أفضل طرق علاج جفاف البشرة والوجه | وأهم أسبابه

التخلص من جفاف الوجه

جفاف البشرة من أهم المشاكل التي تواجه الفتاة وتؤثر على مظهرها بشكل عام، وفي هذا المقال سنتعرف على الاسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة وأهم الطرق التي تخلصك من جفاف الوجه والبشرة نهائياً بطرق طبيعية ومجربة في المنزل.

جفاف البشرة والوجه :

قد تعاني البشرة في بعض الأحيان من جفاف شديد، و قد يؤدي هذا الجفاف إلى شحوب الوجه و ظهور القشرة فيه بالإضافة إلى أنه يتسبب في تهيج في البشرة, و يحدث ذلك غالباً في فصل الشتاء نتيجة برودة الجو القاسية التي تفقد البشرة زيوتها الطبيعية.

فالماء الساخن الذي نستخدمه بكثرة في فصل الشتاء له تأثير بالغ السوء على البشرة، فهو احد المسببات الرئيسية لـ جفاف البشرة لذلك من الأمور الضرورية و التي يجب أن توضع في عين الإعتبار هي استعمال ماء فاتر عند غسل الوجه.

تعرفي أيضا سيدتي على : أسباب وطرق علاج ترهلات البطن

اسباب جفاف البشرة :

من المهم معرفة سبب جفاف البشرة أولاً قبل الشروع في رحلة علاجه، فهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إليه و لكل سبب منها طرق علاج خاصة، ومن ضمن هذه الاسباب :

  1. تغير المناخ خاصة في فصل الشتاء, حيث التعرض المستمر لتيارات الهواء البارد يسبب جفاف الوجه بلا شك.
  2. عدم شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم.
  3. إفتقار النظام الغذائي الذي تتبعه إلى العناصر و الفيتامينات اللازمة احد اسباب جفاف الوجه.
  4. تناول بعض الأدوية التي لها أثار سلبية على البشرة, فتؤدي إلى جفافها.
  5. إضرابات الغدة الدرقية وحدوث خلل في إفرازاتها الطبيعية.
  6.  التقدم في السن الذي يفقد البشرة طبيعياً الزيوت المهمة و الضرورية لتغذيتها يعمل على جفاف البشرة.
  7. الإصابة بمرض الفشل الكلوي, الذي يجعل من الصعب على الجسم الإحتفاظ بالماء الذي يعمل بطبيعته على ترطيب الجلد .
  8. إضرابات في هرمونات الجسم بشكل عام.
  9. الإصابة بمرض الأنميا أو فقر الدم الحاد .
  10. التعرض لآشعة الشمس الشديدة لفترات طويلة.
  11. وضع المكياج على الوجه لفترات طويلة جداً و عدم إزالته أثناء النوم يمنع البشرة من التنفس فيؤدي إلى جفافها .
  12. غسل الوجه بصابون اليدين بشكل يومي يجرد البشرة تماماً من الزيوت الطبيعية المحفوظة في مسامتها، واستخدام الغسول المناسب في الوجه سيعمل على علاج تقشر الوجه وجفافه تماماً.

كيفية التخلص من جفاف الوجه؟

بعد معرفة اهم اسباب جفاف البشرة عليك معالجتها على الفور لعلاج المشكلة، وإليك طرق مختلفة ستساهم في علاج جفاف البشرة والوجه :

  1. تجنب غسل الوجه و الجسم بشكل عام بالمياة الساخنة, التي تفقد الجلد زيوته الطبيعية التي يفرزها للحفاظ على ترطيب البشرة .
  2. تنظيف البشرة بشكل لطيف و بمواد طبيعية و آمنة بدلاً من الصابون العادي المعروف بقسوته على البشرة أثناء تنظيفها، لأنه من أهم اسباب جفاف البشرة بشكل عام .
  3. إتباع روتين يومي خاص بترطيب البشرة و تغذيتها, و ذلك من خلال إستخدام الكريمات المرطبة و مواد العناية بالبشرة المختلفة.
  4. شرب كميات كافية من الماء, لا تقل عن ثمانية أكواب يومياً, حتى يحصل الجلد على الترطيب اللازم.
  5. عمل إسكراب للجلد مرة كل إسبوع للتخلص من الدهون و الشوائب و الأوساخ العالقة عليه, ذلك لمساعدة البشرة على التنفس بشكل جيد.
  6. إتباع نظام غذائي صحي, غني بالفيتامينات و المعادن و الأوميجا 3, المعروفة بخصائصها الفعالة جداً في ترطيب البشرة و تغذيتها سيساعدك في علاج جفاف البشرة بشكل صحي وطبيعي.

نقدم لك سيدتي : أفضل طريقة لإزالة الشعر

خلطات تساعد على علاج جفاف البشرة بالمنزل :

توجد بعد الخلطات التي تسهم في علاج جفاف البشرة الشديد جداً بطرق سهلة وفي المنزل، وإليك أهم هذه الطرق والخلطات :

أولا/ الخيار والألوفيرا :

يمزج معلقتين من جيل الألوفيرا ” جيل الصبار ” مع نصف خيارة مفرومة, و يوضع الخليط على الوجة لمدة نصف ساعة, ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر .

ثانيا/ العسل والأفوكادو :

يمزج 4 ملاعق كبار من العسل مع نصف ثمرة أفوكادو مهروسة, و يوضع الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة حتى يجف تماماً, ثم يشطف بماء فاتر .

ثالثا/ الحليب والشوفان :

يخلط ربع كوب حليب مع معلقتان كبيرتان من الشوفان المطحون و القليل من العسل, ثم نضع المزيج على البشرة لمدة لا تقل عن نصف ساعة, ثم يغسل بماء فاتر وسيتم علاج تقشر الوجه وجفافه .

رابعا/ حليب جوز الهند وزبدة الشيا :

يوضع معلقتان من حليب جوز الهند مع معلقتان من زبدة الشيا و يمكن إضافة القليل من النشا, ثم يمزج الخليط جيداً و يوضع على الوجه لمدة ربع ساعة, و من ثم يغسل بماء فاتر .

خامسا/ الموز والأفوكادو :

يخلط نصف حبة موز مع نصف حبة أفوكادو و معلقتين من الحليب و معلقة زيت زيتون, ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة, و يغسل بعد ذلك بماء فاتر.

خذي فكرة سيدتي عن : أفضل ماسكات للشعر

كيف اعرف ان بشرتي جافة ؟

على كل فتاة ان تتعرف على نوع بشرتها، فهناك انواع للبشرة منها الدهنية، والجافة، والمختلطة، والعادية، وعند معرفة نوع بشرتك سيسهل عليك العناية بها واتباع الروتين المثالي.

ولمعرفة ما إذا كانت بشرتك جافة ام لا عليك غسل وجهك بغسول لجميع انواع البشرة، وإذا لاحظتي ان بشرتك بها بعض القشور او عند الشعور بجفاف وحكة بها فيكون نوع بشرتك هو الجافة، وقد تكون بشرتك طبيعتها جافة، او انها اصبحت كذلك بسبب بعض العوامل السابق ذكرها.

روتين العناية بالبشرة الجافة :

الآن حان وقت تقديم افضل عناية وترطيب لبشرتك الجافة عن طريق اتباع روتين يومي سيساهم في ترطيبها بشكل دائم، فلتتخلص من جفاف البشرة عليك القيام بالآتي :

1- استعمال واقي شمس عند الخروج لحماية بشرتك من الاشعة الضارة للشمس، والتي تكون سبباً رئيسياً في معظم مشكلات البشرة مثل جفاف الوجه واحمراره وتقشره.

2- استخدام غسول يناسب البشرة الجافة والابتعاد تماماً عن غسل الوجه بالصابون.

3- استخدام المرطبات بعد الاستحمام يساهم كثيراً في التخلص من جفاف الوجه بشكل دائم، وعليك الحرص على استخدام منتجات طبيعية وآمنة على سلامة البشرة.

4- عند تجفيف الوجه او الجسم فلا بد من تجفيفه بلطف.

5- هناك نوعية من الملابس تكون احد اسباب جفاف البشرة والجسم، لأن بسبب هذا الاحتكاك لن تتمكني من علاج جفاف البشرة.

ضروري أن تعرفي : مميزات وأضرار شريحة منع الحمل

ماذا أن لم تعتني ببشرتك الجافة جيداً ؟

إن لم يتم علاج جفاف الوجه الحساس والبشرة فسوف تحدث الكثير من المضاعفات مثل ظهور احمرار بالجلد، والشعور بالحكة، والإصابة بجروح ناتجة عن الحكة.

ما هي المنتجات التي تعمل على علاج جفاف البشرة ؟

الفازلين، ومرطب ايفا بالجلسرين للبشرة الجافة، وكريم بانثينول، وغيرها الكثير من المنتجات المتوفرة بالاسواق يمكن استخدامها لعلاج جفاف البشرة.

كيف اعتني ببشرتي الجافة عند التقدم بالعمر ؟

من المهم تنظيف البشرة ثم تقشيرها ثم ترطيبها والعناية بها بعد سن الأربعين، فهذا سيعزز انتاج الكولاجين ويعطي البشرة المرونة الكافية.

ما هي المرطبات الطبيعية للوجه ؟

من انواع المرطبات الجيدة والطبيعية للوجه زبدة الشيا، وجوز الهند، والصبار، فيفضل ان يحتوي المرطب الذي تستخدمه لعلاج جفاف البشرة على اي من هذه المواد.

مواضيع ذات صلة

اسباب تجعد الشعر الناعمتعرف معنا على اسباب تجعد الشعر الناعم

كيف تهتم بمظهرككيف تهتم بمظهرك