنوات من أجل العلاج، حيث أصابه مرض الصرع من قبل، وقد أخبره الأطباء بضرورة السفر إلى سويسرا للاستشفاء.

بعد عودة الأمير من سويسرا يقرر الذهاب إلى مدينة “سان بطرسبورغ” لكي يلتقي بقريبته، وهناك يرى بناتها الثلاثة اللاتي يتميزن بالجمال الشديد، فيقع في حب الابنة الصغرى وهي “أغلاريا”، إلا أن الرواية توضح كم السخرية والأذى الذي تعرض له الأمير على يد هذه الفتاة مع أنها تكن له كل المشاعر والحب.

وفي إطار الحياة التي عاشها الأمير في سان بطرسبورغ ألقى الكاتب نظرة على الحياة التي كان يحياها الناس وطبيعة العلاقات بينهم، كما تطرق إلى الحديث عن الدين والإلحاد وقضايا الإعدام.

بعد ذلك يعاني الأمير من صراعات داخلية، حيث يدور في قلبه صراع بين حبه لـ “أغلاريا” وبين إعجابه وتعلقه بـ “أنستاسيا” تلك الفتاة رائعة الجمال التي تسحر قلب كل من يراها.

ويزداد الأمر سوءًا عندما يغار صديقه منه بسبب حب الفتاتين له فيقرر أن يقتل “أنستاسيا” ويترك جثتها حتى يأتي “ميشكين”، إلا أن الشرطة تلقي القبض عليه، ويتعرض البطل لصدمة ينُقل على إثرها مرة أخرى إلى المصحة النفسية بسويسرا.

أما عن بنت الجنرال “أغلاريا” فتتزوج من رجل غني على غير رضا أهلها، فلم تكن أسرتها توافق عليه، وفي النهاية تكتشف أنه رجل مخادع حيث إنه لا يملك أي مال وبهذا تنتهي الليالي البيضاء لها.

رواية الابله

رواية الابله

تحليل رواية الابله

أولًا: التحليل الأسلوبي للرواية

استطاع الكاتب أن يجعل القارئ يرى الشخصيات من منظور البطل، كما يأخذه بأسلوبه البديع إلى عالم من المتعة لدرجة أنه لم يعد قادرًا على توقع حوار الشخصيات ولا تصرفاتهم.

ثم ينتقل الكاتب إلى شخصية أخرى فيأخذ نظر القارئ معها، ويجعله يرى الأحداث تبعًا لها، أي أنه تمكن من رسم عالم من الخيال وجعل المتلقي يسير على مجريات الأحداث التي رسمها هو.

وعند قراءة رواية الابله بتمعن سنجد أن المؤلف اعتمد على بيان الصلات المعقدة بين الشخصيات وبعضها البعض، ولعل الحوار الطويل الذي دار بين الأمير وقاتل حبيبته يؤكد على ذلك.

ثانيًا: تحليل الصور الفنية في الرواية

اعتمد دوستويفسكي على الاستعارات والتشبيهات بشكل كبير في كتابة رواية الابله ، حيث عمد إلى استخدام كلمة “خجول كمعكرونة” لتشبيه البطل بالكسوف، وهي استعارة غريبة لدى معظم القراء إلا أنها تعد من الكلمات المألوفة في روسيا، ومن الواضح أن المؤلف اهتم بالصور الفنية بطريقة كبيرة  لكي تتماشى مع أحداث الرواية.

ومن التشبيهات أيضًا التي اختارها ليظهر كم الأفكار المتصارعة في عقل الشخصية التي تعاني من الوحدة، هي تشبيه البطل لذاته بأنه داخل إلى نار، حيث جاء التشبيه في الرواية كالتالي: (ورجعت إلى بيتي كالداخل إلى النار).

