فوائد وأضرار رياضة الجري السريع للرجال والنساء

الجري السريع

سنتحدث اليوم عن موضوع حول الجري السريع حيث تعتبر لعبة سباق الجري من أفضل الرياضات التي لها العديد من الفوائد فهي عبارة عن العدو لمسافات معينة في وقت قصير، أيضاً تُعني القدرة على قطع المسافة المحدودة سواء الطويلة أو القصيرة ولكن في مدة قليلة، ويعمل الجري على تحريك جميع عضلات الجسم والزيادة من نشاطها وقوتها وأيضاً تعمل على المساعدة لتنشيط الدورة الدموية.

نبذة عن رياضة الجري السريع :-

تعتبر رياضة الجري السريع رياضة يقوم بها الفرد وتكون بناءاً على نسبة تحمله للعدو إلى مسافات كبيرة في أوقات قصيرة و هذه الرياضة معتمدة أساساً على تناسق الحركات لدى الشخص، وأيضاً قدرة التحمل لديه والمسافات قد تكون 100 متر أو 200 متر حسب إستطاعة الشخص.

يعمل الجري على زيادة الثقة بالنفس والتقليل من التعرض إلى الكثير من الأمراض مثل السرطان والسكري كما ذكرنا ويمكن تصنيف الجري إلى سباق حواجز أو سباق جري لمسافات طويلة قد تكون كبيرة أو متوسطة أو قصيرة.

دراسات علمية حول الجري السريع :-

اثبتت الدراسات التي تم إجرائها في جامعة هارفارد أن رياضة الجري تعمل على تقليل الإصابة بمرض السرطان وخاصةً سرطان الثدي والرحم لدى السيدات، وتعمل هذه الرياضة على إفراز هرمون الإستروجين الذي يعمل بشكل أساسي على تقليل الإصابة بهذا المرض كما إنه يعمل على تقليل الإصابة بمرض السكري أيضاً.

فوائد الجري السريع :-

1- يعمل الجري السريع على منح من يمارسه الشعور بالثقة في النفس والجسم فهو يعمل على زيادة اللياقة البدنية وأيضاً يخلصك من كافة الضغوط الروتينية، وهناك العديد من الفوائد الأخرى وهي العمل على تقوية عضلات الجسم والزيادة في الكتلة العضلية، ومن ثم الزيادة في قوة العظام كما أنه يعمل علي الوقاية من أمراض القلب والشرايين وحمايتك من عوارض الشيخوخة.

2- يقوي الدورة الدموية ويعمل علي التحسين من الحالة المزاجية لأنه يعمل على إفراز هرمون الاندروفين الذي يعمل على الإحساس بالراحة والسعادة وينتج بسبب وجود كمية كافية من الأوكسجين، أما عن كبار السن ممن يمارسون العاب جري فهم لا يعانون من أمراض المفاصل والعضلات مثل غيرهم ممن لا يمارسون هذه الرياضات.

3- لابد من ذكر أن الجري يعمل على تقوية الدماغ من خلال زيادة القدرات العقلية لدى الانسان وأيضا يعمل على المحافظة على الذاكرة.

فوائد الجري السريع للرجال :-

تمكنت أيضاً من الإطلاع علي فوائد الجري السريع للرجال والتي يُذكر منها أن ذلك يؤثر بصورة إيجابية بحتة علي قدرته في الإخصاب ويعزز معدل الخصوبة بشكل ملحوظ وتكون الحيوانات المنوية لديه أكثر صحة، كما يساعد الرجل في الحصول علي جسم رياضي رشيق ومن ثم حالة مزاجية معتدلة خالية من التعكرات وتجنبه من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

فوائد الركض السريع للرجال ليس لها حدود ومن أبرزها تقليل إحتمالية إصابته بالأمراض المزمنة كداء السكري ومن ثم أمراض الجهاز التنفسي المنتشرة في تلك الفترة، وتقوي الذاكرة لديه بصورة ملحوظة وتجنبه من خطر الإصابة بمرض السرطان وتعزز أجهزته علي القيام بوظائفها علي أفضل وجه وتمنح عيناه قدرة كبيرة علي النظر وحدة عالية ومن ثم يساعده الجري علي النوم.

أضرار الجري السريع :-

لقد لفت إنتباهي الطبيب  أن للجري السريع أضرار لابد من وضعها في الحسبان فأخبرته بأنني سوف أطلع عليها وتوجهت علي الفور بعد عودتي إلي المنزل للبحث عن أضرار الجري السريع ووجدت الآتي :-

١-قد تعرض الشخص إلي الإصابة بنوبة قلبية حادة نتيجة زيادة معدل نبضات القلب وبالنسبة للنساء فيتعرضن في كثير من الأحيان إلي ترهل الصدر نتيجة الحركة المفرطة أثناء الجري السريع، أضف إلي هذا ضعف عضلة المثانة ومن ثم حدوث آلام في العضلات شديدة إذا كان الوزن كبير للغاية، وعلي من تنطبق عليه أي من تلك الحالات التوجه للطبيب المشرف علي حالته واستشارته في الحال.

