من هم ذوى الاحتياجات الخاصة | وأهم حقوقهم وامتيازاتهم في المجتمع؟

الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة بشكل عام:

يختلف رؤية علماء النفس والاجتماع علي تعريف مفهوم عبارة ذوى الاحتياجات الخاصة عن الأطباء، وأيضا عن المجتمع فكلاً منهم ينظر من الجانب الذي يخصه وعلي حسب العلم الذي ينتمي إليه، ولكن يتفق الجميع أن هذا المفهوم تم استخدامه وتسميته لمجموعة من الأشخاص الذين لا يستطيعون ممارسة جوانب الحياة المختلفة بشكل طبيعي  نتيجة لحدوث قصور في أحد الأجزاء المكونة لأجسامهم أو بداخل العقل.

ينتج عن هذا الأمر قصور فكري وعصبي وحسي أو مزيج من هذه الحالات منذ ولادتهم بالإضافة إلي أنهم يحتاجون إلي الرعاية بشكل كبيرة مقارنة للرعاية المقدمة لأقرانهم في نفس العمر، ويستحب استخدام مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة بدلاً من المعاقين.

تعريف منظمة الأمم المتحدة لمفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة:

جاء تعريف منظمة الأمم المتحدة لأطفال ذوي الإعاقة أو ذوي الاحتياجات الخاصة بهذه الصيغة:- الأشخاص الذين يفتقدون الاعتدال الفيزيائي أو العقلي وهذا ما يتسبب في عجزهم عن التعامل بشكل طبيعي من مكونات البيئة الخارجية والمشاركة الاجتماعية مع غيرهم من العناصر البشرية.

وذلك ما يجعل ذوى الاحتياجات الخاصه لا يستطيعون القيام بالنشاطات الذين يقوم بها غيرهم من الأشخاص الأسوياء، وكما وضحت منظمة الصحة العالمية أن مصطلح المعاقين تعريف جامع شامل ويقع تحته العديد من من الأشكال المختلفة.

صفات وأنواع أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة:

نستطيع إطلاق مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة علي كل من يعاني من مشاكل في أي وظيفة من وظائف الجسم والهيكل العام أو مشكلات في الفكر، ومن لديه صعوبة في الحركة والقيام بالأنشطة المختلفة التي يقوم بها الطفل السوي.

هناك أنواع وأشكال مختلفة من الإعاقة التي قد تكون إعاقة جسدية أو فكرية أو حسية كما ذكرنا من قبل ومن أكثر الإعاقات انتشاراً عند الأطفال هي الإعاقة الجسدية، هي تظهر نتيجة لحدوث خلل في وظائف الجسم.

يليها الإعاقة الحسية والعقلية أو الذهنية وعادة ما تعود إلي وجود خلل في الجهاز الدوري أو التنفسي أو العصبي وينتج عنها ضعف السمع والبصر.

أما الإعاقة العصبية تحدث نتيجة وجود خلل في خلايا الدماغ من الداخل والأطفال الذين يعانون من الإعاقة الفكرية يجدون صعوبة في التعلم والتواصل مع الآخرين، ويفتقدون امكانية إتخاذ قرار معين وهذا ما يجعلهم في حالة من التوحد والاكتئاب الدائم.

كيفية تعامل الاسرة مع طفل ذوى الاحتياجات الخاصة؟

ليس من السهل علي أي أسرة رزقهما الله بطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة أو من يعاني من ضعف أو نقص في وظيفة من وظائف الجسم التعامل معه، حيث ترهق من كثرة التفكير في كيفية تسهيل حياة طفلها.

وهذا لأن وضعة يختلف عن الأطفال الآخرين وخاصة أن تواجد إخوة أشقاء أسوياء فالحياة بدون شك تكون مليئة بالكثير من الصعوبات فدور الأب والأم هنا ليس سهلاً، لما عليهم من القيام به نحو طفلهم ومساعدته علي تخطي هذا الواقع الأليم.

 

لذا أفضل طريقة لمساعدته الطفل علي التأقلم مع المجتمع تبدأ بمحاولة دمج الطفل في الحياة الطبيعية من داخل المنزل أولاً وخاصة من قبل الأم، حيث أنها تكون المعين الأول والأساسي علي ادماج الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويجب علي الوالدين معرفة كافة المعلومات عن إعاقة طفلهم وكيفية تقديم جميع أنواع العلاج الذي سوف يساعده وتهيئة حياة سعيدة خالية من أي ضغوطات، والعمل علي معاونة الطفل علي الالتحاق بالمدارس الخاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ليستطيع التعلم كأي طفل عادي حتي لا يشعر بأي نقص أو ذنب من ناحيته.

نصائح ضرورية للأسرة عند التعامل مع أطفالهم:

1-يجب علي الاسرة تجنب الاضطراب في المنزل وعدم وضع الطفل محور الاهتمام.

2-مساعدة الطفل علي الاندماج في الحياة الاجتماعية وتكوين صداقات جديدة.

3-عدم عزل الطفل بمفردة بحجة الخوف علية من التعامل أو الخروج إلي العالم الخارجي.

