الحارث بن عباد | شاعر الحرب والحكمة

الحارث بن عباد

لا صوت يعلو فوق صوت الحكمة والبلاغة، هذا كان المبدأ السائد بين العرب قديمًا، كانوا يجلون كثيرًا الحكماء والشعراء، لما لديهم من ملكة الحديث وبلاغة التعبير والوصف، فكيف إذا اجتمعت كل هذه الصفات في رجلٍ واحدٍ؟، بالتأكيد ستجد نفسك تذكر الحارث بن عباد الذي كان له مكانة خاصة بين قومه وقبيلته.

فهو أبرز حكمائهم وأنضج شعرائهم، الذي لا يختلف على فطنته أحد ولا يشكك أحد في رزانة عقله، فمن أراد أن يقرأ الشعر العربي الأصيل فيجب عليه أن يطلع على ديوان الحارث بن عباد  pdf ، حيث اجتمع معظم الأدباء علي مدح قصائده وأسلوبه الفني البديع، مثلما اجتمعوا على أشعار النابغة الذبياني  التي تفيض بمظاهر الجمال اللغوية مما جعله يلقب بملك سوق عكاظ.

مولد الحارث بن عباد وصفاته

لم يستطع الأدباء أن يحددوا في أي عام بالتحديد ولد الحارث بن عباد لكن المتفق عليه أنه ولد وتوفي قبل بعثة الرسول بسنوات كثيرة، لكن الجميع يعرف نسبه العريق، فقد كان من أسياد قومه فهو الحارث بن عباد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.

وكان قومه يلجأون إليه لأخذ النصائح والحكم، كما أنه كان يقوم بدور الوسيط حتى يتم الصلح بين أفراد قبيلته، وليس ذلك فقط بل إنه حاول فض الخلاف بين قبيلته بني بكر وقبيلة بني تغلب، فقد كان يربط بين القبيلتين نسب وصهر.

حرب البسوس ودور الحارث بن عباد لإنهائها

كانت حرب البسوس من أشهر الحروب التي نشبت بين القبائل العربية، حيث نشبت نتيجة لقتل كليب بن ربيعة من بني تغلب بعد خلاف دار بينه وبين جساس البكري من قبيل بني بكر، واستمرت هذه الحرب أكثر من أربعين عام مات نتيجتها العديد والعديد من الأفراد من القبيلتين.

وكان الحارث يرغب في إنهاء هذه الحرب بل إنه قال أحد أشهر المقولات عبر التاريخ وهي “هذا أمر لا ناقة لنا فيه ولا جمل”، حيث كان يقصد من هذه العبارة أن الحرب لا تأتي بالنفع على أحد بل دائمًا ما يكون نتيجتها الخراب والدمار للجميع.

حاول الحارث بن عباد بطرق عديدة إنهاء هذه الحرب، حيث أرسل ولده بالتبني بجير إلى المهلهل بن ربيعة من قبيلة تغلب الذي يكون في نفس الوقت شقيق كليب ودارت الحرب لأجله.

واتخذ الحارث بن عباد هذا القرار لأنه كان يظن أن المهلهل لديه رغبة أيضًا في وقف هذه الحرب، حتى لا تراق دماء أخرى، لكن حدث ما لم يتوقعه عندما قتل المهلهل ولده، وهنا قرر التخلي عن حكمته واشتعل الغضب داخل قلبه، وأخذ يستعد لملاقاة المهلهل لأخذ ثأر ابنه منه ومن قبيلته، وقال قصيدته الشهيرة بالنعامة، وكان يطلق هذا الاسم على فرسه، المشهور به بين القبائل.

ورغم أنه كان شيخًا كبيرًا ضعيف النظر والبنيان، إلا أنه استطاع أن يأخذ المهلهل كأسير، لكنه لم يقدر على التعرف عليه، ورغم ضعف نظره إلا أنه استطاع أن يقاتله بضراوة دون أن يكون لديه خبر بهويته، لكنه قبل أن يقتله طلب منه أن يدله على عدي “أي المهلهل” لكن الأخير هرب من الموت حيث استغل معرفته بأن الحارث بن عباد معروف بوفائه بوعوده، فطلب منه الأمان قبل أن يعترف له أنه المهلهل ذاته.

