الجامعة السعودية الالكترونية | أيقونة رقمية مبتكرة لطلبة التعليم العالي

الجامعة السعودية الالكترونية

أصدر الملك (عبد الله بن عبد العزيز) -رحمه الله- مرسوماً ملكياً بتأسيس الجامعة السعودية الالكترونية لتكون منبر العلم في المملكة عام 2011، وذلك لأن البلاد التي تُبنى بسواعد غير سواعد أبنائها تشبه الأشياء التي تتلاعب بها الرياح، كونها لا تمتلك جذوراً راسخة تنتمي إليها على اليابسة، ولأن البنيان القوي لا يكتمل دون دراسة ووعي، فالجامعة السعودية الإلكترونية هي واحدة من أهم خطوات تعزيز خطة التطوير التعليمي والاجتماعي التي تنشدها الأوطان في الفترة الحالية.

إرهاصـات الجامعة السعودية الالكترونية

تعد الجامعة السعودية الالكترونية إحدى المنظومات التعليمية الحكومية في المملكة العربية السعودية، وهي منظومة تم إصدار مرسوم ملكي بتدشينها في 1432/9/10هجرياً ككيان تعليمي إلكتروني، وتمنح الجامعة السعـودية الإلكترونية درجة البكالوريوس، وشهادات الدراسات العليا في العديد من التخصصات المطلوبة، وهذا بالإضافة إلى تقديمها للطلاب دورات متنوعة في التعلم مدى الحياة والتعلم المستمر.

شاركت الكثير من الكيانات التقنية التعليمية المحلية والدولية في تدشين وتطوير الجـامعة الإلكترونية مثل بلاك بورد التقنية ، جامعة أوهايو، المكتبة الرقمية السعـودية، جامعة فرانـكلين، وغيرها، وتعتمد الجامعة في نظامها التعليمي على تقنية المعلومات أي التعلم الأونلاين عن طريق موقعها الإلكتروني الرسمي، والتعلم المدمج الذي يتطلب حضور المعلمين والدارسين وجهاً لوجه، وغاية الجامعة الأساسية هي معاونة أبناء المملكة من الشرائح المجتمعية كافة في تحقيق طموحاتهم التعليمية بأحدث الابتكارات التقنية.

تخصصات الجـامعة السعودية الإلكترونية

تشتمل الجامعة السعـودية الإلكترونية على العديد من التخصصات العلمية والنظرية، ومن أبرز تخصصات الجامعة الالكترونية في المملكة ما يأتي:

1) كليـة العلوم الإدارية والمـالية:

بها تخصصات متعددة مثل (المحاسبة، التجارة الإلكترونية، المالية، إدارة الأعمال).

2) كليـة الحوسبـة والمعلوماتية:

تحتوي على عدة تخصصات مثل (علوم الحاسب الآلي، تقنية المعلومات، علوم البيانات).

3) كليـة العلوم الصحـية:

أشهر كليات الجامعة السعودية الالكترونية ، وتخصصاتها هي (المعلوماتية الصحية، الصحة العامة).

4) كليـة العلوم والدراسات النظرية:

تتمثل تخصصاتها في (اللغة الإنجليزية، الإعلام الرقمي، القانون).

أهداف الجـامعة السعودية الإلكترونية

يقول الثوري الإفريقي نيلسون مانديلا : (التعليم هو أقوى سلاح من الممكن استخدامه لتغيير العالم)، وهو بالفعل السلاح الذي استخدمته المملكة العربية السعودية في تغيير أوضاعها إلى الأفضل بتدشينها للكثير من الجامعات المثمرة كالجامعة السعودية الإلكترونيـة، والتي تتمثل أهم أهدافها فيما يأتي:

1) بناء صرح تعليمي متكامل يعاون أبناء المملكة في تحقيق المستوى الأكاديمي والمهني الذي ينافس مستوى البلاد المتطورة.

2) دعم الأعمال التقنية التي تساهم في تنمية المجتمع، وذلك بإنشاء موقع الجامعة السعودية الالكترونية الذي يسمح للطلبة والمعلمين بمواصلة العمل التعليمي، والتواصل مع إدارة الجامعة عن بعد.

3) تحقيق الاستدامة المالية (Financial Sustainability) باستخدام أرباح الجامعة لتغطية تكاليف أعمالها كافة، ورفع كفاءة الإنفاق للحفاظ على نجاح المؤسسة إلى أمد طويل.

ما هي شروط القبول في الجامعة الإلكترونية؟

تعتمد الجامعة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية على بعض الشروط والمعايير الخاصة في قبول طلاب البكالوريوس، وطلاب الدراسات العليا، وتتمثل أبرز تلك الشروط والمعايير في الآتي:

أولاً: شروط القبول للبكالوريوس

1) من أهم شروط القبول في الجامعة السعودية الإلكترونية لطلبة البكالوريوس هو حصول المتقدمين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من مدارس داخل حدود المملكة أو خارجها.

2) لا يُشترط السن في التقديم للجامعة الإلكترونية، ويتم قبول الطلاب بشكل أساسي وفقاً لمعدلهم الدراسي في الثانوية العامة، ومستوى اجتيازهم لاختبارات القبول المطلوبة.

3) تقبل الجامعة الإلكترونية الدارسين من البنات والبنين مثل جامعة الباحة ، وغيرها من الجامعات السعودية المتطورة.

4) يجب على الطلاب اجتياز بعض الاختبارات للقبول في الجامعة السعودية الإلكتـرونية مثل اختبار مستوى اللغتين الإنجليزية والعربية، واختبار القدرات العامة.

5) لا يُشترط أن يجيد الطلاب المقبولين في الجامعة الإلكترونية اللغة الإنجليزية بمستوى متقدم، ولكن ذلك يُصبح شرطاً أساسياً لاجتياز السنة الأولى من الجامعة.

ثانياً: شروط القبول للدراسات العليا

1) لا يجب أن يقل تقدير المتقدمين عن ((جـيد)) في درجة البكالوريوس، ولا يُشترط تخصصاً معيناً أو جامعة معينة للتقديم في برنامج الجامعة السعودية الالكترونية للدراسات العليا.

2) تحقيق الحد الأدنى من درجات النجاح في الاختبارات المطلوبة للقبول مثل اختبارات اللغة المعتمدة (step ،ielts)، وألا تتعدى مدة الحصول على شهادات الاختبارات عن عامين.

3) من شروط القبول في ماجستير الجامعة الالكترونية الحصول على تزكية علمية، وحصول المتقدم على إذن من جهة العمل إذا كان موظفاً.

4) يجب أن تكون إقامة الطلاب المقبولين في المملكة العربية السعودية سواء كانوا من أبنائها أم مغتربين.

معايير القبول في برنامج التعليم المتقدم

يعد برنامج (التعليم المتقدم) أحد البرامج الواعدة التي تقدمها الجامعة السعودية الالكترونية لطلاب البكالوريوس، حيث يساعدهم ذلك البرنامج في استكشاف العديد من أساليب التفكير والتعلم المبتكرة التي تحفزهم لتحقيق أهدافهم كافة، ومن أهم معايير القبول في برنامج التعليم المتقدم ما يأتي:

1) يُشترط أن يتراوح سن الطالب المتقدم للبرنامج بين 17 إلى 21 عاماً كحد أقصى.

2) يجب أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة بمستوى أكاديمي متطور.

3) إتقان اللغة الإنجليزية شرطاً أساسياً لقبول الطلاب في برنامج التعليم المتقدم.

كيفية تسجيل الدخول والقبول في الجامعة الإلكترونية

أولاً: البكالوريوس:

1) الجامعة السعودية الالكترونية تسجيل دخول الطلاب إليها يحتاج منهم الاطلاع على بعض الأمور أولاً، وأهمها التخصصات المتاحة للتقديم في فرع الجامعة، والشروط المدونة على بوابة القبول الإلكترونية.

2) ملء البيانات المطلوب كتابتها في نموذج التقديم الرقمي بعد تسجيل الدخول إلى موقع الجامعة بواسطة البريد الإلكتروني وكلمة المرور، والتأكد من صحة البيانات المعبئة في خانات نموذج التقديم، ورفعها كاملة بشكل صحيح على موقع الجامعة الإلكترونية السعودية.

3) مراجعة الجدول الزمني الخاص بمرحلة القبول على الموقع دوماً من أجل التعرف على مواعيد التقديم في الجامعة، مواعيد إغلاق بوابة التقديم، مواعيد إعلان النتائج، مواعيد إعلان نتائج القبول.

ثانياً: الدراسات العليا:

1) الدخول إلى بوابة القبول باستخدام (البريد الإلكتروني، كلمة المرور) لتعبئة بيانات طلب الانضمام إلى برنامج الدراسات العليا في التخصصات المطروحة، ويشترط أن يتم ذلك في أثناء فترة تقديم الجامعة الالكترونية المحددة.

2) تختار عمادة الجامعة الإلكترونية السعودية الطلبة المقبولين في الدراسات العليا وفقاً لتميزهم في اختبارات القبول، وصحة البيانات الموجودة في طلبات التقديم.

3) يدفع الطلبة الذين تم اختيارهم في برنامج الجامعة الإلكترونية للدراسات العليا مصاريف الدراسة للفصل الأول رقمياً عبر بوابة القبول قبل بدأ العام الدراسي.

ماجستير الجامعة الالكترونية

ماجستير الجامعة الالكترونية

رسوم الجامـعة الإلكترونية، وشروط الإعفاء منها

تقدر رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية بـ 265 ريالاً لكل ساعة أكاديمية، ويُعفى منها بعض الطلاب وفقاً للشروط التالية:

1) يجب أن يكون الطالب المعفي من الرسوم مسجلاً بمنظومة الضمان الاجتماعي السعودية.

2) على الطالب المرشح للإعفاء من رسوم الدراسة في الجـامعة الإلكترونية أن يكون حاصلاً على مؤهل دراسي ملائم بنسبة نجاح 85%، وعليه الالتزام بعدد ساعات الدراسة الخاصة بالبرنامج الأكاديمي الذي يود الالتحاق به.

3) من شروط الإعفاء من رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية الرئيسة إرفاق مستندات مع طلب الإعفاء تؤكد صحته.

4) يُعفى أبناء الكثير من المؤسسات من رسوم الجامعة الإلكترونية السعـودية مثل الجيش، ويجب إرسال مستندات رسمية تُثبِت ذلك عبر البريد الإلكتروني للجامعة.

5) السبب الرئيسي لمبادرة الإعفاء من رسوم الدراسة هو إعادة الأمل لكل الفئات التي لا تقوى على سدادها، ولذلك فإن الأولوية تذهب إلى الطلاب المرشحين من قبل الجمعيات الإنسانية مثل جمعية البر التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية السعودية.

طرق التواصل مع الجامعة السعودية الالكترونية

1) رقم الجامعة السعودية الالكترونية الأرضي: (199099)، أو المحمول (0112613500).

2) التواصل عبر حساب الجامعة على تويتر: SEU_Care@

3) خدمة التواصل الآلية عبر شات بوت أو تطبيق الواتس اب على رقم: (00966112613500).

هل رسوم الجامعة شاملة للضريبة الإضافية؟

هناك ضريبة إضافية بجانب رسوم الجامعة لغير السعوديين، وتقدر بنسبة 15% من الرسوم المدفوعة.

أين تقع فروع الجامعة الإلكتـرونية؟

تقع فروع الجامعة الإلكترونية في (المدينة المنورة، الدمام، جدة، القصيم، تبوك، جازان، نجران، حائل، الجبيل، الأحساء، أبها، ينبع).

كم عدد سنوات الدراسة، وما اللغة المعتمدة بها؟

عدد سنوات الدراسة في الجامعة الإلكترونية السعـودية تتراوح بين 4 إلى 5 حسب البرنامج، وتتم الدراسة باللغة الإنجليزية لكل التخصصات ما عدا (الإعلام الرقمي، القانون) باللغة العربية.

هل يمكن الالتحاق بالجامعة لغير السعوديين؟

يمكن الالتحاق بالجامعة الإلكترونية في المملكة لغير السعوديين، ولهم نسبة من مقاعد القبول في الجامعة بنسبة 5% فقط.

مواضيع ذات صلة

رمز شحن موبايليما هو رمز شحن موبايلي | وطريقة الشحن؟

التميمي للاقمشةالتميمي للاقمشة | وجهتك المثالية للظفر بالأقمشة الأصلية