طريقة تقديم دعوى لدى الامانة العامة للجان الضريبية البوابة الإلكترونية

الامانة العامة للجان الضريبية

في ظل رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تهدف إلي التحول الرقمي، دشنت الامانة العامة للجان الضريبية بالسعودية الموقع الإلكتروني الخاص بها و الذي يغني المواطنين الذين لهم تعامل مع هذه الجهة عن الحضور بشكل مباشر إليها و إنهاء مهامهم.

بل سيكون لديهم الفرصة لتنفيذ كل الأعمال التي يريدونها عن بعد من خلال مجموعة الخدمات المتوفرة على موقع الأمانة العامة للجان الضريبية و التي تصل إلي أكثر من إثنتي عشرة خدمة، و هذا ما يضمن لهم توفير الوقت و الجهد و ضمان الدقة و الموثوقية.

الخدمات المكلفة بها الامانة العامة للجان الضريبية:

الامانه العامة للجان الضريبيه

الامانه العامة للجان الضريبيه

و تقوم الامانة العامة للجان الضريبية في السعودية بعدة وظائف و خدمات هامة للمواطنين، و التي تتمثل في:

  1. فواحدة من أهم الوظائف التي تقوم بها الأمانة العامة هي حل النزاعات و المشكلات الضريبية التي تحدث بين الأفراد و كذلك المؤسسات و ذلك عن طريق تقديم طلبات إليها لتقوم هي بعمل فحص كامل للوضع القانوني للشخص أو المؤسسة التي تقدمت بهذا الطلب.
  2. كما تقوم الامانه العامة للجان الضريبيه بإعداد المذكرات أو التقارير التي تتضمن الآراء المحاسبية و القانونية و التي تخص الأمور محل النزاع و الموجودة في دوائر اللجنة الضريبية.
  3. و من مهام الأمانة العامة المختصة باللجان الضريبية أيضا هي تقديم تقارير سنوية عن أعمال اللجان بشكل دوري إلي الجهات المختصة، و صياغة القرارات التي تصدر عن الإدارات الضريبية، و كذلك إخطار جميع الأطراف المتنازعة بهذه القرارات.

طريقة التسجيل وتقديم دعوى على موقع الأمانة العامة للجان الضريبية:

الأمانة العامة للجان الضريبية البوابة الإلكترونية

الأمانة العامة للجان الضريبية البوابة الإلكترونية

و تستطيع عزيزي المواطن أن تقدم دعوى من خلال الموقع الخاص بجهة الامانة العامة للجان الضريبية بالسعودية عن طريق إتباع كل ما يلي من خطوات:

1- التوجه إلى الأمانة العامة للجان الضريبية البوابة الإلكترونية من هنا.

2- الضغط على الخيار الخاص بتسجيل الدعوى و هي أحد الخدمات التي يحتاج إليها المواطن و تتواجد على هذا الموقع.

3- و سيتعين عليك بعد ذلك أن تدون مجموعة من البيانات الشخصية الخاصة بمقدم الدعوى و من ضمنها: رقم الجوال و العنوان و إسم المتقدم بالدعوى و بعض الييانات عن الجهة التي يتقدم ضدها بالدعوى، و بعد الإنتهاء منها عليك الضغط على التحقق من المعلومات.

4- و بعد أن يتم التحقق من هذه المعلومات الخاصة بالدعوى سيتم إرسال رسالة نصية لك على رقم الجوال الذي ذكرته على موقع الامانة العامة للجان الضريبية، وسيكون بها الرقم الخاص بالدعوى لتستطيع متابعتها من خلاله.

ماذا يلحق بالدعوى المقدمة إلى الامانه العامة للجان الضريبيه؟

و بعد أن يتقدم الشخص بالدعوى الخاصة به إلى الامانة العامة للجان الضريبية بإتباع الخطوات المذكورة في السابق، فإن هذه الدعوى تأخذ المسار التالي، و الذي يبدأ بوصول مذكرة الدعوى إلي اللجنة المختصة بالفصل فيها، و بعدها يتم الحصول على مذكرة الطرف الأخر أو الخصم في هذا النزاع بشكل إلكتروني أيضا بإستخدام الموقع الإلكتروني لهذه الجهة.

و على الفور يتم دراسة هذه الدعوى بكافة المستندات و المذكرات المتعلقة بها، ثم بعد ذلك يتم تحديد موعد خاص بجلسة النظر في هذه الدعوى، و يستطيع كل من طرفي النزاع الإطلاع على هذا الموعد من خلال موقع الامانة العامة للجان الضريبة و في الموعد المحدد تعقد جلسة النظر و يتم التوصية بعدة قرارات يرى رئيس الجلسة أنها ستكون قادرة على حل هذا النزاع، و يمكن معرفة هذه القرارات عن طريق الموقع أيضا.

