الجامعة الافتراضية السورية | نموذج حي للتطور التكنولوجي

الجامعة الافتراضية السورية

إن التعلم الإلكتروني قد جعل من العقل التقليدي عقلًا يواكب التطور التكنولوجي، وأهله ليكون قادرًا على التعامل مع كافة الوسائل الإلكترونية، ولهذا اتجهت الدول المتقدمة إلى الاعتماد عليه كجزء أساسي من نهضتها فعمدت إلى تأسيس الجامعات الإلكترونية لتنوير عقول شبابها، ولم تغفل الدول العربية عن هذا الأمر فتسابقت إلى تأسيس الجامعات هي الأخرى، فكانت سوريا سباقة في هذا المجال وأنشأت الجامعة الافتراضية السورية كأول جامعة في الشرق الأوسط تتبع نظام التعليم عن بعد.

إلمامة ساطعة عن الجامعة الافتراضية السورية ؟

تعد الجامعة الافتراضية السورية أولى الجامعات في الشرق الأوسط التي اعتمدت على النظام الإلكتروني في الدراسة من أجل أن تقدم أرقى مستوى تعليمي لمن يلتحق بها، وتم تأسيسها بقرار حكومي في عام 2002 م، وهي تتبع التعليم العالي في دولة سوريا.

ويذكر أن الدراسة في هذه الجامعة تتطلب عددًا من الأوراق والشروط التي يجب أن تتوفر لدى كل طالب يرغب في التقدم للدراسة بها.

نظام الدراسة في الجامعة الافتراضية السورية:

يبدأ الطالب بعد أن يتم قبوله من قبل إدارة الجامعة في تسجيل المواد التي سيدرسها، وبعد ذلك عليه حضور محاضرات كل مادة _عن بعد_ معتمدًا على وسائل الإعلام والاتصال الحديثة.

تعتمد الدراسة بالجـامعة الافـتراضية السـورية على نظام المجموعات، وكل مجموعة تُحصل الدروس عن طريق نافذة فيديو تسمح بتبادل الحوار بين أستاذ المادة وبين الطالب، حيث يمكن للطالب طرح الأسئلة والاستفسار عن بعض المعلومات عن طريق الميكرفون.

وقبل أن ينتهي الفصل الدراسي يُلزم طلاب الجامعة بإعداد بحث إلكتروني ومن ثم يرسله إلى الجامعة عبر البريد الإلكتروني، وهو إلى ذلك ملزم بتجاوز امتحان به عدد من الأسئلة التقليدية التي يحلها في أحد مراكز الجامعة بطريقة إلكترونية.

ما هي تخصصات الجامعة الافتراضية السورية؟

تتيح هذه الجامعة عددًا من الكليات والمعاهد التي يحق للطالب الالتحاق بها بحيث تؤهله للحصول على درجة البكالوريوس وكذلك درجة الدبلوم التقاني، وفيما يلي الجامعة الافتراضية السورية التخصصات المتوفرة بها:

أولًا: الكليات

1) كلية الهندسة المعلوماتية: يدرس الطالب في هذا التخصص 5 أعوام، والهندسة المعلوماتية يتفرع منها عدد من التخصصات كهندسة البرمجيات، والذكاء الصناعي، والنظم، والشبكات الحاسوبية.

وفي حال حصول الطالب على درجة الهندسة المعلوماتية فإنه بذلك يعادل درجات الهندسة المعلوماتية الصادرة على أي جامعة حكومية في سوريا، كما يحق له الالتحاق بنقابة المهندسين، والتقدم لأي وظيفة في الدولة سواء كانت حكومية أو خاصة.

2)  كلية تقانة الاتصالات: مدة الدراسة بها 4 أعوام، وتعد درجة هذا التخصص معادلة لدرجات الكليات التطبيقية الصادرة على الجامعات السورية الأخرى.

3) كلية علوم الاقتصاد: فترة الدراسة بها 4 سنوات، وتضم 3 تخصصات فرعية وهي التسويق، المالية والمصارف، إدارة الموارد البشرية ، وتعد درجة الاقتصاد في هذه الجامعة معادلة لدرجة الاقتصاد من مختلف الجامعات السورية، ويحق لمن يحصل عليها الالتحاق بنقابة المهن المالية والمحاسبية وكذلك جمعية المحاسبين القانونيين في سوريا.

4) كلية الحقوق: يدرس الطالب هذا التخصص في 4 أعوام دراسية، وفي السنة الأخيرة يمكنه الاختيار من بين التخصصات التالية: (القانون الجنائي، القانون التجاري، وغيرها من التخصصات المتاحة)، ويجيز القانون لمن يحصل على درجة الحقوق من هذه الجامعة أن يلتحق بنقابة المحامين السورية والمعهد القضائي، بالإضافة إلى شغل الوظائف الحكومية والخاصة.

5) كلية الإعلام والاتصال: لكي يحصل الطالب على الدرجة في هذا التخصص يتوجب عليه دراسته في 4 سنوات دراسية، ويذكر أنه يتفرع إلى 5 تخصصات هي: (الإذاعة والتليفزيون، العلاقات العامة، الإعلان، الصحافة، الإعلام الإلكتروني)، ويحق لمن يحصل على درجة الإعلام والاتصال أن ينتسب إلى الاتحاد العام للصحفيين السوريين، كما يمكنه الحصول على ترخيص لتأسيس أي وسيلة إعلامية.

ثانيًا: المعاهد

تقدر فترة الدراسة في المعاهد التابعة لـ الجامعة الافتراضية السورية بعامين، ومن أبرز معاهد الجامعة ما يلي:

1) المعهد التقاني للحاسوب: من يدرس في هذا المعهد يحق له اختيار أي من التخصصات التالية: (نظم المعلومات، البرمجيات).

2) المعهد التقاني لإدارة الأعمال: يوجد به عدد من التخصصات الفرعية، مثل المالية والمصارف، التسويق، الموارد البشرية، ويعادل أي معهد تقاني حكومي في سوريا.

شروط الالتحاق بالجامعة

شروط الالتحاق بالجامعة

شروط القبول في الجامعة الافتراضية السورية

لكي يلتحق الطالب بـ الجامـعة الافتـراضية السـورية ويدرس عبر المنصة التعليمية الخاصة بها، يجب أن يكون معدله في الثانوية العامة مستوفيًا لعدد من الشروط التي تحددها الجامعة وذلك قبل أن تبدأ في استقبال طلبات الالتحاق، وجاءت معدلات القبول في الجامعة الافتراضية السورية على النحو التالي:

ــ الفرع العلمي: لكي يلتحق الطالب بهذا الفرع الخاص بتخصصات الهندسة يجب أن يكون معدله 80% فيما أعلى.

ــ دراسة تخصصات الاتصال: معدل القبول بها 70%.

ــ بقية تخصصات الجامعة: يسمح للطالب الالتحاق بأي منها إذا كان معدله في الثانوية العامة 50% فيما فوق.

 الأوراق اللازمة للتسجيل بالجامعة الافتراضية السورية

عندما يرغب أي طالب من سوريا أو خارج سوريا الالتحاق بالجـامعة الافتـراضية السـورية فعليه تجهيز عدد من الأوراق وهي كالتالي:

أولًا: الأوراق الخاصة بالطلاب السوريين

ــ صورة هوية الطالب الشخصية.

ــ صورة من شهادة الثانوية العامة السورية.

ــ صورة شخصية للطالب.

ــ في حالة رغبة السوري في دراسة درجة الأستاذية عليه تقديم صورة مصدقة من شهادة تخرجه.

ثانيًا الأوراق الخاصة بالطلاب الأجانب

ــ الشهادة الأصلية للثانوية العامة مصدقة من السفارة السورية.

ــ أصل الشهادة الإعدادية مصدقة، ومعها صورة طبق الأصل منها.

ــ صورة هوية الطالب أو جواز السفر.

الجامعة الافتراضية السورية تسجيل الدخول

بعد استيفاء الطالب لكافة الشروط والأوراق الخاصة التي ذكرناها آنفًا يمكنه التقديم للالتحاق بهذه الجامعة، وذلك عبر الخطوات التالية:

1) الدخول إلى موقع الجامعة الافتراضية السورية عبر الشبكة العنكبوتية.

2) إدخال جميع البيانات والمعلومات المطلوبة.

3) تصوير جميع الأوراق المطلوبة ومن ثم تحميلها على موقع الجامعة الافتراضية السورية كاملة.

4) الضغط على كلمة “تسجيل”.

5) انتظار نتائج المفاضلة.

مدى اعتراف الدول بالجامعة الافتراضية السورية

هناك عدد كثير من الدول التي تقدر قيمة التعليم الإلكتروني ودوره في تنمية عقول الشباب وتزويدهم بما يحتاجون إليه من معلومات ثقافية وفكرية وتكنولوجية، لذا فهي اعترفت بالجـامعة الافتراضية السـورية على الفور مثل (ألمانيا، فرنسا، مصر، الهند، روسيا، ماليزيا، الولايات المتحدة، السويد، هولندا، كندا، بريطانيا، كما يوجد فروع لها في هذه البلدان ومن أشهر فروع الجامعة الافتراضية السورية هي الجامعة الافتراضية السورية دبي .

ومع أن هناك العديد من الدول قد اعترفت بالجـامعة الافـتراضية السـورية كجامعة معتمدة إلا أنه ما زال عدد من البلدان لا تعترف بها أو بشهادتها ولديها تخوف بمدى جدية التعليم الإلكتروني وعلى رأسها (لبنان، الكويت، السعودية، الإمارات).

رسوم الجامعة الافتراضية السورية

يمكن للطالب التسجيل في الجامعة الافتراضية السورية في شهر إبريل أو شهر أكتوبر من كل عام، وتبلغ تكلفة المقرر الواحد بالجامعة بالنسبة للطالب السوري 16000 ليرة سورية ، أما إذا كان الطالب أجنبيًا فإن ثمن المقرر الواحد 100 يورو أو 110 دولارات أمريكية.

متى تأسست الجـامعة الافـتراضية السورية؟ وأين؟

تأسست في عام 2002 ويقع مقرها في مدينة دمشق.

ما نظام الدراسة المتبع من قبل الجـامعة الافـتراضية السورية؟

نظام الدراسة في هذه الجامعة إلكتروني حيث يتم شرح الدروس عن طريق نافذة فيديو تسمح للأستاذ والطالب بتبادل الحوار وطرح الأسئلة.

ما معدلات القبول في الجامعة الافتراضية السورية؟

يمكن للطالب الالتحاق بالقسم العلمي في الجامعة إذا كان معدله في الثانوية العامة 80% فأعلى، أما تخصصات الاتصال يجب أن يكون معدله 70% فأعلى، وباقي التخصصات تقبل الطالب بمعدل 50% فيما فوق.

ما مواعيد التسجيل في الجـامعة الافـتراضية السـورية؟

يمكن للطالب التسجيل في هذه الجـامعة في شهر إبريل أو شهر أكتوبر من كل عام.

مواضيع ذات صلة

بلاك بورد سعودما هدف تدشين نظام بلاك بورد سعود التعليمي ؟

قياس الخدمات الإلكترونيةهل يقدم مركز قياس الخدمات الإلكترونية المتطورة للمستفيدين ؟