ما هي مكونات الدلكة السودانية وأبرز فوائدها للبشرة؟

الدلكة السودانية

على الرغم من أن مقاييس جمال المرأة حالياً قد اختلفت بشكل ملحوظ عن الأزمنة السابقة، إلا أن العناية بالمظهر الخارجي ما زالت لعنة تطاردها، وهذا ما يضع البحث عن الوصفات الجمالية مثل الدلكة السودانية ضمن اهتمامات المرأة المعاصرة الأساسية، حتى وإن تمتعت شخصيتها بالعديد من المقومات الجذابة الأخرى كالذكاء والأخلاق الرفيعة، فالحكمة في أوطاننا ذات المعايير المزدوجة تقول (تفضل المـرأة أن تكون جميلة أكثر من أن تكون ذكية، لأنها تعلم بأن الرجل يـرى بعينيه أكثر مما يفـكر بعقله).

الفوائد الكامنة في الدلكة السودانية للجسم

عزيزتي المرأة إن الله –عز وجل- لم يخلقك جميلة هكذا لتعاني، ولكنه خلقك لتسخري كل الأشياء الدمثة في الوجود من أجل راحتك وسعادتك، إذن فلماذا ترهقين ذاتك بالبحث عن الطرق المكلفة والصعبة للعناية بالجسم؟، وأنتِ أمامك فرصة لاستخدام الدلكة السودانية في الحفاظ على جمالك براقاً دون أن تخلطي طبيعة جسدك النقية بسموم المنتجات المصنعة!، فالدلكة على الرغم من سهولة وصفات صنعها إلا أن لها العديد من الفوائد المدهشة التي يمكنكِ أن تعززي بها جمالك كالتالي:

1) قولي وداعاً للجلد الميت ونتوءات البشرة مع الدلكة، حيث إن استخدامها يمنح الجسم فرصة لتجديد خلاياه التالفة.

2) تعمل الدلكة الأصلية التي تستخدمها نساء السودان وكافة دول الوطن العربي على تقليل الشعر الزائد الموجود في الجسم.

3) تستخدم بعض السيدات الدلكة كبديل للكريمات المبيضة للجسم، وذلك بفضل قدرتها على توحيد لون الجلد وتفتيح البشرة الداكنة.

4) من أبرز فوائد الدلكة السودانية أيضًا أنها تقوم بتنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على شد الجسم والحد من ترهلاته.

كيفية عمل الدلكة السودانية في المنزل؟

هناك بالفعل العديد من صور العناية بالبشرة التي يمكن أن تستخدمها المرأة في الحفاظ على رونقها الجمالي، ولكن كلفة أساليب العناية تلك مثل الدلكة الجاهزة وغيرها قد تفوق مقدرة الأشخاص المادية في بعض الأحيان، وهذا ما جعل الكثير من السيدات يسعين وراء معرفة الطريقة الأمثل لصناعة الدلكة السودانية الأصلية في المنزل، ولعل ذلك الأمر قادنا نحو بعض الخطوات الأصلية لهذه الخلطة المدهشة كما يلي:

أولاً: مكونات الدلكة السودانية

1) كأس من ماء القرنفل المنقوع لمدة يوم على الأقل.

2) كأس من الترمس المطحون.

3) ربع كوب من عصير الليمون الحامض.

4) كأس من الحمص المطحون.

5) ملعقة كبيرة من كل نوع في الزيوت الطبيعية والعطرية الآتية (زيت السمسم، زيت اللوز المر، زيت الزيتون).

6) كوب من الطحين ويفضل طحين الذرة.

7) كأس من ماء الورد.

8) ملعقة كبيرة من بودرة المسك الناعمة.

ثانياً: طريقة الدلكه السودانيه بالخطوات

1) يتم خلط مكونات الدلكة السودانية الجافة من (الترمس، الطحين، الحمص)، مع الزيوت العطرية المستخدمة في الوصفة وهي زيوت (الزيتون، السمسم، اللوز المر) سوياً في وعاء عميق.

2) يتم وضع هذا الوعاء على نار هادئة جداً ويُضاف إليه منقوع القرنفل، ماء الورد، عصير الليمون، المسك المطحون.

3) بعد أن يتماسك خليط الدلكة ويصبح غليظ القوام بعض الشيء، يتم سكب المزيج الموجود في الوعاء داخل علبة محكمة الغلق، ومن ثم إدخال تلك العلبة إلى البراد لحين استخدامها في روتين العناية بالجسم.

ما هي طريقة استعمال الدلكة السودانية الجاهزة؟

في الآونة الأخيرة بدأت بعض السيدات في ترشيح فكرة شراء خلطات تنعيم الجسم مثل الدلكة السودانية بدلاً من صناعتها في المنزل، حيث توفر تلك الخلطات الجاهزة المكونات المستخدمة في عمل الدلكة بالإضافة إلى عدم إهدار الوقت في تجهيزها، ولعل خلطات الدلـكة السودانيـة الجاهزة يمكن استعمالها بسلاسة وفقاً للخطوات التالية:

1) يجب أن يتم غسل الجسم بالماء الفاتر أو الدافئ قبل استخدام الدلكة الجاهزة، ويساعد الماء في فتح مسام الجلد وتسريع امتصاصه لمكونات الدلكة.

