تحميل رواية الخبز الحافي pdf للكاتب محمد شكري

حياةٌ سوداويةٌ يعيشها طفلاً بريئاً لم يبلغ من العمر إلا عدة سنوات يمكن عدّها على إصبع اليد، أمسكت بيديه بل قبضت عليها لئلا يخرج من أسرها، فرغم هذه العيشة المأساوية العظيمة إلا أنه نفذ بروحه منها بعد عشرين سنة من الأمية والجوع وقسوة السجون التي حُفرت آثارها في قلبه بل ونُقشت بأقلامٍ لامعةٍ، هذا ما رواه لنا صاحب رواية الخبز الحافي الذي عاند القدر حتى تحولت آلامه إلى ضجة أدبية سُطرت في كتابٍ رائعٍ.

ربما تُمحى بعض الذكريات ويسهو العقل عن إدراكها إلا أن تلك الأحداث المؤلمة الوحشية التي هي أشبه بالعالم المهين لساكنيه، هي ذاتها المشاعر والأحاسيس التي لن تتوقف أبداً عن الشعور بها عندما تقرأ رواية الخبز الحافي، كما لم يغفل عنها صاحب رواية العجوز والبحر الذي دوماً ما رسم تخطيط أسود اللون للعالم المحيط به حتى أُصيب بالجنون وتسبب في انتهاك روحه.

من هو مؤلف رواية الخبز الحافي ؟

دعوني أذهب معكم في رحلة إلى العالم الخارجي، عالم الفضاء والمغامرات الذي أريد أن أصفه بصفحات مليئة بالأحداث المبهمة الغير منزوع الستار عنها، والتي تنتمي إلى كائن بشري لا يمكنه مواكبة العيش في هذا الواقع الأدبي، فكيف يكون ذلك وهو أمي لا يملك مهارة الكتابة ولا القراءة؟! فعلى أي حال فالأقدار تتغير في أقل من الثانية، فمهما بلغ العمر واشتد فالطموح والعزيمة هما الفيصل.

ففي إقليم الناظور في شمال دولة المغرب نشبت الحياة المأساوية التي عاشها طفل صغير يُدعى محمد شكري، ذلك الطفل الذي ترعرع وسط أسرة فقيرة ليس لديها من المال الكافي اللازم لتعليم أطفالها، انتقلت هذه الأسرة البسيطة إلى مدينة طنجة وبدأ كل فرد من أفرادها يفتش عن مهنة يعمل بها، فعمل طفلها الصغير محمد في إحدى المقاهي وهو دون العاشرة لا يقرأ ولا يكتب.

لم يستمر هذا الطفل الأمي في عمله كصبي في مقهى، بل اشتغل حمالاً ثم بائعاً للجرائد ومنظف أحذية، فلم ينصفه الحظ مطلقاً ولم تقدم له الخدمات من الأثرياء كما نسمع عن دور هؤلاء الأغنياء في توظيف الفقراء، بل ظل معانداً لهذا الحظ حتى عمل بائعاً للسجائر من أجل أن يحصل على أموالٍ كافية ليعيش هو وأسرته بها بدلاً من أن يموتوا جوعاً.

أين انتقلت أسرة مؤلف رواية الخبز الحافي ؟

لم تصمد هذه الأسرة للعيش في مدينة طنجة المغربية بل رغبت في الانتقال إلى مدينة تطوان إلا أن صغيرها هذا الشاب الأمازيغي أراد العودة وحده إلى طنجة، فظل يعمل ويجدّ من أجل كسب المال الذي سيعيش به حتى وضع أول قدميه على درجات التعلم، فلقد صمد كثيراً حتى أخذ هذه الخطوة المتأخرة عندما آن الأوان بأن يدخل المدرسة وهو دون العشرين في مدينة العرائس ليعد ذلك مسلكه نحو التعليم.

