رواية الرجل الخفي | اكتشف أسراره الغامضة في هذه القصة الخلابة

الرجل-الخفي

ترتفع الآمال وترتقي عندما تحركها قوى المجتمع بينما تتلاشى الأحلام واحدة تلو الأخرى في قلب الإنسان عندما يجد نفسه وحيدًا من غير سند، فالعنصرية عدو حقيقي قادر على سلب راحة الإنسان وأحلامه، وهذا ما وضحته رواية الرجل الخفي التي جسدت قضية من أهم قضايا القرن العشرين بأسلوب أدبي ممزوج بالموسيقى والتناغم الشعري.

مَن هو مؤلف كتاب الرجل الخفي ؟

ولد الكاتب رالف والدو اليسون في أوكلاهوما سيتي يوم 1 من شهر مارس عام 1914 م  لأسرة من الطبقة الفقيرة، توفي والده وهو ابن الثالثة من عمره فعملت والدته إيدا على توفير حياة كريمة له ولأخيه الصغير هربرت، وذلك عن طريق مساعدة رالف على إكمال تعليمه وزيادة شغفه بالقراءة والكتابة والموسيقى عن طريق استعارة الكتب والروايات من أصحاب البيوت التي تعمل فيها، استطاع إليسون إتقان العزف واللعب على البوق في المرحلة الثانوية فحصل على منحة لدراسة الموسيقى عام 1933م في آلاباما.

عانى الكاتب رالف إليسون من التفرقة العنصرية بسبب انتمائه إلى العرق الأسود الذي كان مضطهد في الولايات المتحدة الأمريكية على وجه الخصوص، ولم تنتهي العنصرية على الرغم من انتقال رالف إلى أكثر من مدينة مختلفة، فظل يجول في البلاد بحثًا عن إنسانية ورحمة والوصول إلى المرحلة الملكية ،حتى رمته الرياح إلى نيويورك وهناك التقى بالكاتب ريتشارد رايت الذي ساعده كثيرًا على التطوير من موهبته الكتابية وأمن له وظيفة في مشروع الكتاب الفيدراليين.

بدأ الكاتب رالف في التركيز على الكتابة ونشر القصص والمقالات المتنوعة في عام 1939 م، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وقضاء خدمته في بحرية الولايات المتحدة، حاز على زمالة روزنولد التي بفضلها استطاع التركيز على كتابة روايته الأولى ” الرجل الخفي ” التي أثارت الكثير من التساؤلات والانتقادات واختلفت حولها الآراء.

نبذة عن رواية الرجل الخفي رالف إليسون :

حازت رواية الرجل الخفي للروائي الأمريكي المرموق رالف إليسون على إعجاب الكثير من الناس منذ اللحظة الأولى لنشرها وإصدارها في الأسواق، حيث تناولت هذه الرواية مرارة العنصرية القائمة بين الطبقات والتفرقة بين أصحاب البشرة البيضاء والسوداء، فتجد الأحداث تمتزج بطريقة رائعة ذات إيقاع موسيقي مستمد من فن الجاز الذي أبدع فيه الأفارقة الأمريكان.

صُنف كتاب الرجل الخفي على أنه أهم كتاب تم نشره خلال الفترة الواقعة بين عام 1945 م و1965 م من قبل جريدة نيويورك (هيرالد تريبيون)، وذلك بسبب الانسجام الغريب والتركيبة الفريدة في سرد الأحداث بالإضافة إلى إخفاء الهوية عن القراء فالشخصية الرئيسية غير معلومة الاسم أو الهوية، ويشرح لنا معنى أن تعيش في الحياة وحيدًا غير مرئي سواءً على الصعيد الاجتماعي أو العرقي.

تلخيص رواية الرجل الخفي :

من الواضح أنها مهزلة العقل البشري الذي يفرق بين الأجناس على حسب اللون والمال والدرجة العلمية والطبقة الاجتماعية، فلم ينسَ كيف تفعل الخطيئة بالخطوات المعتادة لينساق هو الآخر خلف الذنوب لاكتسابها بصدر رحب، فترى الأشخاص المؤثرون يخطبون في الناس بكلمات جميلة تحمل معاني عظيمة عن العدالة والمساواة، ليتلاشى كل هذا عند أول تجربة حقيقية.

“أنا إنسان غير مرئي” هكذا بدأ الكاتب السطور الأولى من روايته التي حازت على الجائزة الوطنية للرواية عام 1953 م، ليحكي لنا معاناة الشخص الفارغ من الخارج بصورة أشبه بالشبح الذي يجول في الطرقات يرى الناس بعيونه البراقة ونفسه المتقطع وجسده الضعيف وأحلامه البسيطة صعبة التنفيذ، مضيفًا أن البشر يستطيعون تجاهل المشاعر السيئة والعيون الحاقدة والنفوس المريضة ولكن كيف لهم أن يتجاهلوا إنسانًا ملموسًا من لحم ودم وعظام!.

