التشنج المهبلي | أسبابه وطرق علاجه

التشنج المهبلي

هل يمنعكِ جسمكِ من ممارسة الجنس؟ هل تشعرين بألم شديد أثناء الجماع؟ ربما يكون ذلك بفعل التشنج المهبلي الذي يصيب عددًا من النساء حول العالم، فما هي تلك الحالة ؟ وما الأسباب الكامنة وراءها؟ وما علاقتها بالحمل والإنجاب؟ اكتشفي معنا بواسطة الاطلاع على سطور المقال.

ما هو التشنج المهبلي ؟

يشير التشنج المهبلي إلى التقلصات والانقباضات اللاإرادية التي تحدث في عضلات المهبل خلال ممارسة الجنس أو في أثناء الفحوصات الطبية وغيرها من أشكال اختراق المهبل.

وعندما تُصاب المرأة بهذه الحالة فإنها تواجه صعوبة كبيرة خلال الجماع، مما يؤثر على حياتها الزوجية بالسلب، خصوصًا إذا استمرت لفترة طويلة، ولا يمكن الجزم بالسبب الرئيسي المؤدي إلى تلك الحالة، حيث تختلف الأسباب والعوامل من امرأة لأخرى.

أنواع التشنج المهبلي

يندرج تحت التشنج المهبلي نوعان أساسيان وهما على النحو الآتي:-

أولا: التشنج المهبلي الأولي

يحدث هذا النوع مع الإناث اللواتي لم يتعرضن لأي اختراق مهبلي سواء من الناحية الطبية أو الجنسية، لذا عادة ما يصيب الفتاة العذراء أو البكر أي التي لم يسبق لها ممارسة الجماع.

ويتم اكتشاف تلك الحالة غالبًا عند تجربة الجنس لأول مرة، إذ تقل فرصة الزوج في إدخال القضيب للمهبل نتيجة انقباض العضلات المحيطة به.

ثانيًا: التشنج المهبلي الثانوي

هي حالة يمكن أن تتعرض لها المرأة خلال أي فترة من حياتها، إذ تكون عملية اختراق المهبل قد حدثت بالفعل مرة واحدة أو عدة مرات بواسطة الفحوصات الطبية أو الإيلاج، ويعود السبب فيها إلى عوامل متعددة منها: انقطاع الطمث، والولادة، كما يمكن أن يكون السبب هو إجراء جراحة أو الإصابة بمرض أو عدوى فطرية.

اسباب التشنج المهبلي

إن السبب الرئيسي وراء مشكلة التشنـج المهبـلي مجهول إلى الآن، ولكن هناك بعض الاحتمالات والأسباب الفرعية المتحكمة في الأمر، كما تلعب الحالة النفسية دورًا كبيرًا في الأمر، ويمكن اختصار اسباب التشنج المهبلي فيما يلي:-

 الاعتداء الجنسي

إن التعرض للإيذاء أو الاعتداء الجنسي سواء في مرحلة عمرية مبكرة أو متأخرة من أبرز الأسباب المؤدية إلى التشـنج المهـبلي، ويأخذ الاعتداء الجنسي أشكالا كثيرة منها: الاغتصاب، التحرش ويمكنكِ أن تكتشفي ماهو التحرش وأنواعه من خلالنا.

الاعتقاد الخاطئ بشأن الجنس

تتحكم الأفكار بصورة كبيرة في الأفعال وردود الأفعال، وهناك بعض المجتمعات والأسر المنغلقة التي تصور الجنس على أنه أمر غير أخلاقي ومرتبط بالقذارة والدناوة دون وجود أسباب منطقية أو أفكار صحية توضح الأمر.

كما أن هناك بعض الإناث التي تربط الجنس بالألم، مما يجعل ذلك الاعتقاد يستحوذ على تفكيرهن وبالتالي لا يكون الأمر في مصلحتهن عند أول لقاء جنسي يجمعهن بأزواجهن، وعلى الرغم من أن وجود بعض الألم خلال الاتصال الجنسي الأول أمر طبيعي لكن التهويل والتفكير المفرط في الأمر يؤثر بالسلب عليهن.

