رواية الحرافيش | الوحدة سلاح القضاء على الظلم

الحرافيش

رواية الحرافيش هي ملحمة شعبية جسدها الأديب المصري العظيم نجيب محفوظ في شكل شخصيات تعكس جميع التناقضات مثل الخير والشر، الحب والكراهية، الحق والباطل، الظلم والعدل، وتجلت عبقرية محفوظ في عدم تقيده لأحداث الرواية بزمان محدد. لكي يبلغ قُراءه أن التمسك بالقيم والمبادئ ومواجهة الطغاة والفاسدين لا يرتبط بحدود زمنية.

تطبيق مبادئ المدرسة الواقعية في رواية الحرافيش

المدرسة الواقعية في الأدب هي الأسلوب الذي اتبعه الراحل نجيب محفوظ في معظم مؤلفاته، ولا نقصد هنا تجسيد الواقع الفعلي الذي يعيش فيه المجتمع، بل التطرق إلى ما هو محتمل حدوثه في المستقبل، ومحاولة معالجة الآفات الأخلاقية بأسلوب فني وأدبي سلسل، وقد استطاع محفوظ أن يطبق مبادئ هذه المدرسة ببراعة خاطفة للعقول في رواية زقاق المدق الشهيرة ورواية الحرافيش ، وكان سببًا في تسليط الضوء على العديد من القضايا التي عاصرها المجتمع المصري سواء في الماضي أو الحاضر، ليستحق عن جدارة أن تتوج أعماله الفذة بجائزة نوبل عام 1988.

نبذة مختصرة عن رواية الحرافيش

كان مؤلف رواية الحرافيش نجيب محفوظ يهتم كثيرًا بالحارة المصرية القديمة، ويجسد الشخصيات العفوية المنتشرة بين صفوف المجتمع ولها تأثير واضح على تشكيل نسيجه الفكري والأخلاقي في حقبه الزمنية المختلفة، والمميز في قصة رواية الحرافيش أنه لم يحدها بإطار زمني، بل جعلها تحتوي على عشر حكايات كل واحدة منهم مرتبطة بجيلٍ له أسلوبه المخالف لمن سبقه، وتمكن في النهاية أن يوصل للقارئ رسالته النبيلة التي تمجد القيم والمُثل العليا.

أبطال رواية الحرافيش

1- عاشور الناجي: هو مؤسس عائلة الناجي، وأُطلق عليه هذا اللقب لأنه الوحيد الذي نجى من الوباء الفتاك، ويعد أول من ناصر الحرافيش ودافع عن حقوقهم المنهوبة من قبل أغنياء الحارة.

2- شمس الدين الناجي: هو ابن عاشور الناجي الذي اتبع فلسفة والده في الدفاع عن المظلومين والضعفاء.

3- سليمان الناجي: هو ابن شمس الدين لكنه انحرف عن نهج والده وجده، وكان مواليًا للأغنياء على حساب الفقراء، قاصدًا حياة الترف.

4- نور الدين الناجي: كان السبب هو وأخيه سليمان في انهيار وضعف هيبة عائلة الناجي بسبب اتباعهما لشهواتهما الدنيئة.

5- حسونة السبع: هو من استطاع أن يصبح فتوة الحارة بعد طرد عائلة الناجي منها، وكان شخصًا ظالمًا لا يهمه سوى جمع المال وامتلاك القوة.

6- عاشور ربيع الناجي: هو آخر أجيال عائلة الناجي الذي غير فلسفة عاشور الأكبر، وجعل فكرة تحقيق العدل غير مرتبطة بوجود شخص معين، وأقنع الحرافيش بقدرتهم على استرداد حقوقهم بأنفسهم.

