تعرف على اعراض الديدان الدبوسية وطرق الوقاية منها

الديدان الدبوسية

هل سمعت عزيزي القارئ عن الديدان الدبوسية ؟ اذا لم تسمع فبالتأكيد انها لم تسطو على جسدك من قبل، ولكن مع ذلك يجب عليك أخذ الحذر والوقاية من المرض المعدي الذي تسببه هذه المخلوقات المتطفلة وهو داء المعوية.

وانت الان عزيزي القارئ بصدد التعرف على الديدان الدبوسية بشكل عميق وأبرز اعراضها، وكذلك طرق علاج الديدان الدبوسية عند الكبار والاطفال، فتابع معي بعيون شاخصة حتى تتمكن من التفريق بين الطفح الجلدي الذي تسببه البلهارسيا والآخر الذي تسببه الديدان الدبوسية .

ما هي الديدان الدبوسية ؟

تعتبر الديدان الدبوسية مثال حي على ابرز انواع الديدان الشريطية انتشارا في العالم، ومن الجدير بالذكر ان الانسان هو المخلوق الوحيد الذي يتأثر بهذه الديدان دوناً عن سائر المخلوقات، حيث تغزو الجسم وتأخذ مكانها في الأمعاء.

شكل الدودة الدبوسية

تتسم الديدان الدبوسية  انها صغيرة جدا في الحجم، حيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة لأن طولها لا يتجاوز 1.5 سنتيمتر، ومن أهم صفاتها: انها تشبه الخيط، وذات لون ابيض، وسميت بذلك الاسم لأن لها ذيل يشبه الدبوس الى حد كبير ولكن يكون في الديدان الانثوية فقط.

وهناك أسماء مختلفة للعدوى التي تسببها هذه الديدان، فتعرف باسم داء المعوية، او داء الأقصورات، وايضا السرميات، وتنتقل العدوى بصورة سريعة خصوصا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سن خمس سنوات الى عشر سنوات.

اعراض الدودة الدبوسية

في بعض الحالات لا ترافق الاصابة بالديدان الدبوسية اي اعراض، حيث لا يشعر الشخص المصاب بالمشاكل التي تسببها هذه الديدان، ولكن في حالات أخرى تظهر بعض الأعراض والتي من أهمها ما يلي:

1 – الشعور بحكة بصورة مستمرة في منطقة الشرج.

2 – ظهور حبوب وطفح جلدي مع الإحساس بألم حول فتحة الشرج.

3 – الإصابة بالأرق بسبب الحكة المؤذية، وكذلك انعدام شعور الراحة مما يؤدي الى صعوبة النوم.

4 – نزول الديدان الدبوسية مع البراز.

5 – من المحتمل ان تؤدي الحكة الى خدوش وبالتالي حدوث عدوى بكتيرية في هذه المنطقة.

6 – في بعض الاحيان تؤدي الديدان الدبوسية الى الإصابة بعدوى الجهاز البولي التناسلي عند النساء.

7 – حدوث إسهال مائي مقترن بألم في البطن.

ويمكنك عزيزي القارئ من خلالنا التعرف على أعراض الميكروب الحلزوني المؤذية.

اسباب الإصابة بعدوى الديدان الدبوسية

السبب الأساسي في الاصابة بالعدوى يكمن في ابتلاع بيض الديدان الدبوسية، حيث يتم الابتلاع عند ملامسة الأسطح الملوثة بالديدان مثل الملابس ، والأثاث والمناشف وبعدها استخدام اليد في تناول الطعام دون غسلها.

ومن الممكن ان يتم استنشاق بويضات الديدان، وعندما تدخل الى جسم الانسان فانها تتخذ الامعاء مسكناً لها الى ان يحين موعد الفقس وتصبح ديدان بالغة، وبعدها يتم انتقال أنثى الديدان الى القولون ثم الى فتحة الشرج.

وفي الليل تخرج أنثى الديدان الدبوسية الى فتحة الشرج لكي تضع بيضها في الجلد الموجود حول فتحة الشرج، ثم تعود الى القولون مرة اخرى.

