ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

أحبه كثيرًا ولكنه يتجاهلني، لا يستمع إلي ولا يحب قضاء الوقت معي، هذا ما ستقوله المرأة التي تعاني في علاقتها مع شريكها، أحبها ولكنها تراني شخصًا تافهًا، لا تحترمني بل ترغب في أن تُغيرني وتتحكم كثيرًا بي، هذا ما سيقوله الرجل عندما يمر بمشكلة مع شريكته، وكتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة أثبت أن كليهما على حق.

أزمة العلاقات العاطفية تكمن في اختلاف الشريكين، فكيف يتقبل كل منهما طبيعة الآخر؟ هذا ما يتحدث عنه كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ، وهذا المقال يحتوي على ملخص الكتاب فتابع القراءة. 

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

كان أهل المريخ يعيشون في سعادة وسلام، حتى شعر أحدهم بالانجذاب إلى امرأة من أهل الزهرة، وذهب ليتعرف عليها وبالفعل كانت تستحق أن ينجذب إليها، كان يحس بمشاعر غريبة لم يعهدها من قبل، لم يعرف وقتها اسم هذه المشاعر، ولكننا نعرفها يا عزيزي القارئ. 

شعر رجل المريخ بالشغف، الحنان، الغرام والمودة وكل العواطف التي لا يمكن أن يشعر بها تجاه شخص من عالمه، كانت علاقته بهذه المرأة رائعة، كان يحمل لها الاحترام ويتقبل اختلافها عنه، بل يحب ذلك، فعندما ترتبط بشخص مختلف عنك، تستطيع أن تفهم ذاتك بشكل أكبر. 

كانت تجربة ملهمة للعديد من الرجال، ففعلوا مثله، كل رجل منهم ارتبط بامرأة من الزهرة، ومن هنا بدأت المشكلة، الرجال يرغبون في الاستقرار على أرضهم، والنساء يحبون عالمهم، فما الحل؟ 

الهبوط إلى الأرض 

قرر النساء والرجال الهبوط إلى كوكب الأرض، ولكن حدثت مفاجأة غير سارة، حيث إنهم أُصيبوا بالنسيان، ولم يتذكروا أنهم من كواكب مختلفة، وبالتالي أصبح تقبل الاختلاف أمرًأ صعبًا، رجال المريخ لا يفهمون النساء، والنساء يرغبن في أن يتطبع الرجال بطبعهن! 

استمرت الخلافات إلى وقتنا هذا، فكيف نتقبل هذا الفرق الكبير بيننا؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال يا عزيزي القارئ، ففي السطور القادمة سنقدم لك ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة pdf وسنتحدث بالتفصيل عن كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة المميز الذي لا يقل فائدة عن كتاب ابق قويا الشهير. 

"<yoastmark

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة | الفصل الأول

يتحدث كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة في الفصل الأول عن خطأ نقع فيه دومًا، وهو أننا عندما نقع في الحب نعتقد أننا أقوياء للغاية، نستطيع التعامل مع أي أمر والتغلب على كل مشاكل العلاقات.

بعد مرور القليل من الوقت على الارتباط، وعندما يبدأ الطرفان في الاعتياد على بعضهما، تبدأ المشاكل الحقيقية، وتنتظر المرأة من الرجل أن يفكر ويتصرف مثلها، وهذا أيضًا ما ينتظره الرجل!

لماذا تنتهي العلاقات العاطفية؟ 

يرى كاتب الرجـال من المريخ والنساء من الزهرة أن سبب مشاكل العلاقات هو عدم احترام وتقبل المرء لاختلاف شريكه، والأسوأ هو عدم بذل مجهود لتفهم الطرف الآخر، ومن هنا يبدأ الحب في الاندثار بشكل تدريجي وتختفي المودة والثقة ويتراكم الغضب حتى يموت الحب. 

عند قراءة كتاب الرجـال من المريخ والنساء من الزهرة ستعرف أن الحل الوحيد للمشكلة المذكورة في السطور السابقة هو فهم اختلافات الطرف الآخر، فعندما تفهم شخصًا ستتمكن من تقبله، والتقبل سيمدك بالطاقة التي تجعلك تتحمل الطرف الآخر وتحبه وتسانده، وفي الفصول التالية من الكتاب يشرح الكاتب كيفية فهم وتقبل الشريك فتابع القراءة. 

ملخص الفصل الثاني من الكتاب

يمكن تلخيص الفصل الثاني من الكتاب في ثلاث نقاط: 

1- عندما تتحدث المرأة مع الرجل تنتظر منه أن يستمع إليها فقط، ولكنه يعتقد أنها تبحث عن نصيحة أو حل فيحاول أن يقدمه لها، فتغضب المرأة لأنه لا يستمع إليها!

2- تحاول المرأة تغيير الرجل لأنها تعتقد أنها مسؤولة عن تقدمه وتطوره، والرجل لا يحب هذا الأمر بل يراه تحكم. 

3- لا يتحدث الرجل عن أمر ما إلا إن كان يحتاج فعلًا إلى المساعدة، على العكس المرأة التي تتحدث لتحصل على الدعم العاطفي. 

يمكن القول أن المرأة ينبغي عليها أن تتفهم أن الرجل لا يهملها بل يرغب حقًا في مساعدتها بطريقته، ويجب على الرجل أيضًا أن يتعلم الاستماع للمرأة بدلًا من تقديم الحلول.

