هل يمكن أن يلتف الحبل السري حول عنق الجنين؟

الحبل السري

ترتسم على وجه الأم أجمل ابتسامه عندما يتحرك جنينها داخل أحشائها، فهي تعرف أن هذه الحركات البسيطة دليل على أنه في كامل صحته، يصله الغذاء والأكسجين عبر الحبل السري وينعم بكل ما يحتاجه داخل عالمه الصغير.

الأم تنتظر بلهفة تلك اللحظة التي سينقطع فيها الحـبل السـري وترى رضيعها الذي لطالما اشتاقت لرؤيته، ولكن ماذا لو توقف الجنين عن الحركة فجأة؟ هل يمكن أن يكون السبب هو التفاف الحـبل السـري حوله؟ وما مدى خطورة هذا الأمر؟ اقرأ هذا المقال فهو يحمل الإجابة بين سطوره. 

ما هو الحبل السري؟

عندما تعرف الأنثى أنها حامل تخطر على ذهنها بعض الأسئلة، مثل ما هي فوائد تمارين كيجل للحامل ؟ و متى يتكون الحبل السري ؟ والكثير من الأسئلة الأخرى حول الحمل والولادة، وفي هذا المقال سوف نذكر الكثير من المعلومات عن الحبل السري فتابع معنا. 

يمكن القول أن الحبل السري هو ما يربط بين الجنين والأم، وهو موجود في الرحم، ويصل معدة الجنين بالمشيمة الموجودة في رحم الأم، ويتكون بعد خمسة أسابيع من الحمل، أما شكل الحبل السري فهو طويل ويصل طوله إلى 60 سم. 

الحبل السري

الحبل السري

أين يذهب الحبل السري بعد الولادة؟ 

ذكرنا في السطور السابقة من هذا المقال معلومات هامة حول الحـبل السـري، ولكن ما زلنا لا نعرف اين يذهب الحبل السري بعد الولادة عند الأم وهل يسبب ألم عند انقطاعه؟ اقرأ السطور القادمة لتعرف الإجابة. 

في الحقيقة يا عزيزي القارئ الحـبل السـري لا يؤلم لحظة انقطاعه لأنه لا يحتوي على أي أعصاب، حيث يتم شده بواسطة مشبك عند بطن الطفل بعد الولادة ويتم وضع مشبك آخر عند المشيمة. 

الجدير بالذكر أن الحبل السري يترك لمسافة 3 سم خارج بطن المولود، ومع مرور الوقت يتحول هذا الحـبل إلى سرة بطن الطفل. 

التفاف الحبل السري عند الجنين 

هناك مشكلة تحدث لبعض النساء في الثلث الأخير من الحمل، وهي التفاف الحبل السري حول الجنين حيث يلتف الحبل السري حول عنق الجنين أو ذراعيه، ولكنها ليست مشكلة خطيرة، فإذا سألتِ بعض السيدات وقلتِ لهن ما هي تجاربكم مع التفاف الحبل السري ؟ ستجدين إجابات مرضية وستخبركِ بعضهن أن الولادة تمت بشكل طبيعي تمامًا رغم حدوث هذا الالتفاف. 

لا داعٍ للقلق يا عزيزتي القارئة، فالآلام الغريبة التي تشعرين بها في الشهر الأخير من الحمل ليست من أعراض التفاف الحبل السري في الشهر التاسع ولا داعِِ أيضًا للبحث عن أعراض الالتفاف لأنها غير موجودة من الأساس، فلا يوجد طريقة تمكننا من تشخيص الإصابة بالتفاف الحبل السري إلا عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية. 

نادرًا ما يكون الالتفاف خطرًا على الأم أو الجنين، وفي حالة وجود الخطر يتم إجراء عملية جراحية، لذلك تخلي عن قلقك يا أيتها الأم لأن القلق يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بـ اكتئاب الحمل المزعج. 

أسباب التفاف الحبل السري حول الجنين

هل كثرة الحركة تسبب التفاف الحـبل السـري؟ لا، هل النوم على الظهر يسبب التفاف الحبل السري ؟ لا، وقبل أن تطرحي على نفسك سؤالًا آخر يا عزيزتي القارئة وتبحثين عن إجابته، اقرئي السطور الآتية لتعرفي الأسباب الحقيقية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالالتفاف: 

1- حركة الجنين داخل الرحم يمكن أن تعرضه لمشكلة التفاف الحبل السري حول عنقه، ولهذا توقفي عن القلق حول طريقة نومك يا عزيزتي لأن حركة الأم ليست من اسباب التفاف الحبل السري حول الجنين أبدًا. 

2- قيل أن طول الحبل السري يمكن أن يتسبب في حدوث الالتفاف، والالتفاف الذي يحدث بسبب طول الحبل عادة ما ينفك وحده دون الحاجة إلى التدخل الجراحي. 

