الحمل العنقودي | تعرف على أسبابه وطرق علاجه

لا شيء يعلو فوق فرحة المرأة عندما تُبشر بالحمل، فهي تشعر وكأنها تحتضن السعادة بين يديها، فرحة لا يضاهيها فرحة ولكنها سرعان ما تتحول إلى كابوس مظلم عندما تعرف أن سعادتها لن تدوم بسبب الحمل العنقودي الذي يجب التخلص منه في الحال نظرًا لخطورته عليها.

ما هو الحمل العنقودي ؟

يُعرّف الحمل العنقودي على أنه ورم حميد يتكون داخل رحم المرأة بسبب تطور المشيمة إلى عدد من الحويصلات ولا يمكن أن يصل أبدًا إلى حمل تام يحتوي على مشيمة صحيحة أو جنين طبيعي.

ومن الممكن أن يحدث تطور للحمل العنقودي إلى حد الوصول إلى الإصابة بالورم السرطاني، وذلك بسبب انتشار المشيمة خارج الرحم، ويعرف هذا الحمل باسم (الرحاء العدارية، الحمل الرحوي،الحمل الرحائي، الرحى الحويصلية).

ويذكر أن هذا الحمل يعتبر علامة أكيدة من علامات فشل تلقيح البويضة الذي لا ينتج عنه أي حمل.

أنواع الحمل العنقودي

يوجد نوعان من الرحاء العدارية التي ربما تتعرض لها المرأة وهما:

أولًا: الحمل العنقودي الكامل

يحدث هذا النوع من الحمل عندما يتم تلقيح بويضة فارغة ليس بها أي كروموسوم من قبل حيوانين منويين مما يؤدي لإنتاج بويضة ملقحة تحتوي على 46 كروموسوما من الذكر فقط، وهذا ما يؤدي إلى تكون مشيمة لا يوجد بداخلها أي جنين.

ثانيًا: الحمل العنقودي الجزئي

يتكون هذا النوع نتيجة تلقيح بويضة سليمة من قبل حيوانين منويين مما ينتج بويضة ملقحة بداخلها 96 كروموسوما، وهذا يؤدي إلى وجود مشيمة مشوهة وكذلك جنين مشوه وفي كل الأحوال لا يمكن للجنين أن يكتمل حيث إنه يموت في بدايات الحمل.

الأعراض التي تدل على وجود الرحى الحويصلية

لا تختلف أعراض الحمل في البدايه بالنسبة للحمل السليم عن الرحاء العدارية، وذلك لأن علامات كل منهما متشابهة، ولكن تظهر بعض العلامات بعد مرور فترة على الحمل تميز بينهما، وإليك اعراض الحمل العنقودي بالتفصيل:

ـ حدوث نزيف مهبلي يبدأ في الشهور الأولى للحمل، وعادة ما يميل هذا النزيف إلى اللون البني الغامق وربما ينزل بلون أحمر فاتح.

ـ الرغبة في التقيؤ.

ـ الشعور بالدوخة الشديدة.

ـ تخرج من المرأة كيسة تشبه حبة العنب.

ـ الشعور بالثقل والألم في منطقة الحوض.

ـ تلاحظ المرأة أن رحمها كبير بشكل لافت للانتباه على الرغم من أن هذا الحجم لا يناسب هذه المرحلة من الحمل.

ـ الإصابة بالضغط المرتفع.

ـ التعرض لتسمم الحمل.

ـ ظهور كيسات في المبيضين.

ـ فقر الدم نتيجة للنزيف التي تتعرض له.

ـ نشاط الغدة الدرقية.

ـ سُمك المشيمة ووجود عدد من الكيسات بها بحيث تغطي تجويف الرحم.

أسباب الحمل العنقودي

في الحمل الطبيعي فإن الحيوان المنوي الذي يحمل 23 كروموسوما يلقح بويضة الأم التي تحمل 23 كروموسوما هي الأخرى لتنتج بويضة ملقحة بها 46 كروموسوما، أما الرحاء العدارية فلا تتم فيها هذه العملية ويرجع ذلك لعدد من الأسباب وهي:

1ـ مصدر الكروموسومات جميعها من الأب وذلك بالنسبة للحمل العنقودي الكامل ويرجع ذلك إلى أن البويضة لا تكون مشاركة بأي كروموسومات مما يسبب خللا.

2ـ بالنسبة للحمل العنقودي الجزئي فيحدث تضاعف للكروموسومات التي يكون مصدرها الأب وفي نفس الوقت تشارك المرأة بعدد كروموسوماتها مما يؤدي إلى أن يكون عدد الكروموسومات داخل البويضة 69 مما يعني وجود خلل في الحمل.