سبب الطفح الجلدي والحكة

وهذا هو السبب الأساسي في الطفح الجلدي والالتهاب الذي يحدث حول فتحة الشرج، حيث ان هذه الديدان تضفي شعور بعد الراحة والرغبة الملحة في الحكة.

وعندما يلبي الإنسان المريض احتياجه ويقوم بحك هذا الجزء من الجسم، فإن البيض الكامن في الجلد ينتقل الى الاظافر، كما انه يمتلك القدرة على العيش بضع ساعات في الأظافر.

وعندما يقوم الشخص الحامل للديدان بلمس الأسطح الخارجية مثل الملابس والفرش، ففي هذه الأثناء ينتقل البيض من الاظافر وينتشر على الأسطح المختلفة.

وتستطيع هذه البيوض ان تعيش لفترة طويلة تتجاوز الـ 3 اسابيع، وتنتقل الى الاشخاص الاخرين بمجرد لمس الأسطح المعبأة بالبيوض.

الديدان الدبوسية

الديدان الدبوسية

من هم الاكثر عرضة للاصابة بعدوى الديدان الدبوسية؟

–  تتضخم فرصة الاصابة بعدوى الديدان الدبوسية بين الاطفال وخصوصا من هم في سن المدرسة

– السكان في المناطق الحارة ذات المناخ الاستوائي هم أكثر عرضة لانتقال العدوى.

– أفراد أسرة الشخص المصاب بالعدوى.

– الأشخاص القاطنين في المناطق المأهولة بالسكان.

– الأطفال الذين تسيطر عليهم عادة مص الأصابع.

– الأشخاص المهملين في نظافتهم الشخصية، سواء الاطفال او الكبار.

الدودة الدبوسية عند النساء

تعرف الديدان الدبوسية انها من اشهر انواع الديدان التي تصيب النساء وتنتقل من فتحة الشرج الى الأعضاء التناسلية والتي من بينها منطقة المهبل، مما يؤدي الى حدوث بعض الاعراض، ولكنها غير خطيرة ويمكن علاجها بسهولة.

ومن الجدير بالذكر ان الدودة الدبوسية لا تقتصر على اصابة  الإناث فحسب، بل تصيب الذكور ايضا، ولكننا في السطور الاتية سوف ننصب جل اهتمامنا على اسباب الديدان الدبوسية عند النساء، ونتعرف على طرق العلاج فتابعي معي عزيزتي بتمعن، لكي تحمي نفسك من هذه العدوى المنتشرة.

أسباب ديدان المهبل عند النساء

هناك عدة اسباب تؤدي الى اصابة النساء بعدوى الديدان الدبوسية ومن المؤكد انكِ تودين معرفتها من أجل تجنبها، ومن أبرز هذه  الأسباب ما يلي:

– إهمال النظافة الشخصية يؤدي الى نمو البكتيريا والفطريات الضارة وايضا تَكون بيئة مناسبة لوجود الديدان وبالتالي حدوث العديد من الأمراض والتي تأتي على رأسها الديدان الدبوسية.

– دخول الدودة الدبوسية الى الجسم من خلال لمس او إبتلاع البويضات ويمكن ان يحدث ذلك عن طريق تناول الطعام الملوث او الاكل بدون غسل اليدين جيدا، او قضم الاظافر، وحين إذن تدخل البيوض الى الامعاء، وتصبح ديدان بالغة بعد فترة قصيرة.

وبما ان النساء أكثر عرضة للاصابة بالامراض بسبب وهن أجسادهن وضعف مناعتهن، فاليكِ عزيزتي  أسباب آلام القدمين عند النساء وطرق العلاج المختلفة.

علاج ديدان المهبل عند النساء

هناك أكثر من وسيلة يمكن اتخاذها للقضاء على ديدان المهبل، ومنها الأدوية لعلاج الديدان، وايضا الإجراءات المنزلية مثل التنظيف والتهوية، واخيرا العلاج بالوصفات الطبيعية والأعشاب بطريقة آمنة وفعالة وهذا ما سنتناوله في السطور الاتية.