3- الحمل في توأم من أهم أسباب التفاف الحـبل السـري حول الجنين، وخاصة إذا كانت الأم حامل في أكثر من جنينين. 

4- مبنى الحبل السري ليس قويًا كفاية مما يسهل من التفافه حول الجنين. 

التفاف الحـبل السـري لا يُعد من تشوهات الأجنة، ولا يحدث بسبب الحمل بعد الاربعين فأسباب حدوثه لا يمكن توقعها كما ذكرنا في السطور السابقة من المقال. 

الوقاية من التفاف الحـبل السـري حول الجنين 

إن كنتِ تبحثين عن إجابة سؤال كيف اتجنب التفاف الحبل السري حول الجنين ؟ فهي موجودة في السطور الآتية: 

لا توجد الكثير من النصائح التي يمكن أن تساعدك على الوقاية من الإصابة بالتفاف الحـبل السـري، ولكن ينبغي لك أن تتابعي الحمل مع الطبيب بشكل دوري، ويجب عليك أيضًا ارتداء الملابس الواسعة لتمنحي طفلك القدرة على الحركة بسهولة. 

يجب أن تتجاهلين الأمر إذا عرفت أنك مصابة بالتفاف الحـبل السـري، وذلك لأن لا يوجد شيء يمكنك فعله إلا وقت الولادة، ويمكن أيضًا أن تنتهي الأزمة من تلقاء نفسها وتنعمي بـ ولاده طبيعيه وآمنة دون أي تدخل جراحي.

معتقدات خاطئة عن التفاف الحـبل السـري

يجب على الأم ألا تصدق كل ما يقال لها في فترة الحمل، حيث إن البعض يقدم نصائح للحمل وهو لا يفقه شيئًا على الإطلاق.

هناك اعتقاد شائع عن إن كثرة التقلب أثناء النوم يمكن أن يؤدي إلى التفاف الحـبل السـري حول الجنين، وهذا ليس صحيحًا على الإطلاق لأن الجنين يعيش في الرحم في أمان وحماية تامة ويتمكن من الحركة كما يريد مهما كانت وضعية جسم الأم. 

خطورة التفاف الحـبل السـري حول الجنين 

ذكرنا في السطور السابقة من هذا المقال أن التفاف الحبل السري حول الجنين ليس خطيرًا، وهذا أمر صحيح، ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها الالتفاف خطير.

التفاف الحـبل السـري حول الجنين يكون خطيرًا إن كان الجنين عاجزًا عن الحركة بشكل طبيعي داخل الرحم، وإذا كان قلبه يدق بشكل غير منتظم، وأكثر شيء مخيف حول التفاف الحـبل السـري هو أن يؤدي إلى خنق الجنين وتوقف وصول الأكسجين إلى مخه. 

لا تدعي مشاكل الحـبل السـري تُنسيكِ أهميته وروعته

رغم أن الحـبل السـري يمكن أن يلتف حول الجنين ويسبب له العديد من المشاكل إلا أنه أجمل شيء سخره الله له، فالأم لا ترى طفلها ولا تستطيع أن تطمئن عليه وهو داخل أحشائها ولكن الطفل يشعر بوالدته ويرتبط بها عن طريق الحـبل السـري ويصله عن طريقه الدفء والحنان قبل الأكسجين والغذاء.

في لحظة الولادة يبكي الطفل خوفًا من هذا العالم الجديد الذي خرج إليه، وهؤلاء الغرباء الذين يمسكون به ولكنه يظل مطمئنًا لأنه ما زال مرتبطًا بوالدته عبر الحبـل السـري، ولحظة انقطاع الحـبل يشعر بالخوف للحظة ثم يطمئن مرة أخرى لأن والدته تحمله بين يديها، فالحـبل السـري ليس شيئًا سيئًا أبدًا، بل هو شيء رائع بشكل لا يعقل. 

لماذا يُسمى الحـبل السـري بهذا الاسم؟

لأنه يخرج من سرة البطن عند الجنين.

هل الحـبل السـري متصل بالمشيمة؟

نعم، الحـبل السـري يصل بطن الجنين بالمشيمة في رحم الأم.

هل يمكن أن يختنق الجنين بالحـبل السـري؟

نعم، إذا كان الحـبل السـري يضغط على عنقه ويمنع وصول الأكسجين إليه.

ماذا يأخذ الجنين من الأم عبر الحبـل السـري؟

يأخذ الجنين الأكسجين من الأم، ويمده الحـبل السـري ببعض المواد الغذائية أيضًا مثل الفيتامينات والجلوكوز والماء.

مواضيع ذات صلة

هرمون الحليب والحملهرمون الحليب والحمل | أسباب ارتفاعه وطرق علاجه

ايام التبويضما هي ايام التبويض وكيفية حسابها؟