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة | الفصل الثالث

الرجل عندما يحزن يدخل الكهف، والمرأة إذا حزنت تُطلق صرخات النجدة، هذا ما يتحدث عنه الفصل الثالث من كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة جرير pdf فالرجل عندما يتألم يفضل الانعزال حتى تنتهي مشكلته، والمرأة تغضب من هذا الأمر لاعتقادها أن هذا دليل على عدم حبه لها. 

المرأة عندما تواجه مشكلة ترغب في التحدث عنها ولا تكف عن الشكوى، ويشعر الرجل أنها تحكي له المشكلة لأنها تراه مسؤولًا عنها، فيغضب ويهرب من اللوم، لذلك ينبغي على المرأة أن تفهم أن الرجل يحبها حتى عندما يدخل كهفه، والرجل يجب أن يدرك أن المرأة تحتاج فقط إلى التعاطف معها ولا تلومه على أي شيء. 

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة | الفصل الرابع

يتحدث الفصل الرابع من كتاب الرجـال من المريخ والنساء من الزهرة عن احتياج المرأة للتقدير، فهو الوقود الذي يحركها لفعل كل شيء، فدون تقدير الرجل لها تشعر أن لا جدوى من الحب، أما الرجل فيحتاج إلى أن تحتاج المرأة له، أن تنظر إليه وكأنه بطلها الذي يساعدها في كل شيء. 

يشعر الرجل بالفتور من العلاقة كل فترة ولا يستطيع أن يغمر المرأة بالحب، وهذا يقتل المرأة لأنها تعتقد أنه توقف عن حبها، ولذلك ينبغي أن تتعلم الأنثى فن اللامبالاة وتعطي الرجل حريته في الابتعاد عنها للقليل من الوقت. 

أهم الدروس المستفادة من الكتاب

سنذكر أهم النصائح المذكورة في كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة في السطور الآتية: 

1- وفر للطرف الآخر ما يحتاجه

الرجل يحتاج إلى الثقة، التقبل والإعجاب، والمرأة تطلب الرعاية والتفهم، فتحبه بطريقتها ويدعمها بطريقته ومن هنا تبدأ المشكلة، لذلك ينبغي كل منهما حب الآخر بالطريقة التي يفضلها، ويمكنك تنزيل كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة pdf مجانا من المواقع الإلكترونية للتعرف أكثر عن هذه المشكلة وحلها. 

2- قدر الإهداء والعطاء

في الفصل السابع من الكتاب يطرح الكاتب سؤالًا هامًا، هل كل هدية لها نفس القيمة؟ والإجابة هي نعم، حيث يعتقد الرجل أنه إذا أعطى شيئًا كبيرًا للمرأة مثل شراء سيارة لها فهو سيحصل على حب وتقدير كبير، على عكس إعطائها وردة، بينما ترى المرأة أن جميع الهدايا لها نفس القيمة. 

لذلك ينبغي على المرأة أن تقدر الهدايا الضخمة بشكل أكبر من الهدايا الصغيرة حتى لا يشعر الرجل أنه حصل على تقدير بسيط مقابل العطاء الضخم الذي قدمه، ويمكنك قراءة ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة pdf تحميل حتى تفهم المشكلة بشكل أكبر. 

3- لا ترفض اختلاف الشريك

في الفصل الأخير من الكتاب يقول الكاتب إن الاختلاف قوة وليس مشكلة، الاختلاف يدعم الحب ويخلق علاقة رائعة ومشبعة للاحتياجات النفسية، فقط يجب أن يتعلم الإنسان تقبل شريكه بدل من لومه على طباعه التي ليس له يد فيها. 

كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة رائع فعلًا وتمكن من مساعدة الكثير من الناس في التخلص من مشاكل العلاقات، فبدلًا من قراءة رواية احببتك اكثر مما ينبغي والبكاء على العلاقة التي تتدهور، يمكنك قراءة كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة وبذل الجهد في سبيل الوصول للحب والسعادة. 

تحميل كتاب الرجـال من المريخ والنساء من الزهرة

إذا كنت تواجه مشكلة مع شريك حياتك ولا تعلم كيف تتصرف، فأنصحك بـ تحميل كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة لأنه يحتوي على معلومات مذهلة

بعد قراءة الكتاب لن تتعلم طرق التعامل مع الطرف الآخر فقط، بل ستحب شريكك أكثر وتشفق عليه وتعرف أنه لا يتعمد إيذاءك، فمثلا إن قرأت رغد بطلة رواية انت لي الكتاب، كانت ستدرك أن وليد يحبها ولا يكرهها، ويمكنك تحميل الرجال من المريخ والنساء من الزهرة pdf من خلال الرابط الموجود بالأسفل. 

تحميل كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

متى تم نشر الكتاب؟

تم نشر الكتاب في مايو 1992، ونال شهرة واسعة حول العالم.

ما هو أشهر اقتباس من الكتاب؟

أشهر اقتباس من الكتاب هو (يمكن القيام بتغييرات بسيطة دون التضحية بهويتنا).

من هو مؤلف الكتاب؟

مؤلف الكتاب هو جون غراى، وله الكثير من الأعمال الأخرى التي تتحدث عن مشاكل العلاقات العاطفية.

كم يبلغ عدد صفحات الكتاب؟

عدد صفحات الكتاب هو 412 صفحة، كل صفحة منهم تحمل نصائح ذهبية لتفهم ودعم الشريك الآخر.

مواضيع ذات صلة

جائزة البوكر لرواية ساق البامبوتحميل رواية ساق البامبو pdf للكاتب سعود السنعوسي

كبرياء وتحاملكبرياء وتحامل | الحب للصادقين لا لمالكي الملايين