كيفية التخلص من التهاب الحلق بسرعة ؟

تتسبب الحساسية ونزلات البرد في حدوث التهاب الحلق، إذ يحدث احتقان في الحلق نتيجة للعدوى البكتيرية أو الفيروسية، لذا نحن اليوم بصدد التحدث عن كيفية التخلص من التهاب الحلق بسرعة، حيث ان أسلم الطرق لمعرفة سبب حدوثه تتمثل في ذهاب المريض إلى الطبيب، ولكن في حال تعذر قيامه بذلك لأي سبب من الأسباب، هنا سيأتي دور هذا المقال.

مقالنا اليوم مخصص للحديث عن التهاب الحلق وكيفية التخلص منه بأسرع وقت، فنقدم عرضًا تفصيليًا نوضح من خلاله الأسباب التي تؤدي إلى احتقان الحلق والتهابه وكيفية علاجه والتخلص منه، مع مراعاة التكلم عن التهاب الحلق عند الأطفال والحوامل وكيفية التخلص منه من خلال الأعشاب والفواكه.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة

لمعرفة كيفية التخلص من التهاب الحلق بسرعة، لابد من التطرق أولًا لمعرفة أسباب حدوثه والمدة التي يستغرقها التهاب الحلق، ومن ثم التطرق لمعرفة كيفية التخلص منه من خلال عرض الوسائل الفعالة المتمثلة في العلاجات المنزلية التي تُمكننا من التخلص منه في أسرع وقت ممكن.

مدة التهاب الحلق

يُمكننا معرفة كم يدوم التهاب الحلق من خلال معرفتنا بأسبابه، ويجب العلم بأن معظم حالات التهاب الحلق قد تختفي في غضون أيام قليلة قد تتراوح من ثلاثة إلى عشر أيام، وذلك في حال كان الالتهاب ناجمًا عن عدوى فيروسية مثل الزكام، ويُمكنك التعرف على اعراض الزكام، إذ انه من الأسباب التي تؤثر على صحة الإنسان، كونه نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية.

وفي حال كان التهاب الحلق ناجمًا عن العدوى البكتيرية، فقد يدوم لمدة اكثر من عشر أيام، وقد يستمر لمدة اطول أيضًا في حال كان ناجمًا عن الحساسية، لذا يجب معالجته بالمضادات الحيوية والأدوية المناسبة، ليتم علاجه على الفور والتخلص منه في أسرع وقت ممكن.

أسباب التهاب الحلق

قد يُصاب الشخص بالتهاب الحلق بشكل عرضي، وقد يكون التهاب الحلق بشكل دائم، ويكون التهاب الحلق العرضي كأن يشعر المرء باحتقان في حلقه نتيجة للإصابة بعدوى فيروسية او بكتيرية او نتيجة للإصابة بالحساسية، وقد تكون العدوى الفيروسية أيضًا اكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالتهاب الحلق الدائم، ولكن توجد بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي لحدوث التهاب الحلق الدائم والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا: ضعف جهاز المناعة:

يتسبب ضعف جهاز المناعة في الإصابة بالتهاب الحلق نظرًا لضعف مقاومة العدوى البكتيرية او الفيروسية، ويرجع ضعف جهاز المناعة إلى الكثير من الأمراض منها الإيدز، والتهاب المفاصل الريماتويدي، إلى جانب العلاج الكيماوي للسرطان.

ثانيًا: تلوث الهواء:

إن استنشاق الهواء الملوث والدخان الضبابي من مسببات التهاب الحلق، إذ يُسبب الهواء الملوث الشعور بألم في الصدر، كما يؤدي إلى حدوث التهاب دائم في الحلق، وبالتالي يؤدي إلى السُعال باستمرار وظهور أعراض الربو.

ثالثًا: التدخين :

يعد التدخين من أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث الكثير من الأمراض مثل أمراض الرئة المستعصية، إذ يستنشق المُدخن الدخان المشبع بالمواد الكيميائية الضارة، والتي تعمل على تهيج الأنسجة المبطنة للحلق، ومن ثم حدوث التهاب دائم في الحلق.

يؤدي التدخين إلى ضعف جهاز المناعة، وبالتالي يُسبب الكثير من الامراض نظرًا لضعف الجسم وعدم قدرته على مقاومة الأمراض، وبذلك يٌصبح الشخص أكثر عُرضه للإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي والتهاب الحلق والزكام والإنفلونزا، كما يؤدي التدخين الشره إلى حدوث سرطان الحلق والذي يكون التهاب الحلق الدائم احد اعراضه.

