التقشير البارد | لنعومة فائقة وإشراقة ساحرة

التقشير البارد

حلم جميل يُراود جميع الفتيات يتمثل في الحصول على بشرة ناعمة نضرة ووجه يشع بالحيوية وتسري فيه الدموية، وكان هذا الحلم بعيد المنال إلا أن جاء العلم بابتكار عظيم سهّل من تحقيق ذاك الحلم وهو التقشير البارد الذي يعد آخر صيحات عالم التجميل دون التدخل الجراحي.

ماهو التقشير البارد ؟

يتبادر إلى أذهان العديد من السيدات تساؤلات جمة بخصوص الاهتمام بالبشرة والعناية بها، ولعل من بين أبرز هذه التساؤلات ماهو التقشير البارد ؟، حيث تردد هذا السؤال بقوة في الآونة الأخيرة في عالم التجميل، حيث إن التقشير يعد من أهم الخطوات التي لا غنى عنها في روتين العناية بالبشرة ولا يمكن إغفالها على الإطلاق، فالتقشير يؤثر بصورة إيجابية وبكل فعالية على المظهر العام للبشرة.

في الأعوام القليلة الماضية بدأت الغالبية العظمى من النساء التعويل كثيرا على أحدث التقنيات المستعملة في عالم التجميل والعناية بالبشرة، فقد ذاع صيت التقشير البـارد وأخذ اهتمام السيدات، وذلك بسبب فوائده الجمة ونتائجه المُبهرة، ويعد التقشيـر البارد واحدا من الخيارات المستحدثة في مجال العناية بالبشرة والمساهمة بشكل كبير في القضاء على ما بها من مشكلات وعيوب.

يُستخدم في التقشير البـارد مجموعة ليست بالقليلة من الأحماض ولكن بتركيزات متُدنية وأقل شراسة من المقشرات الكيميائية الأخرى التي يُستعمل فيها الأحماض الثقيلة المعتادة التي تنزع الطبقات الأولية الحية من البشرة، مما يتسبب في إصابتها بالتهيج والاحمرار، لذلك فإن التقشير البـارد يأتي في طليعة أكثر الأساليب نجاحا في معالجة مشاكل البشرة وتصبغاتها دون التعرض لنتائج سلبية ملموسة، وهذا ما يوضح الفرق بين التقشير البارد والكيميائي .

 ما هي فوائد التقشير البارد ؟

يعود التقشير البـارد على البشرة بالعديد من الفوائد التي تُكسبها النضارة والحيوية وتظهر النساء بفضل التقشير البـارد كأنهن في عنفوان الشباب، ومن أبرز فوائد التقشير البارد للبشرة ما يلي:

1- يُقلل من فرص إصابة البشرة بالالتهابات، فيصير الجلد أكثر ليونة وملمسه فائق النعومة.

2- يكبح جماح البثور والندوب التي تُصيب البشرة وتلتهمها بسبب عدم الاهتمام بها بالصورة المطلوبة.

3- يُجرد التقشير البارد البشرة من خلايا الجلد التالفة والميتة، ويُعزز من تحفيز وإنعاش الخلايا السليمة.

4- يصل إلى أنسجة البشرة العميقة وينقيها ويُزيل ما بها أتربة وأوساخ نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس.

5- يحد التقشير البـارد بدرجة كبيرة من ظهور الشبح المُخيف للعديد من النساء ألا وهو  تجاعيد الوجة والخطوط المُزعجة.

6- يُعالج بصورة فعالة التصبغات والبقع الداكنة التي تظهر على البشرة مثل؛ النمش والكلف، ويعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة.

7- يعمل التقشير البـارد على ضبط معدلات الدهون التي تُفرزها البشرة مما يقلل من فرص إصابة البشرة بحب الشباب المُزعج.

8- يعمل على تحفيز البشرة بشكل كبير لتُزيد من إفرازها لمادة الكولاجين المسئولة عن مرونة الجلد، حيث إنه من المعروف أن تلك المادة يقل إنتاجها في الجسم مع التقدم في السن.

فوائد التقشير البارد

فوائد التقشير البارد

ما هي انواع التقشير البارد ؟

يوجد أكثر من نوع لتقنية التقشير البـارد للبشرة، وانتقاء النوع الأفضل يتوقف على وضع الجلد ودرجة اسمراره، سنسرد كل واحد منهم على حدة في السطور التالية:

أولا: تقشير كوزميلان

يعد هذا النوع واحدا من أكثر العلاجات قوة وفعالية في مجال العناية بالبشرة، حيث إن معدل نجاحه في القضاء على التصبغات والبقع الداكنة التي تظهر بها وصل إلى ما يقرب من حوالي 95%، كما يعمل على تفتيح لون الجلد بدرجة ملحوظة خصوصا في المناطق الحساسة.