4-يجب التواصل مع مركز عناية من وقت لأخر لطلب كافة خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة التي يحتاجها الطفل.

5-تجنب تحمل أشقاء الطفل ما يعاني منه شقيهم في حياته اليومية حتي لا ينعكس علي صحتهم النفسية.

6-يجب علي الأسرة التعامل بشكل طبيعي وتقبل الواقع الحقيقي كما هو ومحاولة التعايش معه.

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة:

حرصت العديد من البلدان منح أصحاب الهمم كافة حقوقهم مثل:-

1-حق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في العيش بسلام دون أن تزعجهم نظرات الأخرين لهم، والذهاب إلي المتنزهات والأماكن الترفيهية دون أن يواجهوا أي صعوبات.

2-اعلنت دول عديدة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في العمل وبدأ تطبيق هذا الأمر بالفعل، لذا نجد الآن ذوي الاحتياجات الخاصة يشغلون العديد من الوظائف في مجال الصحافة والإعلام وغيرها الكثير.

3-توفير رعاية صحية اللازمة لهم، وتقديم أدوية للأمراض التي يعاونوا منها بمبالغ مالية رمزية أو بالمجان أن أمكن ذلك.

4-من أهم حقوقهم هو التعليم وهذا ما تسعي الكثير من الدول إلي توفيره حتي لا يشعر ذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم أقل من الأشخاص الأسواء في هذا الجانب.

ملخص قانون ذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2021:

أهم ما ينص عليه قانون ذوي الاحتياجات الخاصة 2021 هو منح كل من يعاني من أي نوع من الإعاقات الفكرية أو الحسية أو النفسية حقوقه كاملة وأن لا يتم التفريق بينه وبين الأشخاص الأسوياء لأنهم يتفوقون عليهم في أي جانب كان، حيث يوضح القانون أهمية دمج أصحاب الهمم في المجتمع.

ومن أهم نصوص القانون توفير خدمات ذوي الاعاقة مثل سيارات مخصصة لهم ليتمكنوا من التنقل بمنتهي السهولة، وتأسيس منظمات خاصة لهم لتقدم الرعاية اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

تعيينات ذوي الاحتياجات الخاصة:

بينما كان ينظر في الماضي إلي أصحاب الهمم علي أنهم عبء علي المجتمع أصبح الآن يتم نشر أخبار تعيينات ذوي الاحتياجات الخاصة في الصحف الكبرى ومواقع التواصل الاجتماعي، وتعلن العديد من الشركات الحكومة والخاصة أيضاً توظيفهم.

لذا أصبح من السهل الآن إيجاد وظيفة ذوي الاحتياجات الخاصة في المكاتب والمؤسسات بسهولة شديدة.

امتيازات ذوي الاحتياجات الخاصة:

من أهم امتيازات ذوي الاحتياجات الخاصة التي تم الإعلان عنها في السنوات القليلة الماضية تخصيص نسبة معينة في مسابقات التعيين لجميع الأشخاص الذين يعانوا من إعاقة ما.

ومن مميزات ذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى هي الرحيل قبل ساعات العمل الرسمية بساعة كاملة دون أن يتم الخصم من راتبه، وأن يكون محل العمل قريب بقدر الإمكان من منزله حتي لا يعاني في وسائل النقل.

شروط الحصول علي بطاقات ذوي الاحتياجات الخاصة:

لتحصل علي بطاقة أصحاب الهمم لأبد أن توفر كافة شروط الحصول علي بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة وهي:-

  1. أن يكون لديك تقرير طبي مختوم يوضح نوع الإعاقة التي تعاني منها.
  2. يجب أن يتوفر معك ثلاثة صور شخصية حديثة.
  3. لابد أن يكون اسمك مسجل بدائرة عمل المكتب.

ما هو أهم ما يحتاجه ذوي الاحتياجات الخاصة؟

أهم ما يحتاج إليه ذوي الاحتياجات الخاصة هو أن يتعامل معه الجميع من حوله بطريقة عادية، وأن لا يتم النظر إليهم بعين الشفقة والعطف لأن هذا الأمر يجرح شعورهم.

كيف أظهرت دول الشرق الأوسط اهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة؟

أظهرت دول الشرق الأوسط اهتمام شديد بذوي الاحتياجات الخاصة حيث وفرت لهم العديد من الوظائف، وحرصت علي توفير تعليم مناسب لهم والكثير من الامتيازات الأخرى.

كيف يمكنني مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة؟

أن رأيت شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج إلى مساعدته فيجب عليك الذهاب مباشرة نحوه، ثم أعرض عليه المساعدة أولاً قبل أي شيء من ثم حاول معاونته بالطريقة المناسبة.

ما هو دور جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة؟

تلعب جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة دور بالغ الأهمية وهو المطالبة بحقوقهم، وتقديم الدعم النفسي لهم في جميع الأوقات.

مواضيع ذات صلة

كيف أتعامل مع خيانة زوجي بذكاءكيف أتعامل مع خيانة زوجي بذكاء ؟

منعم ملابسأفضل انواع منعم ملابس على الاطلاق