٢-من أشهر أضرار الجري السريع حدوث آلام في الركبتين ومن ثم حدوث جفاف في الجسم وذلك بسبب نقص السوائل فعلي من يمارس رياضة العدو السريع الإنتباه لتلك النقطة جيداً، ومن ثم إمداد الجسم ما بين الحين والآخر بالعصائر الطبيعية والمياه لكي يستعيد ما يتم فقده ولا يحدث عدم توزان أو إختلال ولو بسيط في الجسد تحت أي بند كان.

أضرار الجري السريع علي المرأة الحامل :-

بينما كنت أقرأ عن أضرار الجري السريع وجدت أن المرأة الحامل لها معايير خاصة بها ولابد من التزامها بها حتي لا تشكل أي ضرر علي صحتها أو علي صحة طفلها ومنها، ضرورة استشارة الطبيب في البداية والالتزام بأوامره وعدم ممارسة رياضة الجري السريع هذه من نفسها كما ولابد من التوقف عنها في الحال إن حدث وشعرت بأي ألم في منطقة الحوض والبطن.

بينما في حال كنتي تمارسين رياضة جري السريع قبل الحمل فإن إحتمالية الشعور بالتعب تكون قليلة وهذا نظراً لإعتياد جسمك عليها ولكن لابد من توخي الحذر جيداً أيضاً حتي لا تُودِي بحياتك أنتي وجنينك عزيزتي، واعلمي أن هذا له فوائد أيضاً حيث أن الجري السريع يمنحكي أنتي وجنينك رئتين صحيتين وجسم رياضي.

نصائح قبل ممارسة الجري السريع :-

  1. قبل أن تبدأ في عملية الركض السريع لابد من مراعاة قوانين الجري السريع المتعلقة بالحجم والوزن وكذلك الوضع الصحي للشخص الذي يمارس عملية الركض، وأن تحرص على أن تقوم بالجري في مكان مناسب ومخصص للحركة.
  2. لابد من القيام بتمارين بسيطة قبل عملية الجري وبعدها يقوم الشخص بالسير ببطء ثم القيام بالجري السريع وأثناء الجري لابد من الحرص على فرد الظهر والصدر مع رفع الذقن إلى أعلى والنظر على مسافة 20 قدم.
  3. لابد أن تقوم بثني الذراعين بزاوية أقل من 90 درجة وأن تقوم بعمل أرجحة للذراعين عند المشي ولكن ليس طوال الوقت وأن تحرص على التنفس بعمق  حتى تدخل أكبر كمية من الأكسجين إلى الجسم.
  4. من المفضل أن يقوم الشخص بعملية الجري في الصباح الباكر أو العصر وليس في المساء إلا إذا إضطر إلى ذلك فيجب عليه أن يرتدي عاكسات لتنبيه السائقين.
  5. عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية خاصةً السماعات من أجل القدرة على لفت الانتباه إلى المؤثرات الخارجية والحرص على إرتداء أحذية الجري المناسبة للقيام بعملية الجري بشكل مريح وعدم التسبب في حدوث أي ألم للقدمين.
  6.  ضرورة إرتداء الملابس الرياضية الفضفاضة من أجل زيادة الشعور بالراحة وشرب المياه الباردة من أجل زيادة نشاط الدورة الدموية.
  7. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن فلابد من أخذ الحذر لأن الحمل على المفاصل أثناء الجري السريع يكون أكثر بكثير منه أثناء الوقوف.
  8. لابد من أخذ الوضعية الصحيحة أثناء القيام بالجري، وعدم الإنحناء إلى الأمام بشكل كبير حتى لا يعمل على إجهاد الكتفين بشكل مفرط.
  9. في البداية لابد من إتخاذ المسافات القصيرة وبعد ذلك إتباع المسافات الطويلة لأن الكثير من العدائين يريدون الركض إلى مسافات كبيرة من البداية مما قد يؤدي إلى حدوث مخاطر.

الجري السريع وحرق الدهون :-

يعد الجري السريع من أفضل الرياضات التي تساعد علي حرق الدهون والمحافظة علي رشاقة الجسم سواء للرجل أو المرأة ولكن لابد من إتباع مجموعة من الخطوات قبل ممارسة رياضة الجري السريع؛ حتي لا تتضرر عزيزي أو يصيبك ألم في عضلاتك ومفاصلك كما ذكرنا من قبل، ولابد من تناول أكل صحي يكفي لإمدادك بالطاقة اللازمة التي تساعدك علي الجري السريع.

سوف أقص عليكم تجربتي أعزائي الكرام مع رياضة الجري السريع وكيف ساعدني في الحصول علي جسم رشيق ومتناسق حيث كنت أعاني من السمنة المفرطة ونصحني الطبيب بالتوجه لصالة الجيم والحفاظ علي ممارسة رياضة الجري السريع، لما لها من آثار إيجابية علي تنزيل الوزن بشكل فعّال والمحافظة علي الصحة والتمتع بجسم رياضي أيضاً.

