متى يكون الانفصال هو أصح قرار؟

اسم يطلق على المحاربين القدماء في اليابان

خُلقت العلاقات للراحة وفُطر الإنسان على الحاجة للحب والأُنس، إذ إن وجود شريك للحياة يُضاعف من متعتها ويربت على الأكتاف في شدتها، ولكن في ظل غياب تلك المعاني ربما يكون الانفصال هو الحل الذي لا يمكن الهروب منه.

الانفصال العاطفي في علم النفس

إن الانفصال من أمر وأسوأ المواقف التي يتعرض لها الإنسان خلال حياته، ولكن قد يكون هو الحل عندما يصل الشريكان إلى باب مسدود، وتنعدم قدرتهما على السير معًا في طرقات الحياة.

وعلى الرغم من أن هناك فئة كبيرة من الناس يعتقدون أن الانـفصـال هو نهاية الحياة، إلا أنه من الممكن أن يكون فصل الختام لحياة خالية من المودة والفرحة وبداية لحياة أكثر راحة وبهجة.

والانفصال من أبرز القضايا التي اهتم بها الباحثون وعلماء النفس على مر السنين، نظرًا لكونه تحديًا كبيرًا في حياة الإنسان وقرار مقترن بكتلة من المشاعر المؤلمة.

متى يكون الانفصال هو الحل ؟

يسعى الإنسان بالفطرة إلى تكوين علاقات عاطفية مستقرة لكونها لا تقل أهمية عن العلاقات الاجتماعية والعائلية، بل إنها تزيد من معدل الثقة بالنفس واحترام الذات وتؤثر بصورة مباشرة على الصحة النفسية، ولكن في كثير من الأحيان يتم اتخاذ قرار الانفصال على الرغم من صعوبته على النفس البشرية، حيث يصف بعض الباحثين أن ألم الانفصال يمكن أن يكون في نفس مستوى التعافي من الإدمان أو الحزن على وفاة إنسان عزيز.

ولكن هناك بعض إشارات الإنذار التي لا يمكن للشخص إغماض عينه عنها لوقت طويل مهما حاول، والتي تخبره بأن لا جدوى لمحاولاته المتكررة ومسألة الانفصـال حتمية لا مفر منها، فـ متى يكون الانفصال هو الحل ؟ إليكم أبرز النقاط في السطور الآتية:-

أولا : إذا لم تكن على طبيعتك

عندما تكون مضطرًا للتصرف عكس طبيعتك في كثير من الأحيان لإرضاء شريكك أو خوفًا من ردود فعله غير مباليًا بمشاعرك وطبيعتك.

ثانيا: الاختلافات على نحو مبالغ فيه

لا تخلو الحياة الزوجية والعلاقات العاطفية من المشاكل والاختلافات، وهذا أمر طبيعي في الحياة بشكل عام، ولكن المبالغة في اختلاق المشاكل وزيادة الاختلافات عن الحد الطبيعي يودي بالعلاقة إلى منحنى سلبي، كما يعد دليلًا على أنكما غير مناسبين لبعضكما.

ثالثا: التعرض للإساءة

من غير المنطقي أن تكون هناك علاقة صحية وسوية أحد أطرافها يقصد الإساءة للآخر باستمرار، وتنقسم الإساءة إلى أنواع مختلفة منها الإساءة اللفظية والجسدية، وجميعها لا بد من أن تكون في خانة التصرفات المرفوضة قطعيًا ووجودها يشير للانفصال على أنه حلًا، وقد يكون الأسوأ من تقبل الإهانة هو تبريرها والبحث عن أسباب منطقية لها، لذا دائما نقول إن الاحترام بين الزوجين من أساسيات الحياة الزوجية الصحية.

رابعا: جميع المحادثات سلبية ولا تنتهي بنتائج فعالة

يرى متخصصو العلاقات أن عدم قدرتك على التحدث مع شريكك لوجود مشكلة في التواصل بينكما أو لانتهاء محادثتكما بأثر سلبي في كل مرة فإن ذلك يشير إلى وجود علاقة سامة وغير مستقرة.

