ما الفرق بين التلقيح الصناعى والحقن المجهرى ؟

التلقيح الصناعى والحقن المجهرى

 تلجأ العديد من النساء يوميًا للخضوع لعمليات التلقيح الصناعى والحقن المجهرى رغبة في أن يهبها الله مولودًا يقر عينها بعد طول انتظارها ويفرح قلبها الشجي التعيس، اليوم سوف نتعرف معًا على كلتا العمليتين وسنضع أيدينا على الفرق بينهما من خلال هذا المقال الثري والحافل بالمعلومات القيمة.

لا شك أن العقم من أكثر الأشياء المؤلمة على الإطلاق؛ حيث إن مشاعر الأبوة والأمومة من أكثر المشاعر السامية التي لا يضاهيها أي إحساس على وجه الأرض، وبالتالي يخوض الزوجان رحلة طويلة معًا حتي يتمكنا من معرفة  أسباب تأخر الحمل  ويحاولا علاجها من خلال العمليات الجراحية أو تناول العقاقير الخاصة بتنشيط البويضات والحيوانات المنوية وغيرهم الكثير.

المفهوم العلمي لعمليتي التلقيح الصناعى والحقن المجهرى

من الواجب علينا أن نتعرف على مفهوم عمليتي التلقيح الصناعى والحقن المجهرى قبل أن نتعرف على الفرق بينهما، سوف نبدأ الآن بمعرفة ماهو التلقيح الصناعي ؟ يُعتبر التلقيح الصناعي وسيلة من ضمن الوسائل المتعددة لعلاج العقم فهو يساعد في تنشيط عملية الإخصاب لتحسين قدرة الزوجين على الإنجاب.

يلجأ الأطباء في عملية التلقيح الصناعي إلى حقن بويضة الأنثى بالحيوانات المنوية المتحركة الخاصة بالرجل بطريقة مباشرة داخل ( قناة فالوب)، أي تتم عملية التلقيح الصناعى داخل رحم المرأة بشكل مباشر وفي هذه العملية لا يحتاج الطبيب إلى إخراج البويضة من الرحم.

الحقن المجهري:- يُعد الحقن المجهري من أهم التقنيات الحديثة التي يستخدمها الأطباء في علاج مشاكل العقم عند الأزواج ومعاونتهم على إنجاب طفل يدخل السرور على قلوبهم بعد سنين الحرمان والاشتياق، تتم عملية الحقن المجهري عن طريق تلقيح بويضة ناضجة بالحيوانات المنوية النشطة خارج الرحم، ومن ثم يتم إعادة تلك البويضة المخصبة إلى رحم المرأة الذي يُعرف علميًا باسم (قناة فالوب) مرة أخرى.

أسفرت البحوث العلمية الحديثة على أن عملية تلقيح البويضة داخل الرحم تؤدي إلى نتائج مذهلة وعادة ما تؤدي إلى نجاح عملية الإخصاب بشكل كبير، لذا تُعد عملية التلقيح الصناعي هي الأكثر شيوعًا في الميادين الطبية، وبذلك نكون نجحنا فى عرض مفهوم كلا من التلقيح الصناعى والحقن المجهرى وسنبدأ في معرفة  الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري .

التلقيح الصناعى والحقن المجهرى

التلقيح الصناعى والحقن المجهرى

ما أسباب اللجوء إلى عمليات الإخصاب الصناعي؟

أيوجد في الحياة ما هو أصعب على المرأة من حرمانها شعور الأمومة الذي لطالما حلمت به منذ نعومة أظافرها؟ بالتأكيد لا يوجد شيء يضاهي إحساس العجز والحسرة اللذين تشعر بهما المرأة وهي تتخيل صغيرها ينمو داخل رحمها وتشعر بوهن الحمل، ومن ثم تفيق من حلمها السعيد لتجد أحشاءها فارغة وخالية.

