أهم 8 نصائح خلال فترة الحمل في الشهر الثامن حتى الولادة

الحمل في الشهر الثامن

الحمل في الشهر الثامن :

يبدأ الحمل في الشهر الثامن من الأسبوع الثاني و الثلاثين و حتى نهاية الأسبوع السادس و الثلاثين من بداية الحمل , و يعد الحمل في الشهر الثامن من أهم أشهر المرحلة الثالثة و الأخيرة من الحمل التي تبدأ باستهلال الأسبوع الثامن و العشرين و تنتهي بمخاض الولادة و انتهاء فترة ” وهناً على وهن ” , لذا فهو من الأشهر المصيرية التي يصاحبها الكثير من التغيرات على الأم و الجنين .

و انطلاقاً من هذا ينبغي على الحامل بمجرد استهلال الحمل في الشهر الثامن أن تكثف متابعاتها الطبية و تهتم بكافة التغيرات التي تطرأ عليها حتى تطمئن على صحتها و سلامتها و يتسنى لها متابعة الجنين بشكل جيد و التأكد من نموه على النحو الطبيعي سواء أكان الحمل في الشهر الثامن بولد أو الحمل في الشهر الثامن ببنت فالأمر سيان في ذلك .

أعراض الحمل في الشهر الثامن :

لا شك أن الحمل في الشهر الثامن يصاحبه العديد من الأعراض التي تختلف تماماً عن أعراض الحمل في الشهور السابقة سواء أكان الحمل في الشهر الثامن بولد أو الحمل في الشهر الثامن ببنت إذ أن هذه الأعراض لا تختلف باختلاف نوع الجنين , و من أبرز الأعراض الشائعة التي تصاحب الحمل في الشهر الثامن ما يلي :-

1) شعور المرأة الحامل بصعوبة عملية التنفس بسبب زيادة حجم الجنين و بالتالي زيادة حجم الرحم و توسعه و من ثم الضغط على الرئة لدى الأم .

2) ملاحظة بدء تسريب حليب من ثديي الأم استعداداً للرضاعة الطبيعية مع اقتراب موعد الولادة و يميل هذا الحليب إلى اللون الأصفر و يُطلق عليه اسم اللبأ .

3) شعور المرأة الحامل بآلام متزايدة في أسفل الظهر بسبب زيادة وزن البطن الناجمة عن نمو الجنين و زيادة وزنه مما يشكل ثقلاً على الظهر .

4) شعور المرأة الحامل بتقلصات و انقباضات متكررة يُطلق عليها تقلصات براكستون هيكس و هي انقباضات وهمية تختلف عن انقباضات مخاض الولادة .

5) الشعور الدائم بالحاجة إلى التبول بشكل متزايد قد يصل إلى تسريب بعض قطرات البول أثناء الضحك أو العطس بسبب ضغط الرحم على مثانة الأم .

6) ملاحظة ظهور دوالي منتفخة على الساقين أو منطقة الفرج تميل إلى اللون الأحمر أو الأزرق و تسبب الحكة و الألم و قد تصل إلى النزيف في بعض الأحيان .

7) ملاحظة بعض التغيرات التي تطرأ على الجلد و الشعر مثل ظهور علامات التمدد على الجلد أو زيادة سُمك الشعر بسبب تغيرات الهرمونات في فترة الحمل في الشهر الثامن و التاسع .

تطور الجنين أثناء الحمل في الشهر الثامن :

يمر الجنين أثناء فترة الحمل في الشهر الثامن بالعديد من التطورات التي تشير إلى اكتمال نموه و تؤهله استعداداً للخروج إلى الحياة عما قريب , و من أبرز تطورات الجنين خلال الحمل في الشهر الثامن بولد و أيضاً الحمل في الشهر الثامن ببنت ما يلي :-

1) زيادة حجم الجنين بشكل ملحوظ حيث يصل طوله إلى حوالي 45 سم و يبلغ وزنه 2 كيلو جرام تقريباً .

2) بدء تساقط الشعر الناعم الذي يغطي جسد الجنين و الذي يُدعى الزغب و يحل محله الشعر الطبيعي الذي يولد به .

3) تطور حاسة السمع بشكل جلي حيث يبدأ الجنين بالتعرف على الأصوات حتى أنه يستطيع تمييزها فيما بعد الولادة .

