نصائح ممتازة لصحة البشرة الدهنية | وطرق فعالة لعلاج مشاكلها

البشرة الدهنية

لا شك أن جميع الفتيات يردن الحصول على بشرة نضرة وخالية من أي بثور أو بقع، خاصة إذا كان نوع بشرتهن هو البشرة الدهنية، لذلك سنقدم لكم طرق العناية بالبشرة الدهنية لأنها من أكثر الأنواع التي تتعرض للكثير من المشاكل مثل البقع والبثور، والاهتمام بها يستلزم عناية خاصة.

ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها للاهتمام بالبشرة ؟

يمكنك القيام بالكثير من الخطوات حتى تعتني ببشرتك الدهنية جيداً وهذه الخطوات هي :

  1. لابد من المحافظة الدائمة على غسل البشرة لمدة مرتين في اليوم ويفضل أن تكون المرة الأولى في الصباح الباكر والآخرى قبل الخلود إلى النوم، ويحبذ عدم غسله لأكثر من مرتين وذلك حتى تستفيد بشرتك من المواد المسئولة عن الترطيب الطبيعي لبشرتك، ويجب أن تبتعدي عن غسل وجهك في منتصف النهار إلا في الحالات الضرورية فقط مثل أن يكون الوجه متعرق بشكل كبير.
  2. احرصي على استخدام المستحضرات الخاصة بتجميل البشرة والعناية بها بشرط أن تكون هذه المواد مضمونة ونظيفة وناعمة على بشرتك وتحتوي على بعض المواد الهامة مثل بيروكسيد البنزويل , حمض الجليكوليك , حمض الساليسيليك.
  3. تجنبي أن تقومي بتدليك وجهك أثناء قيامك بغسله وذلك لأن هذه العملية تعمل على زيادة إفراز الدهون في الوجه.
  4. إذا كنت تستخدمين التونيك فلابد من استخدامه على المناطق الدهنية من الوجه مثل الجبين ومنطقة الأنف.
  5. لابد أن تعلمي كيفية العناية بالبشرة الدهنية وذلك عن طريق استعمال مرطبات للبشرة الدهنية يومياً شرط أن تكون خالية من أي زيوت، حيث أن البشرة الدهنية تحتاج دائماً إلى الترطيب.
  6. اختاري كريم الأساس ومستحضرات التجميل الأخرى التي تركز أساساً على الماء وتخلو من الزيوت بالإضافة إلى أن تكون هذه المستحضرات عبارة عن بودرة أو سوائل هلامية.
  7. خصصي يوم في الأسبوع للقيام بتقشير كلي للبشرة، وذلك حتى تتخلصي من أي زيوت أو جراثيم قد توجد بها فهنا تكمن أهمية عملية التقشير.

بعض النصائح الأخرى للحفاظ على البشرة الدهنية :

  1. هناك أيضا بعض من نصائح للبشرة الدهنية وهي أنه إذا كانت البشرة تعمل على إفراز الكثير من الزيوت فيمكنك استخدام المناديل الورقية التي تتميز بالقدرة الفائقة في أن تمتص جميع الدهون التي تم إفرازها.
  2. تجنبي لمس البشرة إذا ظهر بها حبوب أو بثور حتى لا يؤدي ذلك إلى ظهور البقع الحمراء.

كيف تعالج البشرة الدهنية ؟

أولا/ يمكنك التوجه إلى خبيرة تجميل متخصصة وذلك لتقوم بمساعدتك في التخلص من البثور والدهون بفضل حمام البخار الذي يساعدك على التخلص من كل هذه المشاكل، ويمكن لهذه الخطوة أن تتم مرة في السنة أو أكثر حسب كمية البثور التي تعاني منها بشرتك.

ثانيا/ إذا كنتي تريدين علاج البشرة الدهنية بشكل فعال فيجب عليك أن تثابري على تنظيف البشرة يومياً صباحاً ومساء باستخدام غسول جيل ليخلصك من الدهون والافرازات الأخرى التي تصيب البشرة، والتنظيف يكون بشكل دائري لمدة تتراوح بين دقيقة إلى دقيقتين ومن ثم قومي بغسله باستخدام الماء الفاتر.