تجربتي مع الجري السريع :-

لن أُخفي عليكم فقد ترددت في بداية الأمر كثيراً حول رياضة الجري السريع وكنت غير متحمسة بالمرة علي الالتزام بحديث الطبيب ولكن في النهاية توصلت لتجربة ذلك لعل وعسي قد تصيب وأخسر وزني، ثم قمت بالإضطلاع علي فوائد الجري السريع ليصيبني الحماس وما إن قررت ذلك حتي نظمت نفسي علي إنه في اليوم لابد من الجري لمدة ساعة كاملة بكرة كل صباح.

وفي صباح اليوم التالي قبل شروق الشمس توجهت للبدء ب جري سريع وكنت قد أجريت بحث عن الجري السريع وتعرفت علي أهم قواعد الجري السريع التي لابد من إتباعها والالتزام بها حتي لا يصيبني أي وجع في مفاصلي، ولكن في البداية كان الأمر شاق للغاية وشعرت بأن الساعة كانت بمثابة يوم كامل وما لبثت إلا أسبوعين حتي إعتدت علي الأمر وأصبح هيناً وظهر أثر الجري علي جسمي.

مسافات الجري السريع :-

يوماً بعد يوم بدأت في قطع مسافات الجري السريع التي كنت أقول يستحيل أن أجتازها يوماً ما وبدأ حماسي ينشط أكثر وأكثر لدرجة أنني كنت أنتظر اليوم التالي حتي أقوم بممارسة رياضة الجري السريع الشيقة هذه، وبدأت ألاحظ تغيير في جسدي من حيث الشكل وذلك يعود بالطبع للجري السريع الذي أقوم به، فتدريجياً أخذت أنظم أكلي وألتزم بالحمية التي وصفها لي الطبيب لخسارة الوزن.

وغدوت كل يوم أقطع مسافة زيادة عن تلك التي وصلت إليها بالأمس وما لبثت إلا شهر حتي وجدت نفسي خاسرة ما يزيد عن ٧ كيلو جرام وهذا إنجاز عظيم لحالتي التي كنت عليها، فانبهر الطبيب جداً من النتيجة ودفعني علي الإلتزام وحثني علي ممارسة كافة أنواع الجري السريع حتي يعتاد جسمي عليها ويحصل علي فوائد الجري السريع كاملة.

أنواع الجري السريع :-

أنواع الجري السريع كثيرة لكل منها فوائده ومميزاته ينبغي ممارستها بإختلاف أنواعها حتي يتمكن الجسم من الاستفادة منها للحصول علي جسم رياضي وصحة مثالية، فهناك الجري الوقتي والجري التدريجي والجري المتقطع علي فترات ومن ثم الجري بشكل متكرر والجري العادي أو الأساسي ولكل منهم خِصال ومزايا تمنح الجسم فوائد عديدة.

وفي النهاية أود أن أخبركم أنه بعد معرفتي لكل هذه المزايا انتظمت أكثر علي الجري السريع وأصبحت عادة يومية لي أتمني ألا تنقطع أبداً، هذا وقد تمكنت من خسارة وزني وأصبحت رياضية وأتمتع بصحة جيدة وأستطيع القيام بالكثير من الحركات دون الشعور بتعب مثل السابق بسبب زيادة وزني، أتمني أن تكونوا قد أستفدتم من تجربتي هذه وتقومون بممارسة الجري السريع أنتم أيضاً أعزائي القراء.

هل للجري السريع تأثير علي البشرة ؟

بالطبع عزيزتي فالجري السريع يمنحكي بشرة ناضرة وناعمة نتيجة التخلص من الدهون الضارة التي تسبب حبوب.

هل يمكنني الجري لمسافات طويلة وأنا حامل ؟

لا يُفضل فعل ذلك سيدتي حتي وإن كنتي معتادة علي ممارسة رياضة الجري مسبقاً لأن هذا حتماً سيعرضكي أنتي وجنينك لمخاطر كثيرة نحن في غني عنها.

هل هناك وقت يُحبذ فيه القيام برياضة الجري السريع ؟

نعم يا حبذا إن كان وقت الجري السريع في الصباح أو قبل غروب الشمس هذا وقت مثالي للغاية لممارسة تلك الرياضة فيه ويكون معدل الحرق أعلي.

هل للجري السريع فوائد للرجال ؟

نعم للجري السريع فوائد جمة بالنسبة للرجال حيث يساعدهم في الحصول علي جسم رياضي ويعزز من معدل الخصوبة لديهم ويحسن حالتهم المزاجية بشكل كبير.

مواضيع ذات صلة

أبشر أفرادأبشر أفراد | أهميته، أهدافه، والخدمات التي يدعمها

رقم الحساب الراجحيتعرف على رقم الحساب الراجحي الخاص بك بأبسط الطرق