فمن الأهداف الرئيسية في العلاقات العاطفية أن يكون هناك لغة تواصل مشتركة، وأن يتغلب الشريكان على مشاكلهما بالتحدث والتفاهم.

خامسًا: عندما تكون آخر الأولويات

إن مشاعر الحب المتوهجة تشعل رغبة الأشخاص في قضاء وقت أكثر مع شركائهم، لذا عندما يفضل شريكك قضاء معظم الوقت مع أصدقائه أو في تصفح مواقع التواصل أو غيرها من الأشياء دون أن يخصص وقت لك فإنه من الوارد أن تصبح الحياة مملة وغير محتملة مما يؤدي في نهاية المطاف إلى الانفصـال.

متى يكون الانفصال هو الحل

متى-يكون-الانفصال-هو-الحل

هل ينتهي الحب بعد الانفصال ؟

حاول الكثير من الشعراء والمؤلفين تجسيد ألم الانفصال عن الحبيب في كلمات الأغاني وأبيات الشعر لتتراقص على ألحان الوجع وتزيد من ألم الجرح، خصوصًا أن الانـفصال ليس علامة على انتهاء الحب أو زر يمحي الحبيب من سراديب الذاكرة فور انتهاء العلاقة.

وامتدادًا لإجابة سؤال هل ينتهي الحب بعد الانفصال ؟ يمكنني القول إن مشاعر الحب الحقيقية لا يمحوها الزمن من العقل أو القلب، خصوصًا في ظل وجود الكثير من الذكريات الدافئة والمواقف الرائعة.

ولقد نقلت لنا بعض القصص والروايات الكثير من علاقات الحب التي لم يستطع أصحابها التخلص من مشاعر الحب المشتعلة بداخلهم إلا بإنهاء حياتهم، إذ يؤثر الانفصال على الحالة النفسية للأشخاص ويجعلهم أكثر عرضة للاكتئاب خصوصًا إذا لم يكن القرار قرارهم.

وليس هناك مدة معينة للتعافي من الانفصال وتخطي العلاقة العاطفية، إذ يختلف الأشخاص عن بعضهم وتتباين درجة تقبلهم، كما أن لمدة العلاقة وجودتها دخلًا في مدة التعافي.

ولكن أفادت بعض الدراسات أن مدة التعافي بعد الانفصال قد تكون 18 شهرًا، وأشارت أبحاث أخرى أن الأمر من الممكن أن يستغرق 3 أشهر، وكما ذكرنا سلفًا أن ليس هناك معيار ثابت أو جدول زمني معين للتعافي.

الانفصال العاطفي بين الزوجين

الانفصال العاطفي بين الزوجين هو مرحلة تمر بالعديد من المحطات، وغالبًا ما يتم الوصول إليها بسبب غياب التفاهم والحب بين الزوجين، وليس بالضرورة أن يكون القرار نابعًا من مشاعر كره أو عناد، بل من الوارد أن يكون أحد أطراف العلاقة يرغب في انتشال نفسه من العلاقة السامة قبل أن تتسبب له في المزيد من المشاكل النفسية كالقلق والضغط النفسي وأيضا الاكتئاب، وقد يكون الهدف أيضا المحافظة على المتبقي من المشاعر الإيجابية

وتجدر الإشارة إلى أن الانفصـال العاطفي غالبًا ما يكون هو المحطة الأخيرة التي توصل إلى الطلاق القانوني والذي يعني إنهاء العلاقة الزوجية شرعًا وقانونًا.

مراحل الانفصال العاطفي

يقترن الانفصال العاطفي بالمشاعر الداخلية للإنسان وعواطفه، لذا فهو معقد بعض الشيء مقارنة بالانفصال الجسدي، وهناك مجموعة من المراحل التي يمر بها الانفصـال العاطفي ويشهدها الشريكان وهي كالآتي:-

أولا: الإنكار

من الصعب على الإنسان تقبل فكرة الفقد والفراق بصورة عامة، لذا يستمر البعض في إنكار علامات الانفصال ليقي نفسه من مواجهة المشاعر الموجعة المترتبة عن ذلك القرار، مما يدفع بعض الشركاء للعزلة والصمت خوفًا من المواجهة.

