هل يُشكل الحمل الغزلاني خطورة على الجنين؟

عندما تعلم المرأة بخبر حملها فإن الأرض برحابها لا تسع فرحتها وشوقها إلى جنينها، ولكن يجب الإلمام بأن رحلة الحمل مختلفة رغم تشابهها، وحلوة رغم مرارتها، حيث إن الحمل أنواع فمنه: الحمل الغزلاني والحمل الكاذب و الحمل العنقودي، وفيما يلي سوف نسلط الضوء على الحمل الغزلاني وأبرز أعراضه وأسبابه وسنجيب على مجموعة من الأسئلة التي تدور حول هذا النوع من الحمل بلمسة من الاستفاضة والشمولية.

ما هو الحمل الغزلاني؟

يُطلق مصطلح الحمل الغزلاني على الحمل الذي يصاحبه دم أو نزيف خفيف، وترجع تسميته بهذا الاسم إلى حمل أنثى الغزال، حيث إن الغزالة لا تنقطع دورتها الشهرية خلال فترة حملها.

ومن الجدير بالذكر أن المرأة قد تواجه صعوبة في معرفة الحمل نظرًا لنزول الدورية الشهرية في موعدها ولكن مع وجود بعض التغيرات في لون الدم وكثافته،  فتتفاجأ في الشهر الرابع أو الخامس بحملها عندما تلاحظ  تغييرًا في حجم بطنها، ولكن يحدث ذلك الأمر في حالات بسيطة خصوصا إذا كان الحمل غير مخططًا له.

وعلى الصعيد الآخر يتسلل الخوف والفزع إلى بعض النساء اللواتي يعلمن بخبر حملهن، وذلك عند رؤية قطرات الدم، حيث يظنون أن هذا النزيف نتيجة حدوث مشكلة ما أو بسبب الإجهاض.

أسباب الحمل الغزلاني

تتنوع أسباب الحمل الغزلاني وتختلف تبعًا لكل فترة من فترات الحمل، ولكن عادة ما يكون النزيف الناتج عنه في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، ويُعرف أيضا بنزيف الانغراس، حيث تنغرس أو تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم، وتتمثل أسبابه في الآتي:

1 – حدوث بعض التغيرات الهرمونية بسبب الحمل.

2 – ممارسة العلاقة الزوجية.

3 – التعرض  لعدوى في الجهاز التناسلي.

4 – من الممكن أن يشير النزيف إلى وجود حمل خارج الرحم، حيث لا  تلتصق البويضة المخصبة في تلك الحالة ببطانة الرحم وإنما في أي جزء خارجه.

5 – الإصابة بورم في عنق الرحم، حيث توجد نسبة كبيرة من النساء لديهن أورام حميدة في عنق الرحم، وعند حدوث الحمل فإن تلك المنطقة تلتهب، مما يؤدي إلى نزول دم فاتح اللون.

6 –  الحمل العنقودي ويسمى أيضا بالحمل الرحوي، ويحدث نتيجة نمو المشيمة بشكل غير طبيعي.

7 – الحمل في أكثر من توأم، حيث يزيد من نسبة حدوث النزيف.

8 – من الوارد أن تتعرض المرأة للإجهاض خلال الشهور الأولى من الحمل، ويحدث الإجهاض في حال كان النزيف كثيفًا ومصاحبًا لألم شديد.

أعراض الحمل الغزلاني الأكيدة

يعد نزيف الانغراس هو الدليل الأكيد على وجود الحمل الغزلاني، حيث يتمثل على هيئة دم مائل للون البني أو الأحمر الفاتح، وفي معظم الأحيان يأتي مقترنًا ببعض الأعراض والعلامات وهي كالآتي:

– نزول الإفرازات المهبلية المصحوبة بدم، وفي بعض الحالات يكون لون الإفرازات بنيًا.

– الشعور بتقلصات وآلام في الرحم، وتتفاوت حدتها ودرجتها من حالة إلى أخرى.

– صغر حجم البطن عن المعتاد في الفترة الأولى من الحمل، ويرجع السبب في ذلك إلى نزول الدم كل شهر.

كما تتشابه أعراض الحمل الطبيعي مع أعراض الحمل الغزلاني، وفيما يلي سوف نستعرض أعراض الحمل في البدايه  ومنها ما يلي:

1 –  الشعور بألم في الثديين والحلمات.

2 – التقلبات المزاجية الحادة.

3 – زيادة معدل التبول بشكل ملحوظ.

4 – الإحساس بالتعب والإعياء.

5 – اضطرابات المعدة والقيء.

6 – ارتفاع درجة حرارة الجسم.

7 –  الدوخة والصداع.

8 – الرغبة في تناول بعض الأطعمة والنفور من أطعمة أخرى.