وهذا ما جعله يشعر بالخزي والعار لعدم قدرته على الانتصار على شيخ كبير، مما اضطره إلى اللجوء للاتفاق مع الحارث بن عباد  على إنهاء القتال.

الحارث بن عباد شاعر الحرب والحكمة

كان الحارث بن عباد مشهور بأنه رجل الحُلم والرزانة وأن كل أقواله وأشعاره لا يقولها من سراب، بل يجب أن تكون لها دلالة وحكمة لما يحدث من حوله، فقد تنوعت قصائده بين أشعار حول مدح صفات العرب، في حين كتب قصائد أخرى في الرثاء والجدير بالذكر أنه كان معروف بقصائده عن الحرب، وهذا ما جعله يتميز عن باقي شعراء الجاهلية فمثلًا الحطيئة الذي كان يشتهر بشعر الهجاء وهو النوع الذي لم يكتب الحارث بن عباد فيه ولو بيتًا أبدًا .

الحارث بن عباد شاعر حرب البسوس

فقد اشتهر أنه شاعر الحرب التي دارت لمدة أربعين عام بين قومه وقوم بني تغلب، فما أكثر قصائده التي كان يروي فيها تفاصيل الحرب، وأشهر هذه القصائد على الإطلاق هي قصيدة ابن عباد في جبير ولده الذي قتل على يد المهلهل، ومن أبياتها ما يلي:

“قرباً مربطًا النعامة مني

لقحت حرب وائل عن حيال

لم أكن من جناتها علم الله

وإني بحرها اليوم صال”

وهناك قصيدة أخرى قد كتبها تدل على حنكته في التعامل مع الحروب بذكاء، فقد أمر رجال قبيلته جميعًا أن يقوموا بحلق رؤوسهم حتى يستطيع التفريق بينهم وبين رجال قبيلة تغلب، كما أنه ألقى شعرًا يدل فيه على صفة حميدة من صفات العرب ألا وهي الوفاء؛ عندما أوفى بوعده للمهلهل بعد أن أسره –دون أن يكون على علم بأنه ذاته- بإعطائه الأمان ومن أبياتها:

لهف نفسي على عدي ولم أع           رف عديًا إذا أمكنتني اليدان

طُل من طًل في الحروب ولم            أوتر بجير أباته بن أبان

فارسٌ يضرب الكتيبة بالسيف           وتسمو أمامه العينان

حب الحارث لفرسه النعامة

ومن جهة أخرى هناك مجموعة من الأشعار التي كانت تدل على أنها كُتبت بيد فارسٍ مغوارٍ له شأنٌ عظيم بين قبيلته، وسيدًا حكيمًا تفيض منه الحكمة، ومن صفات فرسان العرب قديمًا  أنهم كانوا يتغزلون بخيولهم لشدة حبهم فيها، ولقد كان لدي لـ الحارث بن عباد فرسًا شديدًا لم يكن له مثيل، وكان يطلق عليه النعامة.

ومن حبه الشديد لهذا الفرس كان ينشد الأبيات والقصائد يصف فيها قوته وأصالته وتميزه عن غيره من أحصنة سادة العرب، في حين كان غيره من شعراء عصره يتغزلون بالنساء مثل امرؤ القيس ، فمن منا لا يعرف أشعاره التي كان يصف فيها محاسن معشوقته ليلي.

ديوان الحارث بن عباد pdf

ديوان الحارث بن عباد pdf

رأي الشعراء والنقاد في شعر الحارث بن عباد

كان الحارث بن عباد من أوائل شعراء العرب الذين انتهجوا أسلوب التكرار في أبياتهم والذي يدل ذلك على دلالات كثيرة، اختصرها النقاد في النقاط التالية:

1-يقول البعض أن التكرار في الأبيات والكلمات يرمز إلى أهميتها في القصيدة، حيث يريد الشاعر دائما أن يذكر القارئ بأن هذه الكلمات هي الفكرة المركزية التي ما تقوم عليها القصيدة.

2- وهناك اتجاه آخر يقول أن التكرار من أهم الظواهر اللغوية التي يستخدمها الشاعر لجذب انتباه القارئ وتدل أيضًا على بلاغته الشديدة وحسن توظيفه للمعاني.

3-وقد يستخدم الشاعر أسلوب التكرار بهدف ضبط إيقاع الأبيات، بحيث يكون لها قافية ونغمة تطرب الأذن.

