قصة الراعي الكذاب الواقعية

الراعي الكذاب

الحكايات التي نقصها على الصغار لا بد أن تحمل معنى هادفاً، كما تحمل جزءاً من التسلية الطفولية البريئة، فعلينا أن نضع قصص محملة بالمواعظ كقصة الراعي الكذاب في حسباننا، عندما نبدأ في سرد القصص الجميلة على أطفالنا الصغار قبل النوم.

ما هي الحكمة من حكاية الراعي الكذاب ؟

في كل قصة نسردها لصغارنا درس مستفاد، وحكمة كامنة في أحداث تلك القصة، فمثلما تشير قصة الفتاة والكلب إلى الوفاء والنبل، تشير ايضاً حدوته الراعي الكذاب إلى أهم درس يجب أن نلقنه للأطفال حديثي السن، وهو درس الصدق.

فالصدق منجي وسبيل للخلاص، والكذب مهما طال أمده لابد أن يفنى، وتفنى معه أي خصال حسنة لصاحبه، فالصدق يرافقه الأمانه، الشرف، والكذب خليله الأوفى هو الخداع.

ضرورة تدريس قصة راعي الغنم الكذاب

مهنتي كمعلمة علمتني أكثر مما علمت أنا لطلابي، ومن أهم الدروس التي استفدتها من مهنة التدريس السامية أن الطلاب لا يحتاجون إلى معلومات ملقنة، مثلما يحتاجون إلى دروس حقيقية تنفعهم في شتى مسارات حياتهم، الآن ومستقبلاً، فقصة مثل قصة الراعي الكذاب بإمكانها أن تزرع في نفوس الطلاب الخشوع تجاه الكذب المتقن، وأن الخلاص الأكيد يكمن في الصدق فقط.

تجربة مستفادة من قصة الراعي والذئب

في يوم من الأيام كنت أسرد للتلاميذ قصة في الفصل كالمعتاد، لنتعلم منها سوياً درساً يفيدنا، ويقدم لنا نبذة عن صفة حميدة، وإذ بي أقص على الأطفال قصة الفتي الصغير الذي كان مطيعاً لوالده ولمعلمته، وجدت تلميذي هشام المشاغب لا يلتفت إطلاقاً للكلمات التي ألقيها، هذا الطالب من المعروف عنه المكر الشديد مع زملائه، وعشقه لتأليف الأكاذيب والروايات الزائفة.

فـ حتى ألقن ذلك المشاغب درساً لا ينساه ابداً، قمت بتغيير قصة اليوم التي كنت أسردها على التلاميذ، وتطرقت إلى قصة شهاب الكذاب والذئاب، وبدأت أشرح للأولاد العواقب الوخيمة التي تحدث للكاذبين، وأن مصيرهم في النهاية سوف يشبه مصير هشام الكاذب، الذي خدع قريته بقصة وهمية عن الذئاب التي أكلت أغنامه، وكيف نال هشام عقابه في النهاية من نفس جنس عمله.

ملخص قصة الراعي الكذاب للاطفال

هناك بعض القصص التي تحتاج إلى نمط سردي طويل مثل حدوتة الشاطر حسن الشيقة، ولكن هناك بعض القصص القصيرة المسلية التي بإمكاننا أن نقصها على أطفالنا قبل النوم في دقائق معدودة، وتعد قصة الراعي الكذاب ملخصة دليل على تلك الحكايات البسيطة.

فتلك القصة تتلخص في أن الراعي ظل يكذب على الناس أكثر من مرة بأن هناك ذئاب تأكل أغنامه، حتى انفض الناس من حوله تماماً، وهاجمته الذئاب بالفعل حينها، ولم يجد من ينقذه بسبب اعتياده الكذب على الناس.

قصة الراعي الكذاب مكتوبة

حكاية الراعي الكذاب من الحكايات التي تلقى انتباه عجيب عند الأطفال، فتراهم يرفضون أن تنتهي القصة بسرعة كبيرة، بل يفضلون أن يسمعونها بالتفصيل الممل أكثر من مرة، ومن اللطيف ايضاً أن مثل تلك القصص المدهشة تعين الصغار على حب القراءة، فترى الكثير من الأولاد يودون التعرف بأنفسهم عبر الكتب القصصية عن أحداث وتفاصيل قصة الراعي الكاذب التالية :

أولاً : المغزى من قصة راعي الأغنام الكذاب

قصة الراعي الكذاب لها أكثر من مغزى جيد، ولكن هدفها الأول هو إقناع الصغار بأن التفوه الدائم بالكذبات قد يؤدي إلى نتائج سيئة، كما حدث مع الراعي الصغير الذي أكلت أغنامه الذئاب المتوحشة بسبب كذبه على أهل بلدته، فعندما نرى أي طفل صغير يحاول أن يخدع المحيطين، يجب أن نذكره بقصة هشام الماكر، وكيف كانت نهايته الصعبة للغاية من صنع يداه وكذباته المتتالية.