علاج ديدان المهبل عند النساء بالاعشاب

من المعروف ان اللجوء الى الاعشاب والنباتات الطبية من أفضل أشكال العلاج، حيث تكون وسيلة آمنة وبعيدة عن الادوية الكيميائية التي لها آثار جانبية على المدى البعيد.

ويمكنك عزيزتي التوجه الى تجربة الاعشاب الطبيعية التي لها القدرة على التخلص من عدوى الديدان الدبوسية، ومن ضمن هذه الأعشاب ما يلي:

– الثوم: يحتوي الثوم على مكونات فعالة للتخلص من الأمراض المختلفة التي تسببها البكتيريا والفطريات.

– بذور اليقطين: ان اليقطين يمتلك القدرة على طرد الديدان الدبوسية بطريقة آمنة.

ثمار البابايا: تشتمل على عناصر من شأنها القضاء على الديدان الدبوسية بشكل فعال.

زيت عشبة الشيخ: يتم استخدام هذا الزيت منذ قديم الأزل في علاج الديدان المعوية المختلفة.

علاج الديدان الدبوسية عند الكبار

من الممكن ان يتساءل الشخص المصاب بالعدوى عن اسم مرهم لعلاج الديدان الدبوسية ، ظناً منه ان المرهم اذا تم وضعه على المنطقة المصابة بالاحمرار والتهيج سوف يتخلص من المرض، وهذا بالفعل من الممكن ان يؤدي الى تخفيف الحكة ولكن تظل الديدان الدبوسية كامنة في الامعاء، لذلك يجب اللجوء الى طرق اضافية ومنها ما يلي:

علاج الديدان الدبوسية بالأدوية

توجد الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم والتي من أبرزها: الميبيندازول، وايفرمكتين، وهناك أدوية مناسبة وآمنة للنساء الحوامل مثل: البيرانتيل.

كما يتم اللجوء الى علاجات موضعية في بعض الحالات.

علاج الديدان الدبوسية بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب والنباتات التي تساعد في التخلص من الديدان الدبوسية التي تتخذ الأمعاء مخبأً لها وتنتقل منها الى فتحة الشرج لتضع بيوضها ثم تعود مجددا الى مسكنها.

ومن ضمن هذه النباتات الثوم، حيث من الرائع تناوله وهو نيئ للاستفادة من فوائده المتعددة، وكذلك تناول جوز الهند مع وجبة الافطار، وبذور القرع، والجزر.

تجربتي مع الديدان الدبوسية

عندما شعرت بأعراض الديدان الدبوسية والتي كانت مزعجة الى حد كبير بالنسبة لي، حيث لم أشعر بالراحة في كثير من الأحيان بسبب الحكة المستمرة حول منطقة الشرج، وعندها نصحني صديقي بتناول الثوم بشكل مستمر.

وبالفعل بعد المداومة على تناول فصوص الثوم النيئة بشكل يومي، خفت الاعراض الى حد كبير حتى اختفت تماما.

ومن الرائع عزيزي القارئ التعرف على علاج الحموضة بالوسائل الطبيعية.

هل الديدان الدبوسية خطيرة ؟

لا تسبب الاصابة بعدوى الديدان الدبوسية مضاعفات خطيرة الا في حالات قليلة، حيث من المحتمل ان تؤدي الى التهاب المهبل والمسالك البولية عند النساء.

ما هي أضرار الديدان الدبوسية عند الكبار ؟

الاصابة بحكة وتهيج في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج، وكذلك عدم القدرة على النوم بسبب الشعور المزعج الذي تسببه الحكة.

ما هي طرق الوقاية من الديدان الدبوسية؟

المحافظة على النظافة الشخصية، وغسل اليدين بالماء والصابون بانتظام، وتقليم الاظافر، وارشاد الاطفال الى خطر مص الاصابع.

ما هي المناطق التي تنتشر فيها الديدان الدبوسية؟

الاماكن الغير نظيفة، والمناطق ذات المناخ الاستوائي، وكذلك المناطق المزدحمة.

مواضيع ذات صلة

إرشادات مهمة عند استخدام لصقات النيكوتين

علاج الكحة السعال للاطفالاسباب الكحة عند الاطفال | و طرق علاجها