يمكن استعمال هذا النوع من التقشير البـارد في معالجة كل أنواع التصبغات التي تُصيب الجلد ومن أمثلتها؛ الكلف والبقع بنية اللون التي يُطلق عليها اسم النمش في الوجه والبقع الناتجة عن الالتهابات الجلدية والتصبغات الناتجة عن كثرة التعرض للانبعاثات الشمسية، حيث ترمي جلسات الكوزميلان شباكها لتصطاد الخلايا الصبغية وتُجبرها على توقيف إفراز الميلانين فيها،وذلك الأمر الذي يؤدي إلى التخفيف من تفشي حالة الاسمرار بالبشرة.

يلجأ عدد كبير من النساء والفتيات لإزالة الاسمرار الموجود في منطقة البكيني باستعمال جلسات التقشير البـارد ، نظرا للتجارب والإحصائيات الإيجابية التي أثبتت أن جلسات الكوزميلان آمنة للغاية على المناطق الحساسة وتقلل من غمقان تلك المناطق وتجعلها ناعمة كالحرير.

ويكون بالإمكان معاينة نتائج التقشير البارد للبكيني باستعمال جلسات الكوزميلان بصورة جلية بعد مرور أسبوعين من وقت إتمام الجلسة فتصير البقع القاتمة والتصبغات أقل سطوعا حتى تكاد تختفي تماما وتظهر البشرة نضرة وضاءة.

ثانيا: تقشير ديرما ميلان

هو أحد نوعي التقشير البـارد ويُستخدم تحديدا من أجل تقشير الطبقة السطحية القاتمة من الجلد وتنميق التصبغات التي تصيب الجلد نتيجة العوامل الهرمونية، يمكن أن يكون هذا النوع من التقشير مُجديا للغاية في تقليل الآثار غير المُحببة الناتجة عن تعرض الجلد بكثرة للضوء، كما يُساعد في تنظيم مستويات الدهون التي تنتجها البشرة ويقلل من اتساع المسام.

في عملية التقشير البـارد بواسطة الديرما ميلان يتم استعمال عدد من الأحماض المفيدة والضرورية ومن أمثلتها؛ حمض الكوجيك وحمض الاسكوربيك بتركيزات مخففة، تتمثل الوظيفة الأكبر لهذه الأحماض في إعاقة الإنزيم الرئيسي المسئول عن إفراز مادة الملانين، ويعمل ذلك الأمر على تقليل ظهور التصبغات بالبشرة وتحسينها على المدى السحيق.

ما هي مراحل التقشير البارد ؟

ينصح الأطباء المتخصصون في هذا المجال الأشخاص الذين يلجأون إلي جلسات التقشير البـارد للتخلص من مشكلات البشرة أن يقوموا بهذه الجلسات ويكررونها لفترة تتراوح ما بين أربع ساعات إلى اثنتي عشرة ساعة وذلك تبعا لنوع الكريم الذي يتم استعماله في العملية بحيث يتم توزيعهم على عدد الجلسات، وتتم مراحل التقشير البارد للوجة بالصور على عدة خطوات تتمثل في ما يلي:

الخطوة الأولى من مراحل التقشير البارد لا بد أن تحدث في المراكز الطبية وتحت إشراف أطباء التجميل أو الجلدية، يتعين على الطبيب انتقاء كريم التقشير المناسب ومن ثم يضعه على بشرة السيدة، وبعد ذلك يعطيها التعليمات والنصائح التي ينبغي لها تطبيقها بحذافيرها بعد الرجوع إلى المنزل، وبإتمام هذه الخطوة ستكون المرأة قد قطعت شوطا كبيرا في رحلة علاج البشرة وأنجزت نسبة عالية منها تصل إلى 75%.

تأتي ثان خطوات التقشير البارد في المنزل وتُشكل النسبة الباقية من رحلة العلاج، وفي هذه الخطوة يتعين على الأنثى تنفيذ روتين التقشير المنزلي تبعا للجرعة التي وصفها لها الطبيب المعالج.