تروى لنا رواية الرجل الخفي حكاية شاب أسود هويته مجهولة لم يكشف عنها الكاتب على مدار الرواية، وتدور أحداثها في القرن العشرين الذي لا تزال العنصرية فيه سائدة، وعلى أثر ذلك يقرر الشاب الانتقال إلى الولايات المتحدة الأمريكية هربًا من التفرقة وبحثًا عن حياة جديدة تتسم بالعدالة، ليتفاجئ بأن الأوضاع في تلك الدولة تشبه ما كان يحيا فيه، فالأشخاص تعامله بتجاهل كأنه غير موجود بسبب عرقه أو اختلافه عنهم.

الرجل-الخفي

الرجل-الخفي

نهاية رواية الرجل الخفي :

بعد أن تصاعدت نار التعصب وانطفء نور الرحمة واتجه كل شخص في اتجاه معاكس عن الآخر، وجد البطل الشاب نفسه غير قادر على مواجهة كل هذا بروحه الضعيفة وقلبه الذي لا يتحمل تلك العنصرية البالغة، فيقرر العيش مئة عام من العزلة والوحدة في قبو تحت الأرض بعيدًا عن أعين الناس وجعله مكان جميل مرسوم بأحلامه فقط بعيدًا عن التعصب والضغينة.

مقتطفات من رواية الرجل الخفي :

– يظن البعض أن المشاعر الكامنة تجاه العنصرية ناتجة من الألم الذي عاش فيه الروائي رالف خلال مراحل حياته المختلفة، وبدايتها كانت عندما فقد والده الغالي في حادث مأساوي حرمه من حنانه بقية عمره، فكان لهذا الحادث أثر كبير ودور عظيم في تجسيد شخصية رالف الفريدة والمؤثرة التي لمسنا منها جانبًا في روايته المندرجة تحت عنوان ” الرجل الخفي “.

– جسد كتاب الرجل الخفي المعاني الحقيقية عن العنصرية والمشاعر الخفية وراء عدم النظر إلى أصحاب البشرة السوداء في أمريكا، والحياة الكريمة التي لم يحظى بها إلا قلة قليلة منهم ليكتب قلم رالف عن ألمه وخيبة أمله عندما كُتب في شهادة وفاة والده أنه مات بسبب وجود قرحة في معدته ولم يذكروا فيها حقيقة ما حدث له.

– تناولت الرواية كافة أشكال العنصرية المتمثلة في اللون أو الدين أو الطبقة الاجتماعية، فهي مقتبسة من قصة واقعية تدور حول الألم والمرارة التي يعيش فيها كل شخص يظن نفسه غير مرئي على الرغم من محاولاته الكثيرة في إثبات وجوده وكفاءته، وعلى ضوء هذا أنصحك بقراءة كتاب عقدك النفسية سجنك الابدي الذي تطرق إلى مبادئ يرفض المجتمع مناقشتها.

تحميل رواية الرجل الخفي pdf :

التفرقة سبيل مضمون للقضاء على المشاعر الجميلة داخل أي إنسان، وتستطيع أن تستشعر ذلك عند قراءة رواية الرجل الخفي المؤثرة ذات الطابع الاجتماعي للكاتب الأمريكي رالف إليسون الذي أظهر معاناته بإيقاع موسيقي وتناغم مميز مستمد من أغاني الجاز، فيمكنك تحميل الرواية بكل سهولة من خلال الرابط التالي:

تحميل رواية الرجل الخفي

في أي عام مات الروائي رالف إليسون؟

فارق الروائي الأمريكي إليسون الحياة بسبب إصابته بسرطان البنكرياس عام 1994 م وبالتحديد يوم 16 من شهر أبريل في مدينة نيويورك.

ما هي فكرة كتاب الرجل الخفي؟

تدور أحداث كتاب الرجل الخفي حول العنصرية والتفرقة الناشئة بين الطبقات نتيجة النظر إلى اللون والطبقة الاجتماعية.

هل حققت رواية الرجل الخفي نجاحًا كبيرًا؟

حققت رواية الرجل الخفي نجاحًا فوريًا بعد نشرها وحازت على عدة جوائز مثل الجائزة الوطنية للرواية بالإضافة إلى حصولها على المرتبة 19 في قائمة أفضل 100 رواية إنجليزية.

في أي عام نشرت رواية الرجل الخفي؟

تم نشر الرواية خلال الفترة بين عام 1945 م وعام 1965 م كأول رواية لرالف إليسون التي تدور قصتها حول العنصرية والمعاناة الواقعية التي يعيشها الأفارقة.

مواضيع ذات صلة

رواية خرائط التيهتحميل رواية خرائط التيه pdf للكاتبة بثينة العيسى

اسماء أصحاب المعلقات السبعمن هم شعراء المعلقات العشر في العصر الجاهلي؟