وجود تجارب جنسية مؤلمة

عادة ما يقترن ذلك السبب بالتشـنج المهـبلي الثانوي، حيث تكون المرأة تعرضت مسبقًا لتجربة جنسية صعبة ومؤلمة، مما يزيد من فرصة إصابتها بالتشنـج المهبـلي لأن العقل يربط ذلك الموقف بالألم والمشاعر السيئة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك عددًا من الأهالي والأزواج الذين يعتقدون أن حالة التشنج المهبلي التي تحدث للزوجات تكون نابعة من الخجل أو الخوف فقط، ولا يبالون بأنها حالة مرضية مرتبطة بالصحة الجسدية والنفسية ولا بد من التعامل معها بجدية والبحث عن الحلول والخيارات العلاجية للتصدي لهذه المشكلة.

اعراض التشنج المهبلي

إن التقلصات اللاإرادية التي تحدث في عضلات المهبل من أبرز اعراض التشنج المهبلي ، وتكون مصاحبة لبعض الأعراض الأخرى ومنها:-

1 – عدم اكتمال العملية الجنسية بصورة طبيعية.

2 – الشعور بألم غير مبرر أثناء فحص المهبل من قبل الطبيب.

3 – تجنب المرأة لممارسة العلاقة الزوجية مع شريكها بسبب الشعور بوجع.

4 – صعوبة الإيلاج بسبب عدم قدرة المرأة على التحكم في عضلات المهبل.

علاج التشنج المهبلي

تختلف طريقة علاج التشنج المهبلي تبعًا لنوع الحالة وشدتها، والعوامل المسببة لها، لذا فإن أول خطوة من خطوات العلاج هي التشخيص السليم بواسطة إجراء مجموعة من الفحوصات والاطلاع على التاريخ الصحي للحالة، وبعد ذلك يتم اتباع أحد الخيارات العلاجية الآتية:

التوعية والاستشارة النفسية

إن وجود وعي كافِ بالحياة الجنسية من أهم أركان الحياة الزوجية ، لا سيما أن مشكلة التشـنج المهبـلي من الممكن أن يكون لها العديد من الأبعاد النفسية التي تتطلب مشورة من أحد المختصين.

كما ينبغي للزوج أن يساعد زوجته ويخفف من توترها والعبء النفسي الذي تحمله فوق عاتقها، حيث إن دعم الشريك في المشاكل مهم جدا ويفتح الآفاق نحو الحلول.

الموسعات المهبلية

هناك بعض الحالات التي تتطلب استخدام الموسعات المهبلية من أجل تحفيز المهبل على استقبال الأجسام، وتتم تلك الطريقة على يد طبيب مختص، حيث يبدأ أولا بإدخال موسع صغير ثم ينتقل إلى الموسعات الأكبر تدريجيًا لتهيئة المهبل لاختراق العضو الذكري أو غيرها من الأدوات الطبية المستعملة في الفحوصات، كما يمكن أن تقوم المرأة بذلك بنفسها.

تمارين قاع الحوض (كيجل)

تهدف تلك التمارين إلى التحكم في عضلات الحوض من خلال تدريبه على الانقباض والانبساط بمرونة، وبالتالي تزيد فرصة التحكم في عضلات المهبل، مما يساعد المرأة على ممارسة الجنس بصورة طبيعية، وتجدر الإشارة إلى أهمية تمارين كيجل للحامل ، حيث تساهم في تهيئة الجسم للولادة من خلال تقوية عضلات المهبل، بالإضافة إلى تسهيل عملية المخاض وغيرها من الفوائد، وفيما يلي توضيح توسيع المهبل تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور .

علاج التشنج المهبلي

علاج التشنج المهبلي

توسيع المهبل بالتدخل الجراحي

لا يتم اللجوء إلى الجراحة إلا عندما يستدعي الأمر، ويقرر الطبيب ذلك بناءً على عدة عوامل منها شدة الحالة والتاريخ المرضي للمرأة، لا سيما إذا أجرت عملية جراحية في تلك المنطقة مسبقًا.

علاج التشنج المهبلي بالأعشاب | خرافة أم حقيقة؟

إن علاج التشنج المهبلي بالأعشاب خرافة متناقلة تعكس جهل بعض الناس بطبيعة جسم المرأة، وعلى الرغم من أن هناك العديد من الطرق والعلاجات المساهمة في التخلص من تلك المشكلة إلا أن الأعشاب ليست واحدة منها لعدم إثبات فعاليتها في العلاج، وإليكِ فيما يلي أبرز الطرق الطبيعية التي يمكنكِ اللجوء إليها للتصدي لتلك المشكلة ومنها:-

1 – الانتظام على ممارسة تمارين عضلات الحوض.