ثانيا: الاعتراف والرضوخ

مع الوقت يستوعب الشخص أن الانفصال قد وقع بالفعل ولا يجدي الإنكار أي منفعة، وفي تلك المرحلة يتمكن منه الغضب والحزن، والخوف، والتشتت، مما يعوق تفكيره بطريقة سليمة وفعالة.

ثالثا: التعافي والبدء مرة أخرى

يصل المرء إلى تلك المرحلة عندما يبدأ في استجماع قواه وتقبل واقعه، وتختلف مدة التعافي من شخص لآخر وفقًا لأفكاره ومشاعره ودرجه تقلبه، ويمكن للفرد التعافي أسرع بواسطة التركيز على مستقبله وملء أوقات فراغه واستشعار النعم التي بين يديه، وأيضا طلب الدعم من العائلة والأصدقاء قد يكون له تأثير كبير في التحسن، وهذه هي أخر مراحل الانفصال العاطفي .

تصرفات المرأة بعد الانفصال

تختلف تصرفات المرأة بعد الانفصال عن تصرفات الرجل، فغالبًا ما تكون الأنثى هي الطرف الأكثر تأثرًا بسبب مشاعرها المرهفة التي تجعلها تتفانى في حبها وتقدم كل ما في وسعها في سبيل سعادة شريكها، لذا عادة ما تدخل في حالة حزن شديدة وتسيطر عليها الأفكار السلبية، مما يجعل سلوكها معقدًا لاعتقادها أنها ليست كافية، أو أن جميع الرجال يتصرفون بنفس الطريقة.

ومع مرور الوقت تبدأ في استعادة قوتها وتقوم بفعل معظم الأشياء التي كان يمنعها شريكها السابق منها.

تصرفات الرجل بعد الانفصال

من الصعب توقع تصرفات الرجل بعد الانفصال ، فهناك من يشعر بالذنب والتقصير تجاه شريكته وهناك من يشعر بالحرية ويرى أنه تنفس الصعداء بعد التخلص من قيود الزواج أو العلاقة العاطفية بشكل عام، ليحاول البحث عن علاقة أخرى أكثر حماسًا.

وهناك نوع من الرجال لا يتقبل ابتعاد شريكته، ليحاول مطاردتها واكتساب ثقتها مرة أخرى وقد ينجح أو يفشل في ذلك، كما يوجد نوع يشعر بالوحدة والحزن ولكن لا يطلب الوصال مرة أخرى.

تصرفات الرجل بعد الانفصال

تصرفات-الرجل-بعد-الانفصال

كيف يمكن تجاوز الانفـصال؟

ينبغي للفرد أن يقدم الدعم لنفسه أولا بواسطة إعطاء فرصة لتقبل مشاعر الحزن والغضب، وتجنب الدخول في صراعات مع الشريك السابق، بجانب تغيير روتين الحياة واتباع نمط صحي.

ما هي العلامات التي تدل على أن المرأة تريد الانفصال؟

إهمال الزوج وتجنب الحديث معه، الهروب من العلاقة الزوجية باستمرار دون وجود أسباب منطقية، بالإضافة إلى عدم تنفيذ كلام الزوج بدافع العناد.

هل يؤثر قرار الانفصال على الأبناء؟

نعم، من الممكن أن يكون لقرار الانفـصال تأثير سلبي على الأبناء خصوصًا إذا كانوا صغارًا في العمر، ولكن نشأتهم في بيئة غير سوية مع أم وأب ليسوا متفاهمين يجعل الأمور أكثر تعقيدًا.

ما أنواع الانفصال بين الأزواج؟

للانفصال أنواع متعددة ومنها: الانفصال العاطفي، والانفصال المؤقت (التجريبي)، وكذلك الانفصال الدائم دون طلاق، الانفصال بالقانون وهو الطلاق.

مواضيع ذات صلة

التفكك الأسريالتفكك الأسري قضية اجتماعية | الأبناء فيها الضحية

صنع المعطر والمعقم في المنزلطريقة صنع المعطر والمعقم في المنزل