الدادة دودي | من لصة محترفة إلى مربية فاضلة

الدادة دودي

لا يحتاج الإنسان إلى مغادرة منزله للهروب من الأشياء التي تؤرق رأسه فيكفيه أن يشاهد فيلم من الأفلام التي تأخذ الإنسان معها في رحلة بعيدة عن عالمه الممل مثل الدادة دودي ، والذي يعد أحد افضل افلام الدراما والكوميديا المصرية في الألفية الثانية بسبب قصته التي تجمع بين الفكاهية والإنسانية وأحداثه المليئة بالمواقف المسلية.

إرهاصات فيلم الدادة دودي

تم إنتاج الفيلم المصري الدادة دودي باللغة العربية في 2 ديسمبر عام 2008 من قبل شركة الإنتاج (ميلودي بيكتشرز) بمشاركة مجموعة كبيرة من نجوم الكوميديا في مصر على رأسهم النجمة (ياسمين عبد العزيز)، وألف الفيلم السيناريست المصري (نادر صلاح الدين)، وأخرجه (علي إدريس).

نبذة عن قصة فيلم الدادة دودي

تحكي قصة فيلم الدادة دودي كامل بجودة عالية 2008 عن سارقة شابة تعيش بـ شخصيه الرجال من حيث الملبس والتصرفات تتورط في قضية قتل مع شريكها مما يدفعها للهرب من بلدتها الإسكندرية إلى القاهرة، وهناك تضطر إلى العمل كمربية لـ 6 أشقاء أشقياء للغاية في مراحل عمرية مختلفة، وعلى الرغم من تدبير الأطفال الست مكايد عديدة للمربية حتى تفر هاربة من المنزل، إلا أنها استطاعت بعد مراوغات كثيرة كسب حب الأطفال والتناغم معهم.

أسماء أبطال فيلم الـدادة دودي

تميز فيلم الدادة دودي بالعدد الكبير من الأبطال المشاركين في أحداثه بجانب بطلته الرئيسة، وهو الأمر الذي أكسب الفيلم نكهة اجتماعية رائعة تجذب المشاهدين لمتابعته في الكثير من الأوقات، وتتضمن قائمة أشهر أبطال فيلم الـدادة دودي الأسماء التالية:

أولاً| الأبطال الكبار في الفيلم

1) ياسمين عبد العزيز: لعبت دور (رضا السلحـدار) الملقبة بدودي، ولها العديد من الأدوار الكوميدية الأخرى في السينما المصرية مثل شخصية (عصمـت) في فيلم ابو شنب الشهير.

2) صلاح عبد الله: اللـواء (جلال أبو اليزيد) والد الأطفال الستة الذي وافق على تعيين رضا كمربية جديدة لهم دون أن يعرف جريمتها الخفية.

3) سامح حسين: أدى دور (عيسوي) خادم المنزل الذي تجمعه ببطلة العمل (ياسمين عبد العزيز) الكثير من المواقف العفوية المضحكة في الفيلم.

4) محمد شرف: اللص (مجدي) شريك (رضا السلحدار) في كل السرقات، وهو الذي تعدى على مالك الفيلا في عمليتهم الأخيرة سوياً.

ثانياً| الأطفال في فيلم الـدادة دودي

1) نورا الفولي: دينا الأخت الأكبر في أولاد اللواء (جلال أبو اليزيد).

2) أحمد عماد: كاظم الأخ الذي تسبب له موت والدته في صدمة أفقدته النطق.

3) شريف عاصم: الطفل رؤوف.

4) علي وعمر صابر: التوأم المتشابه (كريم – كرم).

5) رضوى عنان: الطفلة (لوجي) أصغر الأشقاء في فيلم الدادة دودي وأشقاهم.

أبرز أحداث فيلم الدادة دودي

استطاعت معظم أحداث فيلم الدادة دودي شاهد فور يو أن تؤثر في نفوس المشاهدين وتجذب حواسهم لمتابعته من مشاهد البداية التي ظهرت فيها رضا (دودي) وهي تهرب مسرعة برفقة شريكها (مجدي) بعد سرقتهما لمحل موبايلات في الإسكندرية في جو من الإثارة والتشويق، ومشهد قتل صاحب الفيلا التي حاولا رضا ومجدي سرقتها قبل أن يقع مجدي في قبضة الشرطة، وتترك رضا على إثرها الإسكندرية متجهة إلى القاهرة خوفاً من القبض عليها.

حبكة فيلم الدادة دودي

تذهب رضا إلى صديقتها (أسما) في القاهرة حتى تساعدها في الاختباء دون أن تخبرها بحقيقة الأمر، وهنا تطلب منها (أسما) أخذ مكانها في وظيفة المربية التي تشغلها حتى تنتهي إجازة الوضع، ولم يكن أمام رضا سوى الموافقة على الوظيفة التي تفاجأت فيما بعد إنها مربية لستة أطفال يعمل والدهم في الشرطة، وعندما همت بالهرب حاصرتها مقالب الأطفال وصرامة والدهم من كل الاتجاهات فلم تجد الدادة دودي مفراً من التأقلم مع الأطفال الذين أحبوها كثيراً بعد أن جمعهم العديد من المواقف الإنسانية الجميلة.

