أشهر العمادات والتخصصات في الجامعة الهاشمية

تساعد الجامعة الهاشمية دارسيها في التأقلم مع أنماط المسؤولية التي يواجهونها بعد انتهاء مراحل التعليم الرئيسة، فالجامعة الهـاشمية ليست مجرد مكان يُعطي للأفراد شهادات أكاديمية ولكنها صرح يوعز متعلميه إلى الاحترافية في شتى الميادين العملية، ولعل رؤية الجامعة لا تستهدف بعلومها واستراتيجياتها المتطورة أخذ الصدارة من الجامعات العربية فقط، ولكنها ترنو إلى العالمية بمجهوداتها العظيمة في خلق بيئة علمية قادرة على إعداد كوادر بشرية متفردة تنافس الكوادر الموجودة على الصعيد العالمي.

نبذة عن الجامعة الهاشمية

يقول الدكتور مصطفى محمود : (لم يتقدم الغرب بالإلحاد بل بالعلم)، ونرى أن الجامعة الهاشمية الواقعة في مدينة (الزرقاء) الأردنية لديها القدرة على النهوض بالتعليم العربي إلى أعلى المستويات العلمية الموجودة على الساحة العلمية الغربية بفضل سعيها الدؤوب لذلك منذ مباشرتها لمسيرتها التعليمية عام 1995 بعد صدور مرسوم تأسيسها الملكي في 19 يونيو عام 1991 ميلادياً على مساحة تقدر بـ 8519 فداناً، وقد تمت تسمية الجامعة بهذا الاسم نسبة إلى العائلة الهاشمية التي تتولى حكم المملكة الأردنية.

التخصصات الأكاديمية المتاحة في الجامعة الهاشمية

هناك الكثير من التخصصات الأكاديمية المتاحة في الجامعـة الهاشمية لطلبة البكالوريوس ويبلغ عددها 52 تخصصاً داخل 15 كلية من الكليات المطلوبة في سوق العمل العالمي، وذلك بالإضافة إلى تخصصات الجامعة الهاشمية في الدراسات العليا التي تصل 35 تخصصاً، وتتمثل الكليات الموجودة داخل الجامعة الهـاشمية فيما يأتي:

1) كلية العلوم

2) كلية التمريض

3) كلية العلوم الطبية التطبيقية

4) كلية الطب البشري

5) كلية الهندسة

6) كلية العلوم الصيدلانية

7) كلية العلوم التربوية

8) كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية

9) كلية الآداب

10) كلية الدراسات العليا

11) كلية الأمير حسن بن طلال للموارد البيئية والطبيعية

12) كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث

13) كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

14) كلية الملكة رانيا للطفولة

15) كلية الأمير حسين بن عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات

أشهر العمادات في الجامعة الهاشمية

1) عمادة البحث العلمي

تهتم الجامعات الأردنـية كثيراً بالأبحاث العلمية وفقاً للنهج الذي وضعته المملكة لتطوير البنية التعليمية لديها، ولعل الجامعة الهاشمية استطاعت أن تحقق هذا الأمر بصورة مذهلة كغيرها من جامعات المملكة مثل جامعة الإسراء بفضل تدشينها لعمادة البحث العلمي الذي بدونه لن يستطيع أبناء الوطن تطوير ركائزه وابتكار المشاريع التي تخدم جميع مؤسسات الدولة، وتساعد عمادة البحث العلمي على الموقع باحثي الجامعة الهاشمـية في التعرف على أحدث التعليمات والمنشورات التعليمية والتطبيقات والمعلومات بصورة مباشرة.

2) عمادة شئون الطلبة

تتولى عمادة شئون الطلبة في الجـامعة الهاشمية الكثير من المهام الصعبة بسبب التحامها المباشر بطلاب البكالوريوس والدراسات العليا الموجودين في الحرم الجامعي والخريجين الذين غادروها، وسَهَل الموقع الإلكتروني مهمة تواصل هؤلاء الدارسين وأولياء أمورهم مع عمادة شئون الطلبة، حيث إنه يتم عمل حسابات شخصية للطلبة وآبائهم من خلال بوابة الطالب الجامعة الهاشمية وبوابة ولي الأمر الإلكترونية، كما أنه يمكن تقديم الشكاوى والاقتراحات لعمادة شئون الطلبة والتعرف على خدمات الإرشاد والدعم النفسي في الجامعة أيضًا بواسطة الموقع.

