ما هو شكل الحمل فوق اللولب بالصور ؟

الحمل-فوق-اللولب-بالصور

 هل يحدث حمل مع وجود اللولب؟ وما هو شكل الحمل فوق اللولب بالصور ؟ كل هذه الأسئلة تدور في عقول النساء اللاتي يستخدمن اللولب الرحمي الذي كان من المفترض أن يمنع حدوث الحمل ولكن لسوء الحظ حدث عكس ذلك، ففي هذا المقال سوف نطلعكن على أهم النقاط حول هذا الموضوع المهم للغاية.

ما هو اللولب الرحمي؟

يتسم اللولب الرحمي بفاعلية كبيرة تفوق فاعلية حبوب منع الحمل في تحديد النسل، فتحرص العديد من السيدات على استخدامه كوسيلة مضمونة أثبتت كفاءتها في ذلك الأمر، إلا أنه من الممكن حدوث حمل مع وجود اللولب في عنق الرحم لبعض السيدات، وتبلغ نسبتهن حوالي 25% من النساء اللاتي يستعملن اللولب الهرموني.

يستقر اللولب الشبيه بالحرف T في بطانة الرحم لتوفير الحماية الكافية من حدوث حمل للمرأة مع استمرار العلاقة الزوجية، حيث يقوم الطبيب النسائي المختص بعمل اللازم وإجراء عملية بسيطة تتضمن إدخال اللولب الرحمي عن طريق القناة المهبلية ومن ثم بقاءه في الرحم لمدة لا تقل عن عشر سنوات تقريبًا، وعلى الرغم من الكفاءة الكبيرة التي يتمتع بها اللولب قد لا يعمل في بعض الحالات بالشكل الصحيح فيؤدي إلى حدوث حمل!.

أسباب حدوث الحمل فوق اللولب بالصور :

تتساءل الكثير من النساء المتزوجات ممن يعانين من أعراض الحمل على الرغم من استخدامهن اللولب الرحمي متى يبان الحمل على اللولب ؟ ما هو شكل الحمل فوق اللولب بالصور ؟ تتلخص الإجابة على تلك الأسئلة في أنه من المحتمل فشل اللولب في منع حدوث الحمل عند بعض السيدات، وبالتالي حصول حمل طبيعي داخل الرحم أو خارجه ويعود ذلك إلى الأسباب الآتية:

1- يحتاج اللولب الهرموني الذي يضم هرمون البروجيسترون فترة لا تتجاوز السبعة أيام بعد تركيبه في الرحم حتى يبدأ في أداء وظيفته، لذلك يجب على المرأة الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية طوال تلك الفترة أو استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل من وسائل تنظيم الأسرة ، وإذا تم تركيب اللولب أثناء فترة الدورة الشهرية يصبح فعالًا على الفور.

2- يكتشف الأطباء شكل الحمل فوق اللولب بالصور بعد انتهاء فترة صلاحيته المحددة بحوالي عشرة أعوام، لذلك ينبغي على السيدة معرفة فترة الصلاحية الخاصة باللولب المقررة من قبل الشركة المصنعة له قبل تركيبه لتجنب حدوث أي خلل، موضحين أن نسبة الحمل على اللولب أو مع وجود اللولب لا تزيد عن 25% من أعداد النساء اللاتي يستخدمن اللولب الرحمي.

3- قد يتحرك اللولب من مكانه في الرحم أو يخرج تمامًا منه، وذلك بسبب تغيير في طول الخيطين المتصلين باللولب أو لمس اللولب نفسه أو الشعور بواحدة من تلك الأعراض (نزول الدم الشديد – ألم في المعدة – الإفرازات المهبلية) وغالبًا ما تحدث هذه الحالة للنساء المرضعات الخاضعات لتركيب اللولب بعد مرور فترة قصيرة من الولادة.