فيلم الدادة دودي كامل

فيلم الدادة دودي كامل

نهاية فيـلم الـدادة دودي

تتغير شخصية رضا تماماً من لصة هاربة إلى فتاة تطلب الغفران وتود التكفير عن كل أخطائها الماضية، ولكن الرياح أتت بما لا تشتهيه السفن واستطاع اللواء جلال معرفة حقيقتها بسبب إخبار ضابط الإسكندرية له بمواصفاتها وأفعالها السابقة مما دفعه إلى تقديمها للعدالة بنفسه، وحالف الحظ (رضا السلحدار) بطلة فيلم الدادة دودي كامل عندما رفض مالك الفيلا المسروقة التعرف عليها، وهنا عادت مرة أخرى إلى بيت اللواء جلال كمربية لأولاده الستة بعد أن صفح عنها.

آراء النقاد في فيلم الـدادة دودي

أغلب المشاهدين الذين يقومون بـ تحميل فيلم الدادة دودي لا يعلمون كم الانتقادات والاتهامات التي طالت الفيلم وطاقمه الفني خصوصاً بطلته الأولى (ياسمين عبد العزيز) بعد عرضه لأول مرة عام 2008، وتتمثل أبرز تلك الانتقادات والاتهامات في الآتي:

1) اقتباس الفيلم من قصة فيلم آخر:

وُجِهت أصابع الاتهام إلى طاقم عمل فيلم الدادة دودي بسبب اقتباسه البين من إحدى الروايات العالمية، ولعل اقتباس الفكرة في حد ذاته ليس سبب الهجوم فهناك العديد من الأفلام المصرية المقتبسة استطاعت الحصول على إعجاب النقاد مثل فيلم شمس الزناتى لعادل إمام، ولكن السبب الحقيقي هو اقتباس فكرة قد تم تمصيرها في أفلام مصرية عديدة مثل فيلم (حب أحلى من حب) المعروض في حقبة السبعينيات بدلاً من البحث عن فكرة جديدة تجذب الجمهور والنقاد للعمل.

2) ضعف سيناريو الفيلم وأداء الممثلين

علق الكثير من النقاد على ضعف سيناريو الفيلم كالناقدة (ماجدة خير الله) التي قالت إنه فيلم ذو قصة مستهلكة جدًا في عدد ضخم من الأفلام والمسرحيات، ويؤخذ على مؤلفه (نادر صلاح الدين) عدم التجديد في محتوى القصة وتسكين الممثلين في أدوارهم المناسبة، وأضافت ماجدة أن شخصية ياسمين عبد العزيز الدادة دودي وسامح حسين عيسوي لم يضيفا إلى الفيلم المستوى الكوميدي المطلوب، وإن وجود النجمة (منى ذكي) كضيف شرف في الفيلم ليس له أي مبرر أو ثقل في الخط الدرامي للأحداث.

ما هي أبرز الشخصيات الثانوية في فيلم الـدادة دودي؟

شارك في فيلم الـدادة دودي الكثير من الأبطال الثانويين مثل عبد الله مشرف (مالك محل الموبايلات)، بدرية طلبة (صديقة رضا)، إسماعيل فرغلي (مالك محل الملابس)، حسن مصطفى (صاحب الفيلا المسروقة)، صبري فواز (الضابط).

ما رد ياسمين عبد العزيز على انتقادات فيلم الـدادة دودي؟

استنكرت النجمة ياسمين عبد العزيز الانتقادات الشديدة الموجهة لفيلم الـدادة دودي من قبل الإعلام والنقاد، وقالت إنه من الطبيعي أن توجه الاتهامات للأفكار الجديدة، وأن الكتاب المصريين لديهم القدرة على خلق قصص واقعية.

ما هي الرواية المأخوذ عن قصتها فيلم الـدادة دودي؟

يقال إن فيلم الدادة دودي مأخوذاً عن الرواية العالمية صوت الموسيقى (The Sound of Music)، والتي عُرضت كعمل فني لأول مرة بنفس الاسم في فيلم للنجمة الإنجليزية (جولي آندروز).

هل كانت نهاية فيلم الـدادة دودي مقنعة للنقاد؟

وجد معظم النقاد المصريين نهاية فيلم الـدادة دودي غير مقنعة بالمرة بسبب تحول البطلة من لصة إلى فتاة تائبة بسرعة، وقدرة اللواء جلال على إخراجها من القضية بسهولة دون أن تنال عقابها على الجرائم السابقة.

مواضيع ذات صلة

ملخص قصة فيلم البعض لايذهب للماذون مرتين

فيلم هيبتافيلم هيبتا | مراحل اكتمال الحب السبعة