الحقن المجهري | عملية مُبرحة بنكهة مُفرحة

الحقن المجهري

إن الأمومة لفطرة مدفونة داخل الفتاة منذ صغرها، فدميتها التي لطالما عاملتها برفق وكأنها نابعة من أحشائها تود لو أن تُقلب إلى طفلة من لحمها، وقد يتباطأ حملها فيستدعي لإجرائها عملية الحقن المجهري لكي تقضي على المشكلات التي حالت بينها وبين تحقيق مرادها.

الأمومة حلم .. يراود جميع النساء

لطالما كانت الأمومة حلمًا تود المرأة لو أن تستيقظ على أمر تحقيقه يومًا ما ولكن تقف الصعوبات بوجهها وكأنها تتحدى مرادها، فتنزع سعادتها من جذورها وتجعلها مهمومةً منشغلةَ البال، ولعل أكثر ما يغمها كون مشيجها الأنثوي متماسكًا لحد يصعب فيه على الحيوان المنوي اختراق غشائه بأي شكل كان، فهنا تحضر المشكلة ولاحقًا ستُرفق بالحلول المُثلى التي سنتحدث عنها بإسهاب.

الحقن المجهري | تقنية عصرية لمواصلة حبل النسل

جاهلون مَن يُحمّلون المرأة مسؤولية العقم كاملةً وكأن لها يدًا في عدم الإنجاب، فما أخبرتنا الدراسات الطبية بمصداقية هذا الكلام! ولكن قيل فيها إن مرجع نصف هذه المشكلات متعلق بـ تشوهات الحيوان المنوي عند الرجال، ولهذا كان الحقن المجهري حلًا وسطًا يمكن بواسطته فض النزاعات في هذه الحالات، فـ ما هو الحقن المجهري وكيف يحدث؟ هذا ما ستفصح عنه سطور هذا المقال.

يُعرف الحقن المجهري بعملية حشد البويضات الأنثوية والنطاف الذكرية من أجل تلقيحهم في مختبرات الأجنّة، فهي تقنية متطورة تُعين الزوجين على حل مشكلات العقم التي تواجههما، وتصل نسبة نجاح الحقن المجهري إلى 90%، وهذا كفيل لجعل الأزواج يلوحون بأيديهم لهذه المعضلات ويقولون لها: وداعًا لأوجاعك من الآن، فربما أصبحنا على مشارف ممارسة الأمومة والأبوة!

للحقن المجهري خطوات معينة .. فما هي؟

يرافق المرء أثناء تجهيزه لإجراء أي عملية جراحية شعور بالرهبة الشديدة، وهذا أمر طبيعي فجسده السليم سيُشق مقدار منه مهما كان حجمه، وسيأخذ وقتًا طويلًا حتى تلتئم جروحه، وتُسبق شتى العمليات بخطوات تحضير يتوجب فعلها، وفي سياق الحديث عن إحدى تقنيات تعزيز الإنجاب دعونا نتعرف سويًا على خطوات الحقن المجهرى فيما يلي:-

1- جمع الحيوانات المنوية

تُجمع هذه النطاف من الذين يملكون عددًا قليلًا منها غير كافٍ لإخصاب البويضة أو إذا كانت حركتها بطيئةً عن طريق القذف الطبيعي، أما مَن خضعوا سابقًا لعمليات بتر القناة الدافقة فتُستخرج من الخصية بواسطة إبرة صغيرة أو يكون التدخل جراحيًا، وفي حال تأزم الأحوال يُلجأ إلى أخذ خزعة من نسيج الخصية الملتصق بها بعض الحيوانات المنوية تحت تأثير المخدر.

2- الإباضة واسترجاع البويضات

تستهل خطوة تحضير المرأة لإجراء الحقن المجهري بإعطائها بعض الأدوية والحقن التي تحفز المبيضين على إنتاج بويضات عدة في آن واحد، وبعد مرور أسبوع يستعين الطبيب بالموجات فوق الصوتية للكشف عن نضوجها داخل الجريبات المبيضية، وتتغير جرعة الدواء أثناء هذه الفترة بما تتلاءم مع نضج هذه الجريبات.