الحرافيش نجيب محفوظ

الحرافيش نجيب محفوظ

ملخص رواية الحرافيش

يمكن أن نتوصل إلى ملخص رواية الحرافيش عند قراءة الحكايات العشر التي تحتوي كل واحدة منهم على قصة درامية هادفة، وإيجازًا لوقت القارئ سنذكر أهم أحداث الرواية في النقاط التالية:

عاشور الناجي فتوة الحرافيش الأول

أن تنشأ في بيت جدرانه مبنية على تقوى الله والرضا بما كتبه فهذا يعني أنك بالتأكيد ستصبح شخصًا صالحًا، عطوفًا على الناس، كريم الأخلاق، رحيم القلب، هكذا كانت نشأة عاشور الناجي الذي تربى في منزل الشيخ الضرير الذي تبناه هو وزوجته العاقر، ورغم قوة بنيانه الفتاكة إلا أنه كان يحمل بداخله قلب عصفور نقي يتمنى الخير للجميع، لذلك كان محبوبًا من حرافيش الحارة، واختاروه كفتوة لهم، وكانت فلسفته تركز على أخذ الأموال والضرائب من الأغنياء ومنحها للفقراء.

الهروب من الوباء المدمر

في إحدى الليالي راود عاشور الناجي كابوسًا مزعجًا مفاده أن الحارة سينتشر فيها وباء مدمر سيقضي على جميع أفرادها، لذلك قرر الهرب منها هو وأفراد عائلته، وبعد مدة من الزمن قرر العودة إليها مرة أخرى ليرمم ما أفسده الوباء والطغاة، ويلطف من جروح الضعفاء الذين أرهقتهم المعاناة والفقر.

مخالفة الأحفاد عن موالاة الحرافيش

الدفاع عن الحرافيش وخدمتهم وحمايتهم من بطش الظالمين هو الفلسفة التي اتبعها الجد الأكبر عاشور وولده شمس الدين الناجي، ولكنهم لم يدركوا أن الحفيد سيضل الطريق وسينحرف عن المسار الصحيح، فقد كان سليمان الناجي لا يعنيه أبدًا ما كان يقوم به والده وجده، بل يهتم فقط بملذاته والتقرب من الأغنياء لعيش حياة الترف والرفاهية، ليكون هو المسمار الأول في نعش عائلة الناجي، واستمرت أحفاد العائلة في منصب الفتوة لسبعة أجيال متتالية، لكنهم كانوا غاية في الإجرام والبطش بالناس.

فقدان الهيبة والفتوة

عجبًا للزمان حين يدور! فبعد أن كانت عائلة عاشور هي صاحبة القوة الكبرى في الحارة، ولا يخرج من أفواه رجالها سوى الكلمة الصالحة، وكان نسلها رمزًا للصلاح والتقوى، أصبح من ذريتها اللصوص والشواذ والقتلة، ليكون مصيرهم المحتوم هو الطرد من حارة الحرافيش على يد الفتوة الجديد حسونة السبع الذي استغل الفرصة لبسط قوته على الفقراء وإجبارهم على دفع الضرائب والعمل بالسخرة.

انتظار قدوم الفتوة الصالح

ترسخ في عقول الحرافيش أنهم ضعفاء غير قادرين على مواجهة الظلم بمفردهم، بل يحتاجون إلى من يتحدث باسمهم، من يرفع النبوت في وجه الظالم ويعيد لهم حقوقهم المنهوبة، لذلك كانوا دائمًا على أمل عودة عاشور ربيع الناجي “آخر نسل عائلة الناجي” وكأنه الغريب الذي سيخلصهم من بطش حسونة السبع وأعوانه، لكن هل حقًا سيفعل ما يريدون بنفس الطريقة أم أنه سيحقق لهم مرادهم بفلسفته الخاصة؟

فلسفة الجيل العاشر طوق نجاة الحرافيش

كان عاشور ربيع الناجي هو بطل الجيل العاشر في أفراد عائلته، وكان قد غُرس بداخله المبادئ والقيم الأخلاقية التي كانت موجودة في الجد الأكبر، لكنه انتقد فلسفته التي اعتمدت على ارتباط فكرة تحقيق العدالة بوجوده وزوالها برحيله، وكانت نتيجتها توليد روح الانهزام والخضوع الدائم لدى الحرافيش ، وتدريجيًا ترسخ بداخلهم فكرة الضعف وعدم القدرة على المواجهة.

