كيفية التعامل مع اطفال فرط الحركة بشكل سليم؟

التعامل مع اطفال فرط الحركة

يتحرك الاطفال بشكل يومي ويلهون كثيراً في جميع الاوقات، وهذا ما يتقنون فعله على الاغلب ولكن هناك بعض الاطفال من يتحركون بشكل زائد عن الحد وهو ما يعرف بفرط الحركة وتشتت الانتباه، وعلى كل ام معرفة كيفية التعامل مع اطفال فرط الحركة ولا يمكن اغفال الامر او التهاون معه.

أعراض فرط الحركة لدى الأطفال 

متى يمكن ان تقول بان ابنك مصاب بفرط في الحركة وتحتاج إلى معرفة الاسباب والبحث عن طرق التعامل مع اطفال فرط الحركة؟ في الحقيقة توجد بعض الامور الهامة التي يجب عليك ملاحظتها كأم في سلوك الطفل وبهذه الطريقة يمكنك معرفة انه يتصرف بشكل طبيعي او انه مصاب بفرط الحركة ويحتاج إلى مساعدة منك.

ومن اهم الاشياء التي يمكنك ملاحظتها بسهولة هو عدم استقرار الطفل في مقعده، كما انه يحرك انامله بشكل واضح، ويثرثر دائماً ويقوم بمقاطعة الاخرين عند الحديث، كما لا يلتزم بدوره في اي وقت، او عندما يجيب الطفل عن اسئلتك قبل انتهائها، ولا يستطيع ان ينجز اي عمل، كما انه كثير النسيان.

فعند ملاحظة معظم هذه التصرفات من ابنك يمكنك ملاحظة انه مصاب بفرط الحركة، وانك تحتاجين إلى معرفة كيفية التعامل مع اطفال فرط الحركة وبالتالي يمكنك مساعدته في القيام بمهامه بشكل اعتيادي.

اسباب فرط الحركة لدى الاطفال 

قبل معرفة العلاج لا بد من معرفة الاسباب للتوقف عنها ان زالت قائمة، وللتعرف على طريقة التعامل مع اطفال فرط الحركة بشكل سليم، ومن ضمن اسباب فرط الحركة للأطفال هي العوامل الوراثية فإن تم تشخيص احد افراد العائلة باضطراب فرط الحركة فقد ينتقل ذلك إلى الطفل.

من اسباب فرط الحركة عند الاطفال ايضاً تغيير في بنية الدماغ، فالأطفال المصابين بفرط الحركة يلاحظ الاطباء نشاط متدن في المناطق المسؤولة عن الانتباه والنشاط لديهم، ومن ضمن الاسباب ايضاً هو تدخين الام اثناء فترة الحمل او شرب الكحوليات او التعرض للمواد السامة او الملوثات.

التعامل مع اطفال فرط الحركة

التعامل مع اطفال فرط الحركة

كيفية التعامل مع اطفال فرط الحركة؟

إذا رغبت في معرفة الطريقة الامثل في التعامل مع اطفال فرط الحركة فإليك خمس من النصائح التي يمكنك اتباعها لكي يكون سلوك طفلك افضل ويؤدي مهامه بطرق اكثر كفاءة :

1- من اهم الاشياء التي تساعد الطفل في تلك الحالة هو تحسين الجو الاسري الذي يحيط بالطفل، فعلى سبيل المثال الامتناع عن تعنيفه او تدليله او التحكم به او السيطرة عليه، واستبدال ذلك بالأساليب الجيدة مثل الابتعاد عن الانتقاد وحب الطفل ومشاركته في اللعب.

2- اتباع اسلوب الثواب والعقاب في مرحلة التعامل مع فرط الحركة لديه يكون فعالاً مع التركيز على السلوكيات الجيدة ومكافئته عليها معنوياً ومادياً، والتغافل عن بعض السلوكيات السيئة.

3- التحفيز للقيام ببعض الامور، فعلى سبيل المثال يمكن وضع جدول بالمهام التي يمكن للطفل القيام بها مثل بعض المسؤوليات والامور التي يمكنه شرائها، ولا مانع من تذكيره في بعض الاحيان لأنه ينسى بشكل اكبر.

4- تجنيد فريق عمل لمساعدة الطفل في التخلص من فرط الحركة، وذلك من خلال تشكيل فريق مكون من الام والاب والمعلمين والطبيب والمدرب في النادي وهكذا، ومن خلال تعاون جميع افراد الفريق سيساعد ذلك الطفل بشكل كبير.

5- هناك بعض العلاجات الدوائية التي يمكن اخذها لمساعدة الطفل، ولكن يتم ذلك من خلال الطبيب المعالج فقط وعلى حسب حالة كل طفل.

ولأن طفلنا هو اغلى ما نملك لا يجب علينا التهاون ابداً فيما يتعلق بصحته النفسية او العامة، ومن الهام التعرف على كل الطرق التي تساعد في التعامل مع اطفال فرط الحركة بشكل سليم وغيرها من السلوكيات التي تؤثر على الطفل.

مواضيع ذات صلة

الوان دهانات الحوائطاجمل واروع الوان دهانات الحوائط بالصور

افضل معطر جوما هو افضل معطر جو للمنزل | تعرف معنا الآن