4) زيادة حركة الجنين بشكل مفرط و ملاحظة النتوءات البارزة الناتجة عن حركته و ركله و تلويه يميناً و يساراً .

5) تحرك الجنين إلى الأسفل و وصوله إلى منطقة الحوض بنهاية الحمل في الشهر الثامن حتى يتهيأ لوضعية الولادة .

 

 

الحمل في الشهر الثامن

الحمل في الشهر الثامن

 

غذاء المرأة أثناء الحمل في الشهر الثامن :

لا شك أن الإهتمام بالغذاء الصحي أثناء فترة الحمل عموماً و الحمل في الشهر الثامن بشكل خاص أمر ضروري للغاية حفاظاً على صحة الجنين سواء أكان الحمل في الشهر الثامن بولد أو كان الحمل في الشهر الثامن ببنت فكلاهما يحتاج إلى التغذية الصحية السليمة حتى يكتمل نمو الجنين بشكل طبيعي تلافياً لحدوث ولادة مبكرة أو ولادة الجنين بوزن يقل عن الوزن الطبيعي .

كما أن الإهتمام بالغذاء الصحي ضروري أيضاً للحفاظ على صحة المرأة الحامل و وقايتها من التعرض للعديد من المشاكل الصحية التي يتجلى أبرزها في زيادة الوزن المفرطة و الإصابة بسكر الحمل في الشهر الثامن بالإضافة إلى فقر الدم و غيرها من المشاكل المستعصية و العواقب الوخيمة التي هي في غنى تام عنها , لذا ينبغي عليها تناول مواد غذائية تحتوي على العناصر التالية :-

1) العناصر الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات بمقدار 9 إلى 11 حصة بشكل يومي لمد الجسم بالطاقة اللازمة , مثل الأرز و المعكرونة و الخبز و نحو ذلك .

2) العناصر الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات و الحديد و حمض الفوليك بمقدار 3 إلى 5 حصص بشكل يومي , مثل الخضروات و الفواكه و نحو ذلك .

3) العناصر الغذائية التي تحتوي على البروتينات و الكالسيوم و الفسفور بمقدار 3 حصص بشكل يومي , مثل الحليب و مشتقاته .

4) العناصر الغذائية التي تحتوي على الدهون الصحية بكميات معتدلة لمد الجنين بالطاقة و تخزينها على المدى البعيد بالإضافة إلى أهميتها في نمو دماغه .

أهم النصائح خلال الحمل في الشهر الثامن :

هناك مجموعة من النصائح المثمرة التي ينبغي على المرأة الحامل أن تتبعها لاسيما خلال فترة الحمل في الشهر الثامن حفاظاً على سلامتها و سلامة جنينها و لا يختلف في ذلك الحمل في الشهر الثامن بولد أو الحمل في الشهر الثامن ببنت إذ يجب مراعاة تلك النصائح في جميع الأحوال , و من أهم تلك النصائح ما يلي :-

1) عدم وقوف المرأة الحامل لفترات طويلة مع مراعاة الجلوس بوضعية مريحة و الاستعانة بوسادات لدعم الظهر و رفع القدم .

2) التمدد على السرير بين الحين و الآخر مع اتخاذ أوضاع مريحة للنوم تناسب فترة الحمل في الشهر الثامن و التاسع .

3) المحافظة على المشي بمقدار نصف ساعة بشكل يومي على أن تتحرى الأوقات الرطبة كالصباح الباكر أو قبيل الغروب أو بعده .

4) مراعاة شرب كميات كافية و وافية من المياه و يستحسن اصطحاب زجاجة مياه طوال فترة الحمل في الشهر الثامن ببنت أو ولد .

5) ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تناسب فترة الحمل في الشهر الثامن مثل اليوجا أو نحو ذلك .

6) تناول أكبر قدر ممكن من الأطعمة التي تحتوي على الألياف و الخضروات الورقية تلافياً للإصابة بالإمساك و مشاكل القناة الهضمية .

7) الاستجابة لرسائل الجسد على الفور أي الامتثال للراحة عند الشعور بالإرهاق و تناول الطعام عند الشعور بالجوع و هكذا .

8) تجنب شرب الشاي و القهوة و المنبهات بشكل عام و الكحوليات و الغازيات أثناء فترة الحمل في الشهر الثامن بولد أو بنت .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

أهم 8 نصائح خلال فترة الحمل في الشهر الثامن حتى الولادة