الرحم ذو القرنين | أسبابه وعلاقته بالحمل

الرحم-ذو-القرنين

الحمل من أجمل النعم التي وهبها الله للأنثى، ومن أصعب الأمور التي تقع على عاتقها إلا أنه أجمل شعور ممكن أن تشعر به أي امرأة على الإطلاق، ويعتبر الرحم الحاضن الآمن للجنين حتى لحظة خروجه للحياة ولكن كيف الحال إذا كانت المرأة تمتلك الرحم ذو القرنين ؟ هل يؤثر ذلك على الحمل؟ سوف نتناول الإجابة على هذه الأسئلة في المقال التالي بشكل مفصل، ويمكنكِ الاطلاع على موضوع ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل ؟ وطرق علاج ذلك.

نبذة تعريفية عن الرحم ذو القرنين :

يعتبر الرحم عضوًا مهمًا في جسد المرأة فهو المكان الذي تنمو فيه البويضة المخصبة لتتحول إلى جنين في النهاية وعليه فهو العضو المسؤول عن الإنجاب، وتوضح بعض الدراسات الطبية أن أشكال الرحم تختلف من أنثى إلى أخرى على حسب العوامل الوراثية والخلقية، ويرجى العلم أنه من الطبيعي أن يزداد حجم الرحم خلال فترة الحمل ولكن إذا شعرت المرأة بشيء غريب يجب عليها مراجعة الطبيب المختص فورًا.

ومن ضمن أشكاله الرحم ذو القرنين الذي يكون على هيئة قلب، حيث يتشكل خلال مراحل التطور الجنيني، فهو عيب خلقي ناتج عن اتصال جزئي في القنوات الكلوية الجنينية، ولا يؤثر هذا العيب على نتائج الحمل ولكن من الوارد ظهور جلطة دموية في عنق الرحم أو حدوث ولادة مبكرة للجنين.

ما هو الفرق بين الحاجز الرحمي والرحم ذو القرنين ؟

الرحم ذو القرنين :

هو نوع من أنواع التشوهات الخاصة بالرحم التي تتكون خلال مراحل التطور الجنيني ويكون شكل الرحم عبارة عن جزئين منفصلين ولكنهما متصلان في العنق، فلا يمنع هذا الرحم من حدوث حمل أو تلقيح البويضة، إلا أن نسبة الحمل لدى نسبة الحمل لدى المرأة المصابة بهذا النوع أقل من نسبة الحمل في الرحم الطبيعي، ويفضل متابعة الحمل مع الطبيب لتجنب حدوث أي مشكلة خلال هذه الفترة.

الحاجز الرحمي:

هو تشوه في الرحم وقد يمنع أحيانًا من الإنجاب أو يكون سببًا في تأخر الحمل، حيث يكون عبارة عن خلل يحدث في العضو التناسلي للمرأة ( الرحم ) فيؤدي إلى اختفاء الحاجز الفاصل بين قناتي فالوب ويمنع من التحامهما، وتكمن مشكلة وجود الحاجز الرحمي إلى اختلاف الشكل التشريحي للعضو وبالتالي حدوث مشاكل في الحمل.

شكل الرحم ذو القرنين بالسونار :

يستخدم الأطباء اليوم الأجهزة الحديثة لمعرفة الكثير من الأمور، ومنها جهاز السونار الذي يمكننا من خلاله رؤية نوع الجنين، فتجد العديد من السيدات تسأل متى يبدأ نبض الحنين ؟ فمن خلال هذا الجهاز يستطيع الطبيب بسهولة رؤية حركته وسماع عدد نبضات قلبه.

وكذلك يمكن فحص الأعضاء التناسلية بواسطته لاكتشاف وجود أي خلل فيها ورؤيتها بوضوح أكثر، وفي حال الرحم ذو القرنين ؛ فالسونار يُظهر الرحم على هيئة قلب، ويكون ذلك ناتجًا عن حدوث انخفاض غير طبيعي في منتصف السطح العلوي للرحم.

الرحم ذو القرنين والدورة الشهرية :

ليس من الضروري أن تعاني المرأة من أي أعراض أو مشاكل في وجود الرحم ذو القرنين ، فقد تكتشف ذلك عند إجراء بعض الفحوصات للحمل مثلًا، وبعضهن لا تكتشفه خلال فترة حياتها وتنجب بشكل طبيعي، ولكن هناك بعض الحالات غير طبيعية تعاني من آلام في الدورة الشهرية دونًا عن غيرهن من النساء، حيث يصبح من الصعب مع وجود هذا الرحم تدفق الدماء بسهولة منه.