ومنذ هذه اللحظة قد بدأ عقل هذا الشاب في التفكير بطريقة سوية، حيث ألقت عينيه نظرة تأمل نحو المستقبل، فما رأى سوى نفسه وهو جالس على أحد الشواطئ الخلابة يشاهد العالم حوله وتصرفاتهم وما يدور لهم حتى شرد كثيراً بعقله متابعا أحداثاً واقعيةً في عقله رغم خيالها، فلقد دخل إلى عالم جديد راقي آلا وهو عالم الأدباء والشعراء.

ما هي أول رواية لمحمد شكري ؟

“العنف على الشاطئ” إنها أول رواية كتبها الأديب محمد شكري عام 1966 م والتي تم نشرها في مجلة الآداب اللبنانية، انصب اهتمام شكري في تفريغ وقته تماماً للكتابة الأدبية حينما حصل على التقاعد، وكَتب الكثير من الروايات ومن أشهرها رواية الخبز الحافي التي لاقت رواجاً كبيراً في مجال الأدب.

تحليل رواية الخبز الحافي

تحوي مقدمة الخبز الحافي الكثير من الآلام التي لا زالت محفورة داخل مؤلفها إلى أن احتضره الموت بين أحضانه، فبالرغم من أن الإنسان خُلق ليُرَفه وليُنعم إلا أن الحظ غالبٌ حقاً، فكيف للإنسان أن يعيش حياته وحالته أشد من الجمرة؟! إحساس ملئ بالحزن والمشاعر المؤلمة المتضاربة التي تتوالى واحدة تلو الأخرى، فلما يغيب عنا الحظ والتوفيق في أشد أوقات احتياجنا إليه.

لم ينسى الكاتب المغربي محمد شكري أي ألم عاشه منذ طفولته حتى صار أديباً مشهوراً يتحاكى الناس عنه في جميع أنحاء الوطن العربي، بل قرر أن يروي المحن والفواجع التي أصابته منذ أن كان يتعلم المشي خطوة بخطوة في كتاب يحمل اسم الخبز الحافي، فرغم جهله بالقراءة والكتابة حتى العشرين من عمره إلا أنه قصد التعلم ليصبح واعياً ومثقفاً يمكنه قراءة الجرائد التي كان يبيعها منذ صغره.

ما أبرز الأحداث التي ذُكرت في رواية الخبز الحافي ؟

طفولة مفجعة لا أظن بأن أحد غيري قد عاش مثلها، كنت أرى الأطفال حولي يلهون ويلعبون بألعابهم الجميلة وأنا ساكن في مكاني ليس باليد حيلة، فلا تتوفر الألعاب عندي ولا أجد رغيف الخبز لأتناوله يومياً ولا أذهب إلى المدرسة لأن أتعلم، وهذا بخلاف الكثير من الأمور التي تمنيت حدوثها رغم استحالتها، فحالي أشبه بأحوال أبطال رواية البؤساء الذين لا مفر لهم من بؤسهم.

كنت أستقبل الضربات الجمة من والدي الذي دوماً ما ينهال عليّ بالضرب المبرح دون أي شفقة منه، ذات مرة نجوت من الموت بصعوبة بالغة جراء تخبطاته العنيفة هذه، فكنت أذهب للمبيت في الشارع مرات كثيرة، وكنت أتنقل أنا وعائلتي من حين إلى آخر لكي نفلت من المجاعة وانعدام الرعاية، نعم المجاعة التي أودت بحياة أخواتي فأخذتهم إلى الرفيق الأعلى.

فكنت أغمض عيناي وأنا في شدة الجوع حتى كانت تتمزق أمعائي من قلة تناول الطعام، فلقد عشت متسولاً وأعمل في بيع السجائر المهربة حتى تعلمت الكتابة والقراءة وأنا في سن متقدم، لا يمكنني الحديث عن تجربتي وأنا سجين في زنزانة يتواجد بها الأشرار والمتعاطين، فمهما بلغت آلامكم فآلامي ستزيحها وتسيطر عليها بل تكاد أن تمحيها نهائياً، فلقد عشت أياماً لا مثيل لها، إذ كنت أنا والآلام رفقاء.

