ما هي الاشهر الميلادية وما ترتيبها؟ وما المعنى الذي تحمله؟

الاشهر الميلادية

يقول الله عز و جل في محكم كتابه ((هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ)), من هنا تتأتى أهمية الاشهر الميلادية و الأشهر الهجرية فهي تساعدنا على تأريخ الأحداث و معرفة عدد الأعوام من أجل تسيير الشئون المختلفة في حياتنا وفق نظام موحد و مقياس زمني متفق عليه, حيث سهلت علينا الاشهر الميلادية والهجرية تحديد مواقيت العبادة و الأحكام الهامة و الأحداث العظام.

و في طيات السطور القادمة توضيح لكافة الأمور المتعلقة بالشهور الهجرية و الشهور الميلادية من حيث أسمائها و ترتيبها و التعريف بها و أبرز الأحكام الشرعية التي تعتمد على حسابها, بالإضافة إلى تسليط الضوء على الاشهر بالانجليزي بالترتيب وغيرها من الأمور الإثرائية الأخرى التي تجمع بين التسلية و الفائدة.

ما هي الاشهر الميلادية ؟

تتبع الاشهر الميلادية التقويم الميلادي الذي يعرف بعدة مسميات كالتقويم المسيحي و النصراني و الغربي و الغريغوري, و يعتمد هذا التقويم في بدايته على ميلاد نبي الله عيسى عليه السلام, و قد تمت تسميته بالتقويم الغريغوري تيمناً ببابا روما في القرن السادس عشر و هو البابا غريغوريوس الثالث عشر.

و يطلق على الاشهر الميلادية اسم الشهور الشمسية كونها تمثل دورة الشمس في المنازل الخاصة بها و التي تستغرق قرابة ثلاثمائة و خمس و ستين يوماً و ربع يوم موزعة على اثني عشر شهراً و هو عدد الأشهر الميلادي في العام الواحد, و تتجلى الاشهر الميلادية بالترتيب فيما يلي:-

1) غرة الاشهر الميلادية شهر يناير :

يعد شهر يناير أول الاشهر الميلاديه فقدومه يعني استهلال عام ميلادي جديد, و تعود تسميته إلى يانوس أو إيانوس إشارةً إلى بعض الآلهة التي ابتدعها الرومانيون, كما تشير كلمة إيانوس إلى البوابة فهو بوابة العام الجديد و يكون اليوم الأول منه رأس السنة الميلادية, و يعرف شهر يناير بكانون الثاني و يتألف من واحدٍ و ثلاثين يوماً و يتزامن قدومه مع فصل الشتاء.

2) ثاني الشهور الميلادية شهر فبراير :

يحتل شهر فبراير الترتيب الثاني في ترتيب الاشهر الميلاديه فهو يعقب شهر يناير, و ترجع تسميته إلى كلمة februo اللاتينية التي تعبر عن التطهير, و يتألف هذا الشهر عادةً من ثمانٍ و عشرين يوماً إلا في السنون الكبيسة و يطلق عليه اسم شباط, و يتشابه فبراير مع سابقه في كونه يتزامن مع الفصل الشتوي في العديد من البلاد.

3) ثالث الـ شهور الميلادي شهر مارس :

كان شهر مارس يتبوأ الترتيب الأول في ترتيب الشهور الميلادية لدى الرومانيون سابقاً غير أنه بات يحتل الترتيب الثالث عقب التعديل المتعارف عليه إلى يومنا هذا, و قد أطلقوا عليه اسم مارس تيمناً بكوكب المريخ الذي كان من ضمن آلهتهم المزعومة, و يسمى أيضاً بشهر آذار و يضم واحد و ثلاثين يوماً و تسوده الأجواء الربيعية في غالبية البلاد.

4) رابع الاشهر الميلاديه شهر أبريل :

اقتبس شهر أبريل مسماه من كلمة aperit اللاتينية التي تشي بالفتح دلالة على أنه الشهر الذي تتفتح فيه الأزهار و تترعرع فيه الأشجار, و يعتقد آخرون آن مسماه آتٍ من كلمة أفروديت التي تشير إلى بعض آلهة اليونانيين, و يتضمن هذا الشهر الربيعي الذي يحتل الترتيب الرابع في التقويم الميلادي ثلاثين يوماً و يطلق عليه اسم نيسان و منه أتت أغنية ماجدة الرومي ((طلي بالأبيض طلي يا زهرة نيسان)).