تتوقف فترة تكرار جلسات التقشير البـارد كما تحدثنا سلفا بناء على نوع كريم تقشير الوجه المُستعمل في العملية، حيث ينصح الأطباء المريض عندما يستخدم نوع الكوزميلان بعمل جلسة تقشير ثانية وذلك بعد مضي حوالي ستة شهور من الأولى، وفي حال استُخدمت الديرما ميلان فإنه يتوجب عليه تكرار جلسات التقشير بعد أن يمضي شهر من وقت الجلسة الأولى وذلك عند الرغبة في تحقيق أفضل النتائج.

ما هي أضرار التقشير البارد ؟

بالرغم من المميزات العديدة والفوائد الجمة التي يعود بها التقشير البـارد على البشرة إلا أنه ليس خاليا من الأضرار والآثار السلبية وهي بالتأكيد متباينة من حيث درجة الخطورة، ومن أبرز أضرار التقشير البارد ما يلي:

– تهيج البشرة وانتفاخها بعض الشيء، وذلك نتيجة الإكثار من الجرعة الموصوفة للمنتج المستخدم في عملية التقشير البـارد.

– احمرار الجلد بعد القيام بعملية التقشير البـارد ، ويعد هذا أمرا دارج الحدوث، وذلك بسبب تحسس البشرة، ولكن يمكن مواجهته بكل سلاسة عبر استعمال قطع الثلج ومُرطبات الجلد.

– تظهر بعض النتوءات أسفل الجلد بشكل نادر ويرجع ذلك إلى عدم تقبل البشرة لبعض المواد التي صنع منها الكريم المستخدم في هذا التقشير مما يؤدي إلى رد فعل تحسسي غير محسوب.

تجارب البعض مع التقشير البارد

نشارك معكم تجارب بعض السيدات مع عملية التقشير البـارد لمناطق متباينة من الجسم خلال سطور مقالنا، تحكي إحدى النساء وتقول إن تجربتي مع التقشير البارد كانت ناجحة للغاية، فبعد أن كانت الحبوب والبثور كالوحش تلتهم وجهي ولون بشرتي يزداد اسمرارًا خاصة مع كثرة التعرض للشمس إلا أننى سمعت بالتقشير البـارد ونتائجه الرائعة في القضاء على علامات الحبوب والبقع الداكنة.

وبالفعل قمت بعمل جلسة تقشير بارد في إحدى العيادات الطبية ومنحتني الطبيبة مجموعة من التعليمات الهامة ونصحتني بأن أطبقها كلها دون تساهل في أثناء فترة التقشير، وبدأت في استعمال الكريمات الموصوفة بالجرعات المُحددة وأخذت بشرتي في التقشير منذ الجلسة الأولى وفي غضون أسبوع تم تقشير الوجه بشكل كامل، ولاحت النتائج في الأفق وكانت حقا مُذهلة، وبشرتي صارت فائقة النعومة وأكثر إشراقا ونضارة، واختفت تماما علامات الكلف والبقع الداكنة.

هل التقشير البـارد مناسب فقط للوجه؟

بالطبع لا، حيث يمكن إخضاع جميع مناطق الجسم للتقشير البارد مثل؛ المناطق الحساسية، الإبطين، الرقبة، الكوعين، والركبة.

متى تبدأ نتائج التقشير البارد في الظهور؟

في الغالب تتباين النتائج بعد الخضوع لعملية التقشير البـارد من أنثى إلى أخرى، ولكن في المجمل تظهر نتائج الأولية للتقشير بعد الجلسة الأولى، بينما الآثار النهائية تبدأ في الظهور بعد حوالي بعد ثلاثة شهور.

هل التقشير البارد يُبيض البشرة؟

نعم بالتأكيد، فمن ضمن فوائد التقشير البارد على البشرة تفتيحها وإكسابها لون موحد، حيث إنه يُزيل البقع القاتمة والتصبغات والخطوط الداكنة بالبشرة مما يجعلها نضرة لامعة كبشرة الصغار.

كيف يتم إزالة القشور بعد التقشير البارد؟

توجد طريقة سلسة يمكن بواسطتها إزالة طبقات الجلد الميتة والقشور التالفة عن البشرة، فيتم غسل البشرة بالماء ومن ثم تدليكها بسكر ناعم لفترة تصل إلى ثلاث دقائق وبعد ذلك تُشطف البشرة بالمياه الفاترة، ولا بد من المواظبة على تلك الطريقة لمدة شهر بمعدل مرة كل أسبوع.

مواضيع ذات صلة

كيف أزيل الجلد الميت عن الجسمكيفية ازالة الجلد الميت من القدمين بالخلطات الطبيعية؟

تعرف على كيفية صبغ شعر بنيتعرف على كيفية صبغ شعر بني.