ثالثا/ اختاري كريم واقي من الشمس شرط أن يكون متجانس مع بشرتك، وذلك حتى يكون خالي من أي زيوت قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بالبشرة.

على الرغم من جميع عيوب البشرة الدهنية إلا أنها تتميز بأنها تحارب التجاعيد، وذلك بفضل الزيوت الموجودة بها والتي تعطيها النضارة الدائمة والإشراق والحيوية التي تحتاجها على عكس البشرة المختلطة والبشرة الجافة التي تظهر بها علامات الشيخوخة بسرعة.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بطرق طبيعية :

جئنا لك بوصفات و ماسكات للبشرة الدهنية لتتخلصي من حب الشباب المزعج بشكل نهائي، ومن أهم هذه الوصفات الطبيعية وصفة الالوفيرا المغذي للبشرة لاحتواء نبات الالوفيرا على الخصائص والعناصر المضادة لحب الشباب، ووصفة الليمون التي تقضي على البكتريا المسببة لحب الشباب.

وايضا من ماسكات للبشره الدهنيه الفعالة جدا ماسك الأسبرين، وماسك القرفة والعسل، إضافة إلى ذلك فإن استخدام تونر للبشرة الدهنية يقاوم مسامات البشرة الكبيرة ويساعد على تنظيفها أيضا، فيمكنك استخدام تونر من لاروش بوزيه وتونر من فيشي ومن اوريفليم.

مرطبات للبشرة الدهنية

مرطبات للبشرة الدهنية

وجربي كذلك تونر ماء الورد والصبار من ثايرز وتونر نيفيا للبشرة الدهنية، فلديك الكثير من أنواع التونر والماسكات الطبيعية للبشرة الدهنية التي لها فعالية مضمونة.

وصفة الليمون للتخلص من حب الشباب :

وصفة الليمون من أهم الوصفات الطبيعية التي تقضي على حب الشباب لفعاليتها القوية في قتل البكتيريا والقضاء على مسببات حب الشباب، فقومي بتحضير الوصفة الان بهذه المكونات التالية:

  1. حبة من الليمون
  2. قطرات من ماء ورد
  3. بضع قطرات من زيت زيتون
  4. ملعقة من العسل الأبيض الطبيعي

ويتم تحضير وصفة الليمون بسهولة عن طريق :

  1. خلط عصير الليمون مع قطرات الزيت والعسل الأبيض ومزجهم جيداً.
  2. إضافة قطرات من ماء الورد إلى الخليط لمنع تهيج البشرة نتيجة حدة الليمون.
  3. يتم وضع الخليط على البشرة وخاصة حب الشباب ثم يترك لمدة خمس دقائق.
  4. يتم مسح البشرة بقشرة الليمون البيضاء ثم غسلها بالماء الفاتر مع ماء الورد.

 وصفة القرفة والعسل :

بما أن العسل يعمل على تعزيز البشرة الدهنية لأنه غني بالكثير من مضادات الأكسدة، وكذلك القرفة التي لها الكثير من الخصائص العلاجية، فإنهما مكونان أساسيان لتنظيف البشرة من حب الشباب وإعادتها إلى لمعانها، ومعا سنتعرف على مكونات وطريقة تحضير وصفة القرفة والعسل.

المكونات :

  1. سنحتاج فقط ملعقتان صغيرتان من العسل الأبيض.
  2. ملعقة صغيرة من القرفة.

طريقة التحضير :

  1. يتم مزج العسل مع القرفة جيدا حتى نحصل على قوام عجينة كثيفة.
  2. يوضع المزيج على البشرة لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم يُغسل بالماء الفاتر.

وهنا يجب عمل إختبار حساسية القرفة أولا قبل تجربة هذه الوصفة لتجنب استخدامها من قبل مصابي الحساسية.