وكانت خطوته الأولى للقضاء على قوة حسونة السبع ورجاله أنه جمع الحرافيش وأقنعهم بأن حقوقهم لن تسترد إلا إذا حاربوا الفتوة الظالم بأنفسهم ودافعوا عن كرامتهم المهانة على مر الزمن، ليتمكن من إشعال لهيب الغضب في قلوبهم الذي حرق كل من جار عليهم، لينتصروا في النهاية.

تحليل رواية الحرافيش

تحليل رواية الحرافيش

الأفكار الفلسفية والدينية في رواية الحرافيش

عندما قام النقاد بـ تحليل رواية الحرافيش من الجانب الفلسفي، اكتشفوا أن هناك مجموعة من الأفكار الخفية التي رمز فيها نجيب محفوظ إلى قضايا ودلالات هامة وهي:

عدم تحديد الزمان في الرواية

من اقوال نجيب محفوظ التي كان يرددها في كثير من اللقاءات الصحفية أنه تعمد ألا يضع حدودًا زمنية لبعض رواياته، حتى لا ينشأ في مخيلة القارئ أن أحداثها لا ترتبط بواقعه، وقد اتبع نفس الأسلوب أيضًا في رواية الحرافيش ليس لهذا السبب فقط بل ليثبت ديمومة الصراع بين الخير والشر إلى يوم تقوم الساعة.

البعد عن المثالية

على الرغم من تصوير نجيب محفوظ لشخصية عاشور الناجي على أنه رجلٌ صالح يساعد الفقراء وينصر المستضعفين، إلا أنه لم يجعله شخصًا مثاليًا خاليًا من العيوب، بل هو كبقية شخصيات الرواية لها سقطات، وترتكب المعاصي، فنحن في النهاية بشر ولسنا ملائكة.

الإشارة إلى قصة المهدي

حاول نجيب محفوظ بطريقة غير مباشرة أن يجسد شخصية المهدي المنتظر الذي خبرنا عنه سيدنا محمد، فجعل بطل رواية الحرافيش “عاشور الناجي” يتحلى بالشجاعة والقوة والفطنة والحلم، ووصفه بالشخص الذي سيخلص الناس من الفساد والظلم المتفشي بينهم.

الوحدة أساس تحقيق العدالة

تشير النهاية الدرامية لرواية الحرافيش إلى مبدأ أخلاقي ومجتمعي هام، ألا وهو الوحدة، ولقد أراد محفوظ أن يشير من خلال هذا المشهد أن المساواة والعدل لن يتحققا في المجتمع إذا كانت فئاته متفرقة ومنهزمة، وهذه الفكرة يمكن استشفافها عند التعمق في قراءة رواية الحرافيش pdf.

تحميل رواية الحرافيش

يمكن لمحبي رواية الحرافيش قراءة حكاياتها العشرة عبر الدخول إلى رابط تحميل رواية الحرافيش الأدنى ، وتنزيل الرواية على هواتفهم للاستمتاع بها في أي وقت.

تحميل رواية الحرافيش

متى تم نشر رواية الحرافيش ؟

تم نشر هذه الرواية في عام 1977، وقد حققت شهرة واسعة بين القراء في الوطن العربي.

ماذا تعرف عن نجيب محفوظ؟

هو أديب مصري حصل على جائزة نوبل في عام 1988 تقديرًا لمجمل أعماله العظيمة التي ناقشت قضايا واقعية في المجتمع المصري والعربي.

ما هي الرسالة المستنبطة من رواية الحرافيش؟

أنه لا يمكن تحقيق العدل أو استرداد حقوق الضعفاء إلا إذا توحدت طوائف المجتمع ضد الطغاة والفاسدين.

كم عدد الحكايات المذكورة في هذه الرواية؟

تحتوي الرواية على عشر حكايات كل واحدة منهم تحكي قصة جيل من أجيال عائلة الناجي وكيفية إدارة أفرادها لمنصب الفتوة.

مواضيع ذات صلة

كبر دماغككبر دماغك | كيفية تنمية العقل وتعزيزه للتفوق

رواية ارض زيكولاتحميل رواية ارض زيكولا pdf | لعمرو عبد الحميد