رابعًا: التهاب اللوزتين:

تعمل إصابة اللوزتين بالعدوي الفيروسية والبكتيرية إلى التهاب اللوزتين المتكرر، والذي يؤدي إلى التهاب الحلق، إذ تنتقل العدوي إلى الأنسجة مسببة التهاب الحلق الدائم، وتوجد بعض الأعراض المصاحبة لالتهاب اللوزتين ومنها، صوت مشوش، صعوبة في البلع، تورم اللوزتين، الحُمى، ورائحة الفم الكريهة.

خامسًا: التنفس من خلال الفم:

عند إصابة شخص ما بالزكام مسببًا انسداد الأنف بالمُخاط، فإن ذلك يؤدي إلى التهاب اللوزتين، وبالتالي يقوم الشخص بالتنفس من خلال الفم، وخاصة أثناء النوم، مما قد يكون سببًا قويًا لإصابته بالتهاب الحلق.

هذه كانت الأسباب المؤدية للإصابة بالتهاب الحلق، والتي يمكن علاجها ببعض العلاجات الفعالة، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالتهاب الحلق.

تعرف على علاج حساسية الصدرية بالعسل، لمعرفة العلاجات الفعالة ضد الحساسية الموسمية المسببة للسعال الشديد.

العلاجات المساعدة للتخلص من التهاب الحلق

بعد التطرق لذكر أسباب التهاب الحلق، يسعدنا تقديم الحلول الفعالة للتخلص منه، إذ يُمكن التخلص من التهاب الحلق بسرعة من خلال العلاجات والأدوية الفعالة والمضادات الحيوية ومضادات الهستامين وشرب السوائل الساخنة او الباردة وتناول المسكنات ومرطبات الحلق ومزيلات الاحتقان والبعد عن التدخين.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة بالاعشاب

إلى جانب ما تم ذكره من انواع العلاجات والوسائل الفعالة المساهمة في التخلص من التهاب الحلق، يُمكننا التطرق للحديث عن التخلص منه  بسرعة بالاعشاب، ومنها المرمية التي تعمل كمضاد طبيعي للبكتيريا، كما انها تعزز جهاز المناعة للعمل بشكل طبيعي، وبالتالي مقاومة الفيروسات والامراض التي تهاجم الجسم.

وإلى جانب المرامية، يمكن اعتماد الشخص المصاب بالتهاب الحلق على شاي النعناع الذي يعمل على تهدئة التهاب الحلق نظرًا لوجود مادة المنثول التي تعمل على إزالة الاحتقان، كما يُمكن فرك زيت النعناع على الصدر للتخلص من الألم.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة للاطفال

يُمكن الاعتماد على الأكل المناسب لالتهاب الحلق عند الاطفال للتخلص منه بسرعة، ويتمثل هذا الأكل فيما يلي:

– العسل والليمون: يعد العسل والليمون من العلاجات الفعالة للتخلص من التهاب الحلق عند الأطفال، إذ يتم خلطهم معًا وتناولهما كل يوم لتهدئة التهاب الحلق.

– شوربة الدجاج: تعد شوربة الدجاج من الاكلات الفعالة لتهدئة التهاب الحلق والتخلص من الزكام والانفلونزا.

– الكرنب: يعد الكرنب من الاكلات التي تحتوي على فيتامين سي الفعال في التخلص من التهاب الحلق ومحاربة الانفلونزا والزكام.

–  الزنجبيل: للتغلب على الامراض واعراض الانفلونزا والزكام الزنجبيل من العلاجات القوية والفعالة ضد الالتهابات والبكتيريا،ويمكنك التعرف على فوائد الزنجبيل مع العسل، إذ يساعد على التخلص من الامراض الفيروسية.

– القرنفل: من المضادات القوية للفطريات والالتهابات.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة للحامل

يمكن التخلص من التهاب الحلق بسرعة عند الحامل من خلال تناول بعض الأدوية الفعالة والتي تتمثل فيما يلي:

– الباراسيتامول: والذي يعمل كمضاد للحرارة ومسكن للألم.

– ديكستروميتورفال: عبارة عن شراب للسعال خالي من الكحول.

– الأدوية التي تحتوي على المكونين غايفينيسين وديكستروميتورفال.

