كيفية معرفة شكل الجنين في الشهر الثامن ووزنه .

الجنين في الشهر الثامن

كوني على اتم استعداد باستقبال طفلك خلال شهر واحد سيدتي ، فها أنتِ الأن على عتبة انطفاء نار لهفتك وشوقك اتجاه رؤية جنينك أمام عينكِ ؛ لذا جئنا إليكِ بأهم النصائح والتفاصيل الخاصة بحالة الجنين في الشهر الثامن  وكيفية الاطمئنان عليه والاستعدادات الخاصة باستقباله على أكمل وجه ممكن .

 حالة الجنين في الشهر الثامن :

من بداية حملك ومع حلول كل شهر تبدأ كثيراً من التغيرات التي تحدث لجنينك وفي خلال كل مرحلة يتم عمل اجراءات مختلفة عن التي مضت ، فمثلا مع حلول الشهر الثامن تدق الساعة لبدء العد التنازلي لموعد الولادة واللقاء المنشود الذي تهافتت روحك لأجله وطال انتظارك بلهفة له .

كثرت المعتقدات والآراء حول طرق عنايتك بحملك اثناء اكتمال الجنين في الشهر الثامن لذا وفرنا لكِ كافة المعلومات الطبية الصحيحة والنصائح التي ينبغي منك اتباعها اثناء تلك الفترة ، فيجب أن تتأكدي أن كل يوماً يقضيه جنينك داخل رحمك يحافظ على سلامته وينبأ بفرصة بقائه بصحة جيدة بعد الولادة .

 التطورات التي يتعرض لها الجنين في الشهر الثامن :

مع مرور كل شهر للجنين داخل رحمك يتعرض للكثير من التطورات بداية من مرحلة التكوين الخارجي والداخلي لأعضاء الجسم لـ اكتمال نموه واستعداده للقدوم للحياة بصحة جيدة بإذن الله ، لذا سنوضح لكِ كافة تطورات الجنين في الشهر الثامن  وأهم النصائح التي تزيد من سلامته لحين وقت ولادتك .

ينبغي عليكِ إدراك أن نمو دماغ الجنين يتطور بشكل ملحوظ خلال فترة حملك في الشهر الثامن من الولادة ، بالإضافة إلى اكتمال رئتيه ليبدأ بالتنفس بصورة سليمه ، وكما إنه بإمكانه أيضاً أن يرى ويسمع ، وتحدد طبيبتك كل هذا أثنا فحصها لك بالصونار لذا تابعي معنا اهم التطورات التي يطرأ إليها طفلك خلال الشهر الثامن  :

أولاً : وزن الجنين خلال الشهر الثامن  .

يكتسب جنينك من بداية الشهر الثامن وزن زائد كبيراً ، نظراً لأنه قد يكون مكتملاً النمو ويبدأ بالتغذية من خلال الحبل السري بشكل جيد ، لذا خلال تلك الفترة ينبغي عليكِ متابعة وزن الجنين في الشهر الثامن   خلال الزيارات التي تحددها طبيبتك لعيادتها وذلك لمتابعة وزن الجنين والذي يكون في حالته الطبيعة إذا بلغ حوالي 2.27 كيلوغرام، وطول 46 سم تقريبًا.

يختلف وزن طفلك خلال الشهر الثامن فهو يزداد بمعدل 30 جرام كل اسبوع خلال هذا الشهر ووضح أغلب الأطباء أن الأجنة تكون ذات وزن مناسب إذا بلغ وزنها  خلال الشهر الثامن ما يأتي :

 الأسبوع الأول من الشهر الثامن يبلغ وزن طفلك حوالي من  1.65 إلى  1.70 كيلو جرام .

الأسبوع الثاني من الشهر الثامن يبلغ وزن طفلك حوالي من 1.80 إلى 1.92 كيلو جرام .

الأسبوع الثالث من الشهر الثامن يبلغ وزن طفلك حوالي 1.95 إلى 2.15 كيلو جرام .

الأسبوع الأخير من الشهر الثامن يبلغ وزن طفلك حوالي 2.20 إلى 2.40 كيلو جرام .

الجنين في الشهر الثامن

الجنين في الشهر الثامن

ثانياً :  حركة الجنين في الشهر الثامن :

استعدي ايتها الأم لتلقي الركلات والضربات في أماكن غير متوقعه من طفلك وشاركيه لحظات يومك ، من خلال الشعور بها حين أن تقومي بوضع يديك لتحسس أماكن ضرباته على بطنك لتتعالى لديك حرارة الشوق إليه واللهفة لرؤيته وضمه إلى صدرك ، فـ حركة الجنين في الشهر الثامن هي أهم ما تطمئنك على صحته خلال تلك الفترة .