هل الحمل على اللولب يسبب نزول دم ؟

تحرص بعض السيدات على سماع بعض التجارب الشخصية من النساء الأخريات خصوصًا في مسألة الحمل والولادة، فقالت واحدة منهن تجربتي مع الحمل على اللولب كانت صعبة للغاية وشعرت ببعض الأعراض مثل نزول الدم والغثيان وما إلى ذلك وتمكنت بعد محاولات عديدة مع طبيبي الخاص من رؤية شكل الحمل فوق اللولب بالصور .

يمكن أن يؤدي انغراس البويضة في عنق الرحم إلى حدوث نزيف من الدم في حالة كان الحمل داخل الرحم، وهناك بعض الحالات التي يكون فيها الحمل خارج الرحم نتيجة لانغراسه في قناة فالوب مما يؤدي أيضًا إلى نزول الدم.

الحمل-فوق-اللولب-بالصور

الحمل-فوق-اللولب-بالصور

اعراض الحمل على اللولب :

استشارة الطبيب النسائي من الخطوات المهمة في حالة اكتشاف أي خطأ أو الشعور بأي تعب في الرحم، فإذا شعرت بأعراض الحمل في فترة تركيب اللولب الرحمي يجب عليكِ الإسراع بإجراء كشف فوري للتأكد من حصول الحمل ونزع اللولب ويمكنك قبل نزعه رؤية شكل الحمل فوق اللولب بالصور ، وتتضمن أعراض الحمل فوق اللولب ما يلي:

– حدوث انتفاخ في الثديين.

– الإحساس بالتعب الشديد والإرهاق المستمر.

– دخول الحمام أكثر من المعتاد.

– الشعور بالغثيان.

– رؤية بقع من الدم.

– ألم في البطن شبيه بألم الدورة الشهرية.

– انعدام الشهية أو زيادتها نحو نوع معين من الطعام.

– تغيير في المزاج بشكل عام.

– الشعور بالدوار وفقدان الوعي.

– تعد علامة انقطاع الدورة الشهرية من أعراض الحمل في البدايه والمعروفة لدى الكثير من السيدات.

ما هي أضرار اللولب على الرجل ؟

لا يؤثر اللولب الرحمي على قضيب الرجل بأي ضرر، حيث لم يتم تسجيل أي حالة مسبقة تم فيها إصابة القضيب والتأثير على وظيفته الحيوية، إلا أنه من الممكن أن تحدث بعض الإصابات الطفيفة التي لا تكون مزعجة ولا مؤثرة إطلاقًا على العضو الذكري عند ممارسة العلاقة الزوجية، وفي حالة الشعور بعدم الراحة أثناء العلاقة لأحد الشريكين يرجى زيارة الطبيب فورًا.

ما هي مخاطر وجود حمل فوق اللولب؟

في معظم الحالات يحدث الحمل خارج الرحم مع وجود اللولب مما يؤدي إلى الإجهاض أو الإصابة بالعدوى في منطقة الحوض أو الولادة المبكرة أو انخفاض في وزن الجنين.

هل من الضروري إزالة اللولب مع وجود حمل؟

بالطبع نعم، يجب على المرأة فور التأكد من حدوث الحمل أثناء استخدام اللولب التوجه إلى الطبيب لإزالة اللولب على الفور.

ما هي أعراض نمو الجنين خارج الرحم؟

ألم شديد في البطن أو الحوض، زيادة رطوبة الجلد، الإحساس بألم في الكتف، الشعور بالدوار.

ما هي أنواع اللولب الرحمي؟

يوجد نوعين من اللولب الرحمي وهما اللولب النحاسي ذو التأثير الجيد على الحيوانات المنوية واللولب الهرموني الذي يحتاج إلى وقت لأداء وظيفته.

مواضيع ذات صلة

استئصال الرحماستئصال الرحم | استغناء عن المهم لإنقاذ الأهم

اعراض الحمل خارج الرحماعراض الحمل خارج الرحم وأبرز دواعيها