الرحم-ذو-القرنين

الرحم-ذو-القرنين

الرحم ذو القرنين والحمل بتوأم :

كما ذكرنا سابقًا أن الرحم ذو القرنين من التشوهات الخلقية التي يعاني منها بعض النساء في العضو التناسلي، وعندما تعلم المرأة بأي مرض أو خلل خاص بالرحم تتساءل عن الحمل وهل يؤثر ذلك عليه، فكان سؤال هل يحدث حمل مع تكيس المبايض ؟ أول ما خطر في بالها عندما علمت بأنها مصابه بتكيس المبايض، فلا عجب في ذلك فكل امرأة تحلم باليوم الذي تكون فيه أم.

تبلغ عدد الحالات التي استطاعت الحمل في توأم مع إصابتها بـ الرحم ذو القرنين حوالي 12 حالة فقط، حيث حققت تلك الحالات ولادات ناجحة لأطفال أصحاء، إلا أن الوضع في تلك الحالات يختلف عن الطبيعي، وذلك بسبب احتمالية حدوث مشاكل خلال فترة الحمل ويفضل اللجوء إلى الولادة القيصرية بدلًا من الطبيعية لتجنب أي مضاعفات قد تحدث، ويرجى المتابعة مع الطبيب المختص لتجنب أي مخاطر لا قدر الله.

هل الرحم ذو القرنين يسبب تشوهات للجنين ؟

عندما تصبح المرأة حاملًا تكون أكثر حرصًا من ذي قبل، وتقبل على تناول الأطعمة الصحية وإجراء الفحوصات بشكل مستمر للاطمئنان على صحة الجنين وخصوصًا إذا كانت مصابة بأي خلل في العضو التناسلي، لذلك تتسأل بعض السيدات المصابات بهذا الرحم هل يسبب أي تشوهات للجنين؟، ويوضح بعض الأطباء أن هناك فرصة كبيرة لحدوث تشوهات أو عيوب خلقية للجنين أربع مرات مقارنة بالحالات الطبيعية.

تجربتي مع الرحم ذو القرنين :

تشكل المشاكل الموجودة في الرحم والخصوبة حالة من القلق والخوف عند المرأة التي تريد بشدة أن تصبح أم، إلا أن بعضهن تحمل بشكل طبيعي بدون أي مشاكل ولكنها تحتاج إلى المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص للاطمئنان على وضع الجنين من وقت لآخر حتى يخرج إلى الحياة سليم معافى.

ولكن من الحالات النادرة إصابة المرأة بخلل في الرحم مما يؤدي إلى حدوث ولادة قيصرية مبكرة، وعلى جانب آخر قالت إحدى السيدات: رحمي ذو القرنين وولدت طبيعي ، وهذا يدل على الاختلاف الكامن بين النساء.

بعض نصائح للحامل برحم ذو قرنين :

أكدت الدراسات أن الرحم ذو القرنين ليس له علاقة بالعقم، فيمكن لأي سيدة تمتلك هذا الرحم الحمل والإنجاب على أن تتم المتابعة مع الطبيب باستمرار حتى انقضاء هذه المدة على خير، ولكن لا مانع من تقديم بعض النصائح من خلال موقعنا المميز لكِ كالتالي:

1- يوصي بعض الأطباء بتعديل التشوه الموجود في الرحم عن طريق الجراحة لمن تعاني من مشاكل في الرحم.

2- يُنصح بإجراء عملية ربط عنق الرحم فهذا يزيد من فرصة بقاء الجنين على قيد الحياة، حيث تؤدي القصور الموجودة في عنق الرحم إلى فقدان الحمل.

3- يرجى المتابعة مع الطبيب باستمرار خلال فترة حملكِ لتجنب حدوث أي تشوهات للجنين.

ما هي طرق علاج الرحم ذو القرنين؟

تقوم بعض السيدات بإجراء عملية جراحية لاستعادة شكل الرحم الطبيعي وهذا مع عدم وجود حمل، أما إذا كانت السيدة حامل فيتم تطويل عنق الرحم أو اللجوء إلى الولادة القيصرية.

هل الرحم ذو القرنين تشوه خلقي أم وراثي؟

يعتبر هذا الرحم عبارة عن تشوه خلقي في شكل الرحم يتكون خلال المراحل الجنينية على هيئة قلب، حيث يعتبر من الحالات النادرة.

ما هي الأعراض المحتملة للرحم ثنائي القرنين؟

من الأعراض الوارد حدوثها هي ألم شديد في البطن، نزيف مهبلي، آلام شديدة مصاحبة للدورة الشهرية، الشعور بألم أثناء العلاقة الشرعية.

كيف يتم اكتشاف وجود الرحم ثنائي القرنين؟

يتم اكتشاف وجود هذا الرحم عبر السونار خلال زيارة الطبيب لحل مشكلة تأخر الإنجاب أو عند الإحساس بأي آلام غير طبيعية في هذا المكان.

مواضيع ذات صلة

حاسبة-الحمل-مثل-الطبيبتعرفي علي حاسبة الحمل مثل الطبيب

متى يظهر التوأم في السونارمتى يظهر التوأم في السونار | وكيف يكون شكل التوأم في كيس واحد؟