يمكنك التأكد من معدل حركة الجنين في الشهر الثامن  الطبيعي إذا بلغ عددها بداية من 10 حركات خلال اليوم الواحد ، وعند نقصانها ينبغي عليك أخذ الموضوع بجدية والتحدث مع طبيبك المعالج لسرعة الاطمئنان على صحة جنينك ، كما أنه ينبغي عليك اتباع كل سبل الراحة وتقليل المجهود خلال تلك الفترة .

 أسباب عدم انتظام حركة الجنين في الشهر الثامن :

يدل عدم انتظام حركة الجنين في الشهر الثامن على عدة احتمالات يجب الذهاب إلى الطبيب لمعرفتها وتشخصيها جيداً ، فجاءت معظم الأسباب الشائعة لعدم انتظام حركة الجنين في الشهر الثامن  ما يأتي :

1- سوء التغذية ( فيجب على الحامل أن تهتم بغذائها وتناولها للفيتامينات والكالسيوم خلال تلك الفترة ) .

2- نقص الأكسجين الذي يصل إلى الجنين من خلال الحبل السري .

3- ربما هناك خطر في حساب شهور الحمل ، لذا يرجى التأكد من أنك قد بدأتي في الفعل في الشهر الثامن

4- قلة السائل الأمينوسي الموجود حول الجنين .

5- التفاف الحبل السري حول الجنين .

6- تدخين الحامل ، أو تناولها للمسكنات والأدوية المخدرة أو شرب الكحول .

7- تناول الحامل للمهدئات النفسية والمنومات أو الأدوية التي تؤثر على طاقتها .

8- ارتفاع ضغط الدم لدى الأم الحامل .

  كيف تقوم الأم بالحفاظ على جنينها خلال الشهر الثامن ؟

ينبغي على كل حامل في تلك الفترة أن تزادا عنايتها بتنفسها وبجنينها ولك من خلال اتباع كافة النصائح والتعليمات التي ستحددها طبيبتها بمجرد أن يبدأ وقت الجنين في الشهر الثامن  لأنه قد يبدأ الطفل باكتمال نموه بالكامل ، والانتهاء من مرحلة تكوينه ليكون جاهزاً ليطلق أول أنفاسه في الدنيا .

من أهم النصائح التي ينبغي اتباعها في الشهر الثامن من الحمل :

¤ عدم الوقوف لفترة طويله وذلك لعدم الشعر بألآم في الظهر بسبب ازدياد وزن الجنين في الشهر الثامن .

¤ الحرص على الجلوس بشكل مريح للغاية مع وضع وسادة قطنية ناعمة خلف ظهرك ، ورفع قدميك عن الأرض.

¤ ينبغي الحرص على تناول الوجبات الغذائية الغنية بالفيتامينات والبروتينات والكالسيوم والألياف وذلك لتمدي جسمك بالطاقة ولتساعدي في غذاء طفلك .

¤ اكثري من المشي كل يوم ولمدة نصف ساعة على الأقل وذلك لتكون الولادة الطبيعية أسهل لك .

¤ تجنبي المجهود الشاق في أي شيء خلال تلك الفترة حتى تحافظي على سلامتك وعلى سلامة الجنين في الشهر الثامن  ولتستقبليه بصحة جيدة لكما .

ما هي التطورات التي تشعر بها الحامل خلال الشهر الثامن :

  وبعد أن تعرفتِ على حالة جنينك أثناء الشهر الثامن ، ينبغي عليكِ إلقاء نظره على أبرز الأعراض التي حتماً ستشعري بها خلال تلك الفترة ، فلا داعي للانزعاج واحرصي على زيادة متابعك مع الطبيبة بمجرد أن تعلمك أن الجنين في الشهر الثامن  وأن موعد ولادتك قد اقترب .

الأعراض الشائعة لدى الحامل خلال الشهر الثامن :

1)  ضيق في التنفس بسبب أن الرحم في الشهر الثامن يبدأ بالتوسع فيضغط  على الرئتين .

2) التقلصات الكاذبة وذلك سبب انقبضات تحدث في الرحم خلال تلك الفترة .

3)  الإمساك الشديد ، وذلك لأن توسع الرحم يضيق المساحة المتاحة للأمعاء والأعضاء الداخلية المرتكزة في منطقة الحوض .

4)  ألآم في الظهر ، وهذا بسبب زيادة في وزن الجنين في الشهر الثامن  بالمعدل الطبيعي .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

كيفية معرفة شكل الجنين في الشهر الثامن ووزنه .