تحميل رواية الخبز الحافي

يعد كتاب الأديب محمد شكري الخبز الحافي واحد من أروج القصص الحزينة التي يمكن قراءتها، إذ تتضمن حياته الكئيبة والمليئة بالكثير من الأوجاع التي لا يتحملها غير إنسان قوي، لعل أحدكم يرغب في تحميل كتاب الخبز الحافي pdf لكي يقرأ أحداثه المؤثرة للغاية التي تعبر إلى النفوس وتترك عليها بصمات لها آثار كبصمات اليد من شدة قسوتها، وهذا هو أبرز ما ذُكر في رواية الخبز الحافي ملخص بطريقة جيدة.

أشاد الكثيرون من القراء برواية الخبز الحافي التي تناولت بالوصف مأساة كاتبها، حيث أخرج محمد شكري آلامه المحفورة بداخله طيلة عمره لكي يفصح عن نفسه بقلمه البليغ، ولقد وصل بكلمات قصته الخبز الحافي إلى أعمق الأفكار التي عَبر بها عن وجعه الشديد ليخبر به العالم أجمع، فإذا كنت أيها القارئ من الأشخاص الشغوفين بالروايات التي تحمل أحداث مؤلمة فأرشح لك كتاب ابتسم فأنت ميت ذات الطابع المرعب والمخيف.

الخبز الحافي مقتطفات

دعوني استطلع لكم الكثير من الاقتباسات العظيمة من رواية الخبز الحافي المميزة والتي كتبها الأديب المغربي بكل ألم وشكوى ليصف الماضي الحزين الذي عاشه، فكما تعلمون أن لكل قصة مجموعة من العبر المستنبطة منها كرواية الليالي البيضاء على سبيل المثال التي لها الكثير من المقتطفات الرائعة كروايتنا هذه، فمن أبرز اقتباسات حكاية الخبز الحافي ما يلي:-

– إن القبور أفضل من العيش في مثل هذا العالم السيء، ازعاج وضجيج أقل ما يمكن، أُناس أصفياء لبعضهم البعض.

– أكلت القمامة وفضلات الطعام ونمت في الشوارع بين ممرات الطرق، فلماذا ترغبون أن أكتب لكم عن حياة الفراشات الجميلة؟!

– أخي الذي تضم القبور جسده أصبح ملاكاً وأنا صرت شيطاناً رجيماً، لقد فاتني الموعد أن أكون ملاكاً مثله.

– أيها النهاريون والليليون، المتفائلون والمتشائمون، المراهقون والعقلاء، أحذركم من نسيان لعبة الزمن فهي أشد قوة منا، ألعوبة متينة، دمية قاسية، فما بأيدينا سوى أن نعيش الموت السابق لموتنا حتى لا تمرجح فينا كثيراً، وأن نرقص ونغني على حبال المجازفة التماساً للحياة.

ما هي الاستعارات في رواية الخبز الحافي ؟

وردت الكثير من الصور الفنية والاستعارات في حكاية الخبز الحافي كحالتي التمرد والعنف اللذان أُصيب بهما المؤلف، والفقر الذي داومه إلى أن صار كاتباً يُرن اسمه في مجال الأدب.

ما الأسلوب الذي كُتبت به رواية الخبز الحافي ؟

تتبع الأديب المغربي محمد شكري أسلوب المتكلم في كتابة روايته الخبز الحافي حيث أكد الكاتب بذلك حضور ذاته من خلال وصف ما مر به من أحداث مؤلمة حتى وصوله إلى أشد درجات العنف التي عاشها.

من هم الشخصيات الحاضرة في رواية الخبز الحافي ؟

تحوي هذه الحكاية عدة شخصيات عديدة بين سطورها وهم الكاتب محمد شكري، الأب سي حدو شكري، الأم سيدا ميمونة، آسيا.

هل عمل الأديب محمد شكري في مجال آخر بخلاف الكتابة ؟

لقد اشتغل الكاتب الشهير محمد شكري في مجال الإذاعة من خلال إعداده للكثير من البرامج ذات الطابع الثقافي.

مواضيع ذات صلة

روايات اجاثا كريستيما هي أبرز روايات اجاثا كريستي ؟

تحميل رواية ماجدولين أسطورة الحب