أهم الانتقادات التي وجهت للرواية

مع أن رواية الابله من أفضل وأمتع الروايات الأدبية إلا أنها تعرضت للنقد من قبل العديد، ويرجع ذلك إلى التدقيق فيها والتمعن في قرائتها من قبل النقاد، وجاء النقد كالتالي:

ــ اعتمد المؤلف على سياسة فصل القارئ عن الحدث فجأة، حيث يأخذه إلى حدث آخر مما يجعله متحفزًا دائمًا أثناء القراءة.

ــ لم يبرز دور الراوي في نقل الأحداث، حيث اعتمد على الحوار بين الشخصيات في إظهار الأحداث المختلفة، وهذا ما جعل القارئ يرى المشاهد المتباينة من منظور الشخصية.

ــ الاعتماد على العبارات الطويلة التي قطعها بالفواصل مما يشعر القارئ بالضيق.

ومع وجود هذه الانتقادات إلا أن رواية الابله لها القدرة على جذب القارئ ومشاعره إلى داخل الرواية، حيت تمكن الكاتب من أن يجعل القارئ يشعر أنه هو من يعيش داخل الأحداث وليس شخص آخر.

أهم الاقتباسات في رواية الابله

امتلأت رواية الابله بالعديد من العبارات والجمل الرنانة التي وضحت فكرة المؤلف بطريقة سلسلة، ومن أجمل اقتباسات دوستويفسكي الابله ما يلي:

ــ (إن جوهر العاطفة الدينية مستقل عن جميع البراهين، وجميع الأفعال السيئة، وجميع الجرائم، وجميع مذاهب الإلحاد، إن في هذه العاطفة شيئا لا يمكن أن تناله أدلة الملحدين في يوم من الأيام، وسيظل الأمر على هذا النحو أبد الدهر).

ــ (فاعلم يا عزيزي الأمير أن أكبر إهانة يمكن أن تلحقها بإنسان في عصرنا ومن جنسنا هي أن تنعته بأنه محروم من الأصالة، والإرادة، والمواهب الخاصة، وأن تقول عنه إنه رجل عادي).

ــ (لماذا تخلق الطبيعة أفضل الناس لتسخّرَ منهم بعد ذلك؟ أنا لم أفسد أحداً، لقد أردت أن أحيا لسعادة الناس جميعهم، لاكتشاف الحقيقة ونشرها، ماذا كانت النتيجة؟ لا شيء! كانت النتيجة أنكم تحتقرونني، هذا دليل على أنني أحمق).

كيفية تحميل رواية الابله

إذا أردت أن تقرآ رواية تبحث في أعماق النفس البشرية بطريقة جذابة فعليك بقراءة رواية الأبله الجزء الأول pdf  وكذلك رواية الابله الجزء الثاني ، وتسهيًلا عليك عزيزي القارئ فيمكنك تحميل الابله دوستويفسكي بجزأيها من اللينك التالي:

 

تحميل الجزأ الأول من رواية الابله

تحميل الجزء الثاني من رواية الأبله

من هو مؤلف رواية الابله؟

قام الأديب الكبير والفيلسوف المتميز دوستويفسكي بكتابة هذه الرواية، ولاقت نجاحًا كبيرًا.

كم من الوقت استغرقه دوستويفسكي في كتابة رواية الابله؟

استغرق ما يقرب من عامين، حيث بدأ كتابتها في عام 1867 م وانتهى منها في عام 1869 م.

ما هي فكرة الرواية الرئيسة؟

تدور الفكرة الرئيسة حول المجتمع الروسي الذي يعاني من الظلم والطغيان، والممارسات الخاطئة التي كانت تُمارس على الناس.

ما وجه الشبه بين رواية الابله وبين حياة الكاتب؟

رواية الابله تعد نقلًا للواقع الذي عاشه الكاتب، ووصفت معاناته مع المرض والخوف من الإعدام.

مواضيع ذات صلة

لا تكن لطيفا أكثر من اللازملا تكن لطيفا أكثر من اللازم | فالعالم قاسٍ إلى حد كبير

رواية كافكا على الشاطئرواية كافكا على الشاطئ | نظرة فلسفية وعميقة للذات البشرية