شروط القبول والتسجيل في الجامعـة الهاشمـية

يجب الاطلاع على شروط الجامعة الهاشمية القبول والتسجيل قبل بدأ عملية طلب الالتحاق بإحدى كلياتها أو برامج الدراسات العليا الموجودة بها، وتتمثل أبرز تلك الشروط فيما يأتي:

أولا| شروط القبول للطلبة الأردنيين

1) يجب أن يكون الدارس حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من إحدى المدارس الأردنية.

2) على الطالب أن يتقدم للامتحان الوطني الخاص باللغة الإنجليزية ويقدم للجامعة ما يثبت ذلك.

3) تحضير كل المستندات المطلوبة للتقديم في الجامعة الهاشمية ، ومنها (صورة رسمية من الهوية الوطنية مصدقة من الأحوال المدنية الأردنية، شهادة ميلاد أصلية للطالب، تقرير علامات الثانوية العامة، 2 صورة شخصية (4×6) حديثة، نسخة من الإشعار المالي لرسوم الالتحاق المدفوعة من البنك المستخدم في التحويل).

4) رفع الأوراق التي تثبت خبرات الدارس العملية والأبحاث والأنشطة التي ساهم فيها من أجل المجتمع.

ثانياً| شروط القبول للطلبة غير الأردنيين

1) جلب موافقة الملحق الثقافي على طلب القبول، ومعادلة شهادات التعليم والبحث العلمي غير الأردنية التي حصل عليها الطالب قبل تقديمه في الجـامعة الهاشمية.

2) رفع (صورة من جواز السفر الذي يبين هوية الطالب، صورة من شهادة الميلاد الأصلية، صورة من كشف علامات الثانوية العامة الأصلي، وثيقة دفع رسوم الجامعة، موافقة الوزارات والجهات التي يُشترط موافقتها) على الموقع الإلكتروني للجامعة الهـاشمية.

3) دفع الرسوم المقررة للبرنامج الدراسي الذي اختاره الطالب في الموعد المحدد لذلك، وهو شرط أساسي في كل الكيانات التعليمية المعتمدة داخل الوطن العربي مثل الجامعة العربية المفتوحة التي تضم في كنفها العديد من الدارسين العرب.

خطوات تقديم طلب التحاق على موقع الجامعة الهاشمية

يمكن لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا تقديم طلبات الالتحاق على موقع الجامعة الهاشمية الإلكتروني بدلاً من زيارة موقعها الرئيسي، وذلك بواسطة الخطوات الآتية:

1) الدخول إلى موقع الجامعة الهاشـمية الرئيسي على الإنترنت، ومن ثم اختيار عمادة شئون الطلبة من قائمة (الكليات والاعتمادات) أعلى نافذة الموقع الإلكتروني.

2) النقر بعد ذلك على أيقونة طلب الالتحاق لإنشاء حساب جديد في البوابة عن طريق إدخال بعض البيانات مثل الجنسية، جنسية الشهادة، الاسم باللغتين العربية والإنجليزية، سنة التوجيهي، البريد الإلكتروني، اسم المستخدم، كلمة السر.

3) الموافقة على التعهد بأن جميع بيانات القبول المدخلة إلى موقع الجامعة صحيحة حيث إنه لا يمكن تعديل البيانات المدخلة نهائياً بعد اعتماد الطلب، ودفع رسوم الدراسة.

4) يجب تسديد رسوم الدراسة في الجامعة الهاشـمية عن طريق (خدمة الدفع الإلكتروني، الحسابات البنكية، مكاتب البريد الأردنية، محال الصرافة) مباشرة بعد اعتماد الطلب حتى يتم النظر فيه رسمياً من قبل إدارة الجامعة، ويمكن استطلاع آخر تطورات الطلب رقمياً دون الحاجة للحضور إلى مقر الجامعة.