ثانياً : أشخاص حكاية الراعي الكذاب

هناك الكثير من القصص التي تعيد رواية قصة راعي الأغنام المخادع بأسماء وأشخاص مختلفين، ولكن يظل الراعي هو البطل الرئيسي للقصة مهما اختلف اسمه من حكاية لأخرى، بالإضافة إلى عناصر قصة الراعي الكذاب الآخرين، والذين يتمثلون في التالي :

1) أهل القرية الذين كان يخدعهم الصبي الصغير الذي كان يرعى الأغنام طوال الوقت.

2) الذئاب التي قامت بقتل الأغنام والتخلص من الراعي نفسه.

ثالثاً : أحداث قصة الراعي الكذاب

يحكى أنه في يوم من الأيام، في قرية بسيطة وهادئة، كان هناك صبي يرعى الأغنام اسمه هشام، لم يكن لهشام هواية سوى رعاية قطيع أغنامه، حتى فاجأته قرارة نفسه الأمارة بالسوء في مرة بخدعة مريرة، وبالفعل قام الولد المغرور بتنفيذ الفكرة التي طرأت إلى عقله، وبدأ في تسلق صخرة عالية لينادي على أهل قريته صارخاً ( أنقذوني أرجوكم، الذئاب تفترس أغنامي).

هرع أهل القرية إلى هشام مسرعين لإنقاذه هو وأغنامه من الذئاب المفترسة، ولكنهم لم يجدوا أي أثر للذئاب التي كان يصيح هشام بسببها، وعلى الفور أخبرهم الراعي الكذاب بأن تلك كانت مزحة منه، وليس هناك أي ذئاب اقتربت من الشياه، زاد غرور الصبي أكثر وأكثر بعد أن نجحت خدعته، وظل يمازح أهل قريته البسطاء بنفس الكذبة مراراً، حتى حدثت النهاية المؤسفة لتلك القصة.

رابعاً : نهاية الراعي الكذاب

أهل البلدة بعد أن فاض بهم الكيل من هشام الكذاب ومزحاته المزرية، لم يعد أي منهم يلقي لكلماته وصرخاته بالاً، وفي يوم كان الراعي كالمعتاد موجود لحماية الأغنام، وإذ به يجد مجموعة من الذئاب الوحشية تهجم عليه وعلى القطيع، فصعد إلى الصخرة صارخاً ( أنقذوني، الذئاب تفترس قطيعي) ولكن تلك المرة كان لا يمزح ابداً مع أحد.

وبعد أن هدأت صرخات هشام المدوية، وحل سكون الليل على القرية، لم يلاحظ أحد أن الراعي عاود إلى منزله مع الأغنام، فذهبوا في الصباح الباكر إلى مكانه، وحينها وجدوا أن هشام كان صادقاً في النداء الأخير، وأن الذئاب بالفعل افترست أغنامه جميعها.

قصة الراعي الكذاب بالصور

قصة الراعي الكذاب بالصور

قصة الراعي الكذاب مصورة

قصة الراعي الكذاب بالصور قد تساعد الصغار في فهم مغزى تلك القصة الرائعة أسرع من سردها عليهم على هيئة حوار مسموع، فمن الأفضل أن يبحث المعلم، أو تبحث المعلمة عن كتاب قصصي مصور يجمع أبرز قصص الأطفال النافعة مثل قصة راعي الأغنام الكاذب، و قصة الفقير والأغنياء. الملهمة للصغار.

قصة الراعي الكذاب pdf

في ظل التعلم الإلكتروني الذي أصبح مرافقاً للطفل منذ عمر البكورة، يمكن استخدام البحث الرقمي في أشياء كثيرة نافعة، فيمكن تحميل حكاية الراعي الكذاب على الهاتف المحمول ليسمعها الطفل ويراها بصورة واضحة.

تلك الخطوة سوف تحقق منافع ذهنية كبيرة للصغير، فسوف يستمتع للغاية بمحتوى القصة الشيق واللطيف، وفي نفس الوقت لن يلجأ إلى وسيلة مغايرة لوسائل التعلم المعتادة في العصر التكنولوجي الحالي.

كيف أقوم بتحميل القصة لأولادي ؟

يمكن تحميل قصة الراعي والذئب من على متصفح الأنترنت الموجود على الهاتف الذكي.

من هو مؤلف قصة الراعي الكذاب ؟

تم تأليف قصة الراعي الكاذب من قبل الدكتور شوقي خليل، والدكتور الكاتب نزار أباظة.

هل قصة الراعي قصة حقيقية ؟

نعم، فتلك القصة نراها بأنفسنا تحدث مع كثير من الأشخاص الكاذبين حولنا.

هل أنقذ أهل القرية الأغنام في النهاية ؟

لا، لم يستطيع أهل قرية حماية الأغنام في نهاية القصة، بل أكلت الذئاب كل القطيع.

مواضيع ذات صلة

أصحاب الكهفما العبرة من قصة أصحاب الكهف ؟

ابو-عبيدة-بن-الجراحأمين الأمة الإسلامية ابو عبيدة بن الجراح