أجمل ما قيل عن الحياء من الإيمان

كم هي جميلة المرأة المزينة بحيائها؟، فهو كالثوب الطاهر الذي ترتديه، حيث تزداد بهاءً كلما احمرت وجنتها من الخجل، فحقا “الحياء من الإيمان” كما يُقال، فالحسن بلا خجل كالوردة بلا عطر، وإيماناً مني بهذا الكلام التقطت قلمي بينما كنت أحتسي قهوة المساء وقمت بتسطير السطور التالية من أعماق قلبي لتعبر عن جمال التحلي بالعفة والحياء.

ما هي أقسام الحياء المتعارف عليها؟

للحياء عدة أنواع تتمثل في التالي:-

١- الخجل من الله عز وجل.

٢- الحياء من الملائكة.

٣- الخجل من الأفراد.

٤- حياء المرء من نفسه.

حديث الحياء من الإيمان

مما لا شك فيه أن الحياء من الإيمان يا أعزائي، وخير ما نبدأ به الكلام هو حديث شريف لسيدنا محمد “صل الله عليه وسلم” يقول

‏(الإيمانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أو بِضْعٌ وسِتُونَ شُعْبَةً: فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ: لا إله إلا الله، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَان). صدق رسول الله “صل الله عليه وسلم”.‏

ويستدل من خلال هذا الحديث إلى أن الحياء شعبة من شعب الإيمان، فهم ذو علاقة وثيقة للغاية، فإن كان المرء على حياء أفضل له من أن يمتلك جمال باهر، فالخجل هذا هو أكثر ما يعطيه جاذبية.

ولمزيد من الحكم والمواعظ الرائعة، ننصحك يا عزيزي بقراءة اقوال الشعراوي التي يقتدي بها الكثير فى العالم العربي عبر موقع ملحوظة.

ما هى مراتب الحياء ؟

يقال يا أعزائي القراء أن الحياء هو من يعمر القلب، فبدونه لن يكون هناك معنى للخير والهيبة، لذا فإن الحياء من الإيمان، فهو من مراتبه، وله ثلاثة درجات يتمثلون في الآتي ذكرهم:-

أولا: الدرجة الأولى

يعتبر الحياء من مراقبة الله لنا هي أولى درجاته، حيث ينتابنا الخجل جراء تأكدنا من أننا في رعاية الله وحفظه، وبالتالي فإن هذا يؤثر على سلوكنا من ناحية التزامنا بالطاعات وأداء فروضنا كاملة، حيث أننا نتجنب ارتكاب المعاصي.

ثانياً: الدرجة الثانية

تؤكد لنا المرتبة الثانية أن “الحياء من الإيمان” حقاً، فعندما نعلم أن الله لا يراقبنا فقط، بل أنه قريب منا أيضاً فإننا نبدأ نشعر بالأمان والاستقرار النفسي، وتعتبر هذه الدرجة من الحياء أعلى من المرتبة الأولى، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يكون قريب ورقيب علينا في نفس الوقت.

ثالثاً: الدرجة الثالثة

خلال تلك الدرجة يشعر المرء بالفعل أن “الحياء من الإيمان”، حيث أنه يستشعر لطف الله عليه، وتعد هذه الدرجة هى أعلى مراتب الحياء، لذا فمن الممكن أن تكون صادفت عبارة “الحياء من الإيمان” على مواقع التواصل الاجتماعي بأنها من أسمى الدرجات التى قد يصل لها الانسان، وهناك الكثير من الخواطر الأخرى عن عبارات جميلة عن الخجل سواء للرجل أو المرأة.

علاقة الحياء بالمرأة

الحياء للمرأة شيء مهم للغاية، حيث أنه بمثابة الحلي الخاص بها الذي تتزين به دائما، ومع الأسف نرى في الآونة الأخيرة سيدات تخلوا عن الخجل، وذلك يرجع إلى نقص الدين لديهن، ولعل هذا ناتج عن عدم غرس الأهل في بناتهم أن زينة المرأة الحياء منذ الصغر.

فمن شب على شيء شاب عليه، أي أن من تربى على عادة ما سوف يشيب وهو يفعلها، لذا لا بد من تعليم فتياتنا الصغار ذلك، فهم في الصغر مثل غصون الشجر التى أن تم تقويمها جيداً اعتدلت على الفور.

نصيحتنا لكي يا سيدتي أن تجعلى منزلك يشبه البيوت الأخرى التى خرجت منها العديد من النماذج النسائية الرائعة التى يحتذى بها، حيث ورد ذكرها في قوله تعالى: «وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وجد عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تـَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِى حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ»، «سورة القصص، الآية 23»، ثم قال: «فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِى عَلَى اسْتِحْيَاءٍ.. »، «القصص، الآية 25»، وكان هذا معناه أن هناك امرأتين يتميزون بالعفة، لديهم حياء يكفي نساء هذا العصر.

اجمل ما قيل عن الحياء

هناك الكثير من الـ خواطر الجميلة التى تدل على أن “الحياء من الإيمان” ومنها ما يلي:-

– تاج الأفراد هو الحياء.

– أن الحياء والعفة ما هما إلا شيئان متلازمان.

– يعد” الحياء من الإيمان” وأكثر الناس عفة وخجل هو سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

– يتمعن الناس في حياء المرأة قبل جمالها، فـ عفتها هى جاذبيتها القاتلة.

– بالحياء نخطط للحياة أفضل تخطيط، ونلتقط لها أبهى الصور على الإطلاق، فـ الحياء من الإيمان المتعمق في الروح.

هل الحياء شعبة من شعب الإيمان؟

نعم، يعتبر الحياء شعبة من شعب الإيمان، حيث أنها من أجمل الصفات الحميدة التى يجب أن يتحلي بها المرء.

ما هي أنواع الحياء؟

للحياة عدة أنواع ومنها الخجل من الله عز وجل والحياء من النفس، بالإضافة إلى الحياء من الناس والملائكة.

لماذا يجب على المرأة التحلي بالحياء؟

عندما تتحلى المرأة بالحياء، فإنها بذلك تكون خير مثال للعفة، كما أنها تصبح خير نموذج يحتذي به بين نساء اليوم.

ما هي أعلى مراتب الحياء؟

تعتبر المرتبة الثالثة هي أعلى مراتب الحياء وهي تتمثل فى شعور الفرد بلطف الله عليه، بالإضافة إلى قربه من الله سبحانه وتعالى.

مواضيع ذات صلة

اقوال عن الصبر وفضله ومكانة الصابرين

حكم-عن-الاخلاقأجمل عبارات و حكم عن الاخلاق الحميدة