كم يوم يستمر دم الحمل الغزلاني ؟

كما ذكرنا سلفًا أن الحمل الغزلاني عبارة عن نزول الدم في موعد الدورة الشهرية خلال الفترات الأولى في الحمل، مما يدفع بعض السيدات للسؤال عن المدة الطبيعية لذلك النزيف، للتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام ولا يوجد أي مشكلة في الحمل.

ومن الجدير بالذكر أن الدم الناتج عن هذا النوع من الحمل يكون أقل كثافة وأفتح لون من نزيف الدورة الشهرية، وتتراوح مدته بين يومين إلى ثلاثة أيام بعكس الدورة الشهرية التي قد تصل مدتها إلى أسبوع.

شكل دم الحمل الغزلاني بالصور

يختلف شكل دم الحمل عن دم الدورة الشهرية، حيث يتسم دم الحمل بأن لونه أحمر فاتح، ولا يكون كثيفًا أو متواصلًا مثل نزيف الدورة الشهرية بل يكون على هيئة قطرات بسيطة.

ولعلكِ تتساءلين أيتها القارئة العزيزة هل دم الحمل الغزلاني له رائحة ؟ لذا دعينا نخبرك أن دم الحمل ليس له أي رائحة على عكس دم الدورة الشهرية الذي يكون رائحته كريهة ونفاذة، وفيما يلي سوف نعرض لكِ شكل دم الحمل بالصور ، حتى يتسنى لكِ التفريق بينه وبين دم الدورة الشهرية.

كيف عرفتي انك حامل حمل غزلاني ؟

فيما يلي سوف نعرض لكم تجربة سيدة مرت بالحمل الغزلاني وسنوضح كيف اكتشفت الأمر وتعاملت معه، لذا تابعِ السطور الآتية بتمعن.

بعد الزواج بفترة قصيرة شعرت بأعراض الحمل المتعددة التي تتمثل في الإعياء والقيء والصداع وغيرهم من تلك الأعراض المتعارف عليها، فساورني الشك بأنني حامل وفرحت كثيرًا، لأني كنت أتمنى اليوم الذي سوف أحمل فيه طفلي بين أحشائي.

أما الغريب في الأمر أن الدورة الشهرية كانت تأتي في موعدها ولم تنقطع ولكن مع وجود اختلاف ملحوظ في لون الدم وكثافته، فأخبرتني صديقتي بأنني ربما أكون حاملًا حملاً غزلانيًا ونصحتني بأن أستشير الطبيب لكي أقطع الشك باليقين.

وبالفعل توجهت في اليوم التالي إلى الطبيب، وبعد إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة تأكدت من خبر حملي، وفهمت بأن نوع حملي يسمى بالحمل الغزلاني وهو الذي يصاحبه نزول دم في مواعيد الدورة الشهرية.

وبعد عرض تجربتي مع الحمل الغزلاني أنصح كل فتاة تعرضت لنفس الأعراض أن تتوجه فورًا إلى زيارة الطبيب حتى تحافظ على جنينها وتتعامل مع حملها بطريقة صحيحة في حال كانت حامل، وإذا لم تكن حامل فمن الضروري أن تعرف السبب الكامن وراء تلك الأعراض لتطمئن على صحتها.

والآن نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الزاخر بالمعلومات التي تهمكِ وتهم كل امرأة مقدمة على الزواج، ويمكنكِ من خلال موقع ملحوظة المتألق أن تصقلي معلوماتك وتتعرفي على أسباب تأخر الحمل الأكثر شيوعًا وكيفية علاجها بأمر الله.

متى يظهر هرمون الحمل في الحمل الغزلاني ؟

لا يختلف ظهور هرمون الحمل في الحمل الغزلاني عن الحمل الطبيعي، وعادة ما يظهر في الأسبوع الخامس، لذا على الأرجح تعرف المرأة بخبر حملها في بداية الشهر الثاني.

هل يظهر الحمل الغزلاني في اختبار البول أثناء الحيض ؟

نعم، ولكن اختبار الحمل المنزلي يمكن أن يصيب أو يخطأ، حيث إن نتائجه ليس موثوقة، لذا ينصح الأطباء بإجراء تحليل الدم للتأكد من وجود حمل من عدمه.

هل الحمل الغزلاني حمل ضعيف؟

نوعاً ما، لذا تحتاج المرأة الحامل في هذا النوع من الحمل إلى الراحة التامة والتغذية السليمة، من أجل المحافظة على جنينها.

ما الفرق بين دم الإجهاض ودم الحمل الغزلاني؟

أن دم الحمل يتزامن مع موعد الدورة الشهرية، أما دم الإجهاض من الممكن أن ينزل في أي وقت، كما أن دم الحمل يكون بسيطًا وفاتح اللون، بينما دم الإجهاض يكون غزيرًا ومصحوبًا بآلام شديدة في البطن والظهر.

مواضيع ذات صلة

حاسبة-الحمل-مثل-الطبيبتعرفي علي حاسبة الحمل مثل الطبيب

هل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحملهل ألم الثدي بعد الدورة من علامات الحمل ؟