شروط القبول في الجـامعة الهاشمية للدراسات العليا

كانت كلية الدراسات العليا في السابق مشتركة مع عمادة البحث العلمي داخل الجـامعة الهـاشمية، ولكن انفصلت عنها فيما بعد ليكون هناك فرصة أكبر للتعمق في دراسة كلا المجالين بالنسبة للطلاب، وتتمثل أهم شروط قبول الجامعة الهاشمية الدراسات العليا في النقاط الآتية:

1) يُشترط أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات التي تعترف الجـامعة الهاشمية بشهادتها، وأن يكون تخصصه ملائماً لتخصص الدراسات العليا الذي يود دراسته ما عدا بعض التخصصات الاستثنائية التي يقبل فيها مجلس إدارة الجامعة درجات بكالوريوس مغايرة لها.

2) اجتياز الطالب لاختبارات التوفل والايلتس من الشروط الأساسية التي تطلبها الجامعة الهاشمية المعتمدة بسبب أهمية اللغة الإنجليزية في تسهيل حصول الطلاب على برامجهم الدراسية المتطورة.

3) يجب أن يحصل الطالب على موافقة من الجهات المعنية المشترط موافقتها كالأمن العام الأردني للطلبة الأردنيين، وموافقة السفارة والملحقية الثقافية للطلاب غير الأردنيين.

4) أن يكون المتقدم لدراسة الدكتوراه  في الجامعة الهاشـمية مجتازاً للبكالوريوس بتقدير لا يقل عن (مقبول)، وللماجستير بتقدير لا يقل عن (جيد) في نفس التخصص المراد دراسته.

أهم تخصصات ماجستـير الجامعة الهاشمية

تحتل الجامعة الهـاشمية مكانة كبيرة بين الجامعات المحلية والعربية وأيضًا العالمية بسبب تطويرها المستمر للبرامج الأكاديمية المتاح دراستها بها، وعلى رأسها ماجستير الجامعة الهاشمية الذي يمكن للكثير من الطلاب الأردنيين والأجانب الحصول عليه في العديد من التخصصات أهمها الأمن السيبراني ، الفيزياء التطبيقية، هندسة أنظمة الحاسوب الذكية، العلوم الطبية المختبرية، علم النفس التربوي، إدارة وتطوير المواقع السياحية والتراثية، إدارة الأعمال، الطب البشري، اللغة العربية وآدابها، الجيولوجيا التطبيقية.

ما نظام الدراسة في الجـامعة الهاشمية؟

يقوم نظام الدراسة في الجـامعة الهاشمية على الساعات المعتمدة التي تقنن لكل تخصص عدد ساعات دراسية محددة على الطالب اجتيازها من أجل الحصول على الشهادة.

ما معدل الثانوية المطلوب للقبول في الجامعة؟

يجب الحصول على معدل 65% للقبول في كليات الملكة رانيا للسياحة والتراث، الملكة رانيا للطفولة، الأمير الحسن للموارد الطبيعية، التربية البدنية، و80% لكلية الهندسة، و70% لكلية العلوم التطبيقية، و85% لكلية الطب.

ما أبرز اللغات التي يمكن للطلبة دراستها في مركز الجامعة؟

يمكن دراسة العديد من اللغات داخل مركز الجامعة الهـاشمية أهمها اللغة الإسبانية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الصينية، التركية، الإيطالية، الكورية، البولندية.

ما أهم شرطاً لمعادلة المواد من خارج الجامعة الهـاشمية؟

يستطيع طلاب الجامعة معادلة المواد عبر بوابة الطالب الإلكترونية بشرط ألا تزيد مدة تركهم لتلك المواد عن 7 سنوات للتخصصات العلمية، و15 سنة للتخصصات الأكاديمية الإنسانية.

مواضيع ذات صلة

الجرائم الالكترونيةثمانية أنواع لـ الجرائم الالكترونية وطرق التصدي لهم

تيمز4 فوائد يجنيها مستخدمو تطبيق تيمز | تعرف عليها