ما افضل غسول للبشرة الدهنية ؟

نعلم أن زيادة دهون البشرة ينتج الكثير من المشاكل التي يعاني منها الشباب والفتيات نظراً لظهور حب الشباب والحبوب والرؤوس السوداء وما شابه ذلك، لذلك عليكم العناية بالبشرة بشكل صحيح وفعال لتجنب ظهورها أو القضاء على هذه المشاكل إذا كانت متواجدة، وتبقى أولى خطوات العناية بالبشرة استخدام غسول للبشرة الدهنية يومياً في الصباح والمساء.

يرجى الحرص على استخدام غسول البشرة الدهنية المضمون والموثوق طبياً حفاظاً على بشرتك من اي اضرار جانبية ممكن أن تصيبه نتيجة للمواد الكيميائية التي تتواجد في الغسول التقليدي الغير آمن.

يعتبر غسول سيتافيل للبشرة الدهنية من أفضل أنواع الغسول المخصص للعناية بالبشرة الدهنية والذي تنتجه أشهر الشركات المصنعة وينصح به أطباء الأمراض الجلدية والتجميل لأنه يساعد على الحد من إفرازات الدهون والتخلص من أي آثار في البشرة.

وكذلك يعمل غسول نيتروجينا للبشرة الدهنية على إعادة بشرتك إلى نضارتها مع إزالة أي حبوب عالقة بها؛ ويعتبر غسول بيوديرما سيبيوم أفضل غسول للبشرة المختلطة بالإضافة إلى غسول فيشي نورماديرم.

ما افضل مرطب للبشرة الدهنية ؟

أحيانا تكون مرطبات البشرة الدهنية ضارة ولا تعطي النتيجة المنتظرة وهي التخلص من الحبوب والبثور والبقع السوداء وغيره، وذلك لأنها تكون غير أصلية وتحتوي على عناصر ومواد ضارة للبشرة، ولهذا عليك اختيار افضل مرطب للبشرة الدهنية والذي يرشحه لك الطبيب لضمان استعمال منتجات آمنة على بشرتك.

ويعد العسل واللبن من أفضل المرطبات للبشرة الدهنية لاحتوائهما على عناصر مفيدة جداً للبشرة مثل مواد مضادة الأكسدة وأحماض الافا هيدروكسي التي تحافظ على رطوبة البشرة طوال اليوم، كما أن هناك كريمات ترطيب للبشرة مثل كريم lotus بالأعشاب، وكريم FABLNDIA، كريم كلير اند كلير، وكريم Vichy Normaderm Total Mat.

هل وصفة الأسبرين مناسبة لجميع أنواع البشرة؟

نعم تناسب هذه الوصفة كل أنواع البشرة، سواء البشرة الدهنية أو المختلطة أو الجافة أيضا، ولكن يرجى مراعاة عدم تكرارها كثيراً للبشرة الجافة.

ما أسباب ظهور حب الشباب في البشرة الدهنية؟

ينتج حب الشباب نتيجة للتغيرات الهرمونية لدى الإناث والشباب، أو الوراثة أو بسبب بعض الأدوية، أو بسبب التوتر والاجهاد، او تراكم خلايا الجلد الميتة، أو عدم تنظيف البشرة من مستحضرات التجميل.

ما فائدة البنزويل بيروكسايد للبشرة الدهنية؟

يعمل هذا العنصر على إزالة المسامات وتجديد خلايا البشرة ومحاربة البكتيريا مع التقليل من إنتاج وإفراز الدهون والزيوت في الغدد الدهنية في الجلد، كما أنه يعمل كمقشر للبشرة.

ما العلاج الطبي لحل مشكلة حب الشباب؟

يمكن أن يتدخل الطب في علاج حب الشباب، حيث أن هناك مضادات حيوية وأدوية للقضاء على حب الشباب، بالإضافة إلى استخدام الأيزوتريتنون والعلاج بالليزر.

مواضيع ذات صلة

تفتيح الركب والأكواعأفضل وصفات طبيعية وكريمات تفتيح الركب والأكواع

اسباب تجعد الشعر الناعمتعرف معنا على اسباب تجعد الشعر الناعم