وكل تلك النقاط كانت السبب وراء اتباع الحارث بن عباد لهذا الأسلوب، وقد نجد أن أمية بن أبي الصلت قد اتبع نفس الأسلوب أيضًا في الكثير من قصائده .

من هو الزير سالم؟

البعض لا يعلم أن عدي شقيق كليب له ألقاب عديدة أشهرهم على الإطلاق هو المهلهل أو الزير سالم، وكان هناك أسباب وراء تسميته بهذه الألقاب فمثلًا لقب بالمهلهل لأنه يعتبر أول من هلهل الشعر أي استخدم كلمات رقيقة، وفسر تسميته بلقب الزير سالم لأنه كان يشتهر بحبه الشديد للنساء وشرب الخمر.

كما أنه كان شخصًا لا يحترم الغير بل كان يعاير من لا نسب لهم ويسيء معاملتهم والدليل على هذا موقفه مع بجير بن الحارث بن عباد، حين طرح سؤال عن من هو خال جبير بن الحارث بن عباد ، على الرغم من علمه أن بجير لم يكن الابن الحقيقي للحارث بل إنه ابنه بالتبني ولا يعرف نسبه الحقيقي لأن الحارث كان عقيمًا وليس له أولاد من صلبه، لذلك استهزئ به وقتله وقال مقولته الشهيرة “بل بشسع نعل كليب”.

ولن نعيد ثانية ما حدث بين الزير سالم وابن عباد أثناء حرب البسوس، لكن سنوضح لما سميت هذه الحرب بهذا الاسم، حيث يعود هذا الاسم إلى البسوس خالة جساس والتي كانت لديها ناقة أرسلتها لتُرعى في أرض جساس، لكن كليب قام بقتلها، وأخذت البسوس تدعو جساس لقتل كليب لتثأر لناقتها وهذا ما فعله، وهنا بدأت شرارة حرب الزير سالم مع ابن عباد الحقيقية التي سيظل يتذكرها التاريخ.

حرب العرب ضد أبرهة الحبشي

الكثير منا يعرف من هو أبرهة الحبشي الذي أراد هدم الكعبة، لكن القليل من يعلم أن هناك حرب قد دارت بين العرب وبين جيش أبرهة، وكان من قادة هذه الحرب هم أبطال قصتنا، حيث كانت الحرب بين الحارث بن عباد و ابرهة الحبشي من أشهر المعارك التي قام بها الحارث في حياته، ودارت هذه الحرب قبل سنوات من وقوع حرب البسوس، لذا كان هناك تحالف بين قبيلة تغلب وبكر بهدف القضاء على جيش الحبشة، ووقعت معارك كثيرة بينهم خارج حدود العرب في مدينة صنعاء اليمنية.

وفاة فارس الشعر والحكمة

توفي الحارث في عام 570 م أي قبل مولد الرسول بعام واحد، وقبل وفاة الحارث بن عباد انتهت الحرب بين بني وائل حين عفى عن المهلهل وأطلق سراحه لكي يحقن الدماء، ليكون هذا هو فصل النهاية في حياة حكيم من سادة العرب وشاعرًا فريدًا.

ما هو سبب الحرب بين قبيلة بني تغلب وقبيلة بني بكر؟

يعود السبب الرئيسي وراء هذه الحرب إلى قتل جساس من بني بكر لكليب من سادة بني تغلب.

ما هو الأسلوب الذي اتبعه الحارث بن عباد في كتابته للشعر؟

اتبع أسلوب تكرار الأبيات والألفاظ بهدف التأكيد على المعنى والحفاظ على القافية التي تطرب الأذن.

لماذا استهزئ المهلهل ببجير بن الحارث بن عباد؟

لأنه لم يكن الابن الحقيقي للحارث بل كان ابنه بالتبني، ولهذا قتله المهلهل.

متى تحالفت قبيلة تغلب مع قبيلة بني بكر؟

تحالفت القبيلتين لمواجهة جيش أبرهة الحبشي الذي كان يريد هدم الكعبة والسيطرة على مدن العرب.

مواضيع ذات صلة

طرفة بن العبد : حكاية الصَّبي الذي قتله شعره.

قطري بن الفجاءةهل قطري بن الفجاءة شاعر أم قاتل؟