عوامل تزيد من حدوث الرحى الحويصلية

هناك بعض العوامل التي من شأنها أن تزيد من معدل التعرض للرحى الحويصلية وهي كالتالي:

ـ السن: النساء التي تجاوزت عمر 35 أو التي لم تتعد عمر العشرين هن أكثر عرضة للتعرض للرحى الحويصلية.

ـ التعرض لمثل هذا الحمل من قبل: عندما تتعرض المرأة للحمل العنقودي من قبل فإن ذلك يجعلها أكثر عرضة لتكرار حملها به.

ـ التغذية الخاطئة: عدم تناول الغذاء الصحي قد يجعل المرأة عرضة للرحى الحويصلية وخاصة إذا كان النظام الغذائي لها لا يحتوي على أي من حمض الفوليك أو البروتينات.

العرق: تحدث الرحاء العدارية للنساء من الأصول الأسيوية أكثر من غيرها.

مخاطر الرحى الحويصلية على المرأة

عندما يتم ذكر اسم الرحاء العدارية يتردد سؤال هل الحمل العنقودي خطير أم لا؟ والحقيقة أن هذا الحمل يمثل خطرًا كبيرًا على المرأة، إذ إنه من الممكن أن يتحول إلى ورم سرطاني مشيمي.

فعلى الرغم من أن هذا الحمل يجب التخلص منه حيث إنه من المستحيل أن ينتج عنه طفل، إلا أنه من الممكن أن تبقى بعض الأنسجة التي تظل تنمو داخل رحم المرأة والتي قد تسبب للمرأة نزيفًا مهبليًا في حالة اختراق هذه الأنسجة لطبقات الرحم.

كيف يتم تشخيص الرحى الحويصلية؟

يتم تشخيص هذا الحمل عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تتم عبر المهبل والتي توضح عدم وجود أي جنين بالإضافة إلى عدم توافر السائل السلوي.

ويتم استكمال التشخيص عن طريق إجراء فحص قوة الدم وكذلك فحص مستوى هرمون الغدة الدرقية بالإضافة إلى فحص تسمم الحمل.

معالجة الرحى الحويصلية

لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتحول الرحاء العدارية إلى حمل سليم لذلك يجب أن يتم إجراء عملية جراحية للمرأة لإزالة الحمل، وتعد هذه العملية من العمليات البسيطة والتي لا تستغرق أكثر من نصف ساعة.

وبالنسبة لـ متى ينزل هرمون الحمل بعد الحمل العنقودي ؟ فإن الطبيب يقوم بمتابعة هذا الهرمون بعد التخلص من كل أنسجة الرحاء العدارية حيث إنه ينزل إلى مستواه الطبيعي في حال التخلص من كل الأنسجة بالكامل.

ويجب على المرأة في هذه الفترة تناول حبوب منع الحمل لفترة 6 شهور على الأقل حتى لا يحدث اختلاط على الطبيب في معرفة إذا كان هرمون الحمل المرتفع دليلًا على الحمل مرة ثانية أم على تطور أنسجة الرحاء العدارية التي تمت إزالتها.

وتذكر إحدى السيدات وتقول تجربتي مع الحمل العنقودي بدأت بأنني لاحظت كبرًا في حجم الرحم غير طبيعي فذهبت إلى الطبيب وأجريت بعض الفحوصات والتي أكدت على وجود الحمل عنقودي ، وقرر الطبيب التخلص منه بعد إجراء بعض التحاليل، وبعد المتابعة الدورية لمدة عام تمكنت من الحمل مرة ثانية بشكل طبيعي.

ما هو الحمل العنقودي ؟

هو عبارة عن ورم حميد يحدث للمرأة عند تعرضها لتلقيح البويضة من قبل حيوانين منويين مما يؤدي إلى مضاعفة الكروموسومات التي تحملها البويضة.

متى يظهر الحمل العنقودي بالسونار ؟

تظهر الرحاء العدارية بواسطة السونار عند الأسبوع العاشر حتى الأسبوع الرابع عشر، وهذا بالنسبة للحمل العنقودي الجزئي، بينما في الكامل فتتم معرفته في بداية الأسبوع الثامن.

هل ينزل الحمل العنقودي لوحده أم لا؟

لا، حيث إنه يتطلب التدخل الجراحي لكي يتم التخلص منه تمامًا بالإضافة إلى تنظيف الرحم حتى لا يتحول الأمر إلى الإصابة بالسرطان.

ما هي نسبة هرمون الحمل العنقودي لدى النساء؟

تقدر نسبة هرمون الحمل بما يزيد عن 100000 وحدة دولية / لتر.

مواضيع ذات صلة

اكتئاب ما بعد الولادةما هو اكتئاب ما بعد الولادة | وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه؟

حبوب منع الحملحبوب منع الحمل | لها إيجابيات وسلبيات