علاجات منزلية لالتهاب الحلق عند الحامل

ينبغي ألا تتناول المرأة الحامل الأدوية في الأسابيع 12 الأولى، لذا يفضل عند إصابتها بالتهاب الحلق ان تعتمد على الطرق المنزلية والتي تتمثل يلي:

– شرب كميات كافية من المياه، وتناول شاي الأعشاب والبعد تمامًا عن تناول الكافيين.

– تناول الحساء والشوربة وخاصة شوربة الدجاج.

– الغرغرة بالماء والملح.

– أخذ قسط كافي من النوم.

– تناول وجبات صحية صغيرة والبعد تمامًا عن تناول العصائر الحمضية كالليمون والبرتقال.

– تجنب تناول العصائر الباردة بكثرة.

– تناول شاي البابونج والشاي الأخضر.

وبذلك تتجاوز المرأة الحامل إصابتها بالتهاب الحلق من خلال اتباع التعليمات الصحيحة والمفيدة التي تساعدها في التخلص من التهاب الحلق بسرعة دون الاعتماد على الأدوية وخاصة في بداية الحمل، إذ يجب تجنب تناولها خلال هذه الفترة، بل يجب الاعتماد على الأطعمة الصحية والمشروبات المفيدة التي تعزز تقوية جهاز المناعة وتمكّنه من مهاجمة الأمراض.

أطعمة تزيد من التهاب الحلق

التخلص من التهاب الحلق بسرعة يتطلب التعرف على الأطعمة التي تزيد من التهابه واحتقانه، وذلك لمنع تناولها خلال فترة الإصابة مما يؤدي إلى تهدئة الالتهاب، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

– الأطعمة الدسمة مثل اللحوم الحمراء، والأطعمة الممتلئة بالدهون والتي تعمل على تقليل عمل الجهاز المناعي وبالتالي انخفاض دوره في مقاومة الالتهاب والانفلونزا.

– الطعام الخشن، ويقصد به الطعام الذي لم يتعرض لعملية الطهي بعد، ويمكن استبدال الأطعمة الخشنة باللبن والبيض والجبن.

– المأكولات الحارة والتي يصعب تناولها عند الإصابة بالتهاب الحلق، إذ ان الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة والكاري والقرنفل تزيد من التهاب الحلق واللوزتين ويمكن استبدالها بالزنجبيل الذي يعمل كمضاد لالتهاب الحلق و علاج الرشح والذي يمكن علاجه بالأعشاب الطبيعية، إذ ان الاحتقان وسيلان الأنف يحدثان نتيجة عدوى فيروسية، لذا يجب علاجهما على الفور حتى لا يتفاقم الأمر.

كيفية الوقاية من التهاب الحلق؟

يُمكن الوقاية من الإصابة بالتهاب الحلق من خلال تجنب الاختلاط بمصابي التهاب الحلق، والمحافظة على ترطيب الجسم وشرب السوائل المفيدة، وغسل اليدين بالماء والصابون جيدًا.

ما افضل الفواكه لالتهاب الحلق؟

يعد الموز من الفواكه المفيدة سهلة البلع والتي تحتوي على فيتامين سي الفعال لعلاج الزكام والانفلونزا وتهدئة التهاب الحلق، بالإضافة إلى البطيخ والخوخ والكيوي التي تعد من الفواكه التي تحد من التهاب الحلق.

ما هو الاكل الممنوع عند التهاب الحلق؟

عند التهاب الحلق يجب الامتناع عن تناول الحمضيات، مثل الطماطم والبرتقال والليمون والجريب فروت، إذ تعمل الأحماض على تهيج الحلق وتفاقم احتقانه، لذا يجب الابتعاد عنها نهائيًا عند الإصابة بالتهاب الحلق.

ما هي المشروبات التي تزيد التهاب الحلق؟

من المشروبات التي تزيد من التهاب الحلق، عصير الليمون، عصير البرتقال، فعلى الرغم من أنهما من المشروبات التي تحد من نزلات البرد والزكام، إلا انه يصعب تناولهما على الشخص المصاب بالتهاب الحلق، نظرًا لاحتوائهما على نسبة عالية من الأحماض.

مواضيع ذات صلة

أفضل-دواء-طارد-للبلغم-للكبارتعرف على أفضل دواء طارد للبلغم للكبار

الشوربة صديقة الشتاءما هي فائدة الشوربة للجسم | وكيفية تحضير شوربة خضار صحية؟