تُجمع البويضات الناضجة بعد فترة زمنية تتراوح بين 36:34 ساعةً، وذلك عن طريق المنظار أو باستخدام إبرة رفيعة وماصة متصلة بجهاز الموجات.

3- حقن البويضة بالحيوان المنوي

تُثبت البويضات في الآنية الزجاجية المخصصة لذلك، ثم تُحقن كل واحدة منها بحيوان منوي واحد لحدوث الإخصاب، وتُترك في المختبر لمدة 24 ساعة، ثم تُنقل لاقحة أو أكثر إلى رحم المرأة عبر عنقه عن طريق استعمال أنبوب رفيع موجه بواسطة الموجات فوق الصوتية، وبعد ذلك تبدأ اعراض الحمل في الشهر الاول تظهر على المرأة لتؤكد نجاح هذه العملية.

ثبات الحمل بعد الحقن المجهري

“بعد خمسة أيام من زرع الأجنة داخل الرحم كحد أدنى” إنها الإجابة المناسبة للرد على سؤال متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري ؟ كما يتعين الانتظار فترةً زمنيةً لا تقل عن أسبوعين، وهي إجابة سؤال كم تستغرق عملية الحقن المجهري ؟ وبعد انقضائها يُلجأ إلى عمل اختبار حمل للتأكد من حدوثه.

قد تراود المرأة بعد العملية أشياء غير مألوفة عليها ولكنها تُسمى بـ علامات نجاح الحقن المجهري في اليوم الثالث ، والتي منها الغثيان، الصداع، التقلبات المزاجية، مغص أسفل البطن، آلام في الظهر، ظهور بقع دموية.

خطوات الحقن المجهرى

خطوات الحقن المجهرى

النصائح اللازمة لنجاح عملية الحـقـن المجهـري

– تناول حمض الفوليك للحامل خلال الشهور الأولى يحد من إصابة جنينها بأي عيوب خلقية.

– الحفاظ على كون الجسم رطبًا له دور كبير في الحد من انقباضات الرحم، وذلك عن طريق تغذية العضلات وتقليل تأثير الهرمونات في الدم.

– ضرورة تدفئة المنطقة أسفل البطن قبل الحقن بواسطة وسادة التسخين.

– كما أن أهم الـ نصائح قبل الحقن المجهري بشهر هي البعد عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة حتى لا تُرخى عضلات الرحم.

– الحفاظ على الحالة النفسية إذ تشير بعض الدراسات إلى أن نجاح هذه العملية متوقف على سعادة المرأة وعدم شعورها بالضيق.

– تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر الغذائية لا سيما مرق العظام والخضار المطهي.

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

ربما يكون الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب طفيفًا، فخطوات العملية الثانية تمر بنفس مراحل الأولى بدايةً من تنشيط المبيض وحتى نقل الأجنة، ولكن يكمن الاختلاف بينهما في عدد الحيوانات المنوية التي ستُلقح البويضة، ففي حالة الإخصاب المعملي (طفل الأنابيب) تُدمج كل بُييضة مع أكثر من مائة ألف حيوان منوي، أما في حالة الحقن فتُخصب البويضة بنطفة واحدة.

أسباب فشل عمليات الحقن المجهري

1- عمر المرأة

يرتبط نجاح عملية الحقن المجهري بعمر المرأة ارتباطًا وثيقًا، فكلما زاد العمر ارتفعت نسبة فشلها، ويتوجب الأخذ بعين الاعتبار أن تكرارها يضعف من فرص نجاحها، ويعد سن الثلاثين مناسبًا لإجرائها إذ تكون المبايض بحالة جيدة ونسبة الخصوبة عالية.

2- الأورام الليفية

خضوع المرأة للفحوصات الطبية قبيل إجراء هذه العملية لن يكون كافيًا للاطمئنان على سلامة صحتها ومن ثم نجاح الـحـقـن المجهـري لها، فبعض الأورام الليفية لا تظهر أثناءها، ولهذا قد تتفاجأ بفشل حملها رغم انغراس جنينها في رحمها، وبعد تعافيها من هذه الأورام يمكن لها الحمل عن طريق هذا الحقن مجددًا.