الامانة العامة للجان الضريبية

الامانة العامة للجان الضريبية

طرق التواصل مع الأمانة العامة للجان الضريبية بالسعودية:

و من أجل سهولة التواصل مع الامانة العامة للجان الضريبية تم إتاحة عدد من وسائل الإتصال الخاصة بها، و ذلك حتى يستطيع المواطن الوصول إليها بشكل أسرع من المعتاد، و قد كان أول هذه الوسائل هو الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بها و الذي يتوفر عليه خدمة الدردشة التي يجد من خلالها المواطن إجابة فورية لجميع التساؤلات التي ترد في ذهنه عن الأمور المتعلقة بالضرائب، وتستطيع التوجه مباشرة لصفحة التواصل معهم من هنا.

كما يعد البريد الإلكتروني الخاص بالأمانة العامة المختصة باللجان الضريبية من ضمن وسائل التواصل الخاصة بها، وهو gstc@gstc.gov.sa.

و هذه الوسائل لا تغني أبدا عن وجود رقم الأمانة العامة للجان الضريبية الذي يستطيع الجميع إستخدامه خلال مواعيد العمل الرسمية و هو: 8001220000

طريقة الإستعلام عن الدعوى المقدمة للأمانة العامة للجان الضريبية:

و بعد أن إستطعت عزيزي القارئ أن تتعرف معنا على كيفية إستغلال خدمة الأمانة العامة للجان الضريبية تقديم دعوى والإستفادة منها، لا بد أيضا أن تكون على علم بكيفية الإستعلام عن هذه الدعوى و معرفة كل ما يستجد عليها عن طريق الموقع الإلكتروني، و لكي تقوم بذلك يجب عليك أن تختار أيقونة “الإستعلام عن الدعوى” من الموقع الخاص بالأمانة العامة.

و بعد ذلك تقوم بكتابة الرقم الخاص بالدعوى الذي تعرفت عليه عند تقديمك لها على موقع الامانة العامة للجان الضريبية بداخل الخانة المخصصة لذلك، و من ثم الضغط على خيار التأكيد لتظهر لك كافة المعلومات التي تخص الدعوى و التي سيكون من بينها: التاريخ الذي سيتم فيه الرد على هذه الدعوى و أخر مدة للرد و نوعية المستندات التي قام بتقديمها المدعي عليه و غيرها من المعلومات.

الأمانة العامة للجان الضريبية تقديم دعوى

الأمانة العامة للجان الضريبية تقديم دعوى

اللجان الضريبية التي يشرف عليها قسم الأمانة العامة:

و يتولى قسم أو جهاز الامانة العامة للجان الضريبية الإشراف والقيام بعدة مهام خاصة بهذه اللجان و التي تنقسم إلي نوعين أساسيين و هما:

-النوع الأول و هو لجنة النظر في المخالفات النزاعات الضريبية: و تتولى هذه اللجنة مهمة التحقيق في هذه المخالفات و الفصل في تلك النزاعات الخاصة بالأمور الضريبية، و ذلك طبقا لما نص عليه القانون السعودي.

-أما النوع الثاني من اللجان و الذي تشرف عليه الامانة العامة للجان الضريبية هو لجان الإستئناف على المخالفات الضريبية: و الذي يقدم إليه إعتراضات و طعون المدعين على قرارات اللجنة السابقة من أجل النظر فيها، و ذلك حتى تصدر قرارها إما بالتأييد أو التغيير.

ما هي الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الامانة العامة للجان الضريبية؟

تقدم الأمانة العامة الخاصة باللجان الضريبية خدمة تقديم الدعاوى و الإستعلام عنها و تبادل المذكرات و غيرها من الخدمات.

ما نوعية المستندات التي يمكن إرفاقها عبر موقع الامانة العامة؟

تستطيع عزيزي مستخدم موقع الامانة العامة للجان الضريبية إرفاق مذكرة الدعوى و بعض الوثائق الخاصة بك عبر الموقع.

ما الهدف من توفير موقع إلكتروني للأمانة العامة للجان الضريبية؟

يهدف توفير هذا الموقع إلي إتاحة خدمة التقاضي عن بعد و التي ترفع العناء و المشقة عن المتعاملين مع هذه الجهة.

هل كل دوائر اللجان الضريبية يتوفر بها خدمة التقاضي عن بعد؟

في الفترة الحالية تتوفر هذه الخدمة في مدن الرياض و جدة و الدمام و قريبا سيتم تعميمها على باقي المناطق بالمملكة.

مواضيع ذات صلة

يوم المعلميوم المعلم | ذكرى المهنة الأسمى في الحياة

قانون الجذبقانون الجذب | هل هو حقيقة أم درب من الخيال؟