حتمًا ستخضع المرأة إلى ما هو أكثر من عمليتي التلقيح الصناعى والحقن المجهرى حتي تستطيع أن تحمل صغيرها بين يديها، وعادة ما تلجأ السيدات إلى تلك العمليات بعد فشل محاولاتها المتكررة في نجاح  طريقة الحمل السريع بعد الدورة ،ولكننا وسوف نحاول معرفة الأسباب العملية للجوء إلى هذه العمليات.

أولاً أسباب اللجوء إلى عملية التلقيح الصناعي

يتم اللجوء إلى عملية التلقيح الصناعي في بعض الحالات الخاصة الآتية وهي:-

1 – من شروط التلقيح الصناعي الأساسية أن تكون حالات العقم غير معروف أسبابها الحقيقة.

2 – أن يكون هناك مشكلات خطيرة في الخصوبة عند الذكور مثل؛ قلة إنتاج عدد الحيوانات المنوية أو عجز الحيوانات المنوي عن السباحة داخل قناة فالوب والوصول إلى البويضة.

3 – يلجأ الكثيرون إلى عملية التلقيح الصناعي في حالة كانت السيدة تُعاني من حالة الانتباذ البطاني الرحمي.

4 – في حالة كان هناك مشاكل داخل الرحم مثل؛ عدم وجود مخاط مناسب لمساعدة الحيوانات المنوية على التنقل داخل الرحم بحرية، أو في حالة كان المخاط يحتوى على مواد ضارة تقتل الحيوانات المنوية قبل أن تعبر قناة فالوب.

ثانيًا أسباب اللجوء إلى الحقن المجهري

عادة ما ينصح الأطباء المرضى للخضوع لعمليات الحقن المجهري في بعض الحالات المرضية الخاصة، ولعل أبرز الأسباب التي يتم اللجوء فيها للحقن المجهري ما يلي:-  

1 – في حالات العقم الشديدة والمستعصي علاجها عند الرجال.

2 – في حالة كان إنتاج الحيوانات المنوية قليل جدًا أو شبه منعدم.

3 – إذا كانت الحيوانات المنوية تُعاني من التشوهات.

4 – عند صعوبة التصاق الحيوانات المنوية في البويضة.

5 – إذا كان الرجل يُعاني من مشكلة الانسداد في الجهاز التناسلى الخاص به مما يؤدي ذلك إلى عجزه عن سير الحيوانات المنوية بشكلها الطبيعي.

6 – عندما تفشل نسبة نجاح التلقيح الصناعي في تخصيب البويضة.

ما هي المراحل التي تمر بها العمليتان ؟

على الرغم من التشابه الكبير بين عمليتي التلقيح الصناعى والحقن المجهرى إلا أن هناك بعض الاختلافات الجوهرية بينهما، ومن أبرز تلك الإختلافات هي المراحل التي تمر بها كلتا العمليتان وهما يتمثلان فيما يلي:-

1 ) مراحل التلقيح الصناعي

تُعد المراحل التي تمر بها عملية التلقيح الصناعي من أكثر الأشياء التي تُبرز الفوارق بينها وبين عملية الحقن المجهري، ولعل خطوات التلقيح الصناعي بالصور تتمثل فيما يلي:-

1 – تحفيز المبيض في حالة كان يُعاني من وجود بعض المشكلات.

2 – جمع الحيوانات المنوية من الرجل.

3 – علاج الحيوانات المنوية والتخلص من المشاكل التي تصيبها.

4 – حقن السائل المنوي في رحم الأنثى.

5 – على المرأة أن تستريح بعد تلك العملية وتلك هي الإجابة على سؤال هل لابد من الراحة بعد التلقيح الصناعي ؟

6 – مراقبة متي تبدا اعراض الحمل بالظهور للتأكد من نجاح العملية -بإذن الله-.

وبذلك نكون قمنا بالرد على كافة الأسئلة التي نستقبلها على موقعنا الإلكتروني من بعض السيدات المقبلات على عملية التلقيح الصناعي مثل كيف يتم التلقيح الصناعي ؟ بشكل مبسط.

 2 ) المراحل التي تمر بها عملية الحقن المجهري

في الوقت الذي لجأ فيه بعض الأزواج إلى معرفة ماهي طرق منع الحمل ؟ ليمنعوا وقوع الحمل يلجأ البعض الآخر إلى عمليات الحقن المجهري أملاً في وقوع الحمل، تتمثل مراحل عملية الحقن المجهري فيما يلي:-

_  تحفيز الإباضة ومعالجة مشاكل المبيض.

_ استخراج البويضات من رحم المرأة.

_ جمع الحيوانات المنوية.

_ حقن البويضة بحيوان منوي واحد فقط.

_ نقل البويضة المخصبة وإدخالها الرحم من جديد.

الفرق بين العمليتان من حيث المخاطر والمشكلات

ما مخاطر التلقيح الصناعي ؟

على الرغم من انتشار عملية التلقيح الصناعي مؤخرًا بكثرة في أغلب دول العالم وباتت من أكثر العمليات السهلة والبسيطة إلا أن ذلك لا يمنع وجود بعض المشكلات والمخاطر المرتبطة بها، من أبرز مشكلات التلقيح الصناعي أنه قد يؤدي إلى زيادة خطر الحمل بأكثر من جنين وبخاصة عند المداومة على أدوية الخصوبة، مما يؤدي ذلك إلى زيادة نسب الولادة المبكرة أو الإجهاض.

ما هي مخاطر الحقن المجهري ؟

من أبرز المخاطر والمشكلات المرتبطة بالحقن المجهري التي تحدثت عنها بعض السيدات في منشور تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل الذي انتشر مؤخرًا ما يلي:-

1 – زيادة احتمالية إصابة الجنين بالعديد من الأمراض الخلقية.

2 – إصابة بعض البويضات بالتلف الشديد.

3 – صعوبة نمو البويضات مرة أخرى بعد حقنها بالحيوانات المنوية.

4 – صعوبة نمو الجنين داخل رحم الأم.

وبذلك نكون نجحنا في عرض أهم الفوارق بين عمليتي التلقيح الصناعى والحقن المجهرى في هذا المقال، ونتمنى من الله أن نكون استطعنا مساعدتكم على فهم الاختلافات الواقعة بينهم بطريقة سلسة وبسيطة كما نتمني من الله -عز وجل- أن يرزق كل المشتاقين ويهبهم مولودًا يأتي لهم بعد العُسر ويملئ حياتهم بالفرحة والسعادة.

هل التلقيح الصناعي ناجح ؟

تُعتبر عملية التلقيح الصناعي من أكثر العمليات المنتشرة مؤخرًا والتي تلجأ إليها السيدات اللاتي يحلمن بمعالجة العقم وإنجاب الأطفال، ولقد أثبتت تلك العملية نجاحها بشكل كبير.

أيهما أفضل التلقيح الصناعي أم الحقن المجهري؟

أكدت بعض الدراسات العلمية أن حقن الحيوانات المنوية بطريقة مباشرة داخل الرحم تكون أفضل من استخراج البويضة ومن ثم حقنها، لذا يُعد التلقيح الصناعي أفضل.

كم نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة؟

تبين مؤخرًا أن نسبة نجاح عملية الحقن المجهري أول مرة تتراوح ما بين 58% إلى 60% للسيدات في سن ما بين 30-33 عامًا، بينما تتراوح النسبة من 40% إلى 84% عند النساء اللاتي يبلغن سن الأربعين.

ما هو السن المناسب لعملية الحقن المجهرى؟

اختلف العلماء حول السن المناسب لعملية الحقن المجهري فقال البعض أنه لا يوجد سن معين، بينما ذهب البعض الآخر إلى أنه أفضل سن لتلك العملية عندما تبلغ 30 عامًا.

مواضيع ذات صلة

الجنين في الشهر الثامنكيفية معرفة شكل الجنين في الشهر الثامن ووزنه .

كيف اعرف اني حاملكيف اعرف اني حامل ؟