2) يُوضع على الجسم كمية مناسبة من الدلكـة السودانية، وتنص خطوات طريقة استخدام الدلكة السودانية الجاهزه الصحيحة على ضرورة فرك الجلد بواسطة أصابع اليدين، وذلك على هيئة حركات دائرية لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

3) من الضروري غسل الجسم جيداً بالماء والصابون بعد الانتهاء من فركه بالدلكة السودانيـة الأصلية، ويُفضل استعمال الصابون الطبيعي مثل المستخدم في الحمام المغربي بدلاً من الصابون الصناعي في إزالة آثار الدلكة من على الجسم.

4) يتم ترطيب الجسم بنوع مناسب من الكريمات أو الزيوت بعد الانتهاء من كافة خطوات عمل الدلكة السودانية الجاهزة، حيث تساعد خطوة الترطيب في زيادة لمعان الجسم ونعومته.

تجربتي مع الدلكة السودانية

إن تجربة وصفات العناية بالبشرة الطبيعية من الأمور المحببة جداً إلي، كونها تعمل على نضارة الجسم دون أن تتسبب في إجهاد البشرة، ولعل الدلكـة السودانية من أهم تلك الوصفات التي ساعدتني في علاج الكلف وتخفيف آثار التجاعيد، بالإضافة إلى أنها تمنح الجسم الإحساس بالاسترخاء عند تدليكه بخلطتها الممزوجة بالزيوت المنعشة، كما أنني دُهشت للغاية عندما علمت بـ فوائد الدلكة السودانية للمنطقه الحساسة من تجارب الآخرين لها، والتي أوضحت لي قدرتها الهائلة على إزالة التصبغات من المناطق الداكنة بسهولة.

مكونات الدلكة السودانية

مكونات الدلكة السودانية

أبرز مكونات الدلكة السودانية للعروس

قد تخشى الفتيات المقدمة على خطوة الزواج الوقوع في فخ الخلطات غير الآمنة، لذا نراهم يبحثون دوماً عن الوصفات المضمونة لتفتيح الجسم في أقل وقت ممكن، وتعتبر الدلكة السودانية الأصلية أشهر وصفة طبيعية مستخدمة من قبل العرائس لتنعيم وتبييض البشرة، حيث تتميز وصفة الدلكة الأصلية للعروس ببعض المكونات السحرية التي تعطي نتائج مدهشة، ولعل من أبرزها ما يلي:

1) بذور المحلب: إن إضافة بذور المحلب المطحونة إلى خلطة الدلـكة السودانية يعطي للجسم الكثير من الفوائد، حيث تحتوي تلك البذور على مواد عطرية طبيعية وزيت ثابت، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية التي تنقي البشرة وتمنحها النعومة والنضارة.

2) ماء القرنفل: يعد القرنفل المنقوع في الماء هو العنصر الأساسي للتخلص من البثور والجلد الميت في وصفة الدلكة للعروس، فالقرنفل لا يقوم بعمل تقشير سريع للبشرة فقط ولكنه يقضي على الحبوب الكامنة تحت الجلد أيضًا.

3) الترمس والدقيق: يجب أن تتضمن وصفة الدلكة الترمس المطحون ودقيق الذرة، حيث إن تلك الأشياء هي السبب الرئيسي في شد عجينة الدلكة للجلد وإزالتها للبقع الظاهرة عليه.

كم مرة تستخدم الدلكة السودانية في الاسبوع ؟

يمكن استخدام الدلـكة السودانية مرتين أو ثلاثة على الأكثر في الأسبوع الواحد، وذلك حتى لا يتسبب استعمالها المتكرر في إجهاد البشرة.

ما هي أنواع الدلكة؟

تنقسم الدلكة السودانية إلى نوعين هما الدلكة السوداء، البيضاء، وتتميز عجينة الدلكة البيضاء بإضافة نكهات الفواكه مثل قشر البرتقال إلى خلطاتها.

كيف يتم صنع عجينة الدلكة بالمحلب؟

تحتاج وصفة الدلكة ببذور المحلب المطحونة إلى خشب الطلح أو الفحم، وتُصنع عن طريق تحريك البذور مع الليمون والزيوت العطرية فوق الخشب المشتعل حتى تصبح جاهزة.

هل عجينة الدلكة مناسبة للبشرة الدهنية؟

نعم، فالدلكة تعمل على تقليل الإفرازات الدهنية التي تنتجها المسام، بالإضافة إلى تنظيفها العميق للبشرة من الشوائب العالقة بها.

مواضيع ذات صلة

البثور السوداء في الوجه وعلاجهاأفضل الطرق لإزالة الرؤوس السوداء من أول مرة

كولاجين طبيعي لشد الوجهكولاجين طبيعي لشد الوجه والتخلص من عيوب البشرة