3- ضعف بطانة الرحم

يعد كون بطانة الرحم ضعيفةً سببًا رئيسًا في فشل عمليات التلقيح الصناعى والحقن المجهرى بالرغم من نجاح عملية إخصاب البويضة.

4- الأمراض المناعية

لن يكون التخصيب المعملي كافيًا لنجاح عملية الحقن المجهري ، فإصابة الزوج أو الزوجة بأي من أمراض المناعة سيعزز من فرص عدم استمرار الحمل.

5- الإصابة بالعدوى

إن إصابة المرأة بالعدوى أثناء زراعة الجنين أمر طبيعي يُحتمل حدوثه إلا أن النتائج المترتبة عليه أكثر خطورة، فهو أحد اسباب فشل الحقن المجهرى شيوعًا إذ إن وصول العدوى إلى الجنين شيء مؤكد لا مفر من وقوعه.

6- تمدد قناة فالوب

ربما سمعنا كثيرًا جملة “لم ينغمس الجنين داخل الرحم فمات” ولكن بأي سبب حدث ذلك؟ ربما بحدوث اتساعات بقناة فالوب قد عاقت غرزه في رحم أمه.

7- ضعف الحيوان المنوي

قد يكون الحيوان المنوي ضعيفًا ولكنه قادر على تخصيب البويضة، وهذا ليس بالكافي لاستمرار الحمل، فمكوث المشيج الأنثوي المخصب به والمزروع في الرحم عن طريق الحقن المجهري ليس بالكثير من جراء وهنه.

8- خطأ طبي

وارد هو حدوث الأخطاء الطبية أثناء زرع أجنة الحقن المجهري ولكنه خطير، ففرص اكتمال الحمل تصبح ضئيلةً مما تبوء العملية بالفشل.

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

تخبرنا إحدى السيدات عن تجربتها مع الحقن المجهري وتجيب لنا عن بعض الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع مثل كم تكلفة الحقن المجهري وما نسبة نجاحه؟ قائلةً: لطالما حلُمت بيوم أحمل فيه جنيني برحمي وأتحمل المشقة والعناء تسعة أشهر في سبيل راحته، ولكن كان لمشيجي الأنثوي رأي آخر فلم يسمح بعبور أي نطفة خلاله، مما حُتم عليّ إجراء الحقن المجهري حتى ألتحق بأولاتِ الأحمال وقد كان.

هل يؤثر الحقن المجهري على نمو الجنين؟

قد يصاب ببعض العيوب الخلقية مقارنة بالحمل الطبيعي منها: متلازمة أنجلمان، تشوه الكروموسومات الجنسية، متلازمة بكويث ويدمان.

لماذا تُنصح الحامل بتناول الفيتامينات بجانب حمض الفوليك؟

لأن حمض الفوليك وفيتامين ب وأيضًا فيتامين د يقللون من إحتمالية إصابة الأجنة بالمثالب الخلقية.

ما هي مضاعفات إجراء عملية الحقن المجهري؟

من مضاعفاته: تعدد الحمل خارج الرحم، تشوهات الجنين الخلقية كشلل الدماغ، ارتفاع في ضغط دم الحامل، نشوء خلل جيني ينتقل إلى الجنين، زيادة الإصابة بمرض السكري، انخفاض مستوى السائل حول الجنين.

ما أسباب اللجوء إلى إجراء الحقن المجهري؟

تكمن هذه الأسباب في مشكلات العقم عند الذكور كانخفاض عدد النطاف وضعف حركتها، سماكة الطبقة الخارجية للبويضة إلى حد يصعب فيه اختراقها بواسطة الحيوان المنوي، انسداد في الجهاز التناسلي الذكري، غيرها.

مواضيع ذات صلة

كيفية معرفة نوع الجنين | ومتى يُوضح جنس الطفل بالسونار؟

علاج حكة المهبل للحامل في البيتعلاج حكة المهبل للحامل في البيت