الشهور الميلادية

الشهور الميلادية

5) خامس الأشهر الميلادي شهر مايو :

يحتل شهر مايو الترتيب الخامس من بين الاشهر الميلادية في التقويم الحالي, و تمت تسميته بمايو تيمناً بآلهة الخصوبة الرومانية المعروفة باسم مايا حيث أنه الشهر الذي تتماثل فيه النباتات للنمو بشكل فعلي, و يدعى هذا الشهر أيار و هو من الأشهر الربيعية و يتكون من واحد و ثلاثين يوماً.

6) شهر يونيو السادس في ترتيب الاشهر الميلاديه :

سمي شهر يونيو بهذا الاسم نسبة إلى جونو و هي زوجة كوكب المشتري في اعتقاد الرومانيين الذين اتخذوا منها رمزاً يشير إلى آلهة الزواج, و عند سرد الاشهر الميلادية بالترتيب يأتي يونيو في الترتيب السادس و يتألف من ثلاثين يوماً, و لعل أبرز ما يميزه هو النهار ذا الساعات الطوال في النصف الشمالي من الكرة الأرضية و النهار الأقصر على الإطلاق في النصف الجنوبي, و قد أطلق عليه اسم حزيران.

7) شهر يوليو السابع في ترتيب الشهور الميلادية :

عند ذكر ترتيب الأشهر الميلادي يأتي شهر يوليو في الترتيب السابع في التقويم, و قد أسماه الرومان بذلك تكريماً ليوليوس قيصر الذي تولى مهمة تعديل التقويم الميلادي و إصلاحه بالشكل الذي هو عليه الآن, و يتألف هذا الشهر من واحد و ثلاثين يوماً و تخيم عليه الأجواء الصيفية في غالبية البلاد, و قد أطلق القوم عليه اسم تموز.

8) ثامن الاشهر الميلادية شهر أغسطس :

عندما تلتقط آذاننا اسم أغسطس تتبادر إلى أذهاننا فوراً ذكرى الإمبراطور الروماني أغسطس قيصر, فالأمر ليس مجرد صدفة أو تشابه مسميات بل إن الرومانيين قد تعمدوا تسمية الشهر الثامن على اسم هذا الإمبراطور توقيراً له فقد كانوا يعدونه رب الأسرة للرومان و أب لكل مواطن روماني, و يضم هذا الشهر واحد و ثلاثين يوماً و هو من الأشهر الحارة في معظم البلاد و يعرف باسم آب.

9) تاسع الاشهر الميلاديه شهر سبتمبر :

جاءت تسمية شهر سبتمبر من الكلمة اللاتينية septem التي تعني السابع إشارة إلى الترتيب الذي كان يحتله شهر سبتمبر في التقويم الميلادي القديم, أما في التقويم الحالي بعد خضوع التقويم الغريغوري للتعديل فقد احتل هذا الشهر الترتيب التاسع ليتزامن مع استهلال فصل الخريف, و يتكون شهر سبتمبر من ثلاثين يوم و يدعى أيلول.

10) عاشر الشهور الميلادية شهر أكتوبر :

يأتي في الترتيب العاشر من الشهور الميلادية شهر أكتوبر المجيد الذي يعرف باسم تشرين الأول, و قد اقتبس تسميته من كلمة Octo اللاتينية التي تشير إلى الرقم ثمانية كناية عن أنه يحتل الترتيب الثامن في التقويم الميلادي حيث كان ذلك في التقويم السابق, و يمتاز شهر أكتوبر بكونه فصل خريفي يمهد لقدوم فصل الشتاء, و يتكون من واحد و ثلاثين يوماً.

الاشهر الميلادية بالترتيب

الاشهر الميلادية بالترتيب

11) نوفمبر الشهر الحادي عشر في الاشهر الميلادية بالترتيب :

يتبوأ شهر نوفمبر الترتيب الحادي عشر من بين الاشهر الميلادية في التقويم الحالي بينما كان يتبوأ الترتيب التاسع في التقويم السالف و لذا تمت تسميته بنوفمبر انطلاقاً من كلمة Novem التي تعني التاسع باللغة اللاتينية, و يتألف هذا الشهر من واحد و ثلاثين ليلة و هو ختام فصل الخريف و يدعى تشرين الثاني.

12) ديسمبر الشهر الأخير من الـ شهور الميلادي :

يعتبر شهر ديسمبر الشهر الثاني عشر في التقويم الحديث و آخر شهور السنة الميلادية و أول شهور فصل الشتاء, و قد اشتقت تسميته من كلمة decem اللاتينية التي تشير إلى العاشر كونه قد احتل الترتيب العاشر من بين الأشهر الشمسية فيما سبق, و يتألف هذا الشهر من واحد و ثلاثين ليلة و يعرف بكانون الأول و بانتهائه يعلن انتهاء العام وفقاً للتقويم الغربي.

الأشهر الميلادية مقابل الهجرية في عام 1442 هـ :

لا شك أن السنة القمرية أقصر من السنة الشمسية و هو ما يتسبب في حدوث تفاوت و اختلاف بين العام الهجري و الميلادي مما يصيب الكثير بالتشتت عند الرغبة في معرفة مواقيت المناسبات و الأحداث و نحو ذلك, و فيما يلي بيان لـ الأشهر الميلادية مقابل الهجرية خلال العام الجاري:-

1) يقابل شهر يناير هذا العام شهر جمادى الأولى و جمادى الآخرة.

2) يقابل شهر فبراير هذا العام شهر جمادى الآخرة و رجب.

3) يقابل شهر مارس هذا العام شهر رجب و شعبان.

4) يقابل شهر أبريل هذا العام شهر شعبان و رمضان.

5) يقابل شهر مايو هذا العام شهر رمضان و شوال.

6) يقابل شهر يونيو هذا العام شهر ذو القعدة و ذو الحجة.

7) يقابل شهر يوليو هذا العام شهر ذو الحجة و محرم.

8) يقابل شهر أغسطس من الاشهر الميلادية هذا العام شهر محرم و صفر من الأشهر الهجرية.

9) يقابل شهر سبتمبر هذا العام شهر صفر و ربيع الأول.

10) يقابل شهر أكتوبر هذا العام شهر ربيع الأول و ربيع الآخر.

11) يقابل شهر نوفمبر هذا العام شهر ربيع الآخر و جمادى الأول.

12) يقابل شهر ديسمبر هذا العام شهر جمادى الأول و جمادى الآخرة.

ما هي السنة الكبيسة في التقويم الميلادي ؟

يطلق مفهوم السنة الكبيسة على السنة الميلادية التي ينطوي فيها الشهر الثاني من الشهور الميلادية – و هو شهر فبراير المعروف بشباط – على تسعة و عشرين يوماً بدلاً من ثمانٍ و عشرين وذلك حتى تتمكن السنة الفلكية من استكمال دورة كاملة, و تتكرر السنة الكبيسة في التقويم الشمسي كل أربعة أعوام ليتم بذلك تعويض ربع اليوم الذي ينقص من السنة الشمسية التي يقدر عدد أيامها بـ 365.25 يوم تقريباً.

ما الاشهر بالانجليزي بالترتيب ؟

تتمثل الاشهر بالانجليزي بالترتيب في January و February و March و April و May و June و July و August و September و October و November و December.

ما الأحكام الشرعية التي تتطلب معرفة ترتيب الاشهر الميلادية والهجرية ؟

تستلزم العديد من الأحكام الشرعية الدراية بـ ترتيب الاشهر الميلادية والهجرية ومنها الصيام و الأعياد و الحج و الزكاة و عدة الزوجة, إلى جانب أحكام المواريث و سداد الديون و القصاص وغيرها من الأحكام التي يتطلب تنفيذها معرفة المواقيت الزمنية.

ما الفرق بين الأشهر بالميلادي والهجري ؟

يكمن الفرق بين الأشهر بالميلادي والهجري في كون الاشهر الميلادية تعتمد على دورة الشمس بينما تعتمد الأخرى على حركة القمر, و يتراوح عدد أيام الشهر الشمسي ما بين 28 إلى 31 يوم في حين أن عدد أيام القمري تتراوح ما بين 29 إلى 30 يوم.

ما الأشهر القبطية التي تقابل الاشهر الميلادية ؟

تتبع الأشهر القبطية التقويم السكندري الذي تم ابتكاره من قِبل الفراعنة المصريين وفقاً للحالة المناخية, و تتجلى هذه الشهور في شهر توت و بابه و هتور و كيهك و طوبة و أمشير و برمهات و برمودة و بشنس و بؤونة و أبيب و مسرى.

مواضيع ذات صلة

لقب الصحابي حمزة بن عبد المطلبتعرف على لقب الصحابي حمزة بن عبد المطلب

المسيح الدجالالمسيح الدجال اشد الفتن على الارض