2 – استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة.

3 – استعمال المزلقات المهبلية عند ممارسة العلاقة الحميمية.

4 – التفتيش عن أسباب الآلام التي تشعر بها المرأة خلال الجماع وحلها.

التشنج المهبلي والحمل

لعلكِ تتساءلين عن نوع العلاقة التي تربط بين التشنج المهبلي والحمل ، لذا دعيني أخبرك بأن التشنج المهبلي يجعل عملية الحمل صعبة لأن التقلصات اللاإرادية التي تحدث تعوق اختراق القضيب للمهبل، مما يحد من فرصة دخول الحيوانات المنوية وتلقيحها للبويضات.

كما تواجه المرأة الحامل صعوبة في متابعة الحمل بسبب قلقها وخوفها من الخضوع للإجراءات والفحوصات الطبية اللازمة التي قد تتطلب اختراق المهبل بواسطة المنظار للكشف عن حالة المرأة.

التشنج المهبلي بداية الزواج

إن التشنج المهبلي بداية الزواج أمر شائع ولا يدعو للقلق ويكون نتيجة خوف المرأة من تلك التجربة أو بسبب الأفكار المتأصلة في عقلها عن مفهوم الجنس، ولكن يجب على الزوجين أن يتعاملا مع الأمر بطريقة عقلانية وأن يبتعدا عن العنف، خصوصًا أن هذه الحالة تكون قابلة للعلاج بنسبة كبيرة جدا، وقد تتفاقم تلك المشكلة في حال الزواج المبكر لأن الأنثى عادة لا تكون مستعدة للأمر من الناحية النفسية والجسدية.

تجربتي مع التشنج المهبلي

أروي اليوم تجربتي مع التشنج المهبلي بهدف نشر الوعي بين السيدات، لا سيما أن تلك المشكلة تصيب نسبة كبيرة منهن في بداية الزواج دون أن يكن على درجة وعي كافية بالأمر مثلما حدث معي، حيث كنت أجد صعوبة كبيرة خلال ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجي واستمر الأمر لأكثر من أسبوع حتى تيقنت بوجود مشكلة ما فتوجهت إلى الطبيب المختص للاستفسار عن السبب.

وحينئذ أخبرني الطبيب بأنني أعاني من التشنج المهبلي ووضح لي الأسباب بعد طرح العديد من الأسئلة الخاصة بتاريخي المرضي والجنسي، ثم أرشدني للعديد من الخيارات العلاجية الملاءمة لحالتي الصحية، لأكون بذلك حالة من مجموعة حالات شفيت من التشنج المهبلي .

تجربتي مع التشنج المهبلي

تجربتي مع التشنج المهبلي

ما الفرق بين عُسر الجماع والتشـنج المهـبلي؟

يشير عُسر الجماع إلى الألم المقترن بالعلاقة الجنسية بسبب بعض الأمراض النفسية أو الجسدية، أما التشنـج المهبلـي عبارة عن انقباضات لا إرادية تعوق الإيلاج.

ما هي المضاعفات النفسية لتشنج المهبل؟

تؤثر تلك الحالة على العلاقة بين الزوجين، حيث يشعر الزوج بالإحباط والانزعاج، ويتسلل إلى المرأة إحساس بالذنب والتقصير.

ما دور الزوج تجاه زوجته التي تعاني من التشـنج المهبـلي؟

لا بد للزوج أن يكون متفهم وواعِ لتلك الحالة وأن يقلل من توتر زوجته ويحد من خوفها، وأن يكون صبورًا معها إلى أن تتخلص من هذه المشكلة.

كيف يتم تشخيص تشنج المهبل؟

يقوم الطبيب المختص بالتشخيص بالاعتماد على الحالة النفسية للمرأة أولا، إذ إن التشـنج المهـبلي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بنفسية الأنثى، بجانب فحص الحوض لاكتشاف الأمراض العضوية المؤدية إلى الأمر.

مواضيع ذات صلة

الهربسالهربس | ما هو وكيف يمكن الوقاية منه؟

اعراض الربوما هي اعراض الربو | وكيفية علاجه في البيت؟