الجامعة العربية المفتوحة | اسم عظيم وتاريخ عريق

الجامعة العربية المفتوحة

لقد تولّت الجامعة العربية المفتوحة تجسيد العراقة والأصالة في كيان تعليمي منذ عشرين عامًا، فهي اسم له تاريخ قد حُفر من سبائك الإبريز ولا زال منقوشًا على ضفاف البحر الأحمر الفاصل بين شتى البلدان العربية.

لمحة مشرقة عن الجامعة العربية المفتوحة

مشروع تنموي إقليمي شيّدته أياد عربية من أجل بلوغ قمم الفلاح في مجال التعليم، يتألف من ثمانية فروع دارجة في المنطقة العربية، وتعتني هذه الأفرع كافة بخلق أجيال مثمرة في سوق العمل حيث تسلط اهتماماتها نحو منح الخريجين شهادات معتمدة تعطيهم الأفضلية عن غيرهم في المجال المهني.

لم تكن الجامعة العربية المفتوحة كسائر الجامعات الهادفة إلى جمع الربح لا إصابة الرمح بل دومًا ما تنشغل عقول مؤسسي هذه المنصة التعليمية بالتفكير فيما هو آت، هؤلاء الذين يرون أن مستقبل الأجيال الحالية واللاحقين بهم لا بد من اتسامه بالإشراقة، لذا فتمعن النظر في شؤونهم وتسهيل الدروب أمام النهوض بهم أمور لا تغفل عنها أعين العاملين بهذه الجامعة العربية المفتوحة العريقة.

هدف الجامعة العربية المفتوحة .. تواتر أجيال العلم

لقد صدر في عام 1996م قرار من قِبل الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود بتشييد مؤسسة عـربية مفتوحة تواكب التطور الحادث في المجالات الثقافية والعلمية على الصعيد العالمي، ولهذا أُنشئت الجامعة العربية المفتوحة تلبيةً لمبادرته التي كانت سببًا لامعًا في تعزيز التعليم وجعله في مكانة مرموقة تليق برفعة الحضارة العربية.

تُرجمت هذه المبادرة المطروحة على أرض الواقع في بلدان عدة ترأستها المملكة العـربية السعودية، فأُسست جامعة متكاملة أصيلة بعد إجراء تعاون مشترك مع إحدى أقوى الاتحادات في العالم ألا وهي الجامعـة المفتـوحة في بريطانيا.

للجامعة العربية المفتوحة أهداف عدة .. فما هي؟

لم تُشيّد المنصات الإلكترونية جميعها هباءً بل كانت لكل واحدة منها جملة أهداف صريحة قد أُسست من أجل تحقيقها، وحينما يصبح الحديث عن أفضل هذه المنشآت بالتأكيد سيكون منصبًا في نطاق منصه سهل التعليمية و الجامعة العربية المفتوحة ، فلا زال الجميع يشهد لهاتين المنصتين بتطبيقهما لنظام التعليم عن بعد بأمثل التقنيات الممكنة، ومن أبرز أهداف هذه الجامـعة الشامخة ما يلي:-

– إفساح المجال أمام أبناء الوطن العربي من أجل التخصص في مجالات المعرفة المطلوبة في سوق العمل.

– إنشاء فروع ومراكز دراسية في شتى المناطق العربية استكمالًا لسلسلة النهوض بالتعليم وتخريج كوادر بشرية صالحة لسوق العمل.

– توفير فرص التعليم الجامعي لأكبر قدر من الطلاب في البلدان العربية كافة.

– إتاحة القوى البشرية التي بمقدورها التعامل مع تقنيات العصر التكنولوجية ومعطيات الاقتصاد العالمي.

– فتح باب التعليم العالي والدائم أمام جميع شرائح المجتمع العربي لا سيما النساء والساكنون في الأماكن الريفية.

– التواصل المستمر مع الخريجين ذوي الكفاءات من أجل تعزيز أدوارهم الهامة التي تخدم مجتمعهم، الترويج لبرامج هذه الجامعـة ونشر رسالتها.

تسجيل الدخول في منصة الجامـعة العربيـة المفتـوحة

يظن الكثيرون أن خطوات التسجيل في الجامعة العربية المفتوحة ليست بالسهل الهين الذي يمكنهم فعله ولكنهم مخطئون، فلقد صممت هذه المنصة الإلكترونية بكل سلاسة حتى يكون بإمكان الجميع استخدامها وتلقي التعليم عن طريقها، وتكمن إجراءات التسجيل عليها في نقاط عدة وهي ما يلي:-

1- الولوج إلى موقع الجامعة العربية المفتوحة ، ثم إدخال ما يتطلب منك من بيانات تخص عملية تسجيل الدخول.

2- إكمال البيانات المطلوبة منك من أجل إتمام هذه العملية بنجاح.

3- اختيار التخصص الذي تود دراسته، مع الأخذ بعين الاعتبار اختياره بكل هدوء وعن اقتناع تام.

تخصصات الجامعة العربية المفتوحة

تخصصات الجامعة العربية المفتوحة

شروط الدراسة في الجامعـة العربيـة المفـتوحة

يقولون إن أحلام الكبار تُزرع في نفوسهم منذ أن يكونوا صغارًا حتى أنها تشيب معهم كلما تقدمت أعمارهم السنية، وهذا ليس كافيًا للتعبير عن آمال هؤلاء، فالدراسة في إحدى الجامعات العريقة حلم يراود الكثيرين منذ صباهم، ومع تطور وسائل التعليم أصبحت هذه الأمنيات متطورةً أيضًا حيث أحلت الجامعات الموفرة لنظام التعليم الإلكتروني محل غيرها المطبقة للأساليب التقليدية.

تحتاج الدراسة في الجامعات إلى شروط عدة لكنها تختلف من واحدة لأخرى، وتتشابه سياسة الجامعة العربية المفتوحة شروط القبول مع البنود المطبقة في جامعة الجلالة حيث تستلزم الدراسة بأي تخصص فيهما توفير مجموعة من المتطلبات، وهذا ما سنستفيض بالحديث عنه في الأسطر التالية.

تخصصات الجامعة العربية المفتوحة .. ذات المكانة المرموقة

– كلية إدارة الأعمال

يُشترط للحاق بهذا التخصص حصول الطالب على 55% فأكثر في نتيجة ختام المرحلة الثانوية، وتُقدم في هذه الكلية ستة برامج أكاديمية وهي درجة البكالوريوس في (إدارة الأعمال، التسويق، المحاسبة) كما توفر الجامعة العربية المفتوحة ماجستير في (إدارة الموارد البشرية، المحاسبة، إدارة الأعمال).

– كلية تكنولوجيا المعلومات

تعد هذه الكلية من أبرز تخصصات الجامعة العربية المفتوحة التي يتعين على الراغبين في الالتحاق بها حصولهم على 60% فأكثر كنسبة مئوية في الشهادة الثانوية، وتطرح هذه الكلية عدة برامج أكاديمية منها درجة البكالوريوس في (تكنولوجيا المعلومات والحوسبة، الوسائط المتعددة والجرافيك، أمن المعلومات والشبكات).

– كلية اللغات

يفضل الكثيرون الالتحاق بالدراسة في هذا التخصص عن غيره حيث يؤهلهم إلى العمل في أكثر من مجال مميز، فماذا عن مجالي الإعلام الذي لا زال ينبثق منه إعلاميون أكفاء والصحافة الإلكترونية التي استحوذت على سوق العمل في الآونة الأخيرة وغيرهم من الأقسام؟! فغالبية الخريجين من هذه الكلية تُفسح أمامهم أبواب العمل من شتى الجهات.

الجامعـة العربـية المفتـوحة .. صاحبة قيم وسلوكيات مجدية

تطبق قيم وسلوكيات الجامعة العربية المفتوحة على جميع المستويات الموجودة من أكبر أفرادها وحتى أصغرهم، ولا يُستثنى من ذلك الإداريون بل تسري على المستوى الأكاديمي والإداري معًا، وتتلخص هذه القيم فيما يلي:-

– رعاية طلبة العلم: إن الاعتناء بالطلاب والاستفادة منهم في النهوض بالمجتمع عن طريق تشجيعهم على الإبداع وخلق أفكار ابتكارية غاية هذه الجـامعة العريقة، فهي ترى أن طلبة العلم يمثلون ثروةً حقيقيةً يتعين الاستفادة بها ومنها.

– الالتزام بالجودة الشاملة: تحرص هذه المؤسسة على تطبيق أسس الجودة العالمية الشاملة من أجل تطوير العملية التعليمية.

– خدمة المجتمع والمسؤولية الاجتماعية: تواظب الجامعة العربية المفتوحة على توثيق العلاقات مع المجتمعات حيث تهدف إلى تعزيزه وتنميته، وذلك بواسطة تأدية أدوارها الاجتماعية على ما يرام.

– التعلم مدى الحياة: وضع هذا الكيان التعليمي استمرارية التعلم نصب أعينه، وذلك لكي تكون فرصة التعليم بسهولة متاحةً أمام الجميع في أي وقت كان.

– التشجيع على الإبداع: تعتني الجـامعة بتعزيز الجانب المهاري لدى طلابها عبر توفيرها شتى السبل المساهمة في تحقيق ذلك، وهذا ما تسعى إليه جامعة المعرفة أيضًا أشهر المؤسسات التعليمية الأهلية.

– العمل بروح الفريق: إن العمل بروح الفريق الواحد ركيزة أساسية قد بُنيت عليها قيم هذه الجامـعة التي تسعى لبلوغ أعالي القمم والمرتفعات الشامخة رغم ما بلغته من مكانة باسقة.

كيف تُحسب رسوم الجامعة العربية المفتوحة ؟

تُحتسب رسوم الجامعة العربية المفتوحة بناءً على عمومي عدد الساعات المعتمدة التي استفاد الطالب بالتعليم فيها، بالإضافة إلى أثمان الكتب الدراسية المقررة، وهذا ردًا على الحائرين الذين ينشغلون بالتفكير في إيجاد إجابة لهذا السؤال.

أما عن التساؤل الذي يشغل بال الكثيرين وهو هل الجامعة العربية المفتوحة معتمدة ؟ فإجابته واضحة المعالم، فهي حقًا معتمدة من قِبل الجامعة البريطانية المفتوحة الأصلية ذات التاريخ العظيم.

ما هي رؤية الجامـعة العربـية المفتوحة؟

تتمثل رؤية هذه الجامـعة في إتاحة بيئة تعليمية مبتكرة تحفز الطلاب على الإبداع من أجل تزويد المجتمع بأجيال ناجحة وقيادات أكفاء.

للجامـعة العربـية المفتوحة رسالة؛ فما مضمونها؟

يكمن مضمون هذه الرسالة في نشر المعرفة وتوفير سبل التعليم بطرق حديثة ذات جودة فائقة، النهوض بالبحث العلمي، خدمة المجتمع من أجل تعزيز التنمية المستدامة.

ما البرامج الأكاديمية التي تتيحها كلية التربية بهذه الجامعة؟

تتيح هذه الكلية أربعة برامج أكاديمية وهي: الدبلوم العالي في التربية، درجة البكالوريوس في (صعوبات التعلم، التعليم الابتدائي)، درجة الماجستير في تكنولوجيا التعليم.

إلام تهدف الجامـعة العـربية المفـتوحة؟

تسعى هذه الجامـعة إلى تطوير الخبرات والمعارف طبقًا لمعايير الجودة العالمية في مجال التعليم.

مواضيع ذات صلة

بنك التنمية الاجتماعيةما الخدمات التي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية السعودي ؟

جامعة دار العلومجامعة دار